معلومات عن اسطنبول

يبلغ إجمالي هطول الأمطار السنوي 849.6 ملم ويتم ملاحظته على مدار السنة؛ حيث أن 38٪ من الأمطار تتساقط في الشتاء، 18٪ في الربيع، 13٪ في الصيف، 31٪ في الخريف. الصيف هو الموسم الأكثر جفافاً؛ إلا من الممكن ملاحظة الأمطار خصوصًا الغزيرة؛ على نقيض مناخ البحر الأبيض المتوسط، لا وجود لموسم جاف. يبلغ عدد الأيام التي تهطل فيها الأمطار في أرجاء المدينة بين 128−152 يومًا. ، فكان طبيعيًا بالتالي أن تُزيّن عاصمتها بالعديد من الكنائس الكبيرة ذات الأهمية العالمية، مثل آيا صوفيا، التي كانت أكبر كاتدرائية في العالم إلى حين الفتح الإسلامي للمدينة. وما زال مقر بطريرك القسطنطينية، الزعيم الروحي للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية المسكونية، يقع في مقاطعة “الفنار” من إسطنبول. لم تحصل المدينة على اسمها من الإمبراطورية العثمانية كما يظن البعض، بل هي أقدم من ذلك.

    معلومات عن اسطنبول

  • توفّر مدينة اسطنبول كافة الخدمات الصحية للسكان والأجانب عن طريق مجموعة واسعة من المشافي الحكومة أو المشافي الخاصة المنتشرة في مختلف أحيائها.
  • شيد مسجد السلطان أحمد في منطقة الفاتح، كما بني في فترة حكم السلطان أحمد خان بالجهة المقابلة لآيا صوفيا، وهذا ما يجعل من الميدان أكثر الأماكن ازدهارا بالسياح على مدال السنة في اسطنبول.
  • يقع شارع نسبتية والذي يعد واحدًا من أهم الشوارع الشعبية، في منطقة بشيك تاش بإسطنبول.
  • تقام في اكوا مارين الأنشطة والفعاليات الخاصة للأطفال، مطاعم ومقاهي وأماكن للتنزه، استراحات صغيرة.هي عالم حلو مثير وينصح بزيارته.

وفي ذات السنة، بُني أول مسجد على الجانب الأوروبي من المدينة داخل قلعة روملي حصار. صُممت آيا صوفيا على يد المهندسين الإغريقيين “إيزيدور الميليتوسي” و”أنثيموس الأيديني” لتكون ثالث كنيسة تُبنى في ذات الموقع، في الفترة الممتدة بين عاميّ 532 و537 بعد أعمال شغب نيكا، التي وقعت عام 532، وتمّ خلالها تدمير الكنيسة الثانية، التي كانت قد افتتحت سنة 405 على يد “ثيودوسيوس الثاني”. أما الكنيسة الأولى التي عُرفت باسم “الكنيسة الكبرى” فقد افتتحها الإمبراطور “قنسطانطيوس الثاني” عام 360. تُظهر كنيسة القديسين سركيس وباخوس، التي بناها “جستنيان الأول” وجعلها صرحًا في الفترة الممتدة بين سنتيّ 527 و536، تُظهر مدى التطور الحاصل في أساليب العمارة، وبشكل خاص في بناء المباني المقببة، التي تطلبت حلولاً أكثر تعقيدًا لرفع هكذا مجسمات. وتعود كنيسة “آيا إيرين” وكاتدرائية الحوض إلى نفس الحقبة الزمنية التي برزت فيها هذه التصاميم المعمارية الجديدة. أما أقدم الكنائس البيزنطية في إسطنبول، والتي حافظت على هيكلها وشكلها الخارجي، على الرغم من أن الخراب لحق بها بعض الشيء، هي “دير ستوديوس” التي بُنيت سنة 462.

