معلومات عن الجبال

أما جبال الابالاش التي عاصرت في نهوضها جبالاً تقع حالياً في غربي أوربة، فيعتقد أن تطورها كان في مقعر جيولوجي يتبع محيطاً أطلسياً أقدم من الحالي ببضع مئات من ملايين السنين، حين تحركت صفيحة القارة الأوربية لتتصادم مع أمريكا الشمالية، وأدى هذا التصادم إلى نهوض نظام جبلي في قارة البانجيه Pangaea، ثم انفصلت فيه جبال الابالاش عن جبال غربي أوربة، حين تكسرت هذه القارة القديمة وتباعدت أجزاؤها. ويعتقد أيضاً أن منظومات جبلية قديمة تقع داخل القارة الآسيوية، كجبال الأورال التي تعود تشكيلاتها الرسوبية إلى أزمنة الباليوزوي، قد نهضت من تصادمات قارية، ربما تكون تلك التي جمعت أجزاء قارة (البانجيه). من أمثلة ذلك، يذكر أن عرض الرف القاري شرق أمريكا الشمالية يبلغ نحو 320 كيلو مترا، ً وهو مغطى برواسب تصل ثخانتها عند حافته الخارجية إلى 5000 متر تقريباً وتعود إلى حقبي الميزوزوي والكينوزوي، تتألف من صخور رملية وغضارية وغضارية صفحية وكلسية، أو ما يعادلها من رسوبات غير متصلبة، وهي تتشابه بمجملها مع رسوبات الجزء الداخلي من حزام الابالاش، باستثناء خلوها من أسافين الحجر الرملي. أما الرسوبات العميقة المتراكمة فوق قشرة المحيط، فهي غضارية ناعمة مشوبة بمواد خشنة انزلقت من الرف القاري، وتفوق ثخانتها في بعض المواقع ثخانة الغطاء الرسوبي فوق الرف القاري. في أوقات أخرى، تتصلب الصهارة الصاعدة قبل أن تصل إلى السطح وتشكل جبالًا مقببة، إذ تُدفع المواد للأعلى بسبب القوة المتراكمة في أسفلها.

يتخيل العلماء اليوم الجبل على أنه وتد مغروس في الأرض، حيث يغوص معظمه في القشرة الأرضية والطبقة التي تليها (طبقة الوشاح)، ولذلك فهو يعمل على تثبيت القشرة الأرضية، وإلا فإنها ستضطرب وتهتز وتكثر الزلازل والهزات الأرضية. وبسبب التيارات الحرارية القوية الموجودة تحت القشرة الأرضية تتولد قوى هائلة تؤدي إلى دفع كميات كبيرة من الحمم المنصهرة لتخترق قمة الجبل أحياناً مشكلة فوهة بركان. هذه الآيات تقرر حقائق في علم الجبال لم يكتشفها العلم إلا حديثاً، فقد اكتشف العلماء أن الجبال تثبت ألواح الأرض ولولا ذلك لاضطربت القشرة الأرضية واهتزت وكثرت الزلازل. واكتشفوا أيضاً أن هذه الجبال ليست ثابتة بل تتحرك بشكل طفيف لا يمكن إدراكه ولكن يمكن حسابه بالأرقام.

    معلومات عن الجبال

  • ويستعمل مساحو الجبال تقنية خاصة تسمى تحديد البعد بالليزر، حيث يرتد شعاع ليزر عن جسم ما، وذلك من أجل تحديد المسافة التي يبعدها هذا الجسم.
  • تحتوي رواسب السهول الساحلية أيضاً على المعادن مثل الفوسفات، والبوتاس، والجبس، والتيتانيوم، والكثير من المعادن الأخرى.
  • وحسب هذا التعريف فإن الجبال تغطي 64 ٪ من قارة آسيا و 25 ٪ من قارة أوروبا و 22 ٪ من قارة أمريكا الجنوبية و 17 ٪ من قارة أستراليا، و 3 ٪ في قارة أفريقيا.
  • ويدرس الجيولوجيون (علماء الأرض) الجبال ليعرفوا تاريخ الأرض، بالإضافة إلى معلومات عن معالم الأرض الرئيسية.
  • والحركات التي ينتج عنها انفصال أو انشقاق الطبقات تجعل بعض كتل القشرة الأرضية تنهار أو تنخفض بينما ترتفع كتل أخرى فوقها.

فإذا أخذنا كأساً صغيراً من الماء حجمها 100 سنتمتر مكعب سوف نجد أن وزنها هو 100 غرام، وإذا أخذنا كأساً من الجليد بنفس الحجم فسنجد أن وزن هذا الجليد هو 90 غرام، ولذلك فإن كثافة الجليد 90 بالمئة من كثافة الماء. وهي كلمة تعبر تماماً عن حقيقة الألواح الأرضية، وحركتها واحتمال أن تضطرب في أي وقت وتهتز مثل السفينة التي تغرق في البحر. إذن القرآن دقيق جداً في تعابيره العلمية، حتى عندما يحذرنا من عذاب الله تعالى يستخدم لغة الحقائق العلمية. الجبال هي أوتاد، هل هذا الكلام دقيق علمياً؟ لولا الجبال لاضطربت بنا الأرض، هل يقر علماء الغرب بهذه الحقائق اليوم؟ لنقرأ هذه الحقائق الجديدة عن الجبال….. لا تنطبق هذه المميزات على كل السهول في العالم، بسبب وجود الكثير من السهول التي يكثر بها الجفاف وقلة المياه، وتكون التربة غير مخصبة، ولا تصلح للاستخدام الزراعي.

