معلومات عن ابن خلدون

ويضم الكتاب إلى جانب المقدمة ستة مجلدات، أشهرها على الإطلاق المجلد الخاص بتاريخ البربر. ككتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأضخم)، وقد اشتهر الكتاب باسم (واجهة ابن خلدون)، فكان هذا الكتاب من أكبر المساهمات التي قدمها في معرفة اللقاء وعلم العمران. من أشهر ما قام ابن خلدون بتأليفه كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.

    معلومات عن ابن خلدون

  • بعد تجربته الطويلة بين مناصب الحكم والمسؤولية والاعتكاف والكتابة، كانت رحلة ابن خلدون الأخيرة هي أطول رحلاته على الاطلاق، حيث أخذته إلى مصر، فالمحن والاضطرابات المتلاحقة التي عاشها جعلته يعتزل الحياة السياسية، ويعتكف في محراب الفكر والتأمل نحو ثلاث سنوات مكتفيا بالكتابة، وامتد ذلك من العام 1375م إلى غاية 1378م.
  • ثم تم اعتماد الجانب الأمامي كمؤلف مستقل ذي طابع موسوعي، إذ كانت شاملة لكافة ساحات المعرفة من الزمان الماضي، والشريعة، والاقتصاد، والجغرافيا، والعمران، والسياسة، والطب، والاجتماع.
  • ثم يخصص الفصل الثالث من المقدمة للدول والملك والخلافة ومراتبها وأسباب وكيفية نشوئها وسقوطها، مؤكدا أن الدعامة الأساسية للحكم تكمن في العصبية.
  • فإنه تميز بأنه أول من كتب عن نفسه ترجمة مستفيضة فيها كثير من تفاصيل حياته وطفولته وشبابه إلى ما قبيل وفاته.
  • كان السلطان أبي عنان طريح الفراش حينها لما تنامى إلى سمعه عن مؤامرة ابن خلدون، فأمر بالقبض عليه أوائل عام 758هـ 1357م، ورغم إطلاقه أمير بجاية لاحقاً إلاّ أنّه أبقى ابن خلدون في أغلاله لعامين.
  • فيما عدا هاتين الرحلتين لم ينقطع عن مصر وكان مُعلماً في إحدى مدارس المالكية بالقاهرة وهي المدرسة القمحية، وكذلك في المدرسة الظاهرية البرقوقية عقب تأسيسها.

في المقابل تثير كتابات ابن خلدون حول العنصر العربي بعض الالتباس والسجال بين الدارسين، حيث يهب بعضهم إلى اتهامه بالإساءة إلى العرب. ومما جاء في بعض الآراء أن ابن خلدون كان يقصد باصطلاح “العرب” الإشارة إلى “البدو” أو “الأعراب”، وليس مطلق الأمة العربية. ويرى الدكتور علي عبد الواحد ولفي في بعض أبحاثه، أنه لو استعمل ابن خلدون كلمة “البدو” للدلالة على قبائل البدو والرحل، بدلا من كلمة العرب -التي استخدمها في كل الحالات فأحدثت الالتباس- لكان أسلم.

أما مرحلة العقل فهي مرحلة تشبه الاستقرار والرتابة والاستمرار وربما التردد، لكن ما يفقد هنا هو الصعود حيث تضمر الدافعية ويضعف التعلق بالمثل العليا تحت تأثيرات كثيرة، تحدث مع الزمن وتغير طباع الأجيال. يبقى سؤال ما هو الفرق بين تحليل ابن خلدون وبن نبي؟ خاصة وأن أحدهما قسم المراحل إلى أربع والآخر ثكرها ثلاثا. تلقى علم التربية الإسلامية الكلاسيكية، ودرس القرآن الكريم الذي كان يحفظ عن ظهر قلب، واللسانيات العربية، وأساسفهم القرآن، الحديث، الشريعة (القانون) والفقه علم التاريخ. جو, عزيز، “مقدمة خلدون ابن الحضرمي خلدون بن محمد بن عبدالرحمن”، مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2022. ويُتابع أن آراء ابن خلدون تدل على أنّه عرف قانون التشبه بالوسط قبل مجيء تشارلز داروين بخمسة قرون، أمّا بتشبيهه الإنسان للحيوان في الامتثال للقوانين الاجتماعية فهذا يدل على اكتشافه لوحدة المادة قبل أن يعرف إرنست هيكل.

