معلومات عن ارامكو

وبدأت الشركة مؤخرًا بالتفكير في إمكانية تطوير مجمع عالمي لإنتاج الكيميائيات، ومجمع للقيمة المضافة مرتبط به لدمجهما مع شركة ساتورب والمواقع الأخرى الحالية في مدينة الجبيل، مما يعزز الفوائد الاقتصادية التي أتاحتها استثمارات الشركة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق. وعند إنجاز معمل الغاز في الفاضلي، فإنه سيصبح عنصرًا رئيسًا في شبكة الغاز الرئيسة في المملكة، إذ سيعمل على زيادة كميات غاز البيع من 9.3 بليون قدم مكعبة قياسية يوميًا في عام 2015 إلى 12.5 بليون قدم مكعبة قياسية يوميًا بحلول عام 2021. في عام 1973 اشترت الحكومة السعودية حصة من شركة أرامكو مقدارها 25% وفي العام الذي يليه ارتفعت إلى 60%، وبحلول عام 1980 امتلكت الحكومة السعودية شركة أرامكو بالكامل وتأسست شركة النفط العربية السعودية رسميًا، لتصبح أرامكو بعد ذلك شركة بترول متكاملة.

    معلومات عن ارامكو

  • وتمثّل الصفقة تقدمًا ملحوظًا في برنامج تحسين أصول أرامكو السعودية، إذْ إنَّها ثاني صفقة للشركة من نوعها في هذا العام، بعد إتمام صفقة البنى التحتية لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية، في يونيو الماضي.
  • ساعدت شركة ارامكو العديد من المجتمعات على التطور والازدهار، كما ساهمت بدعم الاقتصاد العالمي وتحسين البنية التحتية لمناطق السعودية.
  • ويعني التوزيع في هذا الموعد أن من يحصلون على أسهم أرامكو المجانية، سيستفيدون من توزيع الأرباح المقررة على أسهم أرامكو عمومًا في 23 مايو/أيار الجاري، بواقع 31 هللة (0.081 دولارًا) لكل سهم، على أن تُصرَف الأرباح في 8 يونيو/حزيران من العام الجاري.
  • وبعد دعم الولايات المتحدة لإسرائيل خلال حرب أكتوبر، استحوذت الحكومة السعودية على حصة 25٪ من شركة أرامكو الأمريكية.
  • وبدأ الإنتاج من هذا الحقل الضخم الواقع على مسافة 800 كيلومتر جنوب شرق الظهران بأقل من الميزانية المقدرة له وقبل عام من الموعد المحدد.

وبعد تسميتها بأرامكو (شركة الزيت العربية الأمريكية)، بلغ إنتاج النفط الخام 500 ألف برميل في اليوم في عام 1949م. يتركز العمل في مكتب التقنيات التابع للشركة في مدينة أبردين على تطوير تقنيات الحفر والإنتاج، وتقع الذراع الأوروبية لشركة أرامكو السعودية لمشاريع الطاقة في هذا المكتب، الذي تتمثل مهمته في إقامة علاقات مع شركات تقنيات الطاقة الرائدة ذات الثقل الاستراتيجي وتوطيدها. اهتم الإعلام الألماني بالطفرة القياسية التي حققتها عائدات النفط لشركة أرامكو السعودية، معتبرا إياها من المستفيدين غير المباشرين من الحرب في أوكرانيا.

    معلومات عن ارامكو

  • واعتبرت المجموعة أنها خاضت “واحدة هي أشد السنوات صعوبة وتحدياً في هذا العصر”.
  • كانت الاحتياطيات النفطية لدى «أرامكو» 260.2 مليار برميل من المكافئ النفطي في 2017.
  • 2001 تم تدشين معمل غاز الحوية بسعة إنتاجية تبلغ 1.6 بليون قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب في اليوم.
  • ومن بين التحديات الخطيرة التي واجهت تطوير هذا الحقل موقعه الناء، علاوة على درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف التي تتجاوز 50 درجة مئوية والكثبان الرملية التي يزيد ارتفاعها عن 300 متر.
  • وقالت المصاحر بحسب سي إن بي سي إن الشركة أعادت طرح عدد من المناقصات لحزمة مشاريع مرتبطة بتطوير الحقل من بينها عطاء لبناء محطة الطاقة في بداية ديسمبر.

