معلومات عن الامن الرقمي

أمن المعلومات و الأمن الرقمي أصبح من الأشياء التى يجب أن تنتبه لها لأن الإنترنت أصبح مركزا لجميع الأنشطة هذه الأيام، مثل المعاملات المالية، المهام الترفيهية أو التعليمية وهذه ليست سوى جزء قليل من الأشياء التي يمكننا القيام بها عبر شبكة الإنترنت. يُعد الامن الرقمي من أهم الأمور التي لابد من توافرها عبر الانترنت لأنه لولا تواجد الامن الرقمي لقام المتطفلين والمتجسسين باستغلال الانترنت استغلال سيء من خلال التحفظ على بياناتك ومعلومات الخاصة واستغلال ذلك الأمر في الحصول على مقابل مادي مقابل هذه البيانات. لجنة حماية الصحفيين هي منظمة عضو في تحالف مناهضة العنف الإلكتروني، وهو تحالف مؤلف من منظمات عالمية تعمل من أجل إيجاد حلول أفضل بالنسبة للصحفيات اللواتي يواجهن الإساءات والمضايقات الإلكترونية عبر الإنترنت وغيرها من أشكال الاعتداء الرقمية. كما جاء في تعريف وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية “CISA” للأمن الرقمي بأنه؛ فن حماية البيانات الشخصية للأجهزة والبيانات. فيما يُعرّف الأمن الرقميّ بأنّه الأدواتِ المُستخدّمة لحمايِة هويّة وبيانات المُستخدمين، وقدْ تتضمنُ هذه الأدوات برامج المُراقبّة عنْ بُعد، وأدوات خصوصيّة التنقل، وأدوات تشفيرِ الهاتف، وأدوات تشفيرِ الرسائّل الفوريّة، وغيّرها الكثيرُ منْ البرامج المستخدمة في عملية حماية هوية مستخدمي الإنترنت.

    معلومات عن الامن الرقمي

  • وقد زادت عمليات المراقبة و الرقابة وحالة انعدام أمن المعلومات المخزنة أو المتبادلة إلكترونياً فغدت مشكلة أساسية للمدافعين عن حقوق الإنسان في بعض من البلدان.
  • هذه البيانات تضم البيانات الخاصة بك التي تخص أرقام بطاقة الائتمان والأرقام الخاصة بالخدمات المصرفية وبمجرد الاستيلاء على أي من هذه الخدمات قد يقوم الهاكرز بتحويل الأموال الموجودة على حسابك إلى حسابهم لذلك لابد لك من تأمين بيانات الدفع الشخصية بأكبر قدر ممكن.
  • الحذر من الخدمات التي تطلب التفاصيل الخاصة بك، مقابل معلومات، أو جوائز، واستخدام خدمة vpn، ومشاركة موقعك، والتفاعل مع رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، كل هذه الأشياء يجب عليك معرفتها حتى تحافظ على مستوى أمان عالي بالنسبة إلى أمن المعلومات و الأمن الرقمي .
  • لذلك، تأكد من التحقق من مرسل البريد الإلكتروني واقرأ فقط تلك التي يمكنك الوثوق بها تماما.
  • بذلك نكون وصلنا إلى ختام المقال، حيث وضّحنا ما هو الامن الرقمي، وما اهميّته، كما ذكرنا الفرق بين الأمن الرقمي وبين الأمن السيبراني.

ديفيد تريلينغ في ورقة علمية له نشرت من قبل مركز شورنستين بهارفارد للإعلام والسياسات العامة إلى أن “عالم التكنولوجيا يمثل وسيطا للصحفيين بين جميع مستويات الراحة الرقمية، فضلا عن روابط الدروس المفيدة أيضا “. كومبيرتيك للاستفادة من الحس السليم لتوظيف أحدث التقنيات والتكتيكات مثل تشفير الاتصالات، وتجنب المنصات الأكثر شعبية. في حين تبدو أن بعض هذه الأساليب تتطلب الكثير من العمل الإضافي، إلا أنها تقلل إلى حد كبير من خطر اكتشاف المعلومات من قبل المتطفلين. من خلال وضع كلمة مرور على الأقراص الصلبة واجهزة الفلاش ميموري المتنقلة لحماية المصادر والملفات في حال فقدانها أو سرقتها.

