معلومات عن البومه

وبالرغم من ذلك، فإن البوم لها بُعد نظر ولا يمكنها التركيز على الأشياء التي تقع في نطاق بضعة سنتيمترات من أعينها. هذه الآليات قادرة على العمل فقط بسبب صورة الشبكية كبيرة الحجم.وبالتالي، فإن الوظيفة الليلية الأساسية في رؤية البومة ترجع إلى المسافة العقدية الخلفية الكبيرة ؛ ويتم تكبير سطوع صورة شبكية العين إلى البومة فقط ضمن الوظائف العصبية الثانوية. هذه الصفات من البومة تجعل رؤيتها الليلية أعلى بكثير من متوسط فرائسها. معظم البوم لديها القدرة الفطرية على الطيران بصمت تقريباً وأيضاً بشكلٍ أبطئ مقارنة بالطيور الجارحة الأخرى. وبشكلٍ أساسي تعيش معظم البوم أسلوب حياة ليلي، وتمنحها القدرة على الطيران دون إحداث أي ضوضاء ميزة قوية على فرائسها التي تستمع إلى أدنى صوت في الليل. لا تعد الطيران الصامت والبطيئ ضروري للبوم النهاري والغسقي نظراً لأن الفريسة يمكنها عادة رؤية بومة تقترب.

وعادةً ما تكون المؤشر الوحيد للبومة الجاثمة هي نطقها أو عيونها الملونة المتقدة. تتواجد بشكل أساسي في مناطق التندرا القطبية الشمالية لأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا ، حيث تعيش وسط الثلوج والمناطق الباردة وتقوم أحيانًا بزيارة الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، وهى واحدة من أكبر أنواع البوم من حيث الوزن ، وتتميز بالريش الأبيض والدوائر البنية الداكنة . تختلف الصفات الشكلية لطائر البومة حسب النوع، حيث تختلف الأنواع عن بعضها البعض في اللون والوزن والحجم. يعرف هذا النوع بالبوم القزم الشمالى نتيجة لصغر حجمه ، حيث يصل طوله إلى 6 بوصات فقط ، وعلى عكس العديد من أنواع البوم الأخرى يعد هذا النوع نشط فى النهار ونشط أيضا عند الفجر والغسق . البومة القزمة في بلدان كثيرة لا يزيد طولها عن 20 سنتمتراً، وهي تصطاد العصافير وهي طائرة في النهار أو بعد المغيب في أكثر الأحيان، كذلك تستطيع البومة الصغيرة التي لا يزيد حجمها عن سمنة أن تصطاد الحشرات وهي طائرة، صوتها بالنسبة إلى حجمها عالِِ حين تنبح أو تعوي أو تئن کجرو الكلب الصغير . تعتمد الكثير من إستراتيجيات الصيد الخاصة بالبوم على التخفي والهجوم المفاجئ.

    معلومات عن البومه

  • وللبومة أهداب طويلة على جفونها العليا، وتستطيع أن تغلق بها عينيها.
  • تختلف عيون البومة عن عيون الطيور الأخرى في كبر حجمها وفي اتجاه كلتا العينين إلى الأمام حيث تتمكن من رؤية الأشياء بكلتا العينين في نفس الوقت، أي رؤية مزدوجة مثل الإنسان ولكنها لاتستطيع تحريك عينها وبذلك يجب عليها تحريك رأسها لمتابعة الأجسام المتحركة.
  • يمتلك طائر البوم مخالب فتاكة قادرة على إنهاء حياة الفريسة في ثواني معدودة.
  • البعضُ، مثل الهامَة، تُحدِدُ الحيوانات الصغيرة بالسَّمع فقط؛ إنما معظم البوم يرصد فريسته بالنَّظر والسَّمع معاً.
  • تفتقر بعض البوم الآكلة للأسماك لهذا التكيف، والتي لا يتمتع الصمت بميزة تطورية لها.

كانت البومة الصغيرة خاصة في بلاد اليونان القديمة ترمز إلى العلم و المعرفة. تتمكن البومة بالفعل من إبتلاع فريستها مرة واحدة حيث تعتمد في عملية الصيد على الإمساك بالفريسة ثم تقوم بسحقها تماماً حتى الموت و بعدها تقوم بإبتلاعها بشكل كامل. يمتلك طائر البوم عدد من الخواص المذهلة التي تمكنه من إصطياد الفريسة في زمن قياسي قليل، فهى تتمتع برؤية ليلية قوية.

    معلومات عن البومه

  • هذه القدرة تحافظ على الحركة الجسدية عند الحد الأدنى، وبالتالي تقلل من كمية الصوت التي تصدرها البومة لأنها تنتظر فريستها.
  • ينتمي طائر البومة إلى فصيلة البوميات، ويستوطن مختلف أنحاء العالم، حيث يتواجد حوالي 250 نوع من البومة، ويعيش بشكلٍ عام لغاية عمر 25 سنة، كما تعيش الطيور الأكبر حجمًا لمدة زمنية أطول من الطيور الأصغر حجمًا.
  • تعمل الحواف المسننة مع طول أشكال البومة تقريباً على خفقان الجناح لأسفل كآلية شبه صامتة.
  • ويبلغ طولها 75 سم، ويتراوح طول جناحيها المنفردين بين 137 و152 سم.
  • المكان الوحيد حول العالم والذي لا يطير فيه طائر من جنس البومة هي أنتاركتيكا.

