معلومات عن احمد امين

فيصف الشيخ محمد عبده بإنه يحمل وطنية عقلية، أما الزعيم مصطفي كامل فوطنيته شعورية. فقام الله سبحانه وتعالى بتسليط الإنجليز على المصريين ليذوقوهم سوء العذاب والظلم. أن الله سبحانه وتعالي سلط هؤلاء المجرمين على مصر لاحتلالها، وذلك بسبب ظلم الحكام المصريين للشعب. بوصفه إنه تفكير خاطئ، حيث يقول الكاتب أن بعض المصريين يحملون فلسفة خاصة تجاه المستعمر والاحتلال الأجنبي.

    معلومات عن احمد امين

  • يعلّل أمين ذلك الرفض بقوله “فذو العمامة في نظرهم رجل متديّن، والتديّن في نظرهم يوحي بالرجعية والحرص على المال ونحو ذلك من معانٍ منفّرة، والفتاة يسرّها الشاب المتمدن اللبق المساير للدنيا اللاهي الضاحك…”.
  • ولكني – وأنا أكتب هذا المقال – أتوقف عند ما كنت أعبره صغيرا, وأرى دلالته التي تتصل بصفة العقلنة الملازمة للملامح الأبوللونية من السيرة الذاتية, خصوصا من حيث التجريد الذي تتسم به, والقدرة على الإجمال قبل التفصيل, والكشف عن العقل الذي يكتب عن نفسه مدّعيا الحياد إلى حد بعيد, حريصا على الموضوعية التي تدفعه إلى تأمل تاريخه الفردي بوصفه نتيجة حتمية لعوامل جبرية لا يمكن أن تنتج إلا ما أنتجت.
  • وتتلمذ الكاتب أحمد أمين على يد كبار العلماء وهو الشيخ محمد عبده، وبعد ذلك عمل بطنطا.
  • سيجيبها أمين “لكِ الحق، وإنما تفضّلين العمامة على النمط الذي تفضلين به الطرق القديمة في خان الخليلي على مخازن البيع في شارع فؤاد”.
  • قبل ظهور المفكر أحمد أمين شهدت مصر في الفترة بين أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وأوائل القرن العشرين تكون جيل من العلماء الموسوعيين في كافة المجالات، استطاع أن يقود الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي ردحا من الزمن، واستطاع أيضا أن ينير الطريق الثقافي للأجيال التي جاءت بعده لتبني على مجهوداته ولتكمل مسيرته.

في 1926م عرض عليه صديقه طه حسين أن يعمل مدرسًا بكلية الآداب بجامعة القاهرة، فعمل فيها مدرسًا ثم أستاذًا مساعدًا إلى أن أصبح عميدًا لها في 1939م. بدأ اتصال أحمد أمين بجامعة القاهرة سنة 1926 عندما رشحه الدكتور طه حسين للتدريس بها في كلية الآداب، ويمكن القول بأن حياته العلمية بالمعنى الصحيح آتت ثمارها وهو في الجامعة فكانت خطواته الأولى في البحث على المنهج الحديث في موضوع المعاجم اللغوية، وكانت تمهيدا لمشروعه البحثي عن الحياة العقلية في الإسلام التي أخرجت فجر الإسلام وضحى الإسلام. شغل أحمد أمين وظيفة القاضي مرتين الأولى سنة 1332 هـ /1913م في الواحات الخارجة لمدة ثلاثة أشهر، أما المرة الثانية فحين تم إقصاؤه من «مدرسة القضاء الشرعي» لعدم اتفاقه مع إدارتها بعد أن تركها أستاذه عاطف بركات، وأمضى في القضاء في تلك الفترة أربع سنوات عُرف عنه فيها التزامه بالعدل وحبه له، واستفاد من عمله بالقضاء أنه كان لا يقطع برأي إلا بعد دراسة وتمحيص شديد واستعراض للآراء والحجج المختلفة، ولم تترك نزعة القضاء نفسه طيلة حياته بدءًا من نفسه حتى الجامعة. ولم يشأ أحمد أمين الشاب أن يصدم هذه البيئة, أو يخرج عليها خروجا حادا كخروج صديقه طه حسين الذي أتاح له التعليم في فرنسا ما لم يتح لأحمد أمين من جرأة جذرية وحدية في اتخاذ المواقف المخالفة. وقد احتاج أحمد أمين إلى وقت ليتكيّف مع هذا العالم الجديد الذي انتهى به إلى خلع العمامة.

