معلومات عن افغانستان

وتأتي كلمة غني في وقت تدق طالبان أبواب كابول بعد أن أحكمت الحركة السبت سيطرتها على محيط العاصمة حيث يخيم الترقب والخوف على سكانها ومن لجأوا إليها. كان لتجارب الاتحاد السوفيتي السابقة في التدخل العسكري، وسلبية المجتمع الدولي تجاهه، أثر كبير في قراره بغزو أفغانستان. ففي عام 1956م، قام بغزو المجر بقوات عسكرية، من أجل القضاء على حركة التمرد التي حدثت في البلاد. وكل هذه الانتهاكات كانت تتم، دون معارضة إيجابية من المعسكر الغربي، لأن هذه الدول يجمعها حلف وارسو. أما أفغانستان ـ وبصرف النظر عن معاهدة الصداقة التي تجمعه معه ـ فإن هذا التدخل يعتبر خرقاً فاضحاً للنظام العالمي وللقانون الدولي.

    معلومات عن افغانستان

  • 120- ومن منظور الأطراف المؤثرة خارج الدولة، فإنها ترى أن فرض نظام العدالة هو تدخل غير واجب في أمور من الأفضل تركها للمجتمع المحلي.
  • وقال غوتيريس “إنه من المروع والمحزن أن نرى تقارير تشير إلى أن حقوق الفتيات والنساء الأفغانيات التي تم الحصول عليها بشق الأنفس تسقط”.
  • وقد بدأت بعض المشاريع الاستثمارية الخاصة، التي تنال دعما من الدولة تؤتي ثمارها في أفغانستان.
  • 103- أُنشئت أيضاً لجنة الإصلاح القضائي بموجب اتفاق بون لتترأس جدول أعمال إصلاح القضاء وسيادة القانون.
  • كما تأذن للجنة بإحالة انتهاكات حقوق الإنسان للأفراد إلى النائب العام والمحاكم.
  • إن الصعوبات اللوجيستية في أفغانستان ضخمة في مجال جمع البيانات من الولايات والمقاطعات.

ولدعم حماية حقوق الأطفال، ستُدخل الحكومة قوانين وسياسات لحماية الأطفال، وتضع تدابير وقائية لمكافحة الإيذاء الجنسي للأطفال، وتدعِّم تدابير مكافحة الاتجار بالأطفال. وستعزز الحكومة وتحمي حقوق ذوي الإعاقة بالعمل على إزالة الحواجز التي تمنعهم من المشاركة الكاملة في المجتمع، عن طريق أمور منها تعزيز الدعوة وزيادة التوعية باحتياجاتهم الخاصة والتشجيع على توظيفهم في قوة العمل. 117- وقد تابعت وزارة العدل الأفغانية، مع شركائها بمعهد الولايات المتحدة للسلام ومدرسة فليتشر جامعة تافتس هذا الهدف من خلال مشروع متعدد السنوات لإجراء البحوث والمشاورات. فبدأ معهد الولايات المتحدة للسلام أولاً في إجراء دراسة للممارسات التقليدية/العرفية في أفغانستان وتطورها وصلتها بالنظام الرسمي للعدالة. وستتابع الأمم المتحدة فعالية التدابير الرامية إلى حماية حقوق الإنسان؛ وسيتم تدعيم اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان في تحقيق أهدافها بشأن رصد حقوق الإنسان والتحقيق فيها وحمايتها وتعزيزها. 201- إن عملية تقديم التقارير في هذه المرحلة المبكرة هي عملية متبلورة.

    معلومات عن افغانستان

  • 149- إن إدراج القانون الدولي لحقوق الإنسان في النظام القانوني الوطني هو من بين الأولويات الكثيرة للحكومة.
  • غادر الرئيس أشرف غني البلاد بعد ساعات من دخول حركة طالبان العاصمة في 15 أغسطس/ آب 2021، وكان غني الذي انتخب مرتين رئيسا للبلاد، قد تولى مهام منصبه في سبتمبر/ أيلول 2014.
  • وثمة حاجة إلى إجراء مزيد التقصي لمعرفة أسباب ذلك بالنظر إلى إبلاغ اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان بأن حقوق الملكية غير المؤكدة تمثل بؤراً لمنازعات محتملة ومصادر لانتهاكات حقوق الإنسان.
  • يحتل الاقتصاد الأفغاني المرتبة 96 في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 72.9 مليار دولار من خلال القدرة الشرائية المعادلة؛ البلد أسوأ بكثير من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ، حيث احتلت المرتبة 169 من بين 186 دولة اعتباراً من 2018.
  • وتبلغ فرص الحصول على مياه الشرب المأمونة في الأسر الحضرية أعلاها في قندهار (99 في المائة)، وكابول (71 في المائة) وبلخ (67 في المائة).