    معلومات عن ابن خلدون

  • الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات.
  • تقلد ابن خلدون الكثير من المناصب الرفيعة خلال حياته، من أبرزها توليه القضاء المالكي في مصر.
  • ويعتبر ابن خلدون من أهم العلماء والمؤرخين والقضاة كما أنه نشط في مجالات كثيرة مثل الفلسفة وعلم الاجتماع والاقتصاد والسياسة.
  • فلقد ساهم ابن خلدون في نهضة الكثير من العلوم المختلفة بالإضافة إلى مساهمته في النمو العقلي والفكري لدى الأجيال المختلفة الامر الذي أدى إلى الازدهار والتفوق المستمر.
  • وُلد ابن خلدون في تونس عام 732هـ المُوافقة لسنة 1332م لأُسرةٍ أندلسية كانت نزحت إلى إفريقية في القرن السابع الهجري.

ولد ابن خلدون في تونس عام 1332 ميلادياً أما أصوله فهي تنحدر من اليمن من منطقة حضرموت وقد كانت عائلته رفيعة الشأن في تونس والأندلس واسمه بالكامل هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون بن الحضرمي الإشبيلي. كذلك فإن ابن خلدون يعد رائدًا لفن الترجمة الذاتية ـ الأوتوبيوجرافيا ـ ويعد كتابه “التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا” ـ من المصادر الأولى لهذا الفن، وبرغم أنه قد سبقته عدة محاولات لفن الترجمة الذاتية مثل “ابن حجر العسقلاني” في كتابه “رفع الإصر عن قضاة مصر” ولسان الدين بن الخطيب في كتابه “الإحاطة في أخبار غرناطة“، وياقوت في كتابه “معجم الأدباء”. فإنه تميز بأنه أول من كتب عن نفسه ترجمة مستفيضة فيها كثير من تفاصيل حياته وطفولته وشبابه إلى ما قبيل وفاته. ثم يخصص الفصل الثالث من المقدمة للدول والملك والخلافة ومراتبها وأسباب وكيفية نشوئها وسقوطها، مؤكدا أن الدعامة الأساسية للحكم تكمن في العصبية. والعصبية عنده أصبحت مقولة اجتماعية احتلت مكانة بارزة في مقدمته حتى اعتبرها العديد من المؤرخين مقولة خلدونية بحتة، وهم محقون في ذلك لأن ابن خلدون اهتم بها اهتماما بالغا إلى درجة أنه ربط كل الأحداث الهامة والتغييرات الجذرية التي تطرأ على العمران البدوي أو العمران الحضري بوجود أو فقدان العصبية.

    معلومات عن ابن خلدون

  • لا يشارككم مُشارك في ذلك ولا يزاحمكم أحد، وإن وُجد من أمثالك فأعلموه، وعوّلوا عليه، والله تعالى يتولاكم، ويصل سرّاءكم، ويوالي احتفاءكم.
  • كانت حياته كلها انعكاسًا حقيقيًا لوقته لقد كانت مليئة بالدراما، فقد زوجته وجميع أطفاله في حادث غرق لسفينة.
  • عاش بنو خلدون حياةً مُزدهرةً في ظلِّ الدوّلة الحفصية ووسعوا من نفوذهم، لكن ما إن بلغ ابن خلدون سن الرُّشد حتى ظهرت بوادر انحلال الدولة بعدما عصفت مجموعة من الاضطرابات بإفريقية وتُوِّجت بوباء الطاعون.
  • العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأضخم، والذي يحدث في سبعة مجلدات، أولها الواجهة المشهورة التي تعرف بجانب أمامي ابن خلدون.
  • انتقل ابن خلدون لمدينة بسكرة في الجزائر حيث تزوج من ثم انتقل إلى فاس في المغرب وانضم للمجلس العلمي الخاص بأبو عنان المريني.

ويرفض ابن خلدون تدخل الدولة المباشر في الإنتاج والتجارة، لما يترتب عليه من أضرار اقتصادية، فهو يرى أن حاجة الدولة لتغطية نفقاتها المتزايدة تدفعها نحو هذا التدخل، ولكن النتيجة حينئذ تكون بعكس القصد. درس ابن خلدون في “جامعة الزيتونة” في تونس، و“جامعة القرويين” في فاس بالمغرب، وفي “الجامع الأزهر” في القاهرة، وهي الجامعات الأكثر شهرة في ذلك الوقت. ينبه بعض المفكرين الذين درسوا إرث ابن خلدون -من أمثال محمد عابد الجابري- إلى ضرورة أخذ السياق التاريخي الذي عاش فيه هذا المفكر بعين الاعتبار، وعدم قراءته بمفاهيم العصر الحديث. استوطنت عائلته مدينة إشبيلية الأندلسية في ذروة مجدها الإسلامي، وكان الجد الأول خالد رجلا عظيم الشأن، فصار اسمه على طريقة أهل إشبيلية يقال له خلدون، ومنه حمل عائلته الاسم. يتذكره البعض بمقولة “المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده”، ويستحضره البعض الآخر من خلال قوله إن “فن التاريخ من الفنون التي تتداولها الأمم والأجيال وتُشد إليه الركائب والرحال، وتسمو إلى معرفته السوقة والأغفال، وتتنافس فيه الملوك والأقيال، ويتساوى في فهمه العلماء والجهال”. بعد ذلك تقاعد ابن خلدون من كل الناس في السنوات الأخيرة من حياته ، وكان هذا من أجل كتابة كل تحركاته ورحلاته ، وكل الأفكار والنظريات التي توصل إليها.