    معلومات عن احمد امين

  • في عام 1926م عرض عليه صديقهُ الكاتب والأديب طه حسين أن يعملَ في كليَّة الآداب في جامعة القاهرة مدرِّسًا، فقبلَ بذلكَ وعمل مدرسًا في جامعة القاهرة ثمَّ أستاذًا مساعدًا إلى أن أصبح فيما بعد عميدًا لها في عام 1939م، أصيبَ بمرضٍ في عينه قبل وفاته، ثمَ أصيب بمرضٍ في ساقه فحُبسَ في منزله وكان لا يخرجُ من منزله إلا للضرورة القصوى، إلا أنَّه رغم ذلك لم ينقطع عن التأليف والكتابة والبحث، وبقي على ذلك إلى أن وافته المنيَّة في 30 أيار من عام 1954م.
  • ساعده ذلك على عرض لتقديم “بريك” بمشاركة إحدى شركات الاتصالات الشهيرة ، من خلال نشر مجموعة من الفيديوهات مثل “أنواع الضحك، يعني إيه تنمية بشرية ، قصة تطور البنطلون وغيره”.
  • والمقدمة عقلانية على نحو لافت, تبدأ مباشرة بتأكيد التهيب من كتابة السيرة الذاتية, وتعقلن ذلك بتبرير مؤداه أن كل كتاب سبق كان موضوعه خارج الذات.
  • معلومات عن احمد امين الفنان السوداني، احمد امين الأصغر بين إخوته ولد في الكويت بسبب عمل والديه، ثم استقر في مصر، وأكمل تعليمه المتنوع والتحق بمدرسة للفنون، يعمل في مجال صحافة الأطفال، كتب سلسلة من الرسوم المتحركة للأطفال ، كمقدم فيديو على الإنترنت، وفي برنامج “بلات” أعلن عن دوره الأول على شاشة التلفزيون في مسلسل الإرادة، وهناك شارك الممثل أكرم حسني في البطولة وجمع المتابعين في أدائه الكوميدي أظهر دعمه لمؤسسة بهية لسرطان الثدي.
  • ولذلك يصف بعض المنظرين الغربيين فن السيرة الذاتية – في تنظيرهم له – بأنه أشبه بالاعتراف الديني الذي يذكر كل الآثام المقترفة لتتطهر منها الروح بمباركة العطف الديني الذي يتجسّد في الكاهن الذي يتلقى الاعتراف.

إن أمثال الدكتور طه حسين والأستاذ أحمد أمين والدكتور زكى مبارك والاستاذ الزيات وفلان وفلان من كبار الادباء هم من هذه الامة الشابة من الناس بمنزلة السراج الذى يضى للشباب … محمد رجب البيومي، أحمد أمين، مؤرخ الفكر الإسلامي، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، 1422هـ/ 2001. ليس الأمر أنها مجرّد ملابس تُستبدل بغيرها، إنما هي وقائع تحيل إلى صورة مجتمع بدأ يعيد تشكيل هويته وصورته عن نفسه، وكيف يراه العالم. حتى عندما يخلع أمين عمامته ويرتدي البذلة والطربوش مرة أخرى كأستاذ في كلية الآداب، ويمشي متعثراً وخجلاً من الناس، ستعلن له إحدى زوجات أصدقائه وكانت إنكليزية أنها كانت تفضّل لبسه العمامة.

