معلومات عن الاقمار الصناعية

تختلف الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض فيما بينها اختلافًا كبيرًا في الحجم، يصل وزنها إلى ثلاثة أطنان في أقمار الاتصالات، وقد يكون وزنها 250 كجم في أقمار الاستشعار عن بُعْد ، وقد يصل. يبدو أن القرن الحادي والعشرين هو قرن الفضاء، بعد أن كانت القرون الوسطى هي قرون البحر، ولهذا فإن قصة الأقمار الصناعية تبدو على درجة عالية من الأهمية لمتابعة كل ما يجري من شؤون على. وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، “إن إطلاق القمر يأتي تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى توطين التقنيات الاستراتيجية في المملكة، وزيادة المحتوى المحلي، وتمكين الشباب السعودي من العمل على التقنيات المتقدمة في مجال تطوير وتصنيع الأقمار الصناعية”. في عام 2019 ميلاديًا تم إطلاق القمر الصناعي SGS-1 من أجل الاتصالات من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أيضًا، كما تم إطلاقه بمساعدة من مركز غويانا للفضاء، ويعد إطلاق هذا القمر جزء من المخطط الذي يهدف بجعل المملكة العربية منظومة من أهم الأماكن الخاصة بالتقنيات الاستراتيجية. تعريف الأقمار الصناعية محتويات المقال الأقمار الصناعية تعريف الأقمار الصناعية أنواع الأقمار الصناعية أهمية الأقمار الصناعية متى اطلق أول قمر صناعي مقالنا اليوم عن الأقمار الصناعية ، فالأقمار الصناعية هي عبارة عن. أول قمر صناعي للاتصالات في المدار الثابت بالنسبة للأرض هو Syncom 2، انطلق في 19 أغسطس 1964، تم بث البث الأولمبي الأول لجمهور دولي عبر الأقمار الصناعية، أقيمت هذه الألعاب الأولمبية في طوكيو.

    معلومات عن الاقمار الصناعية

  • يقوم الخبراء بوضع هذه الأقمار الصناعية في مركبات متخصصة لذلك وترسل إلى المدار الفضائي المقصود وهناك تطلق القمر الصناعي، كما يعمل الخبراء على توجيه القمر الصناعي بواسطة وسائل التحكم عن بعد لكي يبدأ في القيام بمهمته المطلوبة.
  • تؤدي الأنظمة الفرعية الداعمة للأقمار الصناعية العديد من المهام مثل توليد الطاقة والتحكم الحراري والقياس عن بعد والتحكم في الوضعية (الإرتفاع والتوجيه) والأجهزة العلمية والاتصالات وغيرها.
  • وبالتأكيد يتم تزويد كل قمر صناعي بما يحتاجه ليؤدي مهمته على أكمل وجه، فالأقمار التي يراد منها تصوير الأرض تزود بكاميرات دقيقة، والأقمار التي يجب أن تستشعر الغواصات مثلاً يتم تزويدها بالحساسات اللازمة لذلك.
  • في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على مفهوم الأقمار الصناعية، وذكرنا معلومات عن الأقمار الصناعية السعودية واهميتها، وعدد الأقمار الصناعية السعودية، كما تطرنا إلى ذكر خصائص الأقمار الصناعية، وتعرفنا على أسماء الأقمار الصناعية العربية.

تعمل المملكة العربية السعودية على تحقيق أهدافها العالمية في مجال أبحاث التكنولوجيا وعلوم الفضاء، من أجل زيادة الدعم في مختلف القطاعات العلمية، بما في ذلك مجال الأقمار الصناعية، والتي حظيت باهتمام القيادة الرشيدة السعودية داخل الدولة. رؤية المملكة 2030، وإنشاء مراكز بحثية مهمة حظيت باهتمام دولي، منها جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وفي سنة 2018 قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق ، قمر صناعي سعودي للاستطلاع وهو القمر الصناعي السعودي سات 5 فى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، هادفة من ذلك تحقيق الرؤية الشاملة المتطورة لعام 2030 . القمر الصناعي هو جهاز يصنعه البشر ويدور في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول أحد الكواكب الأخرى، ويقدم القمر العديد من الأعمال المهمة مثل الاتصالات وفحص الفضاء والكشف وما إلى ذلك. أول قمر صناعي هو سبوتنيك – 1، الذي تم إرساله قبل الاتحاد السوفيتي في عام 1957 م، ومنذ ذلك الوقت تم وضع أكثر من 6062 قمرا صناعيا في مدارات فضائية مختلفة على الأرض، وتساعد الأقمار الصناعية في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والاتصالات والتنبؤات الجوية وتحديد المواقع والجيش المختلف الاستخدامات والبحث العلمي ودراسة الفضاء ورصد الأرض ومهام أخرى. سهلت الاتصالات التليفونية التي يجريها الناس من مختلف الأماكن، أعطت صورة واضحة لمساحات كبيرة على سطح الأرض، نظرا لان القمر الصناعي لديه القدرة على السباحة وسط الغيوم.

