معلومات عن البشرة الدهنية

2-أكثر الأنواع نضارة بفضل اللمعة الجذابة الطبيعية التي تتصف بها، فحتّى إن زادت تلك اللمعة، يُمكن السيطرة على هذا بفضل أنواع المستحضرات الطبية الماصّة للزيوت الزائدة. 1-مقَاومة للشيخوخة المُبكرة، إذ أنه بفضل دهون البشرة التي تملأ أي خطوط رفيعة بالبشرة مع ترطيبها وزيادة ليونتها لتظهر في النهاية بصورة أقل سنًا. إذا كان أحد الوالدين يمتلك بشرة دهنية فهناك احتمال كبير أن يكون أحد الأولاد ذو بشرة دهنية. كما أنَّ التّغيرات الهرمونية لها دور هام في جعل البشرة دهنية وذلك لأن الهرمونات مسؤولة عن إنتاج الزيوت في البشرة. مستحضرات التجميل (التي تحوي مواداً نفطية في تركيبها)، أو المرطبات الجلدية التي تدخل الزيوت مثل (زيت جوز الهند، زيت الكاكاو، زيوت نباتية أخرى) في مكوناتها. استخدام منتجات لا تتناسب مع نوع بشرتك يمكن أن يكون سبب كافي يجعل بشرتك الدهنية.

    معلومات عن البشرة الدهنية

  • الاسمالبريد الإلكترونيالموقع الإلكتروني احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
  • على صعيد آخر ثَبُت أن الحميات الغذائية قليلة الكربوهيدرات، لا تزيد سكر الدم بصورة مفاجئة؛ لذلك تقلل من إفراز الدهون مما يجعلها مثالية لأصحاب البشرة الدهنية.
  • ليس من الضروري منع جميع الأطعمة المسببة لحب الشباب ولكن لا بد من الموازنة بينها وبين الأطعمة الأخرى المفيدة، الغنية بمكونات مغذية للبشرة.
  • يساعد هذا القناع على التخلص من الدهون الزائدة، ويمكن عمله مرة كل أسبوع.

التمارين الرياضية اليومية أو مرتي في الاسبوع تزيد من تدفق الدم وتساعد على تغذية خلايا الجلد. تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون. ابحث عن منتج يحتوي على واحد أو أكثر من هذه المكونات حمض الساليسيليك ، زيت شجرة الشاي ، النيم ، الكركم ، العسل ، بذور الكتان.

    معلومات عن البشرة الدهنية

  • علاوة على ذلك، يزيد الجسم من إفراز العرق بسبب التعرض المستمر للشمس، وتزداد الأوساخ المتراكمة على سطح البشرة بسبب التواجد في الهواء الطلق لفترة أطول من الوقت.
  • طبّقي الماسكات، فإنها أحد الخطوات التي تعيد للبشرة صحتها، وبالنسبة للبشرة الدهنية، فيجب استخدام الماسكات مرة واحدة في الأسبوع.
  • إذا كنت تغسلين وجهكِ باستمرار فأنتِ تلحقين الضرر ببشرتكِ، فكثرة تعرض البشرة إلى الماء يجعلها تنتج المزيد من الزيت الطبيعي مما يجعلها تبدو أكثر لمعان.
  • على الرغم من عيوب البشرة الدهنية مثل ظهور حب الشباب واتساع المسام، ولكن لها مميزات ومنها أنها أقل تجاعيد، فالبشرة الدهنية أكثر سماكة وتحمي الجلد أكثر ضد عوامل الشيخوخة، فما تحتاجه هو التعامل الجيد مع البشرة الدهنية.
  • تتسبب المبالغة في غسل البشرة واستخدام الصنفرة والمقشرات في زيادة دهون البشرة.

ترطيب البشرة مرتين يومياً على الأقل باستخدام مرطبات الجل مثل جل صبار الألوفيرا. وتستخدم بشكل عام من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعياً فقط، وفي بعض الأحيان مرة واحدة أسبوعياً حسب حالة البشرة، حيث أن الإفراط في تقشير البشرة يسبب تهيجها وتلفها. كما أن الهدف وراء استخدام واقي الشمس لا يقوم على الوقاية من التجاعيد والتصبغات فقط، وإنما يستخدم لأغراض طبية وقائية، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بوضع واقي الشمس لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض المستمر لأشعة الشمس. إذا كانت بشرتك مختلطة فستكون دهنية في منطقة T-zone (الجبين والأنف والذقن)، ومعرضة لظهور بقع جافة خاصة عند الخدين.