    معلومات عن احمد امين

  • فيصف الشيخ محمد عبده بإنه يحمل وطنية عقلية، أما الزعيم مصطفي كامل فوطنيته شعورية.
  • انتقل للعمل كمدرس أيضاً ولكن في جامعة القاهرة بناءً على اقتراح من صديقه الكاتب طه حسين حتى عُيّن عميداً لكلية الآداب فيها عام 1939م.
  • وأول ما يلفت الانتباه في اختلاف السيرة الذاتية لأحمد أمين هو أنها تبدأ بمقدمة ولا تدخل موضوعها مباشرة.
  • الدكتور أحمد أمين المؤلف والكاتب، كان يعمل عميدًا لكلية الآداب بجامعة القاهرة وذلك عام 1939.
  • وامتازت مجلة الثقافة بعرضها للتيارات والمذاهب السياسية الحديثة، وتشجيعها للتيار الاجتماعي في الأدب وفن الرواية والمسرحية، وعُنيت المجلة بالتأصيل والتنظير.

والواقع أن كتابا كـ “فجر الإسلام” يقع في عدة أجزاء كبار عن تاريخ الحياة العقلية في الإسلام منذ ظهوره وحتى سقوط الخلافة العباسية، تعرّض فيه كاتبه لآلاف الآراء، ومئات الشخصيات، لا بد أن توجد فيه بعض الأمور والآراء التي تحتاج إلى تصويب، دون أن يذهب ذلك بفضله وسبقه وقيمته. ودخل أحمد أمين الكُتَّاب وتنقل في أربعة كتاتيب، ودخل المدرسة الابتدائية، وأعجب بنظامها إلا أن أباه رأى أن يلحقه بالأزهر، ودرس الفقه الحنفي؛ لأنه الفقه الذي يعد للقضاء الشرعي. فيهم حافظ الدناصوري، أحمد أمين وأثره في اللغة والنقد الأدبي، مكتبة الملك فيصل الإسلامية، الهرم، مصر، 1986م. فهيم حافظ الدناصوري، أحمد أمين وأثره في اللغة والنقد الأدبي، مكتبة الملك فيصل الإسلامية، الهرم، مصر، 1986م. كذلك نطلّ عبره على تلك المراوحة بين المدنيّة كما أسماها صاحب “فجر الإسلام” والتمترس بالقديم، والتي لم تقف عند حدود الشخصي في حياة صاحبنا، بل تجاوزته إلى مفردات الحياة المصرية بعمومها، من أول نظام السكن وجريان المياه فيه، وتصميم الملابس، والمركبات، والطرقات، إلى أنظمة التعليم والتدريس، وحتى التفاضل بين اللغات التي يُتعلّم بها. ويستخدم هذا المصطلح غالبا في مجال علم الآثار في الشرق الأدنى والتاريخ القديم.

    معلومات عن احمد امين

  • كانت المعرفة والثقافة والتحصيل العلمي هي الشغل الشاغل لأحمد أمين، حتى إنه حزن حزنًا شديدًا على ما ضاع من وقته أثناء توليه المناصب المختلفة، ورأى أن هذه المناصب أكلت وقته وبعثرت زمانه ووزعت جهده مع قلة فائدتها، وأنه لو تفرغ لإكمال سلسلة كتاباته عن الحياة العقلية الإسلامية لكان ذلك أنفع وأجدى وأخلد.
  • للتبليغ عن كتاب محمي بحقوق نشر او مخالف للقوانين و الأعراف فضلا اتصل بنا على الفور .
  • لم يكن هذا الاضطراب وليد لحظات شعورية طفولية فقط، وإنما كان حالة مجتمع آخذ في التغيّر والتبدّل – وحتى التشتّت – تشدّه نخبته من يده، هذا إذا وضعنا في اعتبارنا أن أمين في المقطع المقتبس السابق كان بعمر الرابعة عشرة، أي في حدود العام 1900، نفس العام الذي كتب فيه المستشرق الإنكليزي ستانلي لين بول كتابه “سيرة القاهرة” وحكى فيه عن قاهرتين منفصلتين، إحداهما لأولاد البلد، والأخرى للأوروبيين وأصحاب الياقات البيضاء من المنتسبين إليهم.
  • في هذا المقال نحن بصدد الحديث عن كتاب حياتي للمؤلف والكاتب الكبير أحمد أمين، وهو عبارة عن سيرة ذاتية.
  • يظهر أحمد أمين انعكاس كبيراً في شخصيته، حيث تجده يبرز مدى قيم الثقافة الفكرية الإسلامية ومدى قوة الثقافة الغربية، وهذا بلا شك يعد بمثابة اتجاه منعكس في شخصية أحمد أمين.

