معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

وصلى عليه عمر بين القبر والمنبر ونزل في حفرته ابنه عبد الرحمن وعمر وعثمان وطلحة بن عبيد الله. وكان أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وأرضاه يطيع الرسول صلى الله عليه وسلم فى كل الأمور.فهو أول من صدقه من الرجال وقد كان صادقًا بحق لا يكذب ابدًا. حياة الصديق نشأ الصدّيق في مسقط رأسه في مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية، وترعرع في كنف عائلة غنية من أشراف قريش، وعندما جاءت البشرى بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم كان من أوائل المسلمين، فهو أول من أسلم من الرجال، وشاركه بالقتال في غزوة بدر وجميع المعارك التي ساهم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. مرض رضي الله عنه ثم توفي في السنة الثالثة عشرة عن ثلاث وستين سنة من عمره وكانت خلافته سنتين وثلاثة اشهر وثلاثة عشر يومًا.

    معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

  • صحب النبي في طريقه للهجرة للمدينة المنورة وواجه معه الكثير من المشكلات والتحديات.
  • بدأ أبو بكر إدارة شؤون الدولة بعد مبايعته بالخلافة، واتخذ من الصحابة أعواناً يساعدونه على ذلك، فأسند إلى أبي عبيدة بن الجراح شؤونَ بيت المال، وتولى عمر بن الخطاب القضاء، وباشر أبو بكر القضاءَ بنفسه أيضاً، وتولى زيد بن ثابت الكتابة (البريد)، وأحياناً يكتب له من يكون حاضراً من الصحابة كعلي بن أبي طالب أو عثمان بن عفان.
  • وكتب السيرة في غاية الأهمية في هذا الموضوع، وأهم الكتب التي رجعت إليها من كتب السيرة النبوية الرحيق المختوم للمباركفوري والسيرة النبوية لـ ابن هشام، وكتاب الأساس في السنة، وهذا كتاب في الحقيقة في منتهى الروعة فهو كتاب قيم جداً ومحقق للأستاذ سعيد حوى رحمه الله.
  • ومما عرف به رضي الله عنه “اليقين والإيمان الذي كان في قلبه لا يساويه فيه أحد، فما سبقهم أبو بكر بكثرة صلاة ولا صيام، ولكن بشيء وقر في قلبه” .
  • وكان اسمه عبد الكعبة فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله ، وهو أول من أسلم من الرجال .

وكان لإسلام أبي بكر دور كبير في تثبيت دعائم الدين الجديد، والتمكين له؛ فهو لم يقف من تأييد الإسلام ونصرته عند حدود الدعوة والإقناع لكسب مزيد من الأتباع، وتعزية الأرقاء والمستضعفين من المسلمين الذين يلاقون الكثير من العنت والاضطهاد والتعذيب من الكفار والمشركين، وإنما كان يبذل من نفسه وماله؛ فقد أعتق أبو بكر سبعة ممن كانوا يُعذّبون في الله، منهم بلال بن رباح وعامر بن فهيرة. وأخبرهم الصديق بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “الأئمة من قريش”، فاطاعوا قوله ورجعوا إلى الحق. عندما انتقل النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى دار الكرامة والجنة، اجتمع الأنصار بالمدينة، في مكان يسمى سقيفة بني ساعدة.

    معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

  • عائشة بنت أبي بكر، أمها أم رومان، وهي زوج النبي محمد وأشهر نسائه، لقبت بالصديقة بنت الصديق وأم المؤمنين، وهي أحب الناس إلى النبي محمد، توفيت سنة 57هـ أو 58هـ ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، ودفنت بالبقيع.
  • • ولما هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ ماله كله في سبيل الله .
  • ويوم أن بعث الله محمدًا رسولًا للناس ، كان أبو بكر أول المؤمنين به .
  • غار ثور الذي مكث به النبي محمد وأبو بكر ثلاث ليال أثناء هجرتهما إلى المدينة.
  • كان عمل الصديق -رضي الله عنه- شريفًا وحلالًا، فهو لم يقرب الحرام لما يتصف به من حسن الخلق والدين والحياء، فلم يشرب خمرًا أو يسجد لصنمٍ قطّ، وله فضل كبير ومنزلة عظيمة.