وفي نوفمبر 2020، تعهد المانحون الدوليون بـ20 مليار دولار كمساعدات إضافية لأفغانستان في الفترة بين 2021 و2025، لكن مصير هذه المساعدات يبقى غامضاً بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد. تعمل اللجنة الدولية, إلى جانب جمعية الهلال الأحمر الأفغاني, على تشجيع السلوك الآمن من خلال تنظيم دورات توعية بخطر الألغام في صفوف المجتمعات المحلية المعرضة للخطر. كما أنها تدعم جمعية الهلال الأحمر الأفغاني لتحقيق هدف الحؤول دون وقوع إصابات وحالات وفاة بسبب الألغام ومخلفات الحرب غير المنفجرة, وذلك عن طريق جمع المعلومات عن سبب الحوادث وموقع الألغام ومخلفات الحرب غير المنفجرة. اللجنة الدولية هي الجهة الفاعلة الإنسانية الوحيدة التي حافظت على وجود مستمر في أفغانستان على مدى النـزاعات الأربعة التي توالت خلال الثماني والعشرين سنة الأخيرة.

    معلومات عن افغانستان

  • 18- وكما يحدث في معظم حالات ما بعد النزاع، فإن الطلب الكبير على معلومات محدَّثة في أفغانستان يجيء في وقت يتزامن مع انخفاض القدرة على جمع البيانات وتحليلها على النحو الواجب.
  • كما توجد للجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان جهات تنسيق تعمل في هذه الشبكة التي تجتمع شهرياً لجمع البيانات وتقاسمها.
  • 183- وبعد التغيير في المناهج المدرسية وإصدار الكتب المدرسية الجديدة، اختير 93 من كبار المدربين من جميع الولايات الأربع والثلاثين وتم تدريبهم في كابول على قضايا حقوق الإنسان.
  • وأفاد التقرير بأن مساحة زراعة الخشخاش ارتفعت لتصل إلى رقم غير مسبوق يقدر بـ328 ألف هكتار، بزيادة 63% على عام 2016، فيما تقلص عدد الولايات الأفغانية الخالية من هذه الزراعات إلى 10 ولايات بعد أن كان 13.

215- وقد استُكملت خطة عمل وطنية للمرأة مدتها 10 سنوات في أوائل عام 2007 لدعم تعميم المنظور الجنساني. وستركز الجهود تحديداً على رصد تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف الخطة فيما يتصل بنوع الجنس. وسيتم النهوض كثيراً بقدرة وزارة شؤون المرأة لكي يمكنها تنسيق خطة العمل الوطنية للمرأة، وتقديم المساعدة التقنية والتدريب على المنظور الجنساني لشتى الوزارات، ورصد التنفيذ الشامل. وستدعم الوزارة آليتها وقدرتها على تعميم المنظور الجنساني، وخاصة باعتبارها مرجعاً فنياً للوزارات الأخرى. كما ستجد ولايتها في مجال الرصد، وخاصة ما يتعلق بالأهداف الإنمائية للألفية، تعزيزاً واعترافاً على المستوى الوزاري المشترك. وتتطلع الحكومة أيضاً إلى تدعيم المكاتب الإقليمية لوزارة شؤون المرأة ودور جهات تنسيق الشؤون الجنسانية في الوزارات التنفيذية.