وعقب هذا التقرير، ارتفع سهم شركة ريلاينس إندستريز، المملوكة لرجل الأعمال الهندي موكيش أمباني، بأكثر من 2% إلى 2197 روبية للسهم الواحد. تمتلك أرامكو السعودية في الوقت الحالي مصفاة رابغ التي تعمل بطريقة القطف بطاقة تقطير زيت خام اسمية تبلغ 400 ألف برميل في اليوم.وسيكون الموقع الحالي وما يحتوي عليه من بنية تحتية قائمة، قاعدة لتطوير مشروع رابغ. 1981 خط الأنابيب شرق-غرب، الذي أنشئ لنقل سوائل الغاز الطبيعي والزيت الخام، يربط بين المنطقة الشرقية وينبع على ساحل البحر الأحمر. “أرامكو أول شركة نفط بقائمة المنارات الصناعية العالمية”، مؤرشف من الأصل في 23 يناير 2019. أدرج المنتدى الاقتصادي العالمي معمل الغاز التابع لشركة أرامكو ليكون ضمن قائمة “المنارات الصناعية” التي تضم مرافق التصنيع الرائدة على مستوى العالم في تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة. تم إنشاء خط الأنابيب شرق-غرب، الذي أنشئ لنقل سوائل الغاز الطبيعي والزيت الخام، والذي يربط بين المنطقة الشرقية وساحل البحر الأحمر.

    معلومات عن ارامكو

  • ويُعتقد أن حقل الغوار هو أكبر حقل نفطي في العالم من حيث احتياطياته التقليدية المؤكدة، التي بلغت 58.32 مليار برميل مكافئ نفطي في 31 ديسمبر 2018.
  • ومن المتوقع أن تصل نسبة توليد الكهرياء من الطاقة الشمسية إلى 13 بالمائة حتى عام 2030.
  • كانت مصادر قالت في السابق إن صفقة خطوط الأنابيب المزمعة ستكون على غرار صفقات البنية التحتية التي وقعتها خلال العامين الماضيين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، التي جمعت مليارات الدولارات من تأجير أصول خطوط لأنابيب النفط والغاز إلى مستثمرين.
  • وكان الهجوم الذي تعرضت له شركة كولونيال بايبلاين الأمريكية قد سلط الضوء على ضعف أنظمة الأمان المعلوماتية لدى شركات الطاقة العالمية.
  • وبعد أربع سنوات من التنقيب تم الوصول إلى أول نجاح مع موقع الحفر السابع في الدمام، وذلك على بعد أميال قليلة شمال الظهران.
  • إنجاز خط الأنابيب متعدد المنتجات بين الظهران-الرياض-القصيم ومشروع تحسين معمل تكرير رأس تنورة.

قالت أرامكو إن الحكم الجديد جاء بعد تقدم المدعين بطلب استئناف لدى المحكمة، ويُعَد انتهاء لعملية التقاضي التي بدأت منذ سنوات، موضحة أن الحكم الابتدائي الصادر لصالح الشركة أصبح غير قابل للاستئناف. وأشارت عملاق النفط السعودية إلى أنه في حالة قرار ورثة خالد القرقني استئناف الحكم؛ فإن أرامكو تعتبر موقفها قويًا في القضية؛ الأمر الذي يعزز فرص تأييد الحكم ورفض استئنافهم، وهو ما حدث بالفعل مرتين متتاليتين. وكانت الشركتان قد وقعتا عقد تأسيس بترورابغ في أغسطس 2005 م، كمشروع مشترك بعد أن أنجزتا دراسة جدوى مشتركة تضمنت القيام بأعمال التصميم الهندسي المبدئية والتأكد من جدوى المشروع. وقد بدأ العمل في دراسة الجدوى في 20 ربيع الأول 1425هـ الموافق 9 مايو 2004م، وهو اليوم الذي أبرمت فيه الشركتان مذكرة تفاهم للشروع في إجراء هذه الدراسة. والاكتتاب هو حجر الزاوية في برنامج الإصلاح الاقتصادي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان تحت مسمى “رؤية 2030”. 2015، وافقت الحكومة السعودية على هيكلة أرامكو، لفصلها عن وزارة البترول السعودية.