    معلومات عن البشرة الدهنية

  • دلكي الوجه برفق بحركات دائرية من أسفل إلى أعلى ومن الداخل إلى الخارج، وعدم فرك البشرة بقوة .
  • عندما يزداد نشاط الغدد الدهنية بفضل تغير مستويات الرطوبة، فإن هرموناتنا وحتى الإجهاد يجعلها تفرز زيوتاً زائدة يمكن أن تجعل البشرة لامعة وتتسبب بسد مسام البشرة..
  • لا تستخدمي مستحضرات التجميل التي تدخل المواد الدهنية أو الزيوت (كالزيوت النباتية) في تركيبها “فتضيفي على زيت بشرتك زيتاً”، ويفضل الاستغناء عن كريمات الترطيب، فبشرتك تحصل على ترطيب إضافي ومجاني من غددها مباشرة.
  • لا داعِ للخوف، من قناع الوجه المرطب إلى أفضل طريقة لاستخدام كريم الوجه، اكتشفي الطريقة المثلى لترطيب بشرتكِ مع نصائحنا المفيدة.
  • فيما يلي دليل سريع لتحديد نوع بشرتكِ عندما تكونين مستعدة لمنحها العناية والرعاية التي تستحقها.
  • في الواقع، يمكن أن يكون لتناول الأسماك الغنية بالدهون تأثير مفيد للغاية.

لذلك، عندما تقومين بتدليك زيت التنظيف على بشرتكِ فإنه يزيل الزيوت الفائضة والشوائب دون تجريدها من الرطوبة. فالماء الساخن يعمل على تهيج البشرة المعرضة لحب الشباب كما يساعد على زيادة إفراز الدهون على البشرة. تجلب البشرة الدهنية لصاحباتها الكثير من الزيوت وحب الشباب، إلا أنها من الناحية الأخرى تحميها من ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم بالعمر التي تظهر على البشرة، لذا ما عليك سيدتي سوى البحث عن طريقة لتنظيم إفراز الغدد الدهنية في الجلد، وليس تعطيلها عن عملها.

    معلومات عن البشرة الدهنية

  • أثبتت الدراسات أن مستهلكي السكريات والكربوهيدرات المكررة بصورة كبيرة تزيد لديهم احتمالية الإصابة بالحبوب بنسبة 25% تقريباً.
  • غسل الوجه بالماء البارد يومياً؛ لإزالة أي مواد عالقة بالبشرة مع تجنب استعمال الصابون العادي.
  • الجدير ذكره أن هناك الكثير من الأشياء الأخرى المستخدمة في العناية بالبشرة الدهنية منها الشيت ماسك، أما ما ذكرناه فهو أفضلها، يمكنك بالطبع البحث عن المزيد من المستحضرات الأخرى التي تناسب احتياجاتك للحصول على وجبه جميل خالي من أي شوائب.
  • ما هي البشرة الدهنيةالتوتر والضغط العصبي من أكثر الأمور التي تضر البشرة وتحفز إفراز المزيد من الدهون فيها وتجعلها زيتية طوال الوقت، يجب الحرص على الاسترخاء والبقاء بهدوء للحفاظ على جمال بشرتك.
  • تتمتع القهوة بخصائص مضادة للشيخوخة تقلل الخطوط الدقيقة وتحبس الرطوبة في الجلد، يعكس الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية ويخفف حب الشباب والعيوب والجلد الداكن والتصبغ، كل ما تبقى هو بشرة عادلة ومتوهجة ومشرقة وخالية من البقع.
  • يجب على من يهتم بالبشرة الدهنية أن يكون التقشير من ضمن الروتين الأسبوعى للبشرة، حتى يتم التخلص من الخلايا الميتة، التي قد تتراكم على البشرة من تأثير العوامل الجوية.

قد تكون ماسكات للبشرة الدهنية مفيدة لسحب الزيت من الجلد وجعل وجهك يبدو أكثر نظافة ووهجاً، لكنها قد تكون باهظة الثمن إذا كان استخدامها بانتظام، لذلك تلجأ الكثير من السيدات والفتيات إلى الوصفات الطبيعية ذات المكونات الآمنة على الوجه وقليلة السعر أيضاً. إذا كنتم من أصحاب البشرة الدهنية، فأنتم تحتاجون حكماً إلى مستحضرات خاصة بنوع بشرتك هذه، لاعتبارها أكثر عرضة لظهور البثور. ففي هذه الحالة، يقول طويلة، إن الكريم المرطب ممنوع تماماً لمن لها بشرة دهنية لأنه يزيد مشكلتها سوءاً. في المقابل، تتوافر مستحضرات أخرى وخطوات يمكن ان تساعد على الحد من ظهور البثور أو تجنب تفاقم المشكلة إذا ما كانت موجودة أصلاً، علماً أن التعرض لأشعة الشمس لا علاقة له بالبثور في البشرة، كما يعتقد كثيرون.

