معلومات عن البحر الابيض المتوسط

يُعتبر حوض المتوسط من أكثر مناطق العالم تنوعا بيئيا، أما المناخ المتوسطي فهو أكثر مناخات العالم اعتدالا وملاءمة للأنشطة التجارية والإنتاجية، نظرا لحرارته المعتدلة وفصوله المتوازنة ومعدلات أمطاره المتوسطة. ، نظرا لمحدودية التجارة العالمية وضعف وسائل النقل البحري في التاريخ القديم، وأيضا لتوسط هذا البحر قارات العالم القديم. الموجودة إلى الشرق منه، كما أن أقدم الحضارات الإنسانية قامت حوله، مثل الحضارة البابلية والآشورية والمصرية والإغريقية ثم الفارسية والرومانية فالإسلامية، فالحضارة الغربية التي تقود العالم اليوم. رابعا بحر ايواني والذي يقع في دولة البانيا وايطاليا واليونان . ثانيا بالنسبة للقارة الاسيوية يقع كل من فلسطين المحتلة و جمهورية سوريا و لبنان و جزيرة قبرص واخيرا شمال جمهورية قبرص.

    معلومات عن البحر الابيض المتوسط

  • ومن المفترض ان تكون بداية «أزمة ملوحة العصر المسيني» تكتونية المنشأ، وقد تكون للمراقبة الفلكية (الامركزية) علاقة في ذلك.
  • وتشكِّل اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها إطاراً قانونياً فريداً ومتقدماً ومتعدد الأطراف لحماية البيئة البحرية والساحلية والاستخدام المستدام لمواردها في البحر الأبيض المتوسط.
  • ويتصل الحوض الغربي للبحر المتوسط بالمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق الذي يفصل بين افريقيا وأوروبا، أما الحوض الشرقي فيمتد شرقاً إلى شواطئ الشام.
  • لكن الهجمات على السفن ومحاولات السيطرة على البحر وسواحله استمرت.

تتنوع تضاريس الأرض المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ​​، وهناك خط ساحلي وعرة للغاية في المناطق الشمالية. في مناطق أخرى ، على الرغم من أن الساحل هو أكثر سطحية وتهيمن عليها الصحراء. تختلف درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط ​​أيضًا ولكن بشكل عام تتراوح بين 50 درجة فهرنهايت و 80 درجة فهرنهايت (10 درجة مئوية و 27 درجة مئوية). ينقسم البحر الأبيض المتوسط ​​جغرافياً إلى حوضين مختلفين هما الحوض الغربي والحوض الشرقي. يمتد الحوض الغربي من رأس الطرف الأغر في اسبانيا و رأس سبارتل في أفريقيا في الغرب إلى كيب بون التونسي في الشرق.

    معلومات عن البحر الابيض المتوسط

  • ولتحقيق النجاح بهذه الطريقة، سيحتاج الاتحاد الأوروبي إلى شراء كميات كبيرة من الكهرباء الخضراء في المستقبل.
  • أنواع مختلفة من أسماك القرش والشفنين مثل شعاع الشيطان العملاق، وسمك القرش قصير الزعنفة والتزلج المالطي، فقمة البحر المتوسط ​​والعديد من أنواع الحيتان والدلافين وخنازير البحر.
  • كما أصبحت مدينة مسِّيني قوية للغاية حتى إن بعض المؤرخين سمى الحضارة الهيلادية المسِّينية.
  • البرتغال، وجبل طارق، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وموناكو، وسلوفينيا، ومالطا، وكرواتيا، وصربيا، والبوسنة والهرسك، وكوسوفو، ومونتينيغرو، ومقدونيا، واليونان، وألبانيا، وبلغاريا في الغرب (في قارة أوروبا).

Sotogrande أيضا مرجع فن الطبخ وفي المطاعم يمكنك تذوق أفضل المأكولات البحرية والمأكولات البحر الأبيض المتوسط. Athos هو البحر الأبيض المتوسط الكلاسيكي، والغابات الجميلة جدا، والجبال، والبحر. أصبحوا مستكشفي البحر الأبيض المتوسط القديم والمحيطات المرتبطين به. يساهم البحر المتوسط في تلطيف الأجواء الحارة في بلاد الشام خلال أيام الصيف، حيث يرفد المنطقة بتيارات هوائية رطبة تلطف الأجواء، وتساهم بظهور الغيوم المنخفضة. يعدّ البحر المتوسط مصدراً للرطوبة، وفيه تكتسب المنخفضات الجوية القادمة من أوروبا طاقة إضافية قبل وصولها إلى منطقة بلاد الشام، فتصل إلى مناطق بلاد الشام محملة بالأمطار بإذن الله تعالى. إن وجود البحر المتوسط كمصدر مائي بالقرب من منطقة بلاد الشام حوّل مناخها من الصحراوي الى المناخ المتوسطي، أي أن غياب البحر المتوسط كان سيؤدي إلى تمتع بلاد الشام بمناخ صحراوي جاف.