أشرف أحمد أمين على لجنة التأليف والترجمة والنشر مدة أربعين سنة منذ إنشائها حتى وفاته ، وكان لهذه اللجنة أثر بالغ في الثقافة العربية إذ قدمت للقارئ العربي ذخائر الفكر الأوروبي في كل فرع من فروع المعرفة تقديما أمينا يبتعد عن الاتجار، كما قدمت ذخائر التراث العربي مشروحة مضبوطة فقدمت أكثر من 200 كتاب مطبوع. أشرف أحمد أمين على لجنة التأليف والترجمة والنشر مدة أربعين سنة منذ إنشائها حتى وفاته (1954م)، وكان لهذه اللجنة أثر بالغ في الثقافة العربية إذ قدمت للقارئ العربي ذخائر الفكر الأوروبي في كل فرع من فروع المعرفة تقديمًا أمينًا يبتعد عن الاتجار، كما قدمت ذخائر التراث العربي مشروحة مضبوطة فقدمت أكثر من 200 كتاب مطبوع. هذه الرقعة الجغرافية هي أولى المناطق التي يستخدم سكانها الزراعة المكثفة بها على مدار السنة، وأعطت العالم أولى نظم الكتابة، وبها اخترعت عجلة الفخّار ومن ثم عجلات النقل وعجلات الطاحون، وبها نشئت أولى الحكومات المركزية، وأولى القوانين المدونة، وأولى الإمبراطوريات، بالإضافة إلى أنها عرضت أولى مراحل التقسيم الاجتماعي الطبقي، والعبودية، والحروب المنظمة، كما أن سكان المنطقة وضعوا أساسات لميادين علوم الفلك والرياضيات. ثم ختم الجزء الأول من كتابه بموضوع (النقد الأدبي) والذي كان يعد بمثابة تمهيد إلى النقد الأدبي الحديث الذي يدعو إلى التجديد في العصر الحديث، وبذلك نكون وضحنا ملخص كتاب فيض الخاطر. وفي عام ١٩٢٦م اختِير «أحمد أمين» لتدريس مادة النقد الأدبي بكلية الآداب بجامعة القاهرة بتوصية من «طه حسين»، كما انتُخب عميدًا للكلية فيما بعد، على الرغم من عدم حصوله على درجة الدكتوراه، إلا أن انتخابه عميدًا للكلية شغله بمشكلاتٍ عديدة أثَّرت على سَير مشروعه الفكري، ففضَّل الاستقالة من العِمادة في عام ١٩٤٠م. بدأ «أحمد أمين» مشواره في التأليف والترجمة والنشر؛ حيث قادته الأقدار في عام ١٩١٤م إلى معرفة مجموعة من الشباب ذوي الاهتمامات الثقافية والفكرية، كانت تهدف إلى إثراء الثقافة العربية؛ حيث قدَّموا للقارئ العربي ذخائر التراث العربي بعد شرحها وضبطها وتحقيقها، كما قدَّموا بدائع الفكر الأوروبي في كثيرٍ من حقول المعرفة.

والحقُّ أنَّ الكتابة في العصر العباسي؛ كانت عند الفُرس أبيَن منها عند العَرَب، وحتَّى في الدولة الأموية، كان أظهَر الكتَّاب الفنيين من الفُرس، أمثال عبد الحميد الكاتب، وسالم مولى هِشام، وكانَ العربيُّ يفخرُ بالسَّيف واللِّسان لا بالقلم. الجدير بالذكر أن حياة الكاتب أحمد أمين كانت يغمرها الحزن، ولعل السبب في ذلك راجع إلى موت أخته. تلقى الناس «شرح ديوان الحماسة ، للمرزوفي على أنه صنع أحمد أمين وعبد السلام هارون .

