معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

بعد وفاة زوجته خديجة وعمه وحينما رجع النبي الكريم عليه الصلاة والسلام من الطائف وقعت أحداث رحلة الإسراء والمعراج. قدوم الملاك جبريل -عليه السّلام- إلى رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- ومصاحبته إيّاه في رحلة الإسراء من مدينة مكّة المكرّمة إلى المسجد الأقصى في القدس، وذلك على ظهر البراق، (وهو عبارة عن دابة ما بين الحمار والبغل، وكان موضع قدمه في آخر ما يراه طرفه). هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ رحلة الإسراء والمعراج وردت في القرآن الكريم في سورة يس، ووردت في عدد واسع من الأحاديث النوبيّة التي رواها الصّحابة. ومن ثم عرج رسولنا الكريم إلى السماء وشاهد الأنبياء، حتى كرمه الله عز وجل ووصل إلى سدرة المنتهى.

    معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

  • وأراد الله عز وجل أن يُكرم النبي محمد فبعث إليه جبريل عليه السلام ليحمله على البراق، وهو حيوان بين البغل والحمار شديد البياض ويتميز بسرعته الفائقة، ثم ترقى الرسول صلى الله عليه وسلم حتى وصل إلى بيت المقدس في فلسطين ثم صلى بالأنبياء جميعا إماما، في دلالة كبيرة على أنه خاتم الأنبياء.
  • محمد رسول الله خاتم المرسلين كرمه الله عز وجل بالعديد من المعجزات التي تؤيد نبوته، وفي هذا المقال في موقع الموسوعة سنشير بشكل تفصيلي إلى بحث عن ليلة الاسراء والمعراج ، وأهم الدروس المستفادة والعبر من هذه المعجزة الاستثنائية، كما سنوضح كيف تقبل كفار قريش هذه المعجزة.
  • بل شككوا في هذه الرحلة وحاولوا التأثير على بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم أبي بكر، والذي صدّق رسول الله وكذّب المشركين وقال قولته الشهيرة أنه يصدق رسول الله في خبر السماء، وهو أعظم من هذه الرحلة المباركة، لذلك سمي بأبي بكر الصدّيق.
  • اللهم لا تشمت أعدائى بدائى، واجعل القرآن العظيم دوائى وشفائي، أنت ثقتى ورجائى، واجعل حسن ظنى بك شفائى، اللهم ثبت على عقلى ودينى، وبك يا رب ثبت لى يقينى وارزقنى رزقًا حلالًا يكفينى وأبعد عنى شر من يؤذينى.

وأصبحت السماء خير ملجأ وملاذ لمن لم يجد الدعم على الأرض، وكأن الله عز وجل يريد أن يقول لحبيبه المصطفى أن هناك دائمًا في أخر الطريق فرج، وإن اشتد الأزمات كثيرًا وضاقت الحياة، فالله رحيم بعباده. فقد عانى رسولنا الكريم قبل هذه الرحلة الشريفة، فقد توفت زوجته الحبيبة، وتوفى عمه الداعم القوي، ولقى من أهله شتى أنواع الأذى، وعندما ذهب إلى الطائف لم يجد الدعم الذي كان يبحث عنه وعاد من رحلته مهمومًا للغاية. لما كان لها دور كنقطة تحول في الدعوة الاسلامية، ولذلك وجب الحديث كبحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة. فهي من أكثر المعجزات الحسية التي حدثت مع الحبيب محمد، فقد أسرى به الله من البيت الحرام من حيث موطنه إلى بيت المقدس. 10- أثبتت أن كل الأنبياء يعبدون الله عز وجل وهم إخوة ودينهم واحد. في هذه الرحلة أيقن المؤمنون مدى رحمة الله بعباده، إذ قَبل وساطة سيدنا محمد وخفف الصلوات المفروضة من خمسين صلاة إلى خمسة فقط.

    معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

  • كانت حادثة الإسراء والمعراج اختبار وتمحيص قبل بدء المرحلة الجديدة من الدعوة الإسلامية في المدينة المنورة وبناء الدولة، فظهر راسخوا الإيمان ممن في قلوبهم مرض.
  • الثبات على الحق، مهما واجهك من صعوبات؛ فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخبر قومه برحلة الإسراء والمعراج، وهو على يقين من تكذيب العديد له ممن ضعف الإيمان في قلوبهم.
  • عُرج بالنبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- من بيت المقدس إلى السماوات، فرأى في السماء الدُنيا آدم -عليه السّلام-، فسلّم عليه، وأقرّ بنبوّته، وأراه أرواح الشهداء عن اليمين، وأرواح الأشقياء عن اليسار، ثُم رأى في السماء الثانية يحيى وعيسى عليهما السّلام.
  • وصل النبي عليه الصلاة والسلام إلى سدرة المنتهى حيث عرش الرحمن كما شاهد في معراجه سيدنا جبريل على هيئته كما رأي الكثير من أهوال النار ونعيم الجنة.
  • قصة الإسراء والمعراج وأهم المعلومات الهامة عن هذه الرحلة الأرضية والسماوية التي جرت بإذن الله وأمر منه، وما هي أسبابها وإسنادها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

صعد النبي الكريم من المسجد الأقصى إلى السماء بالمعراجوهو أشبه بالسلم حتى وصل إلى السماء العلى حيث أنعم عليه بملاقاة الكثير من الأنبياء في رحلته بين السموات السبع. وصف النبي الكريم صلى الله عليه وسلم البراق بأنه ناصع البياض وشديد السرعة فكان براق للغاية. تدور أحداث رحلة الإسراء حول الإسراء بالنبي من المسجد النبوي في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس بفلسطين. يمكننا القول بأنها رحلة تمت لمؤازرة النبي صلى الله عليه وسلم بعد أحداث الطائف وما لاقاه من أذى فاشتد حزنه. دخل رسول الله محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- إلى المسجد الأقصى وقام بأداء الصّلاة إمامًا بالأنبياء والمُرسلين صلوات الله وسلامه عليهم جميعًا.

    معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

  • 8- في صباح اليوم التّالي اجتمع الرّسول الكريم في قبيلة قريش وأخبرهم بما حصل معه، فكذبوه ومنهم من ارتد من الإسلام.
  • وأصبحت السماء خير ملجأ وملاذ لمن لم يجد الدعم على الأرض، وكأن الله عز وجل يريد أن يقول لحبيبه المصطفى أن هناك دائمًا في أخر الطريق فرج، وإن اشتد الأزمات كثيرًا وضاقت الحياة، فالله رحيم بعباده.
  • وتبدأ الاحتفالات بليلة الاسراء والمعراج من مغرب الأربعاء 26 رجب 1442هجري الموافق 10 مارس 2021، وتستمر حتى فجر اليوم التالي.
  • وقد تكون الحكمة في هذا هي جعل الإسراء (وهو الرحلة الأرضية) مقدمة للإخبار بالمعراج، وهي الرحلة العلوية التي ذهل الناس عندما أخبروا بها، فارتد عن الإسلام وقتها ضعاف الإيمان، بينما ظل على الإيمان أقوياءه.

حادثة الاسراء والمعراج هى رحلة كانت برفقة الوحى جبريل عليه السلام الى السماء والذي كان يتنقل النبي من خلال البراق وعند وصوله بيت المقدس قام بربط البراق او الدابة بجانب الحائط ليسمى حائط البراق ويصعد رسولنا الكريم الى السموات او عرج رسولنا الكريم مع جبريل الى الملأ الاعلى عند سدرة المنتهى. ليلة الإسراء والمعراج اتصلت فيها الأرض بالسماء ليست السماء الدنيا فحسب، وإنما السموات السبع كلها، بل وسدرة المنتهى أيضا، حيث كانت رحلة رأى فيها الحبيب المصطفى محمد، صلى الله عليه وسلم، ما رأى من آيات ربه الكبرى. تعد الإسراء والمعراج أكبر المعجزات الحسيّة التي حدثت مع الرسول محمد (ص)، والإسراء هي الليلة التي أسرى بها الله تعالى بنبيه من مكة المكرمة إلى بيت المقدس بروحه وجسده معًا راكبًا على دابة تسمى البراق، بصحبة جبريل عليه السلام، وهناك صلى إمامًا بالأنبياء. من الدروس المستفادة “مكانة المسجد الأقصى عند المسلمين”، فقد توثّقت علاقة المسجد الاقصى بالإسلام، وذلك فى ليلة الاسراء والمعراج، حيث إنّ النبى، صلّى الله عليه وسلّم، كان إمامًا للأنبياء فى المسجد الأقصى، فكان المسجد الأقصى قبلة الأنبياء قبل مجىء النبى الكريم، والقبلة التى صلّى إليها النبى صلّى الله عليه وسلّم، قبل أن يتم تغيّرها إلى مكة، والمسجد الاقصى المسجد الثالث الذى تشدّ إليه الرحال”. الثبات على الحق، مهما واجهك من صعوبات؛ فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخبر قومه برحلة الإسراء والمعراج، وهو على يقين من تكذيب العديد له ممن ضعف الإيمان في قلوبهم.

    معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

  • وكذلك كانت تعريف بمكانة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومنزلته وقدره عند الله تعالى وإعلاء بشأنه.
  • في السماء الدنيا قابل أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام وتبادلا التحية .
  • وصولاً إلى عالم السماء والانتقال من عالم الأرض.وصولا إلى سدرة المنتهى.
  • وفي هذه الرحلة جاء جبريل عليه السلام بإناءين واحد به خمر، والأخر به بلبن، وأختار رسولنا الكريم اللبن، وهنا أخبره جبريل أن اختياره هذا زرع الفطرة في قلوب أمته بإذن الله.

الصخرة المشرفة التي عرج منها النبي محمد إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج. الحكمة من رحلة الإسراء والمعراج هى تخفيف أحزان رسول الله بعد أن فقد زوجته خديجة وعمه أبا طالب . دلالةُ اختياره للمسجد الأقصى ليكونَ مسرى رسوله الكريم؛ فالمسجدُ الأقصى هو أولى القبلتين، وله قداسةٌ ومكانةٌ في نفوسِ المسلمين، ولعلّ اختياره ليكونَ مسرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تأكيداً لهذه القداسة وتمكيناً لها، وهي دعوةٌ إلى شدّ الرّحالِ إليهِ، والدّفاعُ عنه، وتحريره. وصل النّبي محمّد (ص) في رحلة الإسراء والمعراج إلى سدرة المنتهى، والتي تُعتبر مكانة سالمية لم يصل إليها مخلوق قبل ذلك. ذُكرت رحلة الإسراء في سورة الإسراء بالقرآن الكريم، ولكن لم تنتهى معجزة رسولنا الكريم عند هذا الحد، بل جاء المعراج، وهو صعود رسولنا الكريم إلى السماوات السبع.

دائماً ما كان المشركين يكذبون خبر السماء من رسول الله، فلما وصف لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم تفاصيل الرحلة، وأنه رأى عير لقريش قادم من الشام يتقدمها جمل أورق، وأعلمهم بوصولها قبل طلوع الشمس، وبالفعل أتت في الموعد فكذبوه وقالوا إن هذا سحر مبين. في هذه الرحلة الليلية كما قال ابن القيم إسراء النبي محمد صلى الله عليه وسلم.بجسده في هذه الليلة وهو الرأي الصحيح. بعث لنا سيدنا إبراهيم رسالة أثناء رحلة الإسراء والمعراج فقال ” يا محمد أقرئ أمتك منى السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ” . رأى سيدنا محمد جبريل عليه السلام على صورته الحقيقية فى رحلة الإسراء والمعراج . خص القرآن الكريم أحد سورة باسم سورة الإسراء والتي جاء فيها إشارة إلى رحلة الإسراء التي كان الهدف منها التخفيف عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

    معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

  • خص القرآن الكريم أحد سورة باسم سورة الإسراء والتي جاء فيها إشارة إلى رحلة الإسراء التي كان الهدف منها التخفيف عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • موقع يحوي بين صفحاته جمعًا غزيرًا من دعوة الشيخ، وعطائه العلمي، وبذله المعرفي؛ ليكون منارًا يتجمع حوله الملتمسون لطرائق العلوم؛ الباحثون عن سبل الاعتصام والرشاد، نبراسًا للمتطلعين إلى معرفة المزيد عن الشيخ وأحواله ومحطات حياته، دليلًا جامعًا لفتاويه وإجاباته على أسئلة الناس وقضايا المسلمين.
  • “اللهم إليك أشكو ضعف قوتى، وقلة حيلتى، وهوانى على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلنى، إلى عدو يتجهمنى، أو إلى قريب ملكته أمرى ، إن لم تكن غضبان على فلا أبالى، غير أن عافيتك أوسع لى، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بى غضبك، أو تحل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”.
  • رأى سيدنا محمد جبريل عليه السلام على صورته الحقيقية فى رحلة الإسراء والمعراج .
  • وكانت هذه معجزة رسولنا، وهذه الرحلة الأرضية الغير منطقية من نظر البشر، استطاع رسولنا أن يُعطى للكفار أدلة وبراهين تدل على صدق حديثه.

أسرى به في السنة الثانية عشر من النبوة في شهر ربيع الأول، وقيل قبل خروجه إلى المدينة بسنة. وقد اختلف العلماء في عام الإسراء والمعراج ومنهم من قال قبل الهجرة بسنة، ومنهم من قال قبل الهجرة بسنة وخمسة أشهر. أما شهر الإسراء والمعراج ويومه وليلته كذلك بالتالي كان محل خلاف فقيل ربيع الأول، وقيل ربيع الآخر، وقيل شوال. أما في أي يوم من الشهر كان ؟ قيل ليلة السابع من ربيع الأول، وقيل ليلة سبع وعشرين من ربيع الآخر، وقيل ليلة سابع عشر من رمضان. أما ليلة الإسراء والمعراج فقيل ليلة الجمعة وقيل ليلة السبت، وقيل ليلة الاثنين … وإن شاء الله يكون ليلة الاثنين ليوافق المولد والمبعث والمعراج والهجرة والوفاة.

    معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

  • وصلى الأنبياء والمرسلون جميعًا في هذا المكان الذي فرّط به المسلمون اليوم، كان إمامهم المصطفى المختار محمد بن عبد الله عليه وعليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم، فكانت أعظم صلاة في التاريخ، بأعظم إمام وأعظم مأمومين.
  • المسير برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، في مدة قليلة لا تتجاوز جزءًا من الليل، بالرغم من أنها مسافة تستغرق أربعين ليلة؛ ولكنها قدرة الله تعالى على أن يطوي الزمان والمكان فهو خالقهما.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ حادثة الإسراء والمعراج هي واحدة من أعظم المعجزات التي أثبت بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- نبوءته بتأييد إلهي.
  • أنقسم رأي العلماء والسلف إلى ثلاث، فمنهم من يقول أن الإسراء والمعراج كان بالروح، ومنهم من يقول كان بالجسد، ومنهم من يقول كان بالروح والجسد، وهذا ما ذهب عليه معظم السلف والمسلمين في اليقظة.
  • أراد الله سبحانه وتعالى أنْ يكرم نبيه المصطفى ﷺ، ويخفف من آلامه ويواسيه ويثبت قلبه، فكانت هذه الحادثة التي أشار بها إلى عظمة القدس والمسجد الأقصى، فلم يرد الله تعالى أن يكون المعراج مباشرة من مكة إلى السماء، وإنما اختار أن يكون من صخرة بيت المقدس، حتى يعرف المسلمون والناس أجمعون أن القدس بلد عظيك مقدس عند المسلمين.

ذكرت رحلة الإسراء والمعراج فى القرآن الكريم ” سبحان الذى أسرى بعبده ” سورة الإسراء . تزامن وقوعُ هذه المُعجزة مع أحداثٍ مؤلمةٍ عانى منها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، إذ كانت قُريش قد فرضت عليهم حِصاراً، وتُوُفّيَ عمُّه أبو طالب الذي كانَ يعصمه ويُدافِع عنه أمامَ قريشٍ، وكانت قد تُوفّيت زوجته خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، كما كان قبل ذلك خروجه إلى الطائف ورميهم إياهُ بالحجارة، فأتت هذه الرحلة الروحانية الكريمة مواساةً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتثبيتاً له، واختباراً لإيمانِ الصّحابة الكِرام. صعد جبريل عليه السلام بالنبي– صلى الله عليه وسلم – إلى سدرة المنتهى ، وهي شجرةٌ عظيمة الحجم والقدر.