    معلومات عن الاقمار الصناعية

  • نضعُ الأقمار الصناعية في الفضاء للتغلب على الحدود الجغرافية المختلفة للأرض، حيث تساعدنا بالخطو خارج الأرض التي نحيا عليها، فلو أردنا أن نجري مكالمةً من القطب الشمالي فبإمكاننا إطلاق إشارةٍ نحو الفضاء لتعود نحو.
  • أطلقت السعودية قمرها الصناعي “saudisat1A” في عام 2000م، ثم لحقتها دولة الإماراتما هو عدد سكان الامارات وتوزيعها الجغرافي؟ المتحدة في نفس العام بإطلاق قمرها “الثريا”.
  • القمر الصناعي الذي تم إطلاقه من قبل المكوك الأمريكي ديسكفري وأطلق عليه اسم عرب سات B1، وتم إطلاقه بالثمانينيات.
  • يقوم القمر الصناعي بنقل الرؤية بدقة من أعلى سطح الأرض فيقدم صورة واضحة لمساحات الأرض، لأنه يحلق فوق الغيوم والسحب والغلاف الجوي.
  • مدرات هذه الأقمار فريدة من نوعها، فهي في وقت تكون قريبة من الأرض بمسافة تقل عن 1000كم، وفي وقت آخر تكون بعيدة أكثر من كم.

يستخدم القمر أنظمة دفع كهربائية وكيميائية، الأمر الذي يجعله خفيف الوزن وبعمر افتراضي طويل، ويتجاوز عمره الافتراضي العشرون عاما. تقوم بمراقبة الحرائق التي تحدث في الغابات، والزلازل، والكثير من التغيرات التي تحدث في العالم. الحصول على صور لكواكب أخرى بالمجرة تساعد العلماء على معرفة الكون ونظامه بشكل أوضح. استخدامها في الاتصالات الهاتفية على مستويات محلية وعالمية . كذلك تطوير القدرة الداخلية المحلية للموارد البشرية مع خلق فرص عمل جديدة في مجال هام وهو مجال صناعة الفضاء. الأكثر شيوعًا أنه سيكون هناك هوائي عاكس إلى جانب حزمة لتغطية محطة أرضية واحدة على الأرض، لذلك لتغطية أكثر من محطة أرضية واحدة، هناك حاجة إلى أكثر من هوائيات عاكسة واحدة.

    معلومات عن الاقمار الصناعية

  • في عام 2019 تم إطلاق القمر الصناعي SGS1 من مدينة الملك عبد العزيز التقنية كما وضحنا سابقًا.
  • كان الاتحاد السوفيتي “روسيا” حالياً من أوائل الدول التي أطلقت القمر الصناعي في 1957م، ثم اطلقت الولايات المتحدة الأمريكية الساتيل الخاص بها “إكسبلورر1″عام 1958م.
  • في عام 2013 أطلقت قطر أول قمر صناعي لها”سهيل سات”، ثم اطلقت العراق قمرها الصناعي الأول “دجلة سات” في عام 2014م.
  • للأقمار الصناعية دور بارز في تطوير المجالات العلمية لأنها تقوم بأرسال صورًا واضحة إلى مناطق واسعة من الكرة الأرضية، نظرًا لوجودها في الفضاء وفوق السحب والجزيئات فوق طبقات الغلاف الجوي، مما قد يؤثر على الرؤية الواضحة للتلسكوبات على سطح الكرة الأرضية.
  • كانت إجراء المكالمات الهاتفية قديماً أمر شديد الصعوبة، نتيجة بعد المسافات والتي كانت تقتضي وجود الكثير من الأسلاك لتقربة المسافات قدر المستطاع، الأمر الذي عالجته الأقمار الصناعية بسهولة.

بعد إجراء اختيار القمر الصناعي ، قم بتدوير هاتفك المحمول حتى الزاوية الدقيقة للقمر الصناعي. يساعدك تطبيق محاذاة الأقمار الصناعية والطبق على رؤية تردد القمر الصناعي. يستخدم مكتشف الأقمار الصناعية مستشعر Android الخاص بك للحصول على زاوية السمت وموقع القمر الصناعي.

    معلومات عن الاقمار الصناعية

  • وللمحافظة على مدار يبلغ طوله ميلاً (35786 كيلومتراً) فوق الأرض، يجب أن يدور القمر الصناعي بسرعة حوالي 7000 ميل في الساعة (11300 كيلومتر في الساعة)، تلك السرعة والمسافة المدارية تسمح للقمر الصناعي بعمل ثورة واحدة خلال 24 ساعة.
  • بالإضافة إلى كونها الأنسب لتوفير خدمة تحديد المواقع GPS.
  • ونظرا لمساوئها ومشاكلها الكثيرة ، لم تعد تستخدم الاقمار غير الفعالة في ايامنا هذه.
  • السرعة المدارية هي السرعة اللازمة لتحقيق التوازن بين شد الجاذبية على القمر الصناعي والقصور الذاتي لحركة القمر الصناعي، وهو حوالي ميل في الساعة (27359 كيلومتر في الساعة) على ارتفاع 150 ميلا (242 كيلومترا).