أما أبو بكر فهي كنيته، ومن عادة العرب التكني (أي أبو فلان أو أبو فلانة…). حتى إنه أنفق ثروته التي اكتسبها من تجارته، والتي كانت تقدر بنحو أربعين ألف درهم.. أنفقها كلها في سبيل الله، فلما هاجر إلى المدينة بعد نحو عشر سنوات لم يكن معه من ذلك كله غير خمسة آلاف درهم. ولعل مرد العجب هنا يكمن في شخصية أبي كبر ذاتها؛ فهو مع حكمته ورجاحة عقله وجرأته تاجر تقتضي منه تجارته أن يضع حسابا لصِلاته بالناس، وعدم مواجهتهم بما يخالف مألوف آرائهم وعقائدهم؛ خشية ما يجره ذلك على تجارته، ومعاملاته، ولكنه ارتفع بنفسه فوق ماديات الحياة، وآثر العقيدة الصحيحة على زيف الحياة وبهرج متاعها. حروب الردة ترتب عليها العديد من الحروب، ومنها معركة اليمامة فقد أنتصر فيها المسلمين انتصار عظيم، وفيها قُتل مسيلمة الكذاب وتم استشهاد عدد عظيم من الصحابة.

    معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

  • كان أبو بكر قبل الإسلام لايشرب الخمر ، ولايحب اللهو والأغاني وعبادة الأصنام .
  • وأيضاً شرح النووي لصحيح مسلم، وأيضاً عون المعبود في شرح سنن أبي داود للعظيم آبادي، وأيضاً تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي لـ عبد الرحمن مباركفوري.
  • انتهزت بعض القبائل التي لم يتأصل الإسلام في نفوسها انشغال المسلمين بوفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) واختيار خليفة له، فارتدت عن الإسلام، وحاولت الرجوع إلى ما كانت عليه في الجاهلية، وسعت إلى الانشقاق عن دولة الإسلام والمسلمين سياسيا ودينيا، واتخذ هؤلاء من الزكاة ذريعة للاستقلال عن سلطة المدينة، فامتنعوا عن إرسال الزكاة وأخذتهم العصبية القبلية، وسيطرت عليهم النعرة الجاهلية.
  • ومن تلك الوقائع أيضا وقعة جواثا في البحرين، وبعث أبو بكر رضي الله عنه أيضا عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه إلى عمان، وبعث المهاجر بن أبي أمية المخزومي إلى أهل النجير (حصن باليمن) وغيرها.
  • مقال – مقال هو موقع عربي يحتوي على مقالات مفيدة ومتنوعة في شتى المجالات الحياتية.
  • وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يحبه جدًا ويفضله على الكثيرين من الصحابة.فقد كان أبو بكر رضى الله تعالى عنه وأرضاه رفيقا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في كثير من الامور والاحداث.

ومما عرف به رضي الله عنه “اليقين والإيمان الذي كان في قلبه لا يساويه فيه أحد، فما سبقهم أبو بكر بكثرة صلاة ولا صيام، ولكن بشيء وقر في قلبه” . قيل في سبب تلقيب الخليفة أبي بكر بالصديق عدة أقوال، منها أنه قيل أنه كان يعرف به في الجاهلية من صدقه وأمانته، ولكن الأشهر من ذلك هو قصة تصديقه لرسول الله ﷺ صبيحة رجوعه إلى مكة بعد ليلة الإسراء والمعراج. وجَعل في مدته بيت مال المسلمين فكان أول من جعله، وهو أول من جمع القرآن بين لوحين وسماه مصحفا، لكنه لم يتم نشره بين الناس إلا في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه. انتهزت بعض القبائل التي لم يتأصل الإسلام في نفوسها انشغال المسلمين بوفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) واختيار خليفة له، فارتدت عن الإسلام، وحاولت الرجوع إلى ما كانت عليه في الجاهلية، وسعت إلى الانشقاق عن دولة الإسلام والمسلمين سياسيا ودينيا، واتخذ هؤلاء من الزكاة ذريعة للاستقلال عن سلطة المدينة، فامتنعوا عن إرسال الزكاة وأخذتهم العصبية القبلية، وسيطرت عليهم النعرة الجاهلية.

    معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

  • وذكر أهل العلم والتواريخ ذكروا أنَّ سيدنا أبا بكر رضي الله عنه شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدرًا وجميع المشاهد، وثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أُحد، ودفع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم رايته العظمى يوم تبوك، وأنه كان يملك يوم أسلم أربعين ألف درهم فكان يعتق منها ويقوي المسلمين، ولم يشرب الخمر لا في الجاهلية ولا في الإسلام وهو أول من جمع القرءان.
  • اشترى 7 من المسلمين المملوكين الذين كانوا يعذبون من طرف المشركين بسبب إسلامهم مثل بلال بن رباح رضي الله عنهم.
  • وكانت الآية رقم 101 من سورة يوسف هي آخر ما ينطق به قبل الوفاة وهي ” توفّني مُسلمًا وألحقني بالصّالحين”، وحزن الجميع لأنهم أحبوه كثيراً لصدقه وإخلاصه مع الرسول.
  • حروب الرِّدة، وقد ابتدأت بعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وارتداد بعض النَّاس عن الإسلام، فقد ارتدَّ في تلك الفترة عددٌ كبيرٌ من النَّاس؛ فكان لا بدَّ من تأمين حصانةٍ للدَّعوة والدِّفاع عنها وردِّ من تصدّوا لها وهاجموها، فجهّز -رضي الله عنه- الصحابة لردع الردّة، وقاتل من أَبى أن يعود للإسلام.

استخلف خالد على الحيرة القعقاع بن عمرو التميمي، واتجه بتعبئة لإغاثة القائد عياض بن غنم، فوصل خالد إلى الأنبار، فوجد القوم قد تحصنوا وخندقوا على أنفسهم وأشرفوا على أعلى الحصون، فضرب المسلمون عليهم الحصار، وأمر خالد جنوده أن يصوبوا إلى عيون أهل الأنبار، فلما نشب القتال أصابوا في أول رمية ألف عين من عيونهم، ولذلك سميت هذه الوقعة «ذات العيون». واخترق خالد الخندق الذي حول الأنبار بفطنة وذكاء، حيث عمد إلى الضعاف من الإبل بجيشه فنحرها، وملأ الخندق في أضيق نقطة فيها بجثث الإبل، واقتحم المسلمون الخندق وجسرُهم جثث الإبل، وصاروا مع عدوهم داخل الخندق، فالتجأ العدو إلى الحصن، واضطر «شيراز» قائد جند الفرس إلى قبول الصلح بشروط خالد، على أن يخرج من الأنبار في عدد من الفرسان يحرسونه، فقبل خالد منه ذلك بشرط ألا يأخذ معه من المتاع أو من الأموال شيئاً. ولما رأت قريش أن النبي محمداً قد صار له أصحاب من غيرهم بغير بلدهم، ورأوا خروج أصحابه من المهاجرين إليهم، عرفوا أنهم قد نزلوا داراً وأصابوا منهم مَنعة، فحذِروا خروج النبي محمد إليهم، فاجتمعوا في دار الندوة يتشاورون فيما يصنعون في أمره، فاتفقوا أن يأخذوا من كل قبيلة فتى شاباً ليعمدوا إليه فيضربوه ضربة رجل واحد فيقتلوه، فيتفرَّق دمُه في القبائل جميعها، ولكن النبي محمداً علم بأمرهم وتمكن من الخروج من بيته سالماً. أول ما بدئ مرض أبي بكر أنه اغتسل، وكان يومًا باردًا فحم خمسة عشر يومًا لا يخرج إلى صلاة، وكان يأمر عمر بالصلاة، وكانوا يعودونه، وكان عثمان ألزمهم له في مرضه. وتوفي مساء ليلة الثلاثاء لثمان بقين من جمادى الآخرة، وكانت خلافته سنتين ومائة يوم. ولأول مرة يسبق أبو بكر رسول الله صلوات الله وسلامه عليه في شيء حين دخـل الغار يوم الهجرة ليفتش فيه عن أي حيـة أو عقرب قد يؤذي رسول الله.

    معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

  • وما لبث أبو بكر رضي الله عنه أن رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم فكان أول من أسلم من الرجال.
  • عالية داود مدلول الكبيسي، أبو بكر الصديق حياته وخلافته، صفحة 11.
  • توفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه في ليلة يوم الثلاثاء الثامن من جمادى الآخرة في السنة الثالثة للهجرة، بعد أن مرض مرضًا شديدًا عن عمر عامًا، بعد خلافة استمرت لمدة سنتين وثلاثة أشهر واثنين وعشرين يومًا.
  • أبو بكر الصديق الكثير من الناس لا يعلمون كثيرًا عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هم افضل واجل واكرم واتقى البشر على وجه الأرض ولم يأت بعد قومهم قوم مثلهم، وعندما نتذكر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم نتذكر أول من نتذكر هو أبو بكر الصديق رضى الله عنه.