    معلومات عن افغانستان

  • إذ أصبح المسلمون الروس، في الجمهوريات الثلاث الجنوبية، مصدر قلق لروسيا.
  • ويدعِّم هذه الأرقام نسبة القروض العالية المستخدمة لشراء الغذاء على النحو المذكور أعلاه.
  • إن االفئات الاجتماعية المستضعفة، كالنساء والأطفال والفقراء، يتعرضون بصفة خاصة لخطر استخدام القوة بطريقة غير قانونية من قبل الأطراف الفاعلة للدولة ومن خارج الدولة.
  • إن مشاركة وقيادة المرأة فعلياً تشكلان عنصراً أساسياً مكوناً لتعميم المنظور الجنساني؛ وسيسعى هذا البرنامج إلى إعداد دعاة سياسيين محليين لمناصرة تنفيذه.
  • حركة طالبان تسيطر كليا على العاصمة كابل وتفرض نمطا متشددا من الإسلام على البلاد.

لا تزال معظم المدارس الثانوية للبنات مغلقة وفقدت العديد من النساء وظائفهن، بينما تفتقر أخريات إلى ولي أمر من الذكور لمرافقتهن عند سعيهن للخروج من منازلهن. نظراً لأن العديد من النساء لم يعد بإمكانهن كسب لقمة العيش، فقد أصبحت الأسر أكثر فقراً وتُجبر الفتيات الصغيرات على الزواج. تزامنا مع انسحاب القوات الأمريكية طالبان توسع نفوذها وتسيطر على معظم أفغانستان. يتفق الجانبان على مواصلة المحادثات في موعد لاحق، على الرغم من إصرار طالبان على عدم وقف القتال حتى تغادر جميع القوات الأجنبية البلاد. اجتماع “لويا جيرغا” العشائري يصدق على دستور جديد، يعزز سلطات رئيس البلاد.

    معلومات عن افغانستان

  • مندوب من اللجنة الدولية يشرح لمجموعة من الأفغان مبادئ حركة الصليب الأحمر.
  • وستنفذ الحكومة برامج تكفل مشاركة المرأة في كل الهيئات التمثيلية للإشراف على تنفيذ المساواة بين الجنسين.
  • واعتبارا من عام 2011، مشروعين السكك الحديدية الأخرى في التقدم مع الدول المجاورة، هو واحد بين هرات وإيران في حين آخر هو ربط السكك الحديدية مع باكستان.
  • كما ستنسق جهود المؤسسات المدنية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية من أجل إدماج المشاكل التي تواجه الشباب في صلب البرامج الوطنية الرئيسية الأخرى.
  • اللجنة الدولية هي الجهة الفاعلة الإنسانية الوحيدة التي حافظت على وجود مستمر في أفغانستان على مدى النـزاعات الأربعة التي توالت خلال الثماني والعشرين سنة الأخيرة.
  • 219- تشمل الحماية الاجتماعية مجموعة من السياسات والتدخلات العامة التي تساعد المجتمع الأفغاني على إدارة المخاطر بشكل أفضل على مستوى الأفراد والأسر المعيشية والمجتمعات المحلية، وتوفير الدعم للفقراء والمستضعفين إلى حد بعيد.

52- إن 89 في المائة من الأسر المعيشية للكوشيين و 75 في المائة من الأسر في الريف و10 في المائة من الأسر في الحضر تمتلك ماشية أو دواجن. وتمتلك 44 في المائة من الأسر الأفغانية دواجن خاصة بها و تمتلك 45 في المائة ماشية، وهذه الحيوانات يمتلك معظمها الأسر الريفية و الكوشية . ويمتلك الكوشيون معظم الحمير والأغنام والماعز، وإن كانت الأسر الريفية تمتلك أيضاً هذه الأنواع من الماشية وإن بدرجة أقل.

في هذا الواصل يمكنك إيجاد الطلب المقدم من طرف إلى كافة الدول من أجل ضمان حصول المواطنين الأفغان على أساليب اللجوء والعواقب الناجمة عن عودتهم بالقوة إلى أفغانستان. هناك حاجة ماسة للمزيد من الدعم الإنساني لمساعدة الأفغان على تحمل فصل الشتاء القادم، ولكن لن يتحقق الازدهار إلا مع وجود اقتصاد سليم، وكذلك وجود الأمن واستعادة حقوق الإنسان للنساء والفتيات. خلال العام الماضي، أتاح تحسن الوضع الأمني في أجزاء من أفغانستان بعودة الكثير من السكان إلى ديارهم.