تعمل الاقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات عن طريق تقنية ارسال اشارة الإذاعة أو الهاتف عن طريق ارسالها من الأرض إلى القمر الصناعي الخاص بالاتصالات إلى قمر آخر أو ترسل مباشرة من القمر الأول إلى المكان المراد توصيلها إليها على الارض. في عام 2018، أعلنت المملكة عن إطلاق قمر استطلاع سعودي، أطلق عليه اسم (سات 5)، انطلق من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، من أجل تحقيق الرؤية المتقدمة الشاملة لعام 2030. بينما تبقى الأقمار الصناعية تعمل في الفضاء، تعمل الخلايا الشمسية على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية لتشغيل الأقمار الصناعية، وخلال ظروف ضوء الشمس، إنه مفيد للغاية، وأثناء غياب بطارية ضوء الشمس، ستهتم بتوفير الطاقة للأقمار الصناعية لتشغيلها. أول قمر صناعي تم اختراعه وإطلاقه عبر الفضاء كان القمر الصناعي سبوتنيك -1، وقد تم إطلاقه بعام 1957 ميلاديًا من قبل الاتحاد السوفيتي، وبعد هذه الفترة تم إطلاق حوالي 6062 قمرًا صناعيًا في العديد من مدارات الفضاء المتنوعة. الهدف الأساسي من إطلاق الأقمار الصناعية التابعة للملكة العربية السعودية تحقيق الأهداف الخاصة بها وتطورها بمجال التقنية والمعلومات والأبحاث الخاصة بعلوم الفضاء. منحتنا الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء حول الأرض نظرة جديدة للعالم من حولنا، وأتاحت لنا اكتشاف كوكبنا الذي نعيش عليه من زاوية أوسع، وسمحت لعلماء الفلك دراسة الفضاء بدقة أكبر.وفي منتصف القرن الماضي بدأ السباق في غزو الفضاء، وفي البحث عن الأقمار الصناعية وإطلاقها والاستفادة منها.

    معلومات عن الاقمار الصناعية

  • منحتنا الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء حول الأرض نظرة جديدة للعالم من حولنا، وأتاحت لنا اكتشاف كوكبنا الذي نعيش عليه من زاوية أوسع، وسمحت لعلماء الفلك دراسة الفضاء بدقة أكبر.وفي منتصف القرن الماضي بدأ السباق في غزو الفضاء، وفي البحث عن الأقمار الصناعية وإطلاقها والاستفادة منها.
  • ولهذا تستخدم اجهزة خاصة للتبريد والتسخين ، كما يدهن الجسم الخارجي للقمر بمواد ماصة لحرارة الشمس.
  • عيونٌ في السماء، مرايا الفضاء التي تعكس المكالمات الهاتفية حول الأرض، وبوصلاتٍ ضخمة تساعدنا في العودة إلى المنزل، هذه فقط ثلاثةٌ من الأشياء التي تقدّمها الأقمار الصناعية لنا، وربما يكون عدم رؤيتنا لها سببًا لعدم تقديرنا لها جيدًا، لكن لا شك بأهمية الأقمار الصناعية في عالم اليوم.
  • يبدو أن القرن الحادي والعشرين هو قرن الفضاء، بعد أن كانت القرون الوسطى هي قرون البحر، ولهذا فإن قصة الأقمار الصناعية تبدو على درجة عالية من الأهمية لمتابعة كل ما يجري من شؤون على.

تساعد الهوائيات في استقبال ونقل الإشارات من الأرض ونحو الأرض على التوالي، وهناك أنواع مختلفة من الهوائيات المثبتة على الأقمار الصناعية بناءً على تطبيق الاستخدام مثل أحادي القطب، ثنائي القطب، عاكس، microstrip إلخ. بشكل عام، كلما كان المدار أعلى، كلما أمكن للقمر الصناعي البقاء في مداره، وعلى ارتفاعات منخفضة، يصطدم القمر الصناعي بآثار الغلاف الجوي للأرض، حيث يؤدي السحب إلى تدهور المدار حتى يسقط القمر الصناعي في الغلاف الجوي ويحترق. هو نوع من الأقمار الصناعية يستخدم للاتصالات على الأرض من خلال السماح بإرسال إشارات الإذاعة والتلفزيون والهاتف عبر البث المباشر في أي مكان في العالم. والأقمار الصناعية لعلم الفلك لديها العديد من التطبيقات المختلفة مثل استخدامها لصنع خرائط النجوم، ويمكن استخدامها لدراسة الظواهر الغامضة مثل الثقوب السوداء، كما يمكن استخدامها لالتقاط صور الكواكب في النظام الشمسي. لفهم سبب تحرك الأقمار الصناعية بهذه الطريقة، يجب علينا إعادة ما قاله نيوتن، حيث اقترح نيوتن وجود قوة جذب بين أي كائنين في الكون، ومع ذلك، فإن مسار القصور الذاتي الثابت للقمر الصناعي متوازن من خلال جاذبية قوية موجهة نحو مركز الكوكب.