    معلومات عن احمد امين

  • ومن الواضح أن هذه المحافظة النسبية ظلت مقترنة بنوع من الحذر الذي يمنع الحديث التفصيلي عن العلاقة بالمرأة, فلا يبقى سوى الحديث الإجمالي الذي يشير إلى الحب الأول في نحو الخامسة عشرة, حيث البطلة ابنة جار للأسرة, وتلتهب العواطف المقترنة بأرق الليل والبكاء الطويل.
  • شغل أحمد أمين وظيفة القاضي مرتين الأولى سنة 1332 هـ /1913م في الواحات الخارجة لمدة ثلاثة أشهر، أما المرة الثانية فحين تم إقصاؤه من «مدرسة القضاء الشرعي» لعدم اتفاقه مع إدارتها بعد أن تركها أستاذه عاطف بركات، وأمضى في القضاء في تلك الفترة أربع سنوات عُرف عنه فيها التزامه بالعدل وحبه له، واستفاد من عمله بالقضاء أنه كان لا يقطع برأي إلا بعد دراسة وتمحيص شديد واستعراض للآراء والحجج المختلفة، ولم تترك نزعة القضاء نفسه طيلة حياته بدءًا من نفسه حتى الجامعة.
  • استطاع عام 1914م بالتعاون مع مجموعة من زملائه من إنشاء لجنة للتأليف والترجمة والنشر، وظلّ رئيساً لها ومديراً حتى توفي عام 1954م.
  • وأذكر أنني في المرات التي قرأت فيها (حياتي) لأحمد أمين في مطلع الشباب, أو ميعة الصبا, كنت أعبر على هذه المقدمات والتأويلات الفلسفية, وأدخل في السيرة مباشرة, ابتداء من الواقع الملموس الذي عاشته أسرة أب في بلدة (سمُخراط) من أعمال البحيرة, وأمضي مع الوقائع والأحداث التي لا تخلو من التشويق.
  • يضيف أمين “وتحدثت إليهم حديثاً عصرياً على آخر طراز وحشرت في كلامي بعض كلمات إنكليزية فاستغربوا لذلك، وفهمتُ أنهم أعجبوا بي ورضوا عني، ولكن بلغني أن الفتاة أطلّت عليّ من الشباك وأنا خارج فرأت العمامة والجبة والقفطان فرعبت ورفضت رفضاً باتاً أن تتزوجني رغم إلحاح أهلها”.

كانت المعرفة والثقافة والتحصيل العلمي هي الشغل الشاغل لأحمد أمين، حتى إنه حزن حزنًا شديدًا على ما ضاع من وقته أثناء توليه المناصب المختلفة، ورأى أن هذه المناصب أكلت وقته وبعثرت زمانه ووزعت جهده مع قلة فائدتها، وأنه لو تفرغ لإكمال سلسلة كتاباته عن الحياة العقلية الإسلامية لكان ذلك أنفع وأجدى وأخلد. حيث إنه حرص حرصاً شديداً على أن يتلاشى أسلوبه الفني مع التعبير الصداق الثقافي الخاص به، حتى أخرج نموذجاً متكامل من الروعة الأدبية في جميع مقالاته الأدبية، حيث أن أكثر ما يميز كتاب فيض الخاطر كونه بالكامل ناتج عن المنبع الفكري والعقلي للكاتب، حيث إن هذا النتاج الأدبي يعكس ببراعة عن كافة السمات الفنية والأدبية والثقافية والاجتماعية لدى الكاتب. التحق بعد ذلك بمدرسة القضاء الشرعي والتي تم إنشاءها آنذاك، وكان لا يلتحق بها إلا أبناء الأزهر النابغين، وكان يتم اختيارهم بعد اجتياز امتحان عسير، وكان ذلك في سنة 1325 هجرياً. معلومات عن احمد امين الفنان السوداني، احمد امين الأصغر بين إخوته ولد في الكويت بسبب عمل والديه، ثم استقر في مصر، وأكمل تعليمه المتنوع والتحق بمدرسة للفنون، يعمل في مجال صحافة الأطفال، كتب سلسلة من الرسوم المتحركة للأطفال ، كمقدم فيديو على الإنترنت، وفي برنامج “بلات” أعلن عن دوره الأول على شاشة التلفزيون في مسلسل الإرادة، وهناك شارك الممثل أكرم حسني في البطولة وجمع المتابعين في أدائه الكوميدي أظهر دعمه لمؤسسة بهية لسرطان الثدي. “الفاميليا” فكرة مختلفة تتميز بمصداقيتها، حيث إنها تجربة أشبه بتلفزيون الواقع، وهي فكرة المنتج رامي السكري، وإخراج علاء إسماعيل وإنتاج rhyme media، ويقدمها الفنان أحمد أمين، وتشرف على كتابته المؤلفة سارة هجرس مع شريف عبد الفتاح، وشارك في الكتابة هيثم رزق، أغاني الحلقات تأليف سارة هجرس وشريف عبد الفتاح، وبرعاية “العربي جروب”، وبالشراكة مع معكسر “ويل سبرنج”.