    معلومات عن ارامكو

  • وليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها بيانات أرامكو للاستهداف، إذ تعرضت الشركة عام 2012 لهجوم عُرف باسم ڤيروس شمعون، استهدف عدة شركات نفط خليجية.
  • وسبق أن أعلن التحالف بقيادة السعودية، متابعة انطلاق هجمات عدائية عابرة للحدود من مطار صنعاء الدولي، واعتراض وتدمير طائرة مسّيرة أطلقت باتجاه خميس مشيط.
  • بحلول عام 1962م، حققت الشركة إنجازًا مهمًا آخر، حيث بلغ الإنتاج التراكمي للنفط الخام 5 بلايين برميل.
  • في 21 فبراير 2020، أعلن بيان للقوات المسلحة التابعة للحوثيين أن عملية توازن الردع الثالثة استهدفت شركة أرامكو وأهدافاً حساسة أخرى في ينبع وأصابت أهدافها.

كما تغتنم الشركة بشكل منتظم فرص المشاركة في العديد من المعارض الوظيفية والتطويرية التي تستقطب طلاب الجامعات، حيث تمثل أرامكو إحدى أكبر جهات التوظيف في المملكة السعودية، بعدد بلغ 44.7 ألف موظف سعودي، ما يشكل 87% من مجموع القوى العاملة لعام 2006. وتمثّل الصفقة تقدمًا ملحوظًا في برنامج تحسين أصول أرامكو السعودية، إذْ إنَّها ثاني صفقة للشركة من نوعها في هذا العام، بعد إتمام صفقة البنى التحتية لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية، في يونيو الماضي. يضم برنامج تطوير حقل الخرسانية مرافق لمعالجة وتركيز 500 ألف برميل من مزيج النفط الخام العربي الخفيف من حقول أبو حدرية والفاضلي والخرسانية، بالإضافة إلى معمل جديد للغاز يعالج بليون قدم قياسية مكعبة من الغاز المُصاحب. شركة مصفاة ارامكو السعودية شل (ساسرف) هي شركة سعودية بالمناصفة بين شركتي أرامكو السعودية وشل الدولية. ونطاق عملها هو تكرير النفط الخام وتحويله إلى منتجات بترولية تصدر معظمها إلى … شركة أرامكو تعلن اسعار البنزين لشهر ديسمبر 2021 معرفة أسعار البنزين في السعودية لشهر ديسمبر 2021، هي ما يشغل قال ملايين السعوديين في جميع أنحاء العالم، حيث أن معرفة أسعار الوقود يتوقف عليها الكثير من العوامل والأشياء في. واستفادت شركة أرامكو السعودية بقوة من ارتفاع أسعار النفط عالميًا منذ مطلع العام الجاري، والتي حققت أعلى مكاسب قياسية مدعومة بالغزو الروسي لأوكرانيا وبحث أوروبا عن مصادر بديلة للنفط والغاز الروسيين، كما تواصل الشركة حصد مكاسبها من تقلّب الأسعار في الوقت الحالي.

وفي وقت لاحق، أعلنت قوات التحالف العربي عن “اعتراض وتدمير صاروخ بالستي باتجاه نجران” جنوب المملكة. تعدّ شركة أرامكو أكبر شركة نفط في العالم من حيث القيمة السوقية، وقالت لبي بي سي إنها “علمت بحدوث تسريب غير مباشر لكمية محدودة من بيانات الشركة التي كانت بحوزة مقاول خارجي”. ولم تفصح عملاقة الطاقة السعودية عن هوية المقاول وما إذا كانت البيانات قد تعرضت لقرصنة أو أنها تسربت بطريقة أخرى. في 21 مارس 2021، تراجعت أرباح أرامكو السعودية الصافية لعام 2020 بنسبة 44.4% مقارنة بالعام 2019، لتبلغ 41 مليار يورو. بلغت الأرباح الصافية التي حققتها مجموعة أرامكو 41 مليار يورو في عام 2020، ما يشكل تراجعاً بنسبة 44.4% عن العام 2019، جراء انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب وباء كوڤيد-19.

