معلومات عن إيليا ابو ماضي

ظهرت مجموعته الثالثة والأكثر أهمية، “الجداول”، في عام 1927. ومن مؤلفاته الأخرى الخمائل (“الأوتاد”) وطبر تراب (بعد وفاته، 1960) ). تعرف إلى عظماء القلم في المهجر، فأسس مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة الرابطة القلمية، التي كانت أبرز مقومات الأدب العربي الحديث، وتعتبر هذه الرابطة أهم العوامل التي ساعدت أبي ماضي على نشر فلسفته الشعرية. شارك عام 1920 في تأسيس الرابطة القلمية، التي بدأت فكرتها منذ عام 1916، وهي عبارة عن جمعية أدبية قام مجموعة من الأدباء أمثال جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة ونسيب عريضة وإيليا أبو ماضي بإنشائها، وضمت مجموعة أخرى من ادباء المهجر اللبنانيين والسوريين. اتجه أبو ماضي إلى نظم الشعر في الموضوعات الوطنية والسياسية، فلم يسلم من مطاردة السلطات، فاضطر للهجرة إلى الولايات المتحدة عام 1912 حيث استقر أولا في سينسيناتي بولاية أوهايو حيث أقام فيها مدة أربع سنوات عمل فيها بالتجارة مع أخيه البكر مراد، ثم رحل إلى نيويورك وفي بروكلين، شارك في تأسيس الرابطة القلمية في الولايات المتحدة الأمريكية مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة. في 15 أبريل 1919، قام إيليا أبو ماضي بإصدار أهم مجلة عربية في المهجر، وهي”مجلة السمير” التي تبنت الأقلام المغتربة، وقدمت الشعر الحديث على صفحاتها، واشترك في إصدارها معظم شعراء المهجر لا سيما أدباء المهجر الأمريكي الشمالي، وقام بتحويلها عام 1936 إلى جريدة يومية.

    معلومات عن إيليا ابو ماضي

  • المفكر أحمد أمين هو أحد أعلام الفكر العربي والإسلامي…
  • جاسم حممد محزه نعمه , الصورة الشعرية لشعر ايليا ابو ماضي, Page 5-7.
  • لم تتوقف “السمير” عن الصدور حتى وفاته بنوبة قلبية أسكتت قلبه المرهف بالشعر في (13 نوفمبر 1957م).
  • تزوج من ابنة نجيب دياب رئيس تحرير مجلة “مرعات الغرب” الناطقة بالعربية، وأصبح رئيس تحريرها عام 1918.
  • في سنة 1911 قرر مغادرة مصر متجها إلى الولايات المتحدة،استقر بمدينة سينسيناتي بضع أعوم ثم انتقل إلى نويورك سنة 1916م و أشتغل بالصحافة فأنشأ في 1929 مجلتا سماها السمير أصبحت جريدة يومية التقى بجماعة من رفاقه الأدباء العرب المهجرين و كونوا الرابطة القلمية في 1920 مع الأديب جبران خليل جبران كان لها الفضل في نشر مذهبهم الأدبي.

التقى أبو ماضي في نيويورك وعمل مع عدد من الشعراء العرب الأمريكيين من بينهم خليل جبران. تزوج من ابنة نجيب دياب رئيس تحرير مجلة “مرعات الغرب” الناطقة بالعربية، وأصبح رئيس تحريرها عام 1918. ونشرت مجموعته الشعرية الثانية “ديوان إليا أبو ماضي” في نيويورك عام 1919.

    معلومات عن إيليا ابو ماضي

  • كما لم ينس أوجاع الفقراء والمسحوقين فكتب لهم كثيراً وجعلهم من ثوابت قلمه المبدع (وإن هم لم يقتلوا الأشقياء، فيا ليت شعريَ من يقتلونْ، ولا يحزننكمُ موتُهمْ، فإنهمُ للردى يولدونْ، وقولوا كذا قد أراد الإله، وإن قدر الله شيئا يكونْ).
  • بدأت كشهرية ولكن بعد بضع سنوات ظهرت خمس مرات في الأسبوع.
  • ومن مؤلفاته الأخرى الخمائل (“الأوتاد”) وطبر تراب (بعد وفاته، 1960) ).
  • وقلده في ذلك الكثيرون من الشعراء وحذوا حذوه ومنهم الشاعر الفلسطيني سمير لطفي موسى حيث ترجم له للايطاليه العديد من الاعمال كما نجزم أن أبو ماضي، هو شاعر القضية، قضية الوطن والجمال والثورة الاجتماعية والحب.
  • أن سويسرا تستهلك أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، بمعدل 10 كج للفرد سنوياً.
  • في عام 1911، نشر إيليا أبو ماضي مجموعته الشعرية الأولى، تذكار الماضي.

هناك في الولايات المتحدة، أشرف على تحرير مجموعة من المجلات ك”المجلة العربية” عام 1916 ومجلة “مرآة الغرب” بعدها بعامين. نتيجة كتاباته السياسية اضطر إلى الهجرة إلى أمريكا بعد ملاحقته من قبل السلطات التي لم تكن راضيةً عن كتاباته، فهاجر برفقة مجموعة من الأدباء الآخرين من أبناء جيله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتمت تسميتهم بأدباء المهجر. تزوج من دوروتي دياب ابنة نجيب دياب صاحب مجلة “مرآة الغرب” في الولايات المتحدة وله ثلاث أولاد هم ريتشارد وإدوارد وروبرت (بوب). اعتاد نشر قصائده في بعض المجلات اللبنانية التي كانت تصدر في مصر، وهناك التقى أنطوان الجميل الذي كان قد أنشأ برفقة أمين تقي الدين مجلة “الزهور”، فأعجبا به وقررا دعمه وبخاصة تقي الدين؛ فقد أصرّ على أن ينشر بعض قصائده في المجلة.

    معلومات عن إيليا ابو ماضي

  • قصيدة “لستُ أدري” غنّاها العندليب عبد الحليم حافظ والمغنية الجزائرية سعاد ماسي.
  • وقام أعضاء الرابطة بإصدار مجموعةٍ من المجلات وهي “مجلة الفنون” لنسيب عريضة، و”مجلة السائح” لعبد المسيح حداد، بالإضافة إلى “مجلة السمير” في بروكلين التي تولاها إيليا أبو ماضي والتي بدأت كمجلةٍ أسبوعية لتطرح بعدها بشكلٍ يومي.
  • تزوج من “دوروتي دياب” ابنة الصحفي اللبناني الأمريكي “نجيب دياب”، ورزقا بثلاثة أولاد.
  • الفقر، فنشأته في قسوة الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا من تراب، لا غني ولا فقير.

الهجرة، والاغتراب، كان التشرد في الغربة ثاني مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه. الاختلاط بالنخب، ففي المهجر، كان أبي ماضي منغمساً في علاقته برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي، فاستفاد منهم، وبنى منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي. في سنة 1911 قرر مغادرة مصر متجها إلى الولايات المتحدة،استقر بمدينة سينسيناتي بضع أعوم ثم انتقل إلى نويورك سنة 1916م و أشتغل بالصحافة فأنشأ في 1929 مجلتا سماها السمير أصبحت جريدة يومية التقى بجماعة من رفاقه الأدباء العرب المهجرين و كونوا الرابطة القلمية في 1920 مع الأديب جبران خليل جبران كان لها الفضل في نشر مذهبهم الأدبي. اذاً، نستطيع أن نجزم أخيراً، ان ما تعرضنا له، هو أحد أهم معالم الشعر الحديث، ومادة النقد الدسمة التي احتار فيها النقاد، فإيليا أبو ماضي طوب بفلسفته وحكمته وعبقرية عباراته ونظرياته، طوب نفسه قديس الشعر، والمغامر الذي جعل الشعر رسالةً فلسفية، وكسر جماد الشعر القديم وكيفه مع الحداثة، في مزيجٍ حضاري بين الغرب والشرق.

    معلومات عن إيليا ابو ماضي

  • ظهرت مجموعته الثالثة والأكثر أهمية، “الجداول”، في عام 1927.
  • أحاطته الطبيعة في طفولته، وكانت قرية المحيدثة تحاصر إيليا أبو ماضي بأشكال الجمال الأخضر والجداول المغردة للجمال، فتعلم حب الطبيعة وتعلق بمناجاتها.
  • الهجرة، والاغتراب، كان التشرد في الغربة ثاني مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه.
  • تعرف إلى عظماء القلم في المهجر، فأسس مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة الرابطة القلمية، التي كانت أبرز مقومات الأدب العربي الحديث، وتعتبر هذه الرابطة أهم العوامل التي ساعدت أبي ماضي على نشر فلسفته الشعرية.

ويأتي إيليا ثالثًا في شهرته بين أعضاء الرابطة بعد جبران ونسيب، وبوفاة جبران خليل جبران عام 1932 تم تفكيك الرابطة القلمية حيث كان جبران يشغل منصب عميد الرابطة. أحاطته الطبيعة في طفولته، وكانت قرية المحيدثة تحاصر إيليا أبو ماضي بأشكال الجمال الأخضر والجداول المغردة للجمال، فتعلم حب الطبيعة وتعلق بمناجاتها. الفقر، فنشأته في قسوة الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا من تراب، لا غني ولا فقير.