وعادة ما تسافر أنثى البومة التي تختبئ وتجد رفقاء آخرين، بينما يبقى الذكر في منطقته ويتزاوج مع إناث أخريات. ربطت بعض القبائل بين الحلقات التي تلتف حول عيون البومة بأظافر الأشباح والأرواح المفقودة. هنالك عدة أمور يجب مراعاتها عند القيام بتربية طائر البوم؛ كتوفير مساحة مناسبة وتوفير نظام غذائي مناسب، كما يجب الحذر عند التعامل مع طائر البوم. يعتبر البوم من أكثر الطيور المفيدة للفلاحين حيث تخلصهم من القوارض التي تضر المزروعات مثل فئران الحقل والجرذان وكذلك الأرانب، ونادرًا ماتصطاد الدواجن لأنها غالبًا ماتكون نائمة في بيوتها عند نشاط البوم الليلي.

    معلومات عن البومه

  • وقد اكتشف العلماء، مؤخَّراً، أمراً عجيباً في الإمكانات السمعية لدى طائر البوم، فقد لاحظوا أن العين تقع في مركز دائرة متَّسعة، تشبه طبق فنجان القهوة؛ واتضح لهم أن لهذا الطبق حساسية فائقة في استقبال أضعف الأصوات، وتجميعها، وتوصيلها إلى الأذن.
  • يسمح منقار البومة الحاد و المخالب القوية لها بقتل فريستها قبل التهامها بالكامل (إذا لم تكن كبيرة جداً).
  • رمادي يميل الي الأبيض علي الظهر والي الأبيض والأصفر علي البطن..
  • يمزق البوم ـ مثل الباز ـ فرائسه الكبيرة إلى قطع صغيرة يأكلها، ويبتلع الطرائد الصغيرة بكاملها، ثم بعد ذلك يلفظ قطع العظام والفراء والقشور والريش التي لايستطيع هضمها، في أعشاشه ومهاجعه.
  • و البومة القزمة يمكنها بأن تدبر أمورها بأقل الأشياء فيمكنها أن تعيش أيضاً في بعض الأشجار.

وانما لدى كافة الطيور الأخري تقريبا لا تتمتع الابوام بكثير من العطف . ففي واقع الأمر غالبا ما تتعرض الأبوام لهجوم سرب صاخب من تلك الطيور يضطرها إلى الفرار . خلق الله سبحانه و تعالى البومة و وهبها ثلاثة جفون رئيسية و لكل جفن وظيفة محددة مسئول عنها. و فسر العلماء ذلك السبب بإحتواء عيون البوم على بعض قضبان أو وسائل الكشف باللونين الأبيض و الأسود و ذلك بشكل أكبر من نسبة الألوان.

    معلومات عن البومه

  • النتيجة الواضحة لتطور عين كبيرة تماماً في جمجمة صغيرة نسبياً هي أن عين البومة أصبحت أنبوبية الشكل.
  • وأكبر أنواع البوم البومة الرمادية العظمى، التي تعيش في غابات كندا وألاسكا النائية ويمتد مداها الجغرافي شمالاً إلى أقصى حد يمكن أن تنمو فيه أشجار.
  • أما الأجزاء غير المنهضمة كالعظام والأوبار فتتقيؤها الأبوام بصورة دورية .
  • ينتشر البوم في أماكن كثيرة من بقاع العالم خاصة في الأرياف والغابات ذات الأشجار العالية والدروب الصعبة، وحتى يوجد البوم الأبيض في المناطق القطبية.
  • يصطاد البوم عادة فرائسه حية ولكنه أحيانًا يحمل الحيوانات التي قُتلت لتوها على قارعة الطريق بواسطة السيارات، كما يصطاد بعض البوم الطيور والحشرات أيضًا.

في حين أن القدرات السمعية والبصرية للبومة تسمح لها بتحديد موقع فريستها ومتابعتها، فإن مخالب البومة ومنقارها يقومان بالعمل النهائي. البومة تقتل فريستها باستخدام هذه المخالب لسحق الجمجمة ونهش الجسمتختلف قوة السحق لمخالب البومة حسب حجم الفريسة ونوعها وحجم البومة. (“Athene cunicularia”) البومة المختبئة، بومة صغيرة تقتات بشكلٍ جزئي على الحشرات، لها قوة إطلاق تبلغ 5 N فقط. تحتاج بومة الحظيرة (“Tyto alba”) إلى قوة مقدارها 30 N لتحرير فريستها، وتعد بومة مقرنة كبيرة واحدة من أكبر البوم، تحتاج إلى قوة تزيد عن 130 نيوتن لإطلاق الفريسة في مخالبها.

    معلومات عن البومه

  • فعلى سبيل المثال، في يناير 2013، تعرض رجل من إينڤيرنيس، اسكتلندا لنزيف حاد وأصيب بصدمة بعد تعرضه للهجوم من قبل بومة ، والتي كانت على الأرجح50-centiمتر-tall (20 بوصة) بومة المقرنة.
  • بالرغم من أن البوم قد أُصطيدت منذ فترة طويلة، إلا أن مقالة إخبارية من ماليزيا عام 2008 تشير إلى أن حجم الصيد الجائر للبوم قد يكون في ازدياد.
  • توجد الأذنان على جانبي الرأس في المكان المعتاد (في موقعين متفارقين كما هو موضح أعلاه).
  • ثم يأتي بعد ذلك دور الجهاز الهضمي الذي يعمل على تفتيت جسد الفريسة ليتم هضمه.
  • وعادةً ما تكون المؤشر الوحيد للبومة الجاثمة هي نطقها أو عيونها الملونة المتقدة.