    معلومات عن ارامكو

  • يأتي استثمارنا في شركة إس-أويل الكورية الجنوبية، وهي واحدة من المصافي الرائدة في البلاد، ليكمل مشاريعنا المشتركة في مجال التكرير والمعالجة والتسويق في الصين واليابان ويخلق فرصًا جديدة على مستوى سلسلة القيمة في أسواق الطاقة الرئيسة في آسيا.
  • ويرى خبراء أن صناعة النفط والغاز العالمية، التي تضمّ آباراً وخطوط أنابيب ومصافٍ، قد أخفقت في الاستثمار في مجال الأمن السيبراني على مدى سنوات.
  • نفخر في أرامكو السعودية فخرًا كبيرًا برعاية فعاليات ومؤسسات ومشاريع متميزة ومنسجمة مع الإستراتيجية المتعلقة بصورة الشركة وهويتها وأعمالها وأهدافها.
  • طاقة إنتاج النفط الخام بنحو يزيد عن 11 مليون برميل يوميا ويجري العمل على رفعها إلى 12 مليون برميل يوميا خلال السنوات القليلة المقبلة.
  • وأعلنت الشركة، أن المحكمة العليا قضت برفض طلب الاستئناف، بتاريخ 31 مايو الماضي، وفق ما نشرته في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتحت طلب الحكومة السعودية بأن تتعامل شركة واحدة فقط مع إنتاج النفط بالمملكة، تولت الشركة المسؤولية عن جميع الحصص العائدة للمملكة في مشاريع التكرير والتسويق والتوزيع ومشاريع التكرير المشتركة، بعد صدور مرسوم ملكي لدمج شركة أرامكو السعودية مع شركة سمارك (شركة وطنية لتكرير النفط). تم زيادة طاقة خط أنابيب الزيت الخام شرق-غرب إلى 5 ملايين برميل في اليوم، وقامت إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية بشراء حصة 35% في شركة سانق يونق أويل ريفايننق التي تعرف الآن باسم إس أويل في كوريا الجنوبية. واستشرافًا للمستقبل، تتطلع الشركة إلى تحويل البلايين من براميل النفط وتريليونات الأقدام المكعبة من الغاز إلى مصادر متعددة لتحقيق القيمة لأرامكو السعودية والمملكة وشعبها، كما تواصل في الآن ذاته حفاظها على مكانتها كمورد موثوق للطاقة المستدامة على مستوى العالم. استحوذت أرامكو السعودية على 70% من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

    معلومات عن ارامكو

  • ويُذكر أن قناة العربية، قالت إن ” المجلس الاقتصادي وافق على رؤية ولي العهد -آنذاك- الأمير محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة أرامكو ” ، وأضافت نقلاً عن مصادرها إن ” إعادة هيكلة أرامكو السعودية، تتضمن فصلها عن وزارة البترول “.
  • وأشارت عملاق النفط السعودية إلى أنه في حالة قرار ورثة خالد القرقني استئناف الحكم؛ فإن أرامكو تعتبر موقفها قويًا في القضية؛ الأمر الذي يعزز فرص تأييد الحكم ورفض استئنافهم، وهو ما حدث بالفعل مرتين متتاليتين.
  • وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006م، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقاً لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز.
  • وأشارت المجموعة السعودية في بيان إلى أنها “حققت صافي دخل بلغ 184 مليار ريال سعودي (49 مليار دولار، 41 مليار يورو) في 2020″، مقابل 88.2 مليار دولار (73.8 مليار يورو) في السنة السابقة.
  • قالت أرامكو إن الحكم الجديد جاء بعد تقدم المدعين بطلب استئناف لدى المحكمة، ويُعَد انتهاء لعملية التقاضي التي بدأت منذ سنوات، موضحة أن الحكم الابتدائي الصادر لصالح الشركة أصبح غير قابل للاستئناف.
  • موتيفا هي شركة تابعة مملوكة بالكامل للشركة، على حصة حقوق ملكية بنسبة 100 % في فلينت هيلز ريسورسيز بورت آرثر إل إل سي والتي أعيد تسميتها على الفور إلى موتيفا كيميكالز.