    معلومات عن احمد امين

  • (ما أنا إلا نتيجة حتمية لكل ما مرّ علي وعلى آبائي من أحداث, فالمادة لا تنعدم وكذلك المعاني, وكذلك الشأن في العواطف والمشاعر والأفكار والأخيلة, تبقى أبدا, وتعمل عملها أبدا, فكل ما يلقاه الإنسان من يوم ولادته, وكل ما يلقاه أثناء حياته, يستقر في قرارة نفسه, ويسكن في أعماق حسّه, سواء في ذلك ما وعى وما لم يع, وما ذكر وما نسي, وما لذّ وما ألم, ولو ورث أي إنسان ما ورثت, وعاش في بيئة كالتي عشت, لكان إياي أو ما يقرب مني).
  • وقد احتاج أحمد أمين إلى وقت ليتكيّف مع هذا العالم الجديد الذي انتهى به إلى خلع العمامة.
  • ولكن هذه المحافظة – النسبية – لم تمنعه من المشاركة مع عبدالحميد حمدي في تحرير جريدته (السفور) التي جمعت ما بين مصطفى عبدالرازق ومحمود تيمور وكامل سليم وأحمد زكي.
  • لما قارب سن التقاعد اعتذر عن رئاسة تحرير جريدة الأساس التي اعتزم السعديون إصدارها، وكان في ذلك الوقت منصرفًا لأعماله الثقافية والفكرية المختلفة، لذلك كان بعده عن السياسة موافقًا لهوى في نفسه من إيثار العزلة واستقلال في الرأي وحرية في التفكير.
  • أصيب أحمد أمين قبل وفاته بمرض في عينه، ثم بمرض في ساقه فكان لا يخرج من منزله إلا لضرورة قصوى، ورغم ذلك لم ينقطع عن التأليف والبحث حتى توفي في 27 رمضان 1373هـ/30 مايو 1954).

جميع الحقوق محفوظة لدى دور النشر والمؤلفون والموقع غير مسؤل عن الكتب المضافة بواسطة المستخدمون. وقدم فيديوهات قصيرة على شبكة الإنترنت دفعت به إلى عالم الشهرة وكشفت عن موهبته، وأهلته لنيل جائزة أفضل برنامج كوميدي في مهرجان الفضائيات العربية عام 2017، وجائزة أفضل برنامج كوميدي من اتحاد المنتجين العرب عن برنامجه “البلاتوه” عام 2017. ظهر أمين أيضا في العديد من الأدوار الأخرى كضيف شرف، منها “خلصانة بشياكة” في دور “وجدي”، و”بدل الحدوتة تلاتة” في دور “البلياتشو عبد الحليم”، وفي فيلم “نادي الرجال السري” في دور “دفراوي”، وفي “برة المنهج” في دور والد أحد الأطفال.

