معلومات عن الاضحيه

يجب أن يحرص المُضحّي على اختيار الأضحية الطيّبة؛ لأنّها ستكون قُربة لله تعالى، والله طيّب، لا يقبل إلا طيّباً. يجوز للمرأة العاقلة والمسلمة أن تقوم بعملية ذبح الأضحية بشرط العلم بأمور الذبح. يتحقق السنة من الأضحية عن طريق إهراق الدم لوجه الله وهذا ينطبق على أداء الأضحية ودرجت السُنة والعادة أن يُبقى المضحّي بالثلث لنفسه ولأهل بيته ، ويهدي الثّلث منها لمن يشاء ويفضّل أن يكونوا من الجيران وذوي القربى ، ويتصدّق بالثّلث المتبقي منها وهؤلاء يجب أن يكونوا من الفقراء والمساكين .

    معلومات عن الاضحيه

  • ، وبه قال ابنُ القاسِمِ مِنَ المالِكيَّة ((أحكام القرآن)) لابن العربي (4/459).
  • ذهب الشافعيّة والحنابلةُ إلى اشتراطِ التّكليف في المُضحّي؛ فلا تصحّ الأضحية من الصّبي لأنّ في ذلك تصرُّفاً من الوليّ في مالِ اليتيم بغير حقّ وهو مأمورٌ بحفظِ أمواله، ويجوز له أن يُضحّي له من ماله إن كان قادراً.
  • في الشريعة الأضحية”قرباني” تعني شعائر الأضحية”ذبح الأنعام” التي تجري في أيام محددة”يوم النحر وأيام التشريق” بشكل خاص بقصد التقرب من الله سبحانه وتعالى .لذلك أي ذبح في اوقات وايام اخرى وان كان لله سبحانه وتعالى لا يتعبر أضحية حتى وان تم الذبح في أيام النحر ولكن بقصد غير ذلك لا يعتبر ضحية”قرباني” مثل الجزار الذي يذبح بقصد البيع.
  • دون أن تراها الأضحية فهذا غير مستحب حيث نهى الرسول عن سن الشفرة أمام الحيوان قبل ذبحه لما في ذلك من إذلال وعذاب لها .
  • 5- لا تصح الأضحية بالمرهون أن يتم التضحية بها في الوقت المحدّد في الشرع.

المستحب من الأضاحي هو الإبل، ثم البقر ثمّ الضأن ثمّ المعز ثم سبع البدنة ثم سبع البقرة الأفضل من ناحية الصف. الأسمن والأكثر لحمًا والأكمل خلقة أي الأحسن منظرًا، والمكروه فى الاضحية منها العضباء المقابَلة، المدابَرة، الشرقاء الخرقاء المصفرة المستأصَلة، البخقاء المشيعة البتراء ما قطع من أولته أقل من النصف ما قطع ذكره ما سقط بعض أسنانه أما إذا كان في أصل الخلقة لا تكره. ما قطع شيء من حلمات ثديها، إلا إذا كانت من أصل الخلقة فلا تكره. محمد المنجد، كتاب موقع الإسلام سؤال وجواب، صفحة 4496.

بينما رأى المالكية أنّ القادر هو “من لا يحتاج إلى ثمن الأضحية لأمر ضروري”، ورأى الحنابلة أن القادر هو “من يستطيع أن يُحصّل ثمن الأضحية حتى لو استدان ثمنها إن علم أنه قادر على سداد دَينه”. يشترط أن يكون المضحي بالغًا، وذهب المالكيّة إلى كونها سنة في حق الصغير، ورأى الحنفية أنها واجبة في حق الصغير إن كان ذا مال، ويُضحّي عنه أبوه، أو وصيّه، ويُسَنّ له أن يأكل من أضحيته، وذهب بعضهم إلى أنّها لا تجب على الصغير من ماله، وهي غير مسنونة للصغير عند الشافعية، والحنابلة. يضحي المرء تعبيراً عن امتنانه لله سبحانه وتعالى لخلقه له في هذه الحياة. العطاء الإسلامي الموسمي تمثل الأوقات المقدسة مثل رمضان والحج فرصًا إضافية لتقديم المزيد من المساعدات في جميع أنحاء العالم.

الأضحية هي ما يذبحه المسلم من الحيوانات في أيام عيد الأضحى وهي من شعائر الإسلام المشروعة التي أجمع عليها المسلمين. وقيل في سبب تسميتها نسبة لوقت الضحى لأنه هو الوقت المشروع لبداية الأضحية. وتسن الأضحية، على المسلم البالغ العاقل المستطيع، ويشترط النية عند ذبحها، مشيرا إلى أن من أراد أن يضحي يستحب له أن يمتنع عن أخذ شيء من شعره أو أظفاره، في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، ولا يجب عليه ذلك، فتصح الأضحية ممن قص شعره أو أظافره، ولكن فوت عليه أجر السنة.