    معلومات عن ابن خلدون

  • وحينما جاءت الأنباء بانقضاض جيوش تيمور لنك على الشام واستيلائه على “حلب”، وما صاحب ذلك من ترويع وقتل وتخريب، خرج الناصر فرج في جيوشه للتصدي له، وأخذ معه ابن خلدون فيمن أخذهم من القضاة والفقهاء.
  • فلما ثار رجال الدولة على السلطان أبي سالم وخلعوه، وولوا مكانه أخاه “تاشفين” بادر “ابن خلدون” إلى الانضمام إليه، فأقره على وظائفه وزاد له في رواتبه.
  • يبقى سؤال ما هو الفرق بين تحليل ابن خلدون وبن نبي؟ خاصة وأن أحدهما قسم المراحل إلى أربع والآخر ثكرها ثلاثا.
  • وفي عهد أسرة حفصدية التونسية، شغل بعض أفراد أسرته مناصب سياسية، لكن والد ابن خلدون انسحب من الحياة السياسية وانضم إلى نظامٍ صوفي.
  • قد استقرينا في العمران أنّ الدّولة إذا اختلّت وانتقضت فإنّ المصر الّذي يكون كرسيّا لسلطانها ينتقض عمرانه وربّما ينتهي في انتقاضه إلى الخراب ولا يكاد ذلك يتخلّف.
  • ووصل ابن خلدون إلى قلعة ابن سلامة في تيارت بالجزائر حالياً وظل فيها أربع سنوات وانتقل بعد ذلك إلى أرض الحجاز لأداء فريضة الحج ومن ثم انتقل للاسكندرية وبعدها إلى القاهرة في مصر.

وكان يتضمن هذا الكتاب سبعة مجلدات وأولها مقدمة ابن خلدون التي تأخذ ثلث مساحة الكتاب وهي بمثابة مدخل موسع للكتاب. ولد ابن خلدون في عام ١٣٣٢م في مدينة تونس حيث نشأ وتربى فيها حتى دخل إلى الجامعة وتخرج منها، لم يكد أن يتولى ابن خلدون بعض المناصب التي تركها واستقال منها حتى أصبح يقوم بكتابه الدواوين وتفرغ الي التدريس. بحث عن ابن خلدون للتعرف عليه بشكل أوضح وأهم انجازاته، فيعتبر ابن خلدون من أهم الشخصيات عبر التاريخ والتي كان ومازال تجرى الكثير من الأبحاث حوله لمعرفته بشكل أكبر، فهو من الشخصيات التي تمثل قدوة حسنة واستطاع أن يحتل مكانة مميزة بما قدمه من أعمال هامة ومفيدة. حياة ابن خلدون و مُثل من فلسفته الاجتماعية، لمحمد حسين وكالة الصحافة العربية، ص10-11.

كان ابن خلدون قد وجه اهتمامه واهتمامه إلى علم الاجتماع والتاريخ ، وذلك لإدراكه ومعرفته بأن هذين العلمين هما الخطوتان الصحيحة والسليمة ، وبالفعل هما الأصح للوصول إلى معرفة مكونات الإنسان الروح في أوقات وعصور مختلفة. وكانت مدينة القاهرة هي المحطة الأخيرة لابن خلدون، حيث قد قضى فيها ما تبقى من عمره.إلا أنه كان قد تولى منصب القضاء المالكي بمصر في ذلك الوقت. لذا اقدم لكم اليوم موضوع عن ابن خلدون في علم الاجتماع بالعناصر والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن ابن خلدون في علم الاجتماع بالعناصر والأفكار للصف الأول والثاني والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية. مقدمة ابن خلدون بين علم الاجتماع والفولكلور، صبري مسلم مجلة دراسات يمنية، العدد 80. بعدها ظل ابن خلدون يتنقل بين قصور السلاطين والأمراء ، متقلدا مناصب عدة ، الشيء الذي أكسبه معرفة ونظرة سياسية كبيرة جدا في أحوال العامة والخاصة من الناس والأمراء ، وأحوالهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، مما مهد له ذلك لتأليف تحفة فنية خالدة في التاريخ ، وهي مقدمة ابن خلدون . وفي سنة 755 هـ هاجر إلى فاس والتحق بالسلطان أبي عنان ، وتولى وظيفة الكتابة والتوقيع ، وهو منصب مهم جدا لا يتولاه إلا ذو علم واطلاع ومعرفة ، فكثر بذلك حساده وازدادت الوشايات والطعن من وراء ظهره ، خصوصا وأن حدث واتفق ابن خلدون مع الأمير المعتقل الحفصي على الفرار من سجنه ووعده بمنصب كبير ، الشيء الذي أثار غضب السلطان أبي عنان فأمر بحبس ابن خلدون سنتين ، وانتهت بوفاة السلطان .