شركة مصفاة أرامكو السعودية الجبيل (ساسرف) هي شركة سعودية مملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية. ونطاق عملها هو تكرير النفط الخام وتحويله إلى منتجات بترولية تصدر معظمها إلى الأسواق العالمية مثل غاز البترول المسال, النفثا, الكيروسين , الديزل, زيت الوقود والكبريت. هيونداي أويل بنك هي شركة تابعة مملوكة بالكامل للشركة، وبحصة حقوق ملكية بنسبة 17 % في هيونداي أويل بنك، وهي شركة تابعة لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة القابضة. وتمثل هيونداي أويل بنك شركة خاصة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية تأسست عام 1964 .كما تشتمل محفظة أعمال هيونداي أويل بنك وشركاتها التابعة على تكرير النفط وزيوت الأساس والبتروكيميائيات وشبكة من محطات الوقود.

ومن شأن هذا المورد الجديد للزيت الخام عالي القيمة أن يعزز الإيرادات من الصادرات ويساعد في المحافظة على الطاقة الإنتاجية القصوى البالغة 10 ملايين برميل في اليوم. مركز الإعداد الجامعي هو أحد مرافق التدريب التابعة لشركة أرامكو السعودية ويقع بالظهران – بالقرب من مركز التدريب الصناعي، ويهدف إلى تدريب وإعداد حديثي التخرج من الثانوية (طلاب وطالبات) وذلك بعد قبولهم من قبل الشركة ضمن برنامج الابتعاث الخارجي لغير الموظفين. وبعد أربع سنوات من التنقيب تم الوصول إلى أول نجاح مع موقع الحفر السابع في الدمام، وذلك على بعد أميال قليلة شمال الظهران. وأصبحت المنطقة معروفة بي بئر الدمام رقم 7، والذي أعاد الملك عبد الله بن عبد العزيز تسميته ببئر الخير. وقد أنتج هذا البئر على الفور أكثر من 1,500 برميلا يوميا (240 متر مكعب)، وتم تصدير الزيت الخام عن طريق الصنادل إلى الولايات المتحدة، مما أعطى الشركة الثقة للمواصلة في التنقيب. يركز مركز أبحاث أرامكو السعودية في هيوستن على تطوير تقنيات التنقيب عن الموارد الهيدروكربونية التقليدية وغير التقليدية وإنتاجها من أجل تعزيز أهداف الشركة الرامية إلى تحسين معدلات الاكتشاف والاستخلاص.

    معلومات عن ارامكو

  • وتواصل أرامكو السعودية استثمارها من أجل المستقبل بنفقات رأسمالية تبلغ 28.5 مليار ريال (7.6 مليار دولار أمريكي) في الربع الثالث، بزيادة نسبتها 19%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.
  • ربط خط التابلاين المنطقة الشرقية في المملكة بالبحر الأبيض المتوسط مما أسهم في اختزال زمن وتكلفة تصدير النفط إلى أوروبا بشكل كبير.
  • نعتقد بأن حقل السفانية هو أكبر حقل بحري لنفط المصادر التقليدية في العالم من حيث الاحتياطيات المؤكدة، ويقع على بعد نحو 260 كيلومترًا إلى الشمال من مدينة الظهران.
  • ويبعد الحقل، الذي بدأ إنتاجه في أغسطس 2009، مسافة 250 كيلومترًا جنوب الرياض، ونحو 50 كيلومترًا شمال شرق مرفق النفط الخام في الحوطة، الذي يعد أول مرفق إنتاج في المنطقة الوسطى في المملكة.