معلومات عن البرتقال

وتتكون المناطق الداخلية من شرائح، و تدعى الكرابل، وتتكون من العديد من الحويصلات المملوءة بسائل التي هي في الواقع متخصصة بخلايا الشعر. فهي استوائية إلى شبه مداري، أشجارها صغيره و مزهرة دائمة الخضرة تنمو من حوالي 5 إلى 8 أمتار. زرعت أول أشجار البرتقال في ولاية فلوريدا الأمريكية عام 1513 من قبل المستكشف الأسباني جوان بونس دي ليون. يحسّن أكل البرتقال من صحة الجهاز التنفسي، ويعالج أمراض الإنفلونزا، ونزلات البرد، والتهابات الحلق واللوزتين، والزكام. البرتقال مفيد لصحة البشرة، إذ أنه يحد من إصابتها بأي من الفيروسات أو البكتريا مما يحميها من التعرض للإصابة بآثار الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن، ويمنع ظهور الخطوط البيضاء والتجاعيد. يساعد البرتقال على تقوية عظام وأسنان الأجنة، كما أنه يساعد على نموهما بصورة طبيعية وسليمة، ويحافظ على دماغ الأجنة.

    معلومات عن البرتقال

  • الجمعية الأمريكية للسكري تعد البرتقال وغيره من الحمضيات “سوبر فوود” لمن يعانون من مرض السكري بنوعيه.
  • هل تعلم أن عصير البرتقال من أكثر المشروبات المفيدة لصحة الإنسان فهو يساهم في علاج حصوات الكلى كما يزيل الأملاح.
  • وهناك أيضًا آفتان تهاجمان أشجار البرتقال وتسبّبان أضرارًا للأوراق هما سوسة الصدأ وحشرة المنّ.
  • هل تعلم أن البرتقال من الفواكه الغنية بالمركبات الكاروتينية والتي تتحول إلى فيتامين أ فور امتصاصها في الجسم وبالتالي تساعد في الحفاظ على صحة العين كما تحفظ الجلد من الجفاف.
  • ومن الجدير بالذكر أن فاكهة البرتقال أصبحت معروفة وذات صيت ذائع ومن الفواكه المفضلة في جميع أنحاء العالم.
  • بالتأكيد يعد البرتقال أحد أفضل الفواكه التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي أثناء الحمل، يجب أن تأكلي الفاكهة كاملة للحصول على أقصى قدر من الفوائد.

في أحد مصانع التعبئة، تُفْرز ثمار البرتقال المراد بيعها طازجةً حسب الدّرجة والحجم ثم تتمّ تعبئتها في صناديق وتشحن للأسواق. تجنب اختيار مكان ظل لشجرة البرتقال؛ تحتاج أشجار البرتقال الصغيرة إلى الكثير من ضوء الشمس لأنها تحتاج إلى طاقة إضافية. حفز نمو الفاكهة في العام المقبل عن طريق قطف كل الفاكهة الناضجة هذا العام.

    معلومات عن البرتقال

  • والمواد المضادة للأكسدة تُقلل من خطر السرطان، أمراض القلب والشيخوخة المبكرة من خلال تحييد الشقوقر الحرة ومنع الأكسدة في الجسم.
  • وتتميز ثمار البرتقال بأنها ثمار لحمية كروية الشكل، تحتوي على بذور.
  • وقدم الإسبانيين البرتقال إلى أمريكا الجنوبية والمكسيك في عام 1500 وما حوله ، أما فرنسا قد أدخلته في لويزيانا.
  • يساعد البرتقال على التخفيف من أثار البقع الداكنة بل وإزالتها، كما أنه يقي البشرة من الجفاف.

وجلب بيدرو مينينديز دي أفيليس ” Menéndez de Avilés” البرتقال إلى ولاية فلوريدا، بينما جلبه المبشرين الإسبانيين إلى ولاية أريزونا، والفرانسيسكانيين إلى سان دييغو. وتم إنشاء بستان للبرتقال في بعثة سان جبريل منذ حوالي عام 1804، وتم افتتاح بستان تجاري بالقرب من لوس أنجلوس في عام 1841. يعد البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 6 وحمض الفوليك، يساعد تناول البرتقال أثناء الحمل على تطوير دماغ طفلك والوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، والتي من المعروف أنها تسبب تشوهات في المخ والحبل الشوكي عند الطفل. يمكن أن يزيد عصير البرتقال من درجة الحموضة أو البول، ما يجعله أكثر قلوية، وتشير الدراسات إلى أن وجود درجة حموضة بولية أعلى وأكثر قلوية قد يساعد في منع حصوات الكلى. وفقاً للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن الألياف الغذائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بينما الفواكه بشكل عام، وربما تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والمعدة والفم والبلعوم والحنجرة والمريء. فيتامين ج (سى) الذى تحتوى عليه ثمار البرتقال هام لوظيفة جهاز المناعة الصحي، ومفيد فى الوقاية من نزلات البرد والوقاية من التهاباتالأذن المتكررة.