الزبير بن العوام صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة صهر لأول الخلفاء الراشدين وابن عمة رسول الله الذي كان سببا في تسميته بحواري الرسول. ولم يخيب أسامة رجاء الخليفة فيه، فقد استطاع أن يحرز النصر على الروم، واقتحم تخومهم، وتوغل في ديارهم ثم عاد بجيشه إلى المدينة، وقد حقق الغاية التي خرج من أجلها وهي تأمين حدود الدولة الإسلامية، وإلقاء الرهبة والهيبة في قلوب الروم، فلا يحاولون التحرش بالمسلمين، كما أدت إلى كف عرب الشمال عن محاولات التعرض للمدينة والهجوم عليها. لكن حينها ساند ووقف في ظهره أبو بكر عليه السلام، وأظهر تصديقه الكلي للرسول أمام الجميع، وأخبر الرسول حينها أُصدقه بخبر السماء، حينها أطلق عليه الرسول صديقًا نسبةً إلى ذلك، وبكى أبو بكر من شدة فرحه عندما سمح له الرسول برفقته بالهجرة.

    معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

  • أسماء بنت أبي بكر، أمها قتيلة بنت عبد العزى، وهي زوج الزبير بن العوام وأم عبد الله بن الزبير، لقبت بذات النطاقين.
  • أرسل أبو بكر الجيش بقيادة خالد بن الوليد لغزو بلاد الشام والعراق وتم غزو العديد من الأماكن مثل عين التمر والحيرة وبصري ومرج راهط واليرموك.
  • معركة أجنادين، ومعركة مرج الصُّفّر، ومعركة اليرموك، فهي من أشهر المعارك في عهده -رضي الله عنه-، ورغم شدتها، إلَّا أنَّ المسلمين انتصروا فيها انتصاراً عظيماً.
  • ازداد تعرض المشركين للنبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه، وهاجر كثير من المسلمين إلى الحبشة، ولكن أبا بكر بقي مع النبي (صلى الله عليه وسلم)، وعندما هاجر المسلمون إلى المدينة ظل أبو بكر إلى جوار النبي (صلى الله عليه وسلم) ينصره ويسانده في دعوته.
  • توفي في يوم الاثنين في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة من الهجرة ، وه ابن ثلاث وستين سنة .

ثانيهم وأم رومان بنت عامر بن عويمر وأنجبت له عبد الرحمن وعائشة وأسلمت على أيد أبو بكر الصديق. وكانت حروب الردة هذه حروبا مشهورة، وكان القائد في معظمها خالد بن الوليد رضي الله عنه، ومن الذين قاتلهم مسيلمة الكذاب ومن اتبعهم، وهو الذي ادعى النبوة، وكانت وقعة اليمامة ضد هؤلاء الذين اتبعوه، وكان معه نفر كثير، فكانت معركة شديدة عظيمة، وانتهت بنصر المسلمين وقتل عدو الله مسيلمة الكذاب وعدة وجوه. وكان قاتله هو وحشي رضي الله عنه، هو نفسه الذي قتل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه. وأرسل أبو بكر الصديق الجيوش لقتالهم حتى قضى على فتنتهم، وأعاد تلك القبائل على حظيرة الإسلام، وقد اتسم أبو بكر الصديق ببعد النظر والحكمة وذلك بإصراره على التصدي لهؤلاء المرتدين، ورفض المساومة على فرض من فروض الدين، فقد قطع بذلك عليهم الطريق إلى المزيد من المساومات، كما كان ذلك إعلانا واضحا أنه لا تهاون ولا تنازل في أمر يخص الدين أو يتعلق بالعقيدة، أمام كل من تسول له نفسه من القبائل أن يحذو حذو هؤلاء.

    معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

  • وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أن يتشاور معه ويشاركه في امره فقد كان حكيمًا وواثق الكلمات وعقله منير بضياء الإيمان.
  • أنَّه أصرَّ على إرسال جيشِ أسامة بن زيد، الذي تمَّ تجهيزه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • جيش عكرمة بن أبي جهل إلى مسيلمة الكذاب في بني حنيفة، ثم إلى سلطنة عمان والمهرة، فحضرموت فاليمن.
  • كان أعلم الناس برسول الله ﷺ وكلامه ومدولولاته، وقد كانوا يرجعون إليه رضي الله عنهم وكان يروي لهم ما ليس عندهم عن رسول الله ﷺ، كيف لا وهو أشد الناس قربا له ﷺ؟ ولم يروى عنه الكثير من الحديث لأنه سرعان ما توفي بعد النبي ﷺ، ولأنه كان مشغولا بأمر المسلمين وحدثت في خلافته الكثير من الأحداث.
  • ومات أبو بكر الصديق رضي الله عنه من المرض، وقالوا أنه منذ توفي رسول الله ﷺ وهو ينقص في جسمه حتى توفاه الله، وقال البعض أنه أكل طعاما مسموما فقتله، وقيل في موته عدة أقوال، وعلى كل حال فهو قضاء الله وقدره، وما أمر الموت إلا بالأجل.
  • قام بجمع القران الكريم، حيث أن أبو بكر كان يرى أن معظم حفظة القران عن النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يموتون في الحروب، وخوفًا عليه من الضياع قام بجمعه.