    معلومات عن احمد امين

  • ومن الممكن تقسيم حياة طه حسين بلحظات هبوب العاصفة المتصلة التي تجسدت فيه, سواء في صدامه مع مشايخ الأزهر الذين حرموه من العالمية, أو مخالفته المناهج السائدة في أطروحته الأولى التي كانت أولى درجات الدكتوراه التي تمنحها الجامعة المصرية سنة 1914, حين كتب عن (تجديد ذكرى أبي العلاء) فأثار بكتابته المشايخ الجامدين والمتدينين المتعصبين.
  • هو التضاد الذي يوازي ما سبق أن وصفه يحيى حقي بالتقابل بين (الإستاتيكية) والديناميكية) في أدب نجيب محفوظ.
  • أن أول عملة ورقية طُورت في الصين بالقرن 7، إلا أن العملات الورقية لم تظهر حتى القرن 11.
  • تأثره البارز بالثقافة الغربية منعكساً بشكل تام على كافة كتابته، فلعلك تلحظ اهتمامه بالنظر إلى المكنون دون الظاهر والعبث في النظرة الفلسفية بما يتوافق مع الثقافة الفكرية العربية، وذلك بلا شك لا يتوافق مع نقادنا في العصر الحديث.
  • بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.

وامتازت مجلة الثقافة بعرضها للتيارات والمذاهب السياسية الحديثة، وتشجيعها للتيار الاجتماعي في الأدب وفن الرواية والمسرحية، وعُنيت المجلة بالتأصيل والتنظير. وقد عد فترة العمادة فترة إجداب فكري، وقحط تأليفي؛ لأنها صرفته عن بحوثه في الحياة العقلية. واهتم والده به منذ صغره، وساعده في حفظ القرآن الكريم، وفرض عليه برنامجا شاقا في تلقي دروسه وعوده على القراءة والإطلاع، كما كان الأب صارما في تربية ابنه يعاقبه العقاب الشديد على الخطأ اليسير؛ وهو ما جعل الابن خجولا، وعُرف عنه أيضا إيثاره للعزلة، فاتجه إلى الكتب بدلا من الأصحاب؛ فنَمَتْ عقليته على حساب الملكات الأخرى. امتازت كتاباته بدقة التعبير وعمق التحليل والنفاذ إلى الظواهر وتعليلها، والعرض الشائق مع ميله إلى سهولة في اللفظ وبعد عن التعقيد والغموض ، فألّف حوالي 16 كتابا كما شارك مع آخرين في تأليف وتحقيق عدد من الكتب الأخرى، وترجم كتابا في مبادئ الفلسفة. امتازت كتاباته بدقة التعبير وعمق التحليل والنفاذ إلى الظواهر وتعليلها، والعرض الشائق مع ميله إلى سهولة في اللفظ وبعد عن التعقيد والغموض، فألّف حوالي 16 كتابًا كما شارك مع آخرين في تأليف وتحقيق عدد من الكتب الأخرى، وترجم كتابًا في مبادئ الفلسفة.

    معلومات عن احمد امين

  • وليس ذلك هو المبدأ الحاكم لفعل كتابة السيرة الذاتية العربية في الأغلب, حيث عري النفس غير مستساغ مثل عري الجسد, نتيجة سياقات ثقافية واجتماعية وسياسية مغايرة.
  • عضو مراسل في “المجمع العلمي العربي” بدمشق منذ 1926 وفي “المجمع العلمي العراقي”.
  • محكمة النقض والإبرام، والسهم يشير إلى الأديب الكبير أحمد أمين،والواقف في المنتصف هو محمد نور الذي حقق مع طه حسين في كتابه عن الشعر الجاهلي، والجالس في المنتصف عبدالعزيز فهمي.
  • يضيف أمين “وكثيراً ما أرى الأولاد في الشارع يتغامزون عليّ فأحسّ ضيقاً أو خجلاً أو أتلمّس الحارات الخالية من الناس لأمرّ بها، والمصيبة الكبرى كانت حين يراني من كان معي في المدرسة، فقد كان يظن أني مسخت مسخاً، وتبديت بعد الحضارة”.
  • عمل في بداية حياته في الترجمة والنشر ثم تولى مناصب عليا في جامعة القاهرة، حيث إنه تولى منصب مدرس للفرق التعليمية في كلية الآداب، ثم تم ترشيحه إلى اتخاذ منصب عميد الكلية (على الرغم من كونه لم يكن حاصلاً على الدكتوراه بعد).