    معلومات عن الجبال

  • وتعرف بعض الجبال المتقاربة التي تأخذ شكل العنقود بالنظام الجبلي، كما تعرف المجموعة الطويلة من هذه الأشكال بالسلسلة الجبلية.
  • تعريف الجبال ، تعد الجبال إحدى التضاريس الجغرافية الطبيعية التي تدخل تحت تصنيف علم الأرض، ويطلق كلمة التضاريس على المناطق التي ترتفع عن سطح الأرض أو المنحدرة عن سطح الأرض، وكثيرا ما يهتم علماء الطقس بقياس التضاريس من أجل تحديد أنماط الطقس كما أنه يعود بالأهمية على العديد من الأمور، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على تعريف الجبال.
  • ويذوب كثير من الثلج على الجبال العالية أثناء فصول الصيف فقط، لذلك فإن الجبال تشكل خزانات مائية تغذي الجداول والأنهار حتى أثناء فترات القحط والجفاف صيفًا.
  • إحدى ميزات الأرض التي لا يمكنك أن تفوتها هي جبالها، ولكن هل تعلم أن هناك أنواعًا مختلفة من الجبال؟ تتشكل أنواع الجبال المختلفة بطرق مختلفة، من خلال الصفائح التكتونية التي تتصادم مع بعضها البعض، أو تنزلق فوق بعضها البعض، أو حتى من الصهارة الخارجة من الأرض وتختلف الجبال في مظهرها وفي تكوينها.
  • بينما تعتبر أعلى قمة في سلسلة جبال بامير هى جبل ” كونكور طاق ” بإرتفاع 7649 متر.

ولا تلبث هذه الصخور السفلى القاسية أن تتعرض للحت بأشكال غير منتظمة مشكلة قممًا حادة وأودية. تحتوي الجبال على ظروف متنوعة حسب الارتفاعات المختلفة، ولذلك فإنها توفر بيئات مناسبة لأنواع عديدة من الحياة النباتية والحيوانية. يعيش القليل من الكائنات الحية في البرد القارس فوق الثلوج التي تكسو قمم الجبال. وتستوطن أنواع مختلفة من الحيوانات الصغيرة الحجم مثل الشنشيلة القارضة، والبيكا، في الأماكن السفلى من الحقول الثلجية، ويرافقها في هذه الأماكن، جنباً إلى جنب، القليل من الحيوانات الكبيرة ذات القدم الثابتة كالماعز الجبلي، والضأن. وتتغذى هذه الحيوانات بالشجيرات، والطحالب، والنباتات الأخرى التي تنمو فوق ما يسمى خط الشجر، الذي لا تنمو الأشجار بعده بسبب البرودة. أثبت العلماء أن الألواح الأرضية تتحرك وتحرك معها الجبال باستمرار، إذن القشرة الأرضية مع الطبقة التي تليها والتي تسمى lithosphere تتفاعل وتتحرك بمرور الزمن وهذه الحركة تتسبب في حدوث الزلازل البراكين.

    معلومات عن الجبال

  • إن أهميتها الدينية -جبل زيون وجبل أوليمبوس وجبل آرارات وجبل ماونا كيا لنذكر بعضها، وقيمتها التصويرية، والتحدي الذي تمثله، ومدى أهميتها لعلوم الأرض، هذه التشكلات الجيولوجية تستمر بتمتعها بمكانة خاصة في قلوبنا وعقولنا وثقافتنا.
  • لا تقتصر الأنشطة في جبل جيس على هذا فحسب، بل هناك أنشطة متنوعة أخرى، منها المشي وتسلق الجبال والشوي والتخييم وما إلى ذلك.
  • ومع توفر طرق مخصصة للمشي يصبح الأمر أسهل وأكثر جذباً للكثيرين ، يمكنكم التوجه للألب للخروج في رحلة قصيرة للتنزه بين أرجاءه والتخييم في أحضان الطبيعة هناك والاستمتاع بالجبال والبحيرات وغيرها من مظاهر ساحرة وخلابة .
  • وقد تشكلت جبال الأبلاش نتيجة سلسلة من التصادمات وقعت بين صفيحة أمريكا الشمالية، وصفائح قارية أخرى، وذلك قبل 435 مليون عام تقريبًا.
  • حيث إن الكثير من الأمطار تسقط على منحدرات الجبال، كما أن العديد من الأنهار تستمد مياهها من مناطق جبلية.

وجهة مقصورة على الرهبان يتدربون فيها، واشتهر بين بعض الطبقات الأدنى كمقصد للحج. والسفر للتمتع بمشاهدة هذه القمة وتسلقها والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الساحر من حولها مثل الأنهار الجليدية التي تنحدر منها ، تعد واحدة من أشهر الرحلات التي يقصدها الجميع من مختلف أرجاء العالم ، ففضلاً عن المغامرة الرائعة التي لا تنسى التي يحظى بها من يزور هذه القمة فإنها تسمح له كذلك بالمرور بثلاثة دول في آن واحد . وتسلق الجبال ليس مقتصر على المحترفين فقط ، فهناك العديد من القمم التي يمكن تسلقها من قبل المبتدئين ومحبي المغامرات . تضم جبال الألب مجموعة من خطوط السكك الحديدية الأجمل على الإطلاق ، لذا لا ينبغي عليكم تفويت هذه الرحلة الساحرة التي ستمنحكم الفرصة للتمتع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة . العلماء الألمان اكتشفوا أيضاً أن قطر الأرض أصغر مما كان يعتقد العلماء، وقد حسبوا هذا القطر بدقة مذهلة بالاعتماد على الأشعة الراديوية المستقبلة من النجوم البعيدة من خلال 70 مرصداً تتوضع في مختلف دول