كان أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- جميل الوجه حسن المظهر، كان أبيضًا ونحيفًا، تبرز العروق في وجهه، عينيه غائرتان، جبهته بارزة، وشعره أجعد، لم يكن له الكثير من الشعر في صفحتي خده، وكان يخضب ما شاب من شعره بالحناء والكتم. أبو بكر هي كنية الصحابي الجليل، اشتهر بها منذ الجاهلية مع أنَّه لم يسمي أي من أولاده باسم بكر، ولكن كان أبو بكر يُحب هذه الكنية، ويحب أن يناديه الناس بها، ولا يوجد سبب محدد غير ذلك لتسميته بها، والكنية عند العرب تكون عادةً نسبة لاسم أحد أولاد المرء، وغالبًا الابن البكر للمُكنى، ولكن يوجد العديد من الصحابة الذين لم تكن كناهم بأسماء أولادهم، كأبي بكر الصديق وأبو ذر وأبو سلمة وغيرهم. لم يكن عبد الله هو اسم أبو بكر منذ ولادته، حيث كان اسمه عبد الكعبة، وكان ذلك في الجاهلية، ثم بعد ظهور الإسلام غير الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- اسمه فبعد أن كان اسمه عبد الكعبة سمّاه بعبد الله، ويُعرف غالبًا بكنيته أبي بكر، حيث كان الناس يخاطبونه بها. ازداد تعرض المشركين للنبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه، وهاجر كثير من المسلمين إلى الحبشة، ولكن أبا بكر بقي مع النبي (صلى الله عليه وسلم)، وعندما هاجر المسلمون إلى المدينة ظل أبو بكر إلى جوار النبي (صلى الله عليه وسلم) ينصره ويسانده في دعوته. وقد كان أبو بكر رضي الله عنه رجلاً بكّاءً لا يملك دمعه حين يقرأ القرءان، وكان أفضل الصحابة وأذكاهم.

    معلومات عن أبو بكر الصديق مختصرة

  • الزبير بن العوام صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة صهر لأول الخلفاء الراشدين وابن عمة رسول الله الذي كان سببا في تسميته بحواري الرسول.
  • الزيدية، إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي نسخة محفوظة 19 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  • أبو بكر خير الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، كان رجلًا كريمًا تصدّق بماله كله لله.
  • راض ومضي رسول الله إلى الله تبارك وعلا وهو راض عن أبي بكر الصديق.
  • وكانت تجارته تزداد اتساعا وتزيد معها أرباحه وثروته، وقد هيأت له شخصيته القوية وأخلاقه الكريمة بعض أسباب نجاح تجارته، فقد كان رجلاً رضي الخلق، رقيق الطبع، رزينا لا يغلبه الهوى، ولا تملكه الشهوة، يتميز برجاحة العقل وسداد الرأي، وكان لا يشارك قومه في عقائدهم وعاداتهم، فلم يشرب خمرًا قط في الجاهلية، وكان وجيها من وجهاء قريش ورؤسائها، عارفا بالأنساب بل أعلم قريش بها، وقد كانت إليه الأشناق (الديات) في الجاهلية.

كان مولد أبو بكر الصديق في السنة الثالثة من ولادة الرسول عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة (أم القرى)؛ أي بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر، وكانت البيئة التي عاش فيها قبل الإسلام مليئًا بالفساد، إلا أنه لم يتأثر بها، فلم يشرب يوماً منكر، ولم يعبد صنمًا، ولم يقتل أحدًا، ولم يجلس في مجالس اللهو. • ومن فضائله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذه أخـاً له . كان بو بكر الصديق رضي الله عنه بعد إسلامه يقوم بإنفاق جميع أمواله في شراء المسلمين. ومن تلك الوقائع أيضا وقعة جواثا في البحرين، وبعث أبو بكر رضي الله عنه أيضا عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه إلى عمان، وبعث المهاجر بن أبي أمية المخزومي إلى أهل النجير (حصن باليمن) وغيرها.