    معلومات عن الاضحيه

  • بدون هذه المعلومات، قد لا يعمل الموقع بالشكل الذي نريده.
  • ومع ذلك، يجب أن يتم بعد صلاة العيد وليس قبلها، ولكن كما هو العرف في بعض البلدان الإسلامية يجوز أن نضحي قبل الخطبة التي تتبع صلاة العيد ،لكن من الأفضل بعد ذلك.
  • يجب أن يكون المضحي مقيم ولا تجب على المسافرين لأنه الأضحية يجب أن تكون حيوان وبالتالي من الصعب على المسافر أن يحمل معه حيوان في ترحاله.
  • محمد المنجد، كتاب موقع الإسلام سؤال وجواب، صفحة 4496.
  • يبدأ وقت الأضحية” النحر” في فجر عيد الأضحى “العيد الثاني للمسلمين”.

يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الابل والبقر والغنم ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما أكمل الثانية ومن الضأن الا ما أكمل الشهر السابع. فقد أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام بالضحية إن نبدأ بأنفسنا ثم أهلنا ثم أن فضل شيء للفقراء والمساكين. وان يضجع المضحي أضحيته على شقها الأيسر كما وردنا عن سنة النبي عليه الصلاة والسلام. حسام الدين عفانة، كتاب المفصل في أحكام الأضحية، صفحة 51. كما ننصح بالاطلاع على مقال كيفية وشروط الذبح في الإسلام من ماي بيوت للتعرف على شروط الذبح والذابح والذبيحة. كما يجوز أن يُعطى للجزار من الأضحية كهدية أو صدقة، أما أن تحسب جزءاً من الأجرة فلا يجوز، ويجوز للمضحي أن ينتفع بجلد أضحيته ما لم تكن منذورة، ويجوز له أن يهديه، وعلى المضحي أن يتصدق بمقدار ما يتمول به الفقير ويقدر بنصف رطل، ويشترط لصحة الأضحية أن يتصدق منها على الفقير بتمليكه أقل مقدار الواجب، ويتم توزيعه من الأضحية لحماً نيئاً قبل الطبخ.

    معلومات عن الاضحيه

  • الأضحية ظاهرة علينا أن الله سبحانه وتعالى أخضع الأرض للبشر وجعل من الأخلاقي بالنسبة لنا كبشر الانتفاع من هذه المخلوقات الأمر الذي يزيد من امتناننا لله لفضله الكبير علينا وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلاً.
  • الرأى الشرعى الذى تراه دار الإفتاء هو ضرورة الحرص على الالتزام بإقامة شعيرة الأضحية بمشاركة الأولاد والأهل كل عام قدر الاستطاعة، وإن تعذر لأى سبب بديهى يكون الرأى بجواز إقامة الأضحية بأى طريقة أخرى من طرق الإقامة؛ إما عن طريق أشخاص، أو مؤسسات خيرية، أو بنوك مؤهلة لذلك؛ حرصًا على مصلحة الفقراء.
  • من أراد أن يضحي، فإنه لا يأخذ شيئا من أظافره بعد دخول أول يوم من شهر ذي الحجة (غُرة شهر ذي الحجة)، وعليه ألا يأخذ من شعره أو أظافره أو من بشرته حتى يُضحي.
  • 10- يسن استقبال القبلة بالأضحية وأن يضجعها على جنبها حين يذبحها.
  • تُعدّ الأضحية من شعائر الله العظيمة؛ حيثُ يتسابقُ المسلمون في أدائها نيلاً للأجر والثواب، وقُربةً من الله -عزّ وجل-، فما هي المواصفات التي تصحّ بها الأضحية؟ وما هي الشروط التي يجب أن تتواجد في المضحي؟ وما هو الوقت المناسب للأضحية؟ كلُّ هذه الأسئلة ستتمّ الإجابة عنها في المقال الآتي.
  • الأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم وأصحابه يضحّون عن أنفسهم وأهليهم، فتخصيص الأضحية للأموات لا أصل له.

10 / لا يعطي الجزار منها شيئاً مقابل الذبح والسلخ لأن ذلك بمعنى الأجرة والبيع لكن يهديه إن شاء . وذهب بعض أهل العلم إلى كراهة التضحية بما قطع منها ما لا تتضرر بقطعه . يثبت المقال أوجه التزكية في مدرسة الحج، ومظاهرها من خلال مناسك الحج وخطواته، وما يجب على الحاج فعله ليستحضر هذه العلاقة. سعيد باعشن، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، صفحة 693، جزء 1.