    معلومات عن ابن خلدون

  • ومن بين أساتذته الفقية الزيتوني الإمام ابن عرفة حيث درس بجامع الزيتونة المعمور ومنارة العلوم بالعالم الإسلامي آنذاك.
  • يتكون هذا الكتاب من 7 مجلدات ، بدايتها هي المقدمة الشهيرة والتي تعرف بمقدمة ابن خلدون ، وهذه المقدمة مهمة وغنية بالطبع ، حيث تحتل حوالي ثلث الكتاب.
  • ويوضح ابن خلدون مثالًا للاقتصاد السياسي، ويصف الاقتصاد بأنه يتألف من عمليات ذات قيمة مضافة، ويضاف العمل والمهارة إلى التقنيات والحرف، ويتم بيع المنتج بقيمة أعلى.
  • هاجرت عائلته التي كانت تشغل العديد من المكاتب العليا في الأندلس إلى تونس بعد سقوط إشبيلية في 1248 ميلادية.
  • محمد بن تاويت الطنجي ، نوري الجراح (المحرر)، رحلة ابن خلدون (ط. الأولى)، ارتياد الآفاق.

يمكن اعتبار أن ابن خلدون هو مؤسس علم الاجتماع فهو الذي توصل لنظريات تخص قوانين العمران ونظريات العصبية وبناء الدول وأطوار عمارها وسقوطها. اسم ابن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي وهو من مواليد تونس ومن خريجي جامعة الزيتونة. توصل ابن خلدون من خلال كتاب المقدمة إلى مجموعة من النظريات والقوانين حول الدولة وأطوارها وغيرها من المراحل للدولة التي توصل إليها العلماء بعد مرور أعوام كثيرة وقاموا بتأكيد صحة هذه النظريات والقوانين التي قام بوضعها، كما ويعتبر هذا الكتاب من أكبر كتب هذه الموسوعة.

    معلومات عن ابن خلدون

  • انتبه معظم مُنتقدي ابن خلدون للتشاؤم في رؤيته الاجتماعية، فكريمر مثلاً قارنه بأبي العلاء المعري تشاؤماً واعتقد أن مصدر هذه المشاعر السلبية عند ابن خلدون يعود لحالة الانحلال والانحطاط في الحضارة الإسلامية في الوقت الذي كان يكتب فيه، لكن فريرو أرجع هذه الحالة السلبية للظروف السياسية التي عاشها ابن خلدون وما ناله من مرارةٍ وخيبة أمل، لكن هذه المشاعر كانت تعيش في فكره فقط، أمّا حياته فقد كان فيها أقرب للابتهاج والتفاؤل.
  • من خلال كتب ومؤلفات ابن خلدون، فقد تم اعتباره مؤسس علم الاجتماع حيث يعود له الفضل في وضع الأسس الحديثة لعلم الاجتماع.
  • ‘ ابن خلدون من العلماء القلائل بين المسلمين الذين ابتكروا ولم يقلدوا ، فهو واضع أساس علم الاجتماع بمقدمته ، وإن كان أكمله علماء الأفرنج من الغرب ‘ ( الأديب والمفكر أحمد أمين ) .
  • معتمدا في تحقيق ذلك أساسا وبالدرجة الأولى على العصبية حيث أن (الغاية التي تجري إليها العصبية هي الملك).
  • يعتبر علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس تفاعل الفرد في المجتمع، والمشكلات التي يتعرض لها وكيفية مواجهتها، وهذا يتم عبر جميع مراحل الحياة بشكل عام.
  • لقد ترك بالفعل سيرة ذاتية يستشهد فيها بالعديد من المعلومات المتعلقة بحياته السياسية.