    معلومات عن الامن الرقمي

  • ، ومقرها نيويورك، تدافع عن الصحفيين في جميع أنحاء العالم وتستجيب للطلبات المتعلقة بالحصول على المساعدة.
  • يُساعد الأمن السيبراني في الحفاظ على بيانات العملاء، ومنع تعرضها للاختراق والسّرقة، وفي منع الخسائر الماليّة التي قد تتعرضُ لها البنوك والشركات الخاصّة.
  • ينبغي التنويه إلى أن النصائح المتعلقة بالأمن والحماية تتغير بين الفينة والأخرى، لذلك ينبغي التحقّق دائماً من تاريخ الإرشادات للتأكد من أنك تستخدم أحدثها أو الذي يتم تحديثه بانتظام.
  • تتيح التطبيقات ذات المصدر المفتوح لأي شخص بعرض مراجع أو مصادر الكود البرمجي للتطبيق والبحث عن الثغرات الأمنية فيه والإبلاغ عنها.
  • أيضا، هناك خدمات أخرى مثل HBO، على سبيل المثال، تستخدم خدمات الموقع لحظر خدماتها لأي شخص خارج الولايات المتحدة.

هي برمجيات مصممة للقيام بأفعال غير مرغوب بها على جهاز المستخدم دون علمه أو موافقته بهدف إيذائه، وقد تعمل هذه البرامج على سرقة كلمات السر أو تسجيل أنشطة المستخدم بشكل سري أو حذف بياناته، ويتراوح أذاها من مجرد عرض الإعلانات، إلى تدمير القرص الصلب وعرقلة نظام التشغيل. تعرض القائمة أدناه حوادث السلامة الرقمية، الأكثر تواتراً، التي يساعد فيها فريق مساعدي الأمن الرقمي. في صورة وقوع حوادث سلامة رقمية غير المدرجة هنا، نشجع المستنفعين بخدمتنا والوسطاء لدينا على التحقق معنا، حيث قد يمكننا المساعدة الغير مباشرة. و للحفاظ أكثر على أمن المعلومات، تجنب ملفات تعريف الارتباط من جميع مواقع الويب باستثناء تلك التي يمكن الاعتماد عليها تماما. لقد ناقشنا الوسائل المختلفة للأمان الرقمي ، لكننا الآن بصدد استكشاف بعض أدوات الأمان المحددة المتاحة حيث تحمي هذه الأدوات سلامة معلوماتك بين مختلف الوسائط عبر الإنترنت. تتضمن هذه المعلومات أرقام بطاقات الائتمان وأرقام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت (الحساب والتوجيه) وأكواد PIN.

    معلومات عن الامن الرقمي

  • كما قلنا في البداية ، فإن اعتمادنا المتزايد على الإنترنت يعني أن لدينا الكثير لنخسره إذا سارت الأمور بشكل لا تحمد عقباه و لذلك نحن بحاجة إلى أمن بيانات رقمية لا تشوبه شائبة وموثوق.
  • العديد من جوازات السفر الحديثة الآن أصبحت جوازات سفر إلكترونية تحتوي على رقاقة مدمجة تخزن صورة رقمية ومعلومات شخصية مثل الاسم والجنس وتاريخ الميلاد.
  • وتعد شريك إعلامي أساسي لأكبر المؤتمرات والأحداث المختصة بالتكنولوجيا وريادة الأعمال.
  • تشتمل مجموعة الأدوات على نصائح للرؤساء والزملاء حول كيفية مساعدة الصحفيين الذين يجري استهدافهم بهذه الحملات.
  • يوفر الأمن الرقمي بيئة مُستقرة للعمل والتنمية الاقتصادية، لدوّره البارز في الحد من عمليات الاحتيال المالية، وسرقات البطاقات الائتمانية، فضلاً عن سرقة بيانات الهوية الرقمية.

على سبيل المثال، تُقدم شركة GE’s ACUVision منصة مستقلة للوحة التحكم وذلك من أجل الوصول الآمن ومراقبة الإنذارات والتسجيل الرقمي. تعاونت شركة بطاقات الائتمان فيزا وMasterCard لتطوير شريحة EMV الآمنة المدمجة في بطاقات الائتمان. شملت هذه الشراكة والتعاون وجود تطورات عديدة أخرى مثل “برنامج مصادقة الرقائق” حيث تمنح البنوك عملاؤها بطاقات محمولة قابلة للقراءة وذلك لإجراء معاملات إلكترونية آمنة عبر الإنترنت.