وما كان من الله تعالى إلا أن كتب لنبيه هذه الرحلة المباركة بين الأرض والسماء لتخفيف ما بقلبه من حزن. وفي هذه الرحلة فرض الله عز وجل الصلاة، وهذا يدل على قيمتها المرتفعة، فهي أساس الدين، والمسلم من الضروري أن يحافظ على الصلة بينه وبين الله عز وجل. فقد أيده الله عز وجل، وأقر بصدق روايته، فقد رأى رسولنا بالفعل الكثير من آيات الله الكبرى.

    معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

  • جاءت رحلة الإسراء والمعراج منحة من رب العالمين بعدما لاقى رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم ألوانًا من المحن مع قومه؛ لتُذهب عن صدره الآلام والأحزان، وتربط على قلبه وتثبت فؤاده، فإذا كان أهل الأرض قد تَخَلَّوا عنه فإن السماء تفتح له أبوابها.
  • حائط البراق، حيث ربط النبي محمد دابّته البراق في رحلة الإسراء والمعراج.
  • رحلة الصعود سميت بهذا الاسم لما صعد النبي صلى الله عليه وسلم بأمر الله من المسجد الأقصى إلى السموات السبع التي وصل منها إلى مكة المكرمة.
  • تزامن وقوعُ هذه المُعجزة مع أحداثٍ مؤلمةٍ عانى منها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، إذ كانت قُريش قد فرضت عليهم حِصاراً، وتُوُفّيَ عمُّه أبو طالب الذي كانَ يعصمه ويُدافِع عنه أمامَ قريشٍ، وكانت قد تُوفّيت زوجته خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، كما كان قبل ذلك خروجه إلى الطائف ورميهم إياهُ بالحجارة، فأتت هذه الرحلة الروحانية الكريمة مواساةً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتثبيتاً له، واختباراً لإيمانِ الصّحابة الكِرام.
  • “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا”، هكذا بدأ القرآن حديثه عن رحلة التسري عن رسول الله في عام الحزن، والذي فقد خلاله اثنين من أكثر الداعمين لرسالته الجديدة، هما زوجته السيدة خديجة بنت خويلد، وعمه أبو طالب.
  • وتمت ليلة الاسراء والمعراج عبر دابة البراق وقد صلى النبي محمد بالأنبياء كافةً بتلك الليلة.

في تلك السنة التي سميت بعام الحزن، لأنه في نفس العام توفي عمه أبو طالب وهو نصيره وحاميه، وزوجته خديجة رضي الله عنها مصدر قوته وعزائه، وفي نفس العام فشلت جهوده في إرشاد أهل الطائف، حيث قابلوه باضطهاد وحشي ودموي، حيث قابلوه باستهزاء، وأرسلوا أطفالهم ليرشقوه بالحجارة حتى نزفت قدميه، فخرج. مدينة الطائف، وعاد إلى حي بيت الله الحرام بمكة المكرمة، وهناك التقى به جبريل، حيث سار وصعد إلى الجنة. فقد كرم الله عز وجل رسوله الكريم وجعله يصعده إلى السماوات السبع، ويرى الأنبياء. ذهب رسولنا الكريم مع جبريل إلى البيت المقدس، ووجد هناك عدد من الأنبياء، منهم إبراهيم وعيسى وموسى عليهم السلام.

    معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

  • معجزة الإسراء والمعراج – الذاكر نسخة محفوظة 15 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  • بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس على ظهر البراق، وكان البراق قد ربط بحلقة موجودة بحائط البراق الذي يربط به الأنبياء دوابهم.
  • وقد جاءت الآيات الكريمة تصديقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الإسراء والمعراج من معجزات النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، وتقدم البوابة لايت 10 معلومات عنها.