عُرفت هذه السكة في الغرب باسم “قطار الشرق السريع”، وقد اشتهرت وذاع صيتها بفضل الأعمال الأدبية للكاتبة والمؤلفة “أگاثا كريستي” والكاتب “غراهام غرين”، الذين تناولوها في مؤلفاتهم الأدبية المسرحية. أما المطار الأصغر فهو مطار صبيحة گوكجن الدولي، الواقع في ناحية “قرية الذئب” على الجانب الآسيوي، بالقرب من حلبة سباق إسطنبول، وهو يقع على بعد 20 كيلومتر تقريبًا (12 ميلاً) شرق الشاطئ الآسيوي، و 45 كيلومترًا (28 ميلاً) شرق وسط المدينة الأوروبي. كما يقطن في المدينة مجتمع بروتستانتي تركي الغالبيّة العظمى منهم من الإثنية والعرقيّة التركية. يعتنق أغلب سكان إسطنبول الإسلام دينًا، وأكثرهم يتبعون المذهب السني، وهناك أقلية تتبع المذهب العلوي.

    معلومات عن اسطنبول

  • يبلغ عدد الأيام التي تهطل فيها الأمطار في أرجاء المدينة بين 128−152 يومًا.
  • الأربعة التي تزين كاتدرائية سان ماركو في البندقية كانت قد اخذت من اسطنبول (القسطنطينية في ذلك الوقت) من قبل الصليبيين في القرن الثالث عشر .
  • تعتبر مدينة اسطنبول من أشهر المدن السياحية العالمية، خاصة وأنها كانت محط نزاع في مختلف الحضارات الماضية، وذلك يرجع إلى أنها مفترق للقارتين الأوروبية والاسيوية.
  • تمّ بناء قسم كبير من الأبنية الواقعة في ضواحي المدينة بين ليلة وضحاها، كنتيجة لنمو إسطنبول المتسارع خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وقد ابتدع الأتراك في أربعينات القرن سالف الذكر لفظًا يرمزون به لهذه المباني العشوائية هو “Gecekondu”، وهو يعني حرفيًا “بُني في ليلة وضحاها”.
  • وتقع إسطنبول في إقليم مرمرة شمال غربي تركيا، وتتميز بأرض جغرافية متنوعة حيث تمتد مساحتها على قارتين.

تستضيف صالة الأسلحة في قصر يلدز معرضًا للقطع الأثرية في شهر نوفمبر في بعض السنوات، تُعرض فيه مجموعات نادرة من الأثريات الشرقية والغربية على حد سواء. يُعد سوق الأثريات في حي قرية المجيدية من ناحية “شيشلي”، أكبر أسواق التحف الأثرية في المدينة، يليه حي “چُكركوما” في ناحية بك أوغلي، حيث تقع دكاكين التحف على جانبيّ الشارع لمسافات طويلة. وفي السوق المغطى الكبير، الذي افتتح ما بين سنتيّ 1455 و1461 بأمر من السلطان محمد الفاتح، عدد كبير من دكاكين الأثريات إلى جانب دكاكين الصاغة وبائعي السجاد وغيره من الحرفيات. يُمكن العثور على بعض أقدم الكتب وأندرها في العالم في “سوق التحف الشرقية” الواقع بالقرب من ميدان بايزيد، والذي يُعتبر أحد أقدم أسواق الكتب في العالم، حيث أن الناس ما زالوا يقصدونه في ذات الموقع منذ عهد الإمبراطورية الرومانية وصولاً إلى أيام الدولة العثمانية. كرمز لخضوع الأراضي المقدسة الإسلامية للدولة العثمانية، وكان السلطان قد اصطحب معه إلى الأستانة آخر الخلفاء العباسيين بالقاهرة “محمد المتوكل على الله” حيث تنازل له عن الخلافة، فأصبحت المدينة منذ ذلك الحين وحتى قيام الجمهورية التركية، عاصمة الخلافة الإسلامية. يُعتبر عصر خليفة سليم الأول، السلطان “سليمان القانوني”، العصر الذهبي للدولة العثمانية، إذ تم في ذلك العهد إنشاء الكثير من المعالم الهندسية والفنية في المدينة وفي مختلف أنحاء الدولة، ويرجع الفضل في تزيين المدينة وإظهارها بأبهى الحلل إلى المهندس الشهير “سنان آغا”، الذي صمم الكثير من المساجد والمباني التاريخية في المدينة.