    معلومات عن البرتقال

  • الثمار الناضجة عادة ما يتم حصادها من على الأشجار بالطرق الآلية، لذا تتعرض الثمار لبعض التشققات فى القشرة الخارجية (سطحية) وعادة لا تؤثر على جودة الثمار.
  • وربما هنا يكمن السبب وراء عدم قدرة من يدونون التاريخ على تتبع وتقفي تاريخ البرتقال عن كثب ومعرفة أصل وجوده.
  • ويمكن مقاومة جميع هذه الآفات برش الأشجار بالمبيدات الحشرية.
  • حمل المكتشف الإيطالي كريستوفر كولمبوس بذور البرتقال إلى أمريكا في عام 1493م، وتطورت معظم أصناف البرتقال المنزرعة اليوم خلال القرن التاسع عشر الميلادي.
  • البرتقال نوع من الثّمار البسيطة اللُّبية التي تُسمَّى هسبريديوم، وتغطي قشرتها الجلدية النّاعمة الجزء الدّاخلي اللبيّ الذي يؤكل.

أما بالنسبة للنسبة الاجمالية سنويًا من إنتاج البرتقال حول العالم؛ فتصل إلى حوالي 740,000 طن متري. الحمض الرئيسي والمكون لثمار الحمضيات هو حمض الستريك ، والذي يوجد بشكل أساسي في عصير الفاكهة ، بينما المالتات والمالونات والأكسالات توجد في الغالب فى القشرة. يحتوي عصير البرتقال عادة على 1-1.3 % من حامض الستريك ، ولكن يمكن أن تختلف هذه الكمية من 0.5 إلى 1.3 %. ثم يأتى بعد ذلك حمض الماليك والذى هو ثانى أكبر تركيز حمضى فى عصير الثمار الحمضية. ففي البرتقال يتراوح تركيزه من 1.4 حتي 1.8 مللي غرام / مللي من العصير. يحتوي عصير البرتقال على كميات عالية من حمض الفوليك وفيتامين سي وخصائص مضادة للأكسدة تجعله فعالاً في التقليل من تلف الحمض النووي الذي يعد من المسببات الرئيسية لمرض السرطان.

    معلومات عن البرتقال

  • ونجد أن الفاكهة الحمضية مصدر لا يُستهان به لمضادات الأكسدة، كما أنها تقدم الحماية أو تقلل من مخاطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة وغيرها من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب التاجية.
  • يمكن الاحتفاظ بثمار البرتقال فى درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع وحتى أسبوعين فى الثلاجة (المبرد).
  • ينتمي البرتقال إلى مجموعة الحمضيات وهو من الفاكهة الشعبية المتوفرة طوال العام، وسعره منخفض مقارنة بباقي أنواع الفاكهة وطعمه لذيذ ومحبب، بالإضافة إلى كونه فاتحاً للشهية.
  • وحسب الكاتبة، فإن أكثر من 40% من حبات البرتقال في العالم تتحول إلى عصائر، لكن من الأفضل في معظم الحالات تناول البرتقال كاملا وطازجا للحصول على الفائدة مكتملة.
  • بعد الانتهاء، اغسلي وجهك بالماء، ستلاحظين نضارة بشرتك مع استمرار استعمال القناع خصوصاً في فصل الشتاء لأن البشرة في فصل الشتاء تحتاج إلى المزيد من العناية.

ويمكن مقاومة جميع هذه الآفات برش الأشجار بالمبيدات الحشرية. يعتبر البرتقال من أقدم الفواكه المزروعة، فقد ظل الناس يزرعونه لأكثر من 4,000 عام. وأغلب الظنّ أنَّ البرتقال قد نشأ في جزءٍ من قارة آسيا يشمل الآن الهند وبورما والجزء الجنوبي الغربي من الصين. وبحلول القرن التاسع الميلادي أدخل التجار العرب البرتقال إلى شرقي إفريقيا والشرق الأوسط.

    معلومات عن البرتقال

  • موسوعة الأشجار “شجرة” هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً.
  • ولكنهم في الغالب يأخذون فروع من أشجار برتقال تمت زراعتها ونمت بشكل ناجح ويقومون بشتلها بعد التأكد من مقاومتها للأمراض حتى تستطيع أن تُكمل رحلة نموها بشكل صحيح.
  • البرتقال من الفواكه الأساسية الفعالة في علاج الإنفلونزا ونزلات البرد التي يتعرض لها الأطفال في أعمار مبكرة.
  • الدراسات الحديثة أثبتت فاعلية البرتقال من نوع المندرين في المساعدة في علاج سرطان الكبد.
  • حيث يعد البوتاسيوم عنصرًا هامًا من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم تصبح ضربات القلب غير طبيعية في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.
  • يساعد البرتقال على مقاومة عدد من الأمراض المختفة مثل الإنفلونزا ونزلات البرد وحدوث إلتهابات بالشعب الهوائية والعدوى والجراثين.

وتحتوي فصوص بعض أصناف البرتقال على البذور ،لكنَّ هناك أصنافًا عديمة البذور. الحقيقة هي أن البرتقال يتغير لونه عندما تنخفض درجات الحرارة. عندما يتحول القشر إلى اللون البرتقالي، تبدو الثمرة ناضجة، ولكن قد يكون مجرد انعكاس للطقس البارد الذي يبدأ عملية إزالة الكلوروفيل من السطح الخارجي للفاكهة. من ناحية أخرى، من المحتمل أن يكون البرتقال الأخضر غير ناضج، على الرغم من أن بعض الأصناف، مثل برتقال اليوسفي، يمكن أن يكون ناضجا ولكنه لا يزال يظهر القليل من اللون الأخضر. ولكن في حين أن معظم البرتقال الناضج سيكون ذو لون غني عميق، لن تنضج كل الثمار ذات اللون العميق الناضج.

    معلومات عن البرتقال

  • الفصل الثاني يجلب الثمار الخضراء الصغيرة التي تنتشر في فروع الشجرة.
  • يعمل مشروب البرتقال على تحسين بنية العظام والأسنان للجنين قبل الولادة الأمر الذي يقيه مستقبلاً من التعرض لمشاكل الهشاشة والتهابات اللثة وضعف الأسنان.
  • هذه البرتقالة الثانية هي التي تجعل برتقال ابو صرة خال من البذور.
  • ما يحتويه البرتقال من فيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون حيث يمنع من حدوث طفرات جين BRAF المسببة لسرطان القولون لـ 10-15% من المرضى.

العصير المحفوظ الذي يحصل عليه من السوق (السوبر ماركت) ليس صحيًا ويحتوي على مواد حافظة. والبرتقال من عائلة السذابية وهي فصيلة من النباتات تتبع رتبة الصابونيات من طائفة ثنائيات الفلقة وهى نفس العائلة التي ينتمي إليها الجريب فروت واليوسفي، والاسم العلمي للبرتقال أى مجموعة البرتقال الحلو. كما تعمل مضادات الأكسدة فيه ضد الالتهابات الفيروسية، حيث أن وفرة مادة البوليفينول في البرتقال يحمي من العدوى الفيروسية. يُعد البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والألياف، وهي مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب. إن البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين ج المضاد للأكسدة، مما قد يساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تسبب السرطان. البرتقال هو فاكهة حمضية مشهورة في موسم الشتاء ومحببة لمعظمنا، وتعد مصدرًا غنيًا جدًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية.

    معلومات عن البرتقال

  • ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطفال البرتقال بشكل يومي لزيادة مناعة أجسامهم وزيادة قدرتهم على مكافحة الفيروسات والأمراض والعدوى.
  • هل تعلم أنه ينصح بإعطاء الطفل كميات ونسب معينة من فاكهة البرتقال يوميًا لزيادة مناعته لمكافحة العدوى والأمراض والفيروسات.
  • أنه نمى لأول مرة في جنوب شرق آسيا وشمال شرق الهند وجنوب الصين وزُرعت لأول مرة في الصين حوالي عام 2500 قبل الميلاد.
  • يعمل البرتقال على تحسين صحة الجهاز الهضمي ويساعد في تسريع عملية الهضم، ومكافحة الإمساك المزمن لخصائصه الملينة للأمعاء، كما أن أليافه تشعر الفرد بالشبع مما يساهم في عملية إنقاص الوزن الزائد.