    معلومات عن الاضحيه

  • إذا مضى من نهار يوم الأضحى مقدار صلاة العيد وخطبته، فقد حل الذبح.
  • أن تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته .
  • وأما موعد ذبحها ففى الأمصار حيث تشرع صلاة العيد، يبدأ الوقت من انتهاء الصلاة فى موضع التضحية، ولو قبل الخطبة، ولو قبل انتهاء الصلاة فى مواضع أخرى، والأفضل التأخير إلى ما بعد الخطبتين، وإن كان فى غير المِصر حيث لا تشرع صلاة العيد، فيجوز من فجر يوم النحر الصادق، وهذا رأى الحنفية، والأفضل الانتظار بقدر ما يسع انتهاء الصلاة؛ خروجا من خلاف من اشترطه.
  • يتحقق السنة من الأضحية عن طريق إهراق الدم لوجه الله وهذا ينطبق على أداء الأضحية ودرجت السُنة والعادة أن يُبقى المضحّي بالثلث لنفسه ولأهل بيته ، ويهدي الثّلث منها لمن يشاء ويفضّل أن يكونوا من الجيران وذوي القربى ، ويتصدّق بالثّلث المتبقي منها وهؤلاء يجب أن يكونوا من الفقراء والمساكين .
  • المضحي يجب أن يكون بالغ وعلقه سليم ويعتبر شرط للذين يعتبرون الأضحية سنة، أما الذين يعتبرون الأضحية فرض عين وأنه يجب تأدية التضحية عن المجنون و القاصر إذا كانا ميسورين الحال مادياً.

ذهب الحنفيّة إلى اشتراط الإقامة في المُضحي وعدم اشتراطها على المسافر؛ وذلك للمشقّة المُحتملة عليه، ولم يشترط هذا الشرط بقيّة الفقهاء؛ بل قالوا إنّ الأضحيةَ تصحُّ من المسافر والمقيم. بدأ شغفي في الكتابة منذ طفولتي، وقمت بتنميتها من خلال قراءة الكتب والروايات. أحرص دوماً على تقديم محتوى كتابي بلمسة ابداعيّة لأنني أحب التميز.

    معلومات عن الاضحيه

  • بينما رأى المالكية أنّ القادر هو “من لا يحتاج إلى ثمن الأضحية لأمر ضروري”، ورأى الحنابلة أن القادر هو “من يستطيع أن يُحصّل ثمن الأضحية حتى لو استدان ثمنها إن علم أنه قادر على سداد دَينه”.
  • كما أننا نرغب أن يحصل أخوتنا وأخواتنا المحتاجين في مختلف أنحاء العالم على أفضل لحوم الأضاحي من ناحية الجودة، عملًا بوصية رسولنا الكريم “أن يحب المؤمن لأخيه ما يحب لنفسه” وتنعكس معايير الجودة العالية بطبيعة الحال على ارتفاع الأسعار الذي بدوره يدعم بشكل كبير أصحاب مزارع المواشي اقتصادياً.
  • أنَّ التَّضْحيةَ قُربةٌ لله تعالى، فتلْزَمُ بالنَّذرِ؛ كسائِرِ القُرَبِ ((بدائع الصنائع)) للكاساني (5/61)، ((الموسوعة الفقهية الكويتية)) (5/79).
  • أنَّ مُقتضى النَّهْيِ التَّحريمُ، وهو خاصٌّ يجِبُ تقديمُه على عمومِ غَيرِه ((المغني)) لابن قُدامة (9/ 437).
  • يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الابل والبقر والغنم ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما أكمل الثانية ومن الضأن الا ما أكمل الشهر السابع.
  • وتشمل سياسة الإغاثة الإسلامية أن يتم توزيع طرد أضحية واحد لكل أسرة بغض النظر عن حجم الأسر.

11 / يظن العوام أن من أراد أن يضحي ثم أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته شيئاً أن أضحيته لا تقبل وأن أجرها ينقص بقدر ما أخذ ، وهذا قول باطل لا أصل له والذي دلت عليه الأحاديث وفهم العلماء إجزاء الأضحية مع حصول الإثم بأخذ ما حرم عليه أخذه بمجرد عزمه على الأضحية . شرح لبعض الأعمال والقربات التي يمكن القيام بها في أيام عشر ذي الحجة من خلال ما نقل إلينا من دأب الصالحين حول إعمار الموسم. اهتمام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالعلم والتحصيل والتعليم خلال حياتها، والمجالات التي تخصصت فيها وتفوقت على أقرانها. أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا وَأَنْ لَا أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا قَالَ نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا. لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً، ويكره أن يكون مما ربّاه.

    معلومات عن الاضحيه

  • يكون وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك وحتى غروب شمس ثالث أيام التشريق، أي رابع أيام العيد.
  • أما سكان إمارة أبوظبي فيتسنى لهم طلب الأضحية أون لاين من خلال تطبيق ذبيحتي المختص بتوصيل الذبائح للمنزل، وما عليك سوى الاطلاع على المواشي وأسعارها، وتحديد طريقة التقطيع لتصلك إلى المنزل.
  • كما يجب أن سلخ الأضحية قبل أن تبرد وأن لا يبالغ الذابح في الذبح أي حتى يبلغ النخاع.
  • 2-أن تبلغ السن المحدد شرعًا بأن تكون جذعه من الضأن أو ثنية من غيره.