    معلومات عن الامن الرقمي

  • تعرضت Facebook مؤخرا لانتقادات بسبب الاستخدام غير المناسب لمعلومات عدد كبير من الأشخاص المسجلين على المنصة.
  • تزايد قلق المدافعين عن حقوق الإنسان بشأن أمنهم الرقمي، و لأسباب وجيهة، فبالرغم من أن الحواسيب و الإنترنت أدوات نافعة للغاية للنشاط و الحشد فإنها كذلك تستقدم مخاطر جديدة لمجموعة هم في كثير من الأحيان معرضون في الأصل لمخاطر عديدة.
  • تسمح المراقبة عن بعد لفريق أمن البيانات بجمع المعلومات وتشخيص المشاكل والإشراف على جميع التطبيقات والأجهزة من موقع بعيد.
  • و للحفاظ أكثر على أمن المعلومات، تجنب ملفات تعريف الارتباط من جميع مواقع الويب باستثناء تلك التي يمكن الاعتماد عليها تماما.

يمكن لخط المساعدة توجيه المستخدمين من خلال الأدوات والتقنيات لحماية الملفات الحساسة على أجهزتهم. ” أثناء السفر، يساعد فريق مساعدي الأمن الرقمي، المستنفعين بخدماتهم على إنشاء مجموعة من القواعد سهلة التذكر تتناول أمنهم المادي والرقمي. سوف يقوم فريق مساعدي الأمن الرقمي بتشخيص فردي يلائم أنموذج المخاطر لكل مستنفع. الأمن الرقمي، هو كل الطرق والوسائل المتعددة، والمختلفة التي يكون هدفها هو حماية حسابات الإنترنت وحماية الملفات من المتسللين أو من قبل مستخدمين خارجيين غير مصرح لهم بالولوج إلى هذه الحسابات أو الملفات وباتلي تهديد الأمن الرقمي. نظرا لأن معظم معلوماتك متاحة الآن عبر الإنترنت والمستوى العام للأمان ليس كافي، فإن مسؤولية حماية أنفسكم كبيرة وتقع عليكم.

    معلومات عن الامن الرقمي

  • تجمع الأساليب الجديدة بين إمكانات شبكة DVR مع وظيفة التحكم في الوصول الذكي ولوحة مراقبة الإنذار في تطبيق معالجة صورة واحدة.
  • تعمل جدران الحماية الحالية والمحدثة على حماية بياناتك من خلال مراقبة استخدامك للإنترنت والعمل على تحديد المستخدمين الموثوقين والمصرح بهم أما أي شيء غير مصرح تعمل جدران الحماية الحالية والمحدثة بحظره كما ننصحك باستخدام أحدث إصدار من جدران الحماية.
  • خالد وليد يتمتع بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات وهو حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الأعمال الرقمية والتعليم التنفيذي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبكالوريوس علوم الكمبيوتر من الجامعة الأردنية.
  • ويشمل الدعم المساعدة في تقييم إعدادات نظم المعلومات والتطبيقات لديهم والخروج بتحليل للمخاطر (بما فيها المخاطر الأمنية الرقمية المحددة) التي يواجهونها في سياق عملهم.
  • يُشير الأمن الرقمي إلى الأدوات التي تسهم في حماية كافة البيانات والمعلومات الشخصية، فضلاً عن الموارد المالية.

هناك العديد من التطبيقات القابلة للتشغيل المتبادل لهذه التقنيات، والجدير بالذكر أنه من بين كل تلك التطبيقات يوجد على الأقل تطبيق واحد مفتوح المصدر. تتيح التطبيقات ذات المصدر المفتوح لأي شخص بعرض مراجع أو مصادر الكود البرمجي للتطبيق والبحث عن الثغرات الأمنية فيه والإبلاغ عنها. ما هو الامن الرقمي، أو الأمان الرقمي، هو مصطلح يصف الأدوات المستخدمة لحماية هوية وبيانات المستخدمين ومواردهم المالية.

    معلومات عن الامن الرقمي

  • يشير مصطلح الأمان الرقمي أو الأمن الرقمي إلى الموارد المستخدمة لحماية هويتك وبياناتك وأصولك الأخرى على الإنترنت.
  • ها قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا موضوع عن الأمن الرقمي وحماية المستخدم من أخطار الإنترنتحيث نلقي الضوء على الأمن الرقمي وأهميته ، والاختلافات بين الأمن الرقمي والسيبراني ، وكيفية حماية المستخدمين.
  • ونصح الوليد المشاركين بحفظ البيانات المهمة والحساسة على حاسوب لم يتم توصيله بالانترنت بتاتًا.
  • صندوق الأمن سلسلة من دروس الفيديو بطرق مبسطة للحفاظ على ملف شخصي آمن على شبكة الانترنت.
  • تجنبُ مشاركة المعلومات الشخصيّة على مواقع التواصل الاجتماعِي، مثل الاسم الثلاثي كاملاً، وتاريخ الميلاد، وغيّرها من المعلومات الشخصيّة الخاصّة.