    معلومات عن البحر الابيض المتوسط

  • أما الجزر الكبرى الأخرى حسب تسلسلها الحجمي فهي سردينيا، قبرص، كورسيكا، كريت.
  • كيفية جعل البحر الأبيض المتوسط مكانًا للتقدم المشترك كان السؤال الرئيسي للمنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط والاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي والجوار الجنوبي الذي انعقد للتو في برشلونة.
  • وعلى الرغم من استخدامه معبراً للغزوات المختلفة الإتجاهات فقد شكّل في الماضي، ولا يزال، رمزاً ومصطلحاً لإعادة توحيد حضارة الشعوب التي تقيم في حوضه، وآخرها تلك الدعوة لإقامة «الإتحاد من أجل المتوسط» التي أطلقت منذ نهاية القرن الماضي، وما زال العمل يجري لإنجازه، حتى اليوم.
  • يساهم البحر المتوسط في تلطيف الأجواء الحارة في بلاد الشام خلال أيام الصيف، حيث يرفد المنطقة بتيارات هوائية رطبة تلطف الأجواء، وتساهم بظهور الغيوم المنخفضة.
  • و36,000 طن من الفوسفات تضخ في منطقة البحر الأبيض المتوسط كل عام.
  • يبلغ وسطي عمق البحر الأبيض المتوسط 1,500 متر (4,900 قدم) حيث أعمق نقطة مسجلة هي 5,267 متر (17,280 قدم) في أعماق كاليبسو في البحر الأيوني.

داردانانيلس، الجانب الشمالي شبه الجزيرة جاليبوليو – أوروبا، والجانب الجنوبي هي آسيا. كان لتاريخ البحر المتوسط تأثير عظيم على تاريخ الشعوب المطلة عليه. فهو سهل التجارة بين هذه الشعوب، وكان السبيل نحو بناء المستعمرات، وشاهدا على الكثير من الحروب.

    معلومات عن البحر الابيض المتوسط

  • فهو سهل التجارة بين هذه الشعوب، وكان السبيل نحو بناء المستعمرات، وشاهدا على الكثير من الحروب.
  • وفقا لتعريف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها، فضلا عن اتفاقية التنوع البيولوجي ومصطلحات اتفاقية رامسار فإن هذه الكائنات تعتبر غريبة، لأنها ليست من أصول البحر الأبيض المتوسط، وأنها خارج مناطق توزيعها العادي الذي هو منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
  • بحر سردينيا بين سردينيا وجزر البليار، كجزء من البحر البالياري.
  • عرف البحر المتوسط بعدة أسماء خلال التاريخ فعلى سبيل المثال كان الرومان يسمونه ميرنوسترم أي بحرنا.
  • ويوجد في بحر البران أهم نشاط لصيد الأسماك التجارية مثل السردين وسمك أبو سيفوذلك في عام 2003، وقد أثارت المخاوف للصندوق الدولي للحياة البرية بشأن الصيد الواسع النطاق الذي يهدد اعدادا كبيرة من الدلافين والسلاحف، والحيوانات البحرية الأخرى.

إن مستويات المخزون السمكي في البحر الأبيض المتوسط متدنية إلى حد القلق. تقول الوكالة الأوروبية للبيئة أن أكثر من 65% من المخزون السمكي في المنطقة يعتبر خارج الحدود البيولوجية الآمنة، وإن بعض أسماك الصيد المهمة – مثل البكورة‏‏، التونة، النازلي، مارلن، سمكة السيف، البوري الأحمر‏‏ والشعوم‏‏ مهددة. يعتبر صيد السمك التجاري على نطاق واسع قليل الأهمية في البحر الأبيض المتوسط، لكنه يبقى مصدرًا هامًا لإطعام سكان المنطقة. يشمل الطعام البحري من البحر الأبيض المتوسط أسماك الأنشوفة، السردين، الروبيان، التونة. ينقسم البحر الأبيض المتوسط بوساطة سلسلة جبلية تحت الماء تمتد بين صقلية وتونس إلى حوضين، غير أن الحوض الشرقي أعمق من الحوض الغربي. ويبلغ متوسط عمق البحر 1,500م، وأقصى عمق له 5,093م وذلك في المنخفض الهيليني الواقع بين اليونان وإيطاليا.

    معلومات عن البحر الابيض المتوسط

  • لقد سبب افتتاح قناة السويس عام 1869 أول مرور للمياه المالحة بين البحر المتوسط والبحر الأحمر.
  • يكون التبخر عاليا خاصة في النصف الشرقي، مما تسبب في انخفاض منسوب المياه وزيادة الملوحة شرقا.
  • لقد اختفت العديد من سواحل البحر الأبيض المتوسط تحت الخرسانات الإسمنتية.
  • وبمخاوف بشأن ضغوط الهجرة ومحاولات القدوم إلى أوروبا بشكل غير قانوني.
  • فقد أفادت دراسة عام 1994 مستخدمين شبكات الصيد في قاع البحر حول سواحل إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وتبين وجود كثافة عالية من المخلفات البحرية ؛ بمتوسط 1,935 صنف لكل كيلومتر مربع.

إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط العائلية، فستكون أكثر عرضة للإصابة به. عادة ما تُشخص حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية في مرحلة الطفولة. ورغم عدم وجود علاج شافٍ لهذا الاضطراب، فربما يمكنك تخفيف مؤشرات حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية وأعراضها أو حتى الوقاية منها باتباع الخطة العلاجية المحددة لك.

    معلومات عن البحر الابيض المتوسط

  • الصيد الجائر هو تهديد آخر للتنوع البيولوجي والبيئة في البحر المتوسط ​​كما هو الحال في السياحة لأن كلاهما يضع ضغوطا على البيئة الطبيعية.
  • وفي المقابل تهب رياح المسترال الباردة الجافة في فرنسا عبر البحر الأبيض المتوسط.
  • وعلى شواطئه الشرقية والجنوبية تجمعات بشرية ودول تكتنز أهم الثروات وموارد الطاقة.
  • ويربط مضيق الدردنيل البحر الأبيض المتوسط ببحر مرمرة والبوسفور والبحر الأسود.
  • كما يتصل من جهة الشمال الشرقي بالبحر الأسود وذلك من خلال مضيق البوسفور.