    معلومات عن اسطنبول

  • تبلغ مساحة مدينة اسطنبول الإجمالية 5,461 كيلومترًا مربعًا، ومساحة اليابسة 5,343 كيلومترًا مربعًا، بينما تبلغ مساحة وسط المدينة 1,830 كيلومترًا مربعًا، مقسمة إداريًا إلى 39 مدينة، 25 منها في الجانب الأوربي، و14 في الجانب الآسيوي.
  • تقع إسطنبول في شمال غرب إقليم مرمرة في تركيا، وهي تُقسم إلى قسمين يفصل بينهما مضيق البوسفور، الأمر الذي يجعل المدينة تقع على قارتين في آن واحد، حيث يقع القسم الغربي منها في أوروبا، بينما يقع القسم الشرقي في آسيا.
  • كما تنطلق كل 20 دقيقة رحلات سياحية من موانئ صغيرة تنتشر على ضفتي المدينة الأوربية والأسيوية.
  • يوجد في مدينة اسطنبول في تركيا ما يزيد عن 7 آلاف حافلة تعمل يومياً على نقل الركاب، موزّعة على 800 خطّ حافلات في اسطنبول.
  • يفيد الخبراء بأن طول خط القطارات الكامل على الجانب الأوروبي سوف يصل إلى 18.36 كيلومترًا (11.4 أميال) عند الانتهاء من إنشاء جميع المحطات الواقعة بين حي البوابة الجديدة وحي الحاج عثمان؛ وهذا لا يشمل جسر القرن الذهبي المخصص لعبور القطارات، والبالغ طوله 936 مترًا.

تعتبر اكبر مدينة ملاهي في اسطنبول، مدينة /فيالاند/ تم تغيير اسمها مؤخراً لتصبح اسفانبول، إحدى أغرب وأجمل الملاهي، تقع في مدينة اسطنبول،تبلغ مساحتها 600 ألف م2 ـ تتألف من أقسام ترفيهية مسلية وممتعة، ألعاب للأطفال الكترونية سيارات كهربائية وزحاليق مائية، وللشباب لعبة الرولر كوستر. يعتبر فصل الربيع هو افضل الفصول لزيارة اسطنبول يليه الخريف ثم الصيف وأخيراً الشتاء, حيث ان المدينة تمتلك مناخ البحر الأبيض المتوسط أي صيفها جاف شتائها ممطر و معتدل ولكن تنخفض درجات الحرارة لتحت درجة الصفر المئوية وعادة ما تتشكل الثلوج على الطرقات. أما في الصيف فيأتي أحيانا حار جداً , وأكثر الشهور حرارة في اسطنبول تكون في شهري يوليو واغسطس ( تموز واب ) أما متوسط درجة الحرارة فهو 23 درجة مئوية. مسجد السلطان أحمد يعتبره البعض أروع مسجد في العالم من حيث هندسته المعمارية.

    معلومات عن اسطنبول

  • الإمبراطور الروماني جستنيان الأول وتم بناءها بتكنولوجيا متقدمة في تلك الحقبة من الزمن في بئر تحت الارض ، على بعد خطوات قليلة من المسجد الأزرق ، وقد بنيت على موقع الكاتدرائية الذي تم بناؤه في القرن الثالث .
  • الصيف هو الموسم الأكثر جفافاً؛ إلا من الممكن ملاحظة الأمطار خصوصًا الغزيرة؛ على نقيض مناخ البحر الأبيض المتوسط، لا وجود لموسم جاف.
  • لمدينة اسطنبول تاريخ عريق يعود إلى ما قبل الميلاد، حيث توالت الحضارات والحقب عليها، في عصور مختلفة، سنتدرج في تاريخها لنتعرف على هذه المدينة بشكل أفضل.
  • من ناحية أخرى تعتبر المدينة من أجمل المدن حيث يمكنك التنزه والاستمتاع بالربيع والصيف الذي لا مثيل له حيث تتنوع أشكال وأنواع مواسم الزهور والعديد من مهرجانات الربيع.

جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق في إسطنبول كما يطلقون عليه واحد من أشهر معالم إسطنبول، بقبته العالية ومآذنه الزرقاء الرائعة. إسطنبول مليئة بالمعالم السياحية والترفيهية المذهلة وهو ما جعل زوار تركيا يجعلون إسطنبول المحطة الأساسية عند زيارتهم لها. يعد المترو بوس من أسرع وسائل المواصلات في مدينة اسطنبول في تركيا، وهو يصل بين كافة احياء اسطنبول في آسيا وأوروبا. تضمّ مدينة اسطنبول أشهر الجامعات العالمية وأكثرها رقيّاً وتقدّماً في تركيا ، ويأتي الطلاب إلى مدينة اسطنبول بقصد الدراسة الجامعية من كافة مناطق تركيا ومن الكثير من دول أوروبا والشرق الأوسط والعالم أجمع. تحتلّ مدينة اسطنبول في تركيا موقعاً مميّزاً استراتيجيّاً ساهم بدور كبير في ارتفاع الطلب على الاستثمار العقاري في مدينة اسطنبول.

    معلومات عن اسطنبول

  • وتستضيف هذه المدينة الساحرة العديد من الفعاليات والبرامج والمهرجانات في مجالات العلوم والفنون والثقافة والاقتصاد والسياسة، مما يساعد على جذب انتباه الناس وزيادة دخلها.
  • و من أهم الأعمال المعروضة في متحف إسطنبول للآثار معاهدة قادش (بين الحثيين و المصريين ) التي تعتبر المعاهدة أول من كتب في العالم، الكسندر تابوت ، و التماثيل اليونانية يتم عرضها من العصور القديمة في المتحف.
  • تعدّ الخنازير البرية، الذئاب الرمادية، بنات آوى الذهبية، الثعالب الحمراء، الأيائل الحمراء، الأيائل السمراء الأوروبية، واليحمور الأوروبي، أكثر أنواع الثدييات انتشارًا في الغابات.
  • وتتراوح درجة الحرارة ما بين -14 درجة مئوية و + 41.5 درجة مئوية خلال فصول العام .
  • منطقة السلطان احمد واحدة من اهم المزارات في اسطنبول واشهرها جامع السلطان أحمد ، إن هذا الجامع هو أحد معالم اسطنبول المميزة, فهو تحفة معمارية قيمة جداً وتقام فيه جميع الصلوات حتى يومنا هذا.

كان هذا المسجد يظهر على خلفية العملة الورقية التركية من فئة 500 ليرة، التي وُضعت بالتداول من سنة 1953 حتى سنة 1976. من أبرز المعالم في إسطنبول والتي تعود إلى عهد الإغريق هو “برج العذراء”، وقد بُني هذا البرج أساسًا من قبل اللواء الأثيني “آلسيبايديز” عام 408 قبل الميلاد للتحكم في حركة السفن الفارسية في مضيق البوسفور. التاريخية في المدينة والتي تمّ بنائها في مراحل مختلفة من الزمان على يد شعوب وأناس متعددين.

    معلومات عن اسطنبول

  • هذه الأعمدة ، مصطفة على مسافات متباعدة بمقدار 4.80 م ، تشكل 28عمودا في كل صف ، كما أنه يوجد 12 صفاً من الأعمدة.
  • بعد أن خضعت إسطنبول لحكم البيزنطيين، بدأ المسلمون بمحاولة تحريرها، والسيطرة عليها، واستغلال موقعها المتميز.
  • على سبيل المثال مدينة فيالاند إسطنبول والحديقة المائية اكواريوم إسطنبول.
  • في عام 1960 أرادت حكومة عدنان مندريس تطوير البلاد فقامت ببناء العديد من المصانع على أطراف المدينة والتي حفزت بالسبعينات أهل الأناضول على الهجرة للعمل في هذه المصانع والعيش بالمدينة وأدى ذلك إلى ارتفاع هائل في نسبة الطلب على المساكن، الأمر الذي أدى إلى تطوير وضم الكثير من القرى والغابات المحيطة بالمدينة، إلى تجمعها الحضري.
  • ويوجد بالحديقة أنواع من هذه الطيور التي تغرد على أغصان الأشجار، وتضم الحديقة على بركتين تصنع من الخزف، ونوافير، وشلالات صناعية، وجداول المياه التي تخطف الأنظار، ويقصدها العرسان لالتقاط الصور التذكارية.