تشتمل مكتبة مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية على روابط لمواقع أو مصادر أخرى. المبادرة غير مسؤولة عن محتوى تلك المواقع أو المصادر، بما في ذلك الصور، الفيديو، المحتويات الصوتية، المواد الاعلانية، أو أية مواد أخرى. ويستخدم بروتوكول المعرفة الصفرية، فهو يخزن المعلومات، ولكنه لا يعرف ما تم تخزينه. وكقاعدة عامة، فان المواقع التي نستخدمها عادة تقوم بفحص الملفات وتمرر التقارير للسلطات. إنتبه لرسائل البريد الإلكتروني من المجموعات أو الأشخاص الذين تعرفهم، والتي قد يكون بها حياداً عن بعض القواعد اللغوية أو علامات ترقيم غريبة.

    معلومات عن الامن الرقمي

  • تتضمن هذه المعلومات أرقام بطاقات الائتمان وأرقام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت (الحساب والتوجيه) وأكواد PIN.
  • إنتبه لرسائل البريد الإلكتروني من المجموعات أو الأشخاص الذين تعرفهم، والتي قد يكون بها حياداً عن بعض القواعد اللغوية أو علامات ترقيم غريبة.
  • يمكن أن يوفر خط المساعدة للمستخدمين توصيات بشأن أفضل الممارسات لجعل أجهزة الجوال الخاصة بهم أكثر أمانًا.
  • تم إنتاجها من قبل شراكة المدافعين الرقميين ومجموعة كبيرة من المنظمات غير الحكومية.
  • أيضاً، تقوم تللك الشركات بتوفير جدران حماية آمنة وحماية ضد برامج التجسس، وتزود منظمات مثل مركز أمان الإنترنت المؤسسات بموارد لقياس حالة أمان المعلومات إتخاذ قرارات استثمار عقلانية تحت معاييرالأمان.

يتضمن “صندوق الأمان” على تفسيرات لمجموعة من التحديات الأمنية الرقمية، فضلا عن مجموعة من أدوات البرمجيات الحرة أو مفتوحة المصدر، مع تعليمات حول كيفية إمكانية استخدام تلك الأداة لتأمين الحواسيب وحماية المعلومات أو الحفاظ على خصوصية التواصل عبر الإنترنت. وهذه الأداة متاحة الآن بـ 16 لغة؛ بما فيها اللغة العربية، الإنجليزية، الأمهرية، البورمية، الصينية، الفرنسية، الألمانية، الداري، الإيطالية، التبتية، الروسية، البرتغالية، التركية، الفيتنامية. ها قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا موضوع عن الأمن الرقمي وحماية المستخدم من أخطار الإنترنتحيث نلقي الضوء على الأمن الرقمي وأهميته ، والاختلافات بين الأمن الرقمي والسيبراني ، وكيفية حماية المستخدمين. والأمن السيبراني والأمن الرقمي يعدان أيضًا فروع من أمن تكنولوجيا المعلومات، لكن تكنولوجيا المعلومات تشمل أيضًا الأمن المادي للأجهزة والمواقع التي نستخدمها، بينما الأمن الرقمي والسيبراني يشمل تأمين البيانات والمعلومات. الأمن الرقمي يعني حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك والأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وأي أجهزة أخرى متصلة بالإنترنت من المتطفلين ، والتي يمكن أن تكون في شكل قرصنة وتصيد احتيالي وغير ذلك، ويمكن أيضًا استخدام الأمان الرقمي لحماية بياناتك الشخصية من استخدامها وبيعها من قبل الشركات.

    معلومات عن الامن الرقمي

  • بمجرد تخزين ملفات تعريف الارتباط في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإنه يتوفر لدى المخترقين الإلكترونيون القدرة على استهداف الأمن الرقمي و أمن المعلومات الخاص بك، خاصة إذا كان النظام الذي تعمل به يحتوي على خطأ أو فيروس.
  • احترس أيضا عند تسليم جهازك الشخصي لأشخاص عشوائيين لأن ذلك يعرض الأمن الرقمي والخصوصية الفردية للخطر.
  • تحتوي المصادر المدرجة أدناه على إرشادات مفصلة تبين لكم كيفية حماية أنفسكم خطوة بخطوة وتساعدكم على تأمين الحماية لحساباتكم والحد من المضايقات الإلكترونية والتهديدات المحتملة.
  • ويضيف غويرا الذي دَرّب موظفي المنظمات غير الحكومية والصحفيين على إدارة البيانات والعلاقات عبر الإنترنت بشكل آمن لأكثر من عِقد من الزمان.