له (تذكار الماضي – ط) و (ديوان أبي ماضي – ط) و (الجداول – ط) و (الخمائل – ط) دواوين من شعره. ولجعفر الطيار الكتاني المغربي (دراسة تحليلية – ط) ولعبد العليم القباني (إيليا أبو ماضي، حياته وشعره بالإسكندرية – ط). في عام 1911، نشر إيليا أبو ماضي مجموعته الشعرية الأولى، تذكار الماضي. بعد فترة وجيزة، تم نفيه من قبل السلطات التركية العثمانية وغادر مصر إلى الولايات المتحدة، حيث استقر في سينسيناتي، أوهايو. في عام 1916 انتقل إلى مدينة نيويورك وبدأ حياته المهنية في الصحافة.

    معلومات عن إيليا ابو ماضي

  • نضج شعره في كبره، وغُنّي ببعضه، وزار وطنه قبيل وفاته.
  • بعد فترة وجيزة، تم نفيه من قبل السلطات التركية العثمانية وغادر مصر إلى الولايات المتحدة، حيث استقر في سينسيناتي، أوهايو.
  • شاعرٌ عربي لبناني من شعراء المهجر ومؤسسي الرابطة القلمية التي ضمت جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة ونسيب عريضة وغيرهم العديد من الأدباء والشعراء الذين خطّوا بأقلامهم أجمل أثرٍ.
  • كتبها إيليا أبو ماضي تغزلاً في پاترسون، نيوجرزي، تضم أكبر جالية فلسطينية في الولايات المتحدة.

كما لم ينس أوجاع الفقراء والمسحوقين فكتب لهم كثيراً وجعلهم من ثوابت قلمه المبدع (وإن هم لم يقتلوا الأشقياء، فيا ليت شعريَ من يقتلونْ، ولا يحزننكمُ موتُهمْ، فإنهمُ للردى يولدونْ، وقولوا كذا قد أراد الإله، وإن قدر الله شيئا يكونْ). قصيدة “يا أيها الشادي المغرّد في الضحى” غنّتها السيدة فيروز. هاجر هربًا من ظلم الاحتلال ليعيش حياته مشتاقًا لوطنه ويكتب عنه أسمى القصائد؛ فعلى الرغم من كل ما قاساه في حياته من فقرٍ في طفولته وصولًا إلى الهجرة، إلّا أنّه لم يفقد الأمل ولو للحظةٍ واحدة، بل ظل ينشر التفاؤل في نفوس كل من تطال يده إحدى قصائده.

    معلومات عن إيليا ابو ماضي

  • بدأ مسيرته الشعرية بمجموعةٍ من القصائد المتفرقة، أما أول ديوانٍ شعري له فكان ديوان “تذكار الماضي” في عام 1911.
  • عيسى الناعوري، أدب المهجر (دار المعارف بمصر، القاهرة 1959م).
  • قصيدة “يا أيها الشادي المغرّد في الضحى” غنّتها السيدة فيروز.
  • اتجه أبو ماضي إلى نظم الشعر في الموضوعات الوطنية والسياسية، فلم يسلم من مطاردة السلطات، فاضطر للهجرة إلى الولايات المتحدة عام 1912 حيث استقر أولا في سينسيناتي بولاية أوهايو حيث أقام فيها مدة أربع سنوات عمل فيها بالتجارة مع أخيه البكر مراد، ثم رحل إلى نيويورك وفي بروكلين، شارك في تأسيس الرابطة القلمية في الولايات المتحدة الأمريكية مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة.
  • غلبَ على شعره طابِع التفاؤل وتميّز بالمشاعر الإنسانية بجانبيها العاطفي والروحي.

توفي إيليا أبو ماضي في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 1957 مخلّفًا قصائدَ نعجز عن حصرها أو نسيانها. وُلد إيليا ضاهر أبو ماضي في قرية المحيدثية في المتن الشمالي اللبناني لعائلةٍ فقيرة، الأمر الذي منعه من متابعة تعليمه بعد دراسته الابتدائية في مدرسة قريته. كتب الشاعر والمؤلف والصحفي غريغوري أورفاليا أن “شعره شائع ومحفوظ في العالم العربي مثل شعر روبرت فروست في بلادنا. بدأ مسيرته الشعرية بمجموعةٍ من القصائد المتفرقة، أما أول ديوانٍ شعري له فكان ديوان “تذكار الماضي” في عام 1911.