    معلومات عن البشرة الدهنية

  • ماء الورد مصنوع بالفعل من الورد، يمكنك شراؤه أو صنعه بنفسك، فهو ينظف ويقوي ويهدئ البشرة، فضلاً عن أنه إضافة رائعة لمياه الاستحمام وكذلك لأقنعة الوجه.
  • ففي هذه الحالة عليهم أن اختيار ذاك السائل الذي يلائم نوع بشرتها بشكل أفضل كونه خاصا بالبشرة الدهنية.
  • وهو الكابوس الذي يزعج كل فتاة أو شاب بداية من مرحلة المراهقة وحتى اقتراب سن الثلاثين.
  • إذا كنت بحاجة للمساعدة في تحديد نوع بشرتك، يمكن أن يكون اختبار البشرة أداة مفيدة لك.
  • كما وينصح بتجنب فرك الوجه وخاصة عند تجفيفه بالمنشفة، فهذه العملية قد تزيد من افراز زيوت البشرة لذا احرص على تجفيف وجهك بلطف مع الحرص على نظافة المنشفة وأن تكون خاصة لك لوحدك ولا احد غيرك يستخدمها أيضاً.

كون بشرتكِ دهنية، قد تعتقدين بأنها لا تحتاج إلى ترطيب، لكنكِ مخطئة تماماً! عدم استخدام الكريم المرطب لبشرتكِ قد يجعلها دهنية أكثر، لكن يجب عليكِ اختيار المستحضر الصحيح. لذلك، ابحثي عن كريم مرطب الخالي من الزيت، وابتعدي عن الكريمات والمرطبات ذات التركيبة الثقيلة. تعتبر المستحضرات التي تعتمد على الزيوت العطرية مناسبة جدًا لتحسين مظهر البشرة الدهنية زيوت مثل ، شجرة الكينا ، البرغموت ، ماء الورد ، شجرة الشاي، النعناع الخ فهي مناسبة جدا لمن تميز مطهر و قابض خصائص . يساعد ترطيب البشرة في تنظيم إفراز الدهون وبقاء رطوبة البشرة وتوازنها، وتفادي حالة الطوارئ التي تعلنها الغدد الدهنية.

    معلومات عن البشرة الدهنية

  • تتسبب الشمس أيضا في جفاف الجلد وحدوث حالة طوارئ كالسابق ذكرها مما ينتج عنه زيادة إفراز الدهون.
  • وينصح باستخدام زيت الجوجوبا فهو مناسب جدا للبشرة الدهنية كما أنه يساعد على التخلص من حب الشباب.
  • غالبا ما تكون البشرة الدهنية شيء موروث، إذا كان أحد والديك بشرته دهنية فأنت أكثر عُرضة لذلك.
  • يستاء كثيرون بمجرد إدراك أن بشرتهم من النوع الدهني؛ كون الزيوت تسد المسام وتؤدي إلى انتشار حب الشباب، لكنهم يغفلون فوائدها العديدة.

تعتبر الحساسية صفة مضافة للبشرة على اختلاف نوعها، فيمكن أن تكون البشرة جافة وحساسة، ويمكن أن تكون دهنية وحساسة، ووجود هذه الصفة في البشرة يتطلب الاعتناء بها بحرص وحذر شديدين، نظراً لما قد تصاب به من تفاعلات تحسسية نتيجة استخدام منتجات خاطئة ومواد مهيجة. لكن يأتي دور أدوية حب الشباب في تقشير الحبوب والتخلص من الزيوت الزائدة، مثل الريتينويدات الموضعية وحمض السالسيليك. يمكن استخدام المقشرات الكيميائية أو الفيزيائية، حيث ينصح باختيار مقشر يحتوي على حمض السالسيليك. كما يجب التنويه إلى ضرورة استشارة طبيب الجلدية أو الصيدلاني المختص حول الطريقة المثلى لاستخدام المقشرات الكيميائية، نظراً لما قد تسببه من تهيج وتحسس البشرة عند استخدامها بطريقة خاطئة. يكون ملمس سطح البشرة الدهنية دهنياً، ولكن نادراً ما تكون منكمشة أو جافة. إذا كنت تغسلين وجهكِ باستمرار فأنتِ تلحقين الضرر ببشرتكِ، فكثرة تعرض البشرة إلى الماء يجعلها تنتج المزيد من الزيت الطبيعي مما يجعلها تبدو أكثر لمعان.

    معلومات عن البشرة الدهنية

  • المشاكل المتعلقة بالبشرة الجافة هي أمر شائع وتمثل 40٪ من أسباب الزيارات لأطباء الأمراض الجلدية.
  • بالإضافة إلى شكلها الغير محبب، فهي أيضا تساعد على دخول البكتيريا ونموها داخل طبقات الجلد، مما يتسبب في تكون البثور والحبوب.
  • التقشير الكيميائي من أفضل الإجراءات التجميلية بالنسبة للبشرة الدهنية، ذلك لأنه يعمل على إزالة طبقات من الجلد الميت، فيخلص البشرة من كمية كبيرة من الزيوت والدهون على سطح البشرة الدهني.
  • ترطيب البشرة مرتين يومياً على الأقل باستخدام مرطبات الجل مثل جل صبار الألوفيرا.
  • المنتجات القاسية يمكن أنتضر بالبشرة، ما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون.