معلومات عن البحار والمحيطات

فالمحيطات تغذّينا وتنظم مناخنا وتولّد معظم الأكسجين الذي نتنفسه. كما تقوم عليها قطاعات رئيسية في الاقتصاد مثل السياحة ومصائد الأسماك. وتُؤوي المحيطات تنوعاً بيولوجياً يتراوح بين الحيتان والعوالق التي تعيش في موائل تتراوح بين شعاب مرجانية تضيئها أشعة الشمس ومحيطات قطبية. عالم الحيوانات في أعماق البحار غريب جدُا، بعضهم يعيش على شكل مجموعات ضخمة وبعضها يعيش منفردًّا، وبعضها يبقى في منطقته وبعضها يهاجر إلى مسافات بعيدة، ذلك يعني أن عالم البحار والمحيطات لا يقل حركة وإثارة عن عالم اليابسة. أصغر محيط على الأرض هو المحيط المتجمد الشمالي، وهو يغطي حوالي 3 ٪ من سطح الأرض. الأجزاء الخمسة من المحيط هي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والجنوب، والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهندي.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • يكشفون لعامة الناس أبحاثهم ونتائج أعمالهم، ويدعونهم إلى حوار مفتوح حول مستقبل البحار والمحيطات.
  • يتصل البحر الأبيض بالمحيط الأطلسي، وهو محاط باليابسة من جميع جهاته، ويضم بعض أكثر طرق الشحن ازدحاماً في العالم، ما يجعله عرضة للتلوث المائي، وتبلغ مساحته 2,509,698 كيلومتراً مربعاً.
  • يعتبر ذكر فرس البحر الحيوان الوحيد المعروف للإنسان بأنه يلد ويعتني بالصغار.
  • يحتوي ماء البحر على كل عنصر على وجه الأرض تقريبًا، في الواقع إذا تم استخراج كل الملح يمكن أن تغطي القارات إلى عمق 5 أقدام / 1.5 متر.
  • ففي الأدب العربي في القرون الوسطى كان يقصد بالبحار السبعة الخليج العربي (بحر العرب) وخليج كمبات (بحر لاروي) وخليج البنغال (بحر هركند) ومضيق ملقا (بحر كلاهبار) ومضيق سنغافورة (بحر سلاهط) وخليج تايلند (بحر كردنج) وبحر الصين الجنوبي (بحر صنجي).

حماية الشعاب المرجانية نحن نعمل على حماية الشعاب المرجانية في العالم من آثار تغير المناخ وغيره من الأنشطة البشرية. سطح المحيط الأطلسي حيث يتقابل مع طبقة الحدود الكوكبية للأرض والتروبوسفير. المحيط الجنوبي يقع فى نصف الكرة الجنوبي بالقرب من أنتاركتيكا . قد يرى بعض الناس أن البحار مصدر للأسماك، بعضها مالح والبعض الآخر حلو، وبغض النظر عن أهمية البحار للري ولأغراض أخرى، ما هو غير متوقع مع ذلك هو إثبات هذه الحقائق.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • إذا كنت تظن إنه بارد حيث تغطس، أعتبر أن متوسط ​​درجة حرارة مياه البحر هو 38 درجة فهرنهايت / 3.5 درجة مئوية.
  • وتعيش الأنواع المختلفة من الحبّار في المياه السطحية والعميقة للمحيط.
  • هناك حوالي 4000 نوع من أسماك الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم.
  • معالجة التلوث البري نحن نحمي البيئة البحرية من الآثار الضارة للأنشطة البشرية على الأرض.
  • ويحتوي دم سرطان البحر على مادة تستخدم في الكشف عن أنواع العدوى المختلفة.

المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الشمالي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الكاريبي وخليج المكسيك. والجدير بالذكر أن رسم خرائط لقيعان البحار بحلول عام 2030 سيتطلّب تحديد البيانات المتواجدة حالياً بالإضافة إلى تخطيط الفجوات المتبقية. ولا بد من تحقيق تعاون مؤسسي أكبر ما بين مجال البحث العلمي والمجال الصناعي عن طريق بناء القدرات لضمان الالتزام الفعال للدول النامية والدعم السياسي اللازم من مجموعة الدول السبع وهيئات الأمم المتحدة. وإن التقدّم في رسم خرائط قيعان البحار ضروري للتقدّم في أطر عمل الأمم المتحدة المتعلقة بالمحيطات لا سيما أطلس المحيطات الذي وضعته الأمم المتحدة بالإضافة إلى تحقيق الهدف التنموي الرابع عشر والمعني بحفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام لتحقيق التنمية المستدامة. يعيش أكثر من نصف سكان الأرض في مناطق قريبة من شواطئ البحار والمحيطات لأنها توفر مصدراً أساسياً للغذاء، إذ يتم اصطياد أكثر من 150 مليون طن من الأسماك في العام الواحد. لكن ذلك لا يبقى دون عواقب، فبعض المناطق تعاني من الإفراط في الصيد، ومنها على سبيل المثال بحر البلطيق.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • وتعدّ الخريطة العامة لقياس أعماق المحيطات مشروعاً مشتركاً بين لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات و المنظمة الهيدروغرافية الدولية.
  • المحيط المتجمد الشمالي هو المحيط الأصغر، حيث يمتلك واحد بالمائة فقط من مياه البحر على الأرض.
  • تتكون من كائنات شبيهة بالنبات، والحيوانات التي تنجرف مع تيارات المحيط، ولها قدرة محدودة جدًا على الحركة في المياه بنفسها.
  • جميع المنفذين مساهمين طوعيين في عقد الأمم المتحدة ولا يخضعون للمراقبة من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
  • وممكن أن يكون غير متصل ببحار أو محيطات كبحر قزوين والبحر الميت.

عالم البحار والمحيطات به كنوز هائلة لم يتم العثور عليها بعد منها 20 مليون طن من الذهب في أعماق المحيطات. ويعدُّ السمك من أعظم السوابح أهميةويعيش حوالي 13,300 نوع من الأسماك في المحيط، وتختلف هذه الأنواع بشكل كبير في الحجم والشكل. ويصل طول أصغر سمكة وتسمى قزم جوبي، أقل من 13 ملم، بينما يصل طول أكبر الأسماك حجمًا ـ وهو القرش الحوتي ـ إلى 18م.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • بينما تنطلق الحرارة المختزنة أثناء الشتاء من المحيط إلى الهواء، حيث تكون أشعة الشمس ضعيفة، كما يؤثر دوران مياه المحيط في درجة حرارة الهواء، وتحمل التيارات البحرية الحرارة الزائدة من مياه المناطق الاستوائية في اتجاه القطبين، وبذلك تبرد المناطق الاستوائية وتكون الأقاليم القطبية أكثر دفئًا.
  • وهناك صنف من القواقع البحرية ينتج مادة تستعمل دواء لاسترخاء العضلات.
  • تطلق كلمة البحار والمحيطات أو البحر والمحيط على كل تجمّع مائي مالح، لكن البحر يُغطي مساحةً وعمقا أقلّ من مساحةِ المحيط، وتحتل المياه نحو (71%) من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً لتحافظ على اعتدال درجة الحرارة، وتشمل المحيطات والبحار والبحيرات.
  • تم استخدام الوحوش البحرية على خرائط العصور الوسطى في الأصل للإشارة إلى المناطق غير المستكشفة.
  • الســـوابح تتكون من السمك، والحيوانات الأخرى التي لها القدرة الذاتية على السباحة بدون مساعدة التيارات.
  • أصغر محيط على الأرض هو المحيط المتجمد الشمالي، وهو يغطي حوالي 3 ٪ من سطح الأرض.

وأيضا بحر الفلبين وبحر اليابان، بحر اوخوتسك وبحر تاسمان والبحر الأصفر. المحيط الهندي هامشية البحار هي بحر أندامان، بحر العرب وخليج البنغال. ولكن الآراء ليست كلها حول البحر الهامشي وما هو غير ذلك، توجد بعض البحار الهامشية في البحار المتوسطية. وبالتالي كمية كبيرة من الملح المتبقي في البحر مع ضخ كمية كبيرة من الماء في الهواء.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • المحيط الهندي هامشية البحار هي بحر أندامان، بحر العرب وخليج البنغال.
  • ولا بدّ من التعاون على المستوى الدولي لحشد جهود الأطراف الفاعلة في هذا المجال والحصول على أدوات متقدّمة وجديدة مثل برمجيّات التحليل وبرمجيات ما بعد المعالجة، وتكنولوجيا قواعد البيانات والبنية التحتية للحوسبة وتقنيات الاتصال بالإضافة إلى آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا من وسائل لتخطيط قيعان المحيطات.
  • سطح المحيط الأطلسي حيث يتقابل مع طبقة الحدود الكوكبية للأرض والتروبوسفير.
  • إذا ذاب كل الجليد في الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية، فإن مستوى سطح البحر سيرتفع بحوالي 80 مترا (262 قدما).حول ارتفاع مبنى مكون من 26 طابقا.
  • تلك التي يعتقدها الإغريق والرومان الأقدمون في أن يكونوا تجسيدًا إلهيًا للبحر، وهو نهر ضخم يحيط بالعالم.

تعزيز المناطق المحمية البحرية نحن نؤيد المناطق المحمية لحفظ الموارد البحرية وإدارتها وحمايتها. العمل مع برنامج البحار الإقليمية نحن نشجع البلدان على العمل معا لحماية بيئاتها البحرية والساحلية وإدارتها على نحو مستدام. تعرفوا على ثمار الجهود التي تبذلها اليونسكو في جميع أنحاء العالم، وعلى مساعي المنظمة لبناء سلام دائم.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • أن سويسرا تستهلك أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، بمعدل 10 كج للفرد سنوياً.
  • تؤدي التيارات البحرية الدافئة إلى رفع درجة حرارة هواء سواحل المناطق الباردة التي تمر بجوارها.
  • وأيضا حوالي 90 ٪ من الزلازل في العالم، و81 ٪ من أكبر الزلازل في العالم تحدث على طول منطقة النار.
  • واعمق المناطق تكون في الخنادق السحيقة ( وديان واخاديد طويلة ضيقة على قاع البحر ) وأعمق نقطة معروفة هي اخدود ماريانا الذي يقع بالقرب من جزيرة غوام بالمحيط الهادئ الغربي، حيث تقع على عمق 11033م تحت سطح البحر.

هذا المحيط هو الذى يشكل القطب الشمالى للكرة الأرضية، يغطيه الجليد بصورة دائمة، قد تصل الحرارة فوقه إلى 70 درجة تحت الصفر، ومعدل عمقه 1526 م. يقع بين قارتى أوربا وأفريقيا من ناحية والقارة الأمريكية من ناحية أخرى، وتبلغ مساحته مليون كم2 . وعلى الرغم من إن الشعاب المرجانية تشكل أقل من 0.5 في المائة من قاع المحيط. تنص الشبكة العالمية لرصد المرجان على أن 27٪ من جميع الشعاب المرجانية في العالم قد اختفت، وحوالي عام 2050 لن يتبقى سوى 30٪.

يقع بين قارة أوقيانيا من الشرق وقارة آسيا من الشمال وقارة أفريقيا من الغرب فهو لا يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي وتبلغ مساحته حوالي مليون كم2 وقد تصل إلى مليون كم2 إذا أضفنا غليه بحر عمان والخليج العربي وخليج البنغال وبعض البحار الفرعية الأخرى وأعمق وحدة فيه هي وحدة جاوة البالغ عمقها 7455 م. ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق عديدة موجودة في شرقه أهمها مضيق باس في أستراليا. خاتمة عن البحار والمحيطات وكذلك أهمية البحار والمحيطات، كما سنقوم بذكر معلومات عن الكائنات البحرية للأطفال، وكذلك سنوضح الفرق بين البحار والمحيطات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • وتتحرك مياه المحيط باستمرار مصطدمة بقوة بالشواطىء الصخرية (الصورة العليا على اليسار) أو مرتفعة وساقطة بلطف مع المد والجزر.
  • يعتبر جزءاً من المحيط الهندي، ويقع بين شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية، وتشرف على سواحله كل من الهند، واليمن، والصومال، وجزر المالديف، وإيران، والباكستان، وعُمان، وتبلغ مساحته 3,861,672 كيلومتراً مربعاً.
  • تدور الرياح الغربية في اتجاه عقارب الساعة حول أنتاركتيكا، مكونة تيار الرياح الغربية الجارف.
  • تعتبر الدلافين من أكثر الحيوانات البحرية الأليفة، وهي معروفةً بأن نصف دماغها ينام مع إغماضِ عين واحدة فقط؛ وذلك لمراقبة الحيوانات المفترسة التي يمكن أن تهدد حياتها.
  • تختلف درجة حرارة سطح المحيط من مكان لاخر ، فعلى سبيل المثال تبلغ درجة حرارة المحيط 2 درجة مئوية بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي ، كما تبلغ حوالي 30 درجة مئوية بالقرب من خط الاستواء.
  • فالمحيطات تغذّينا وتنظم مناخنا وتولّد معظم الأكسجين الذي نتنفسه.

لقد اوجد الله المحيط ليمدنا بأشياء عديدة، اذ لا يقتصر على انه مكان للسباحة والابحار والنزهة فقط ، بل يعد مصدرا مهما للغذاء والطاقة. وفوق كل ذلك تساعد المحيطات على ابقاء مناح الارض صحيا، وذلك بتنظيم درجة حرارة الهواء وتوفير الرطوبة للامطار. البحر يكون عبارة عن مساحة محاطة باليابسة بنسب واشكال مختلفة، كما تتميز البحار عن المحيطات بوجود تنوع بيولوجي فيها أكبر من التنوع المتوفر في المحيطات.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • إذ إن قوة ارتفاع المياه بالمد وانخفاضها يساعد على استخدام هذه الطاقة المدَّيَّة السهلة في توليد الكهرباء.
  • ويتحرك الحبّار نحو الوراء داخل المياه بطريقة نفاثة وذلك بدفع الماء بشدة داخل أنبوبة تقع تحت رأسه.
  • واعمق المناطق تكون في الخنادق السحيقة ( وديان واخاديد طويلة ضيقة على قاع البحر ).
  • ويعدُّ العشب العملاق المعروف باسم عشب البحر الأسمر ـ وهو نوع بُنّي اللون ـ أحد أهم الأعشاب البحرية، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات وبعض المعادن مثل اليود والبوتاسيوم.

إن الحياة فى المحيطات سابقة على الحياة فوق اليابسة بحوالى 3 بليون، كما أن العمق والبعد عن الشواطئ عاملان يتحكمان فى تنوع الثروات الحيوانية والنباتية المتواجدة فيها. أكثر من 60٪ من الشعاب المرجانية في العالم مهددة نتيجة التلوث والترسيب والتبييض، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض. تحت ضغوط هائلة من أعماق المحيطات، يمكن لمياه البحر أن تصل إلى درجات حرارة عالية جدا دون الغليان. خلال فصل الشتاء، يغطي المحيط المتجمد الشمالي بالكامل تقريبا في الجليد البحري. تحتوي المحيطات على حوالي 99% من المساحة التي يعيش عليها الكائنات الحية على كوكب الأرض. العـوالـق المائية تتكون العوالق المائية من كائنات بحرية صغيرة تنجرف مع تيارات المحيط، والكائنات الشبيهة بالنبات تسمى العوالق النباتية، والعوالق التي تشبه الحيوانات تسمى العوالق الحيوانية.

    معلومات عن البحار والمحيطات

  • هذا النوع من الأسماك نادر على مستوى العالم بالإضافة إلى أنها كائن بحري غريب المظهر فلديها طريقة غريبة للالتفاف بدلاً من السباحة فهي تستخدم زعانفها التي تشبه اليد للمشي على طول قاع المحيط.
  • إذا ذاب كل الجليد في العالم، سترتفع المحيطات 200 قدم (66 متر).
  • وكثير من أسماك أعماق المحيط لها أعضاء خاصة تنبعث منها أشعة ضوئية.
  • عند أعمق نقطة في المحيط، ضغط الماء يعادل ما يقرب من 50 طائرة جامبو مملوءة فوقك.
  • هذا وتعدّ هذه الخريطة المنظمة الدولية الوحيدة في العالم في مجال تخطيط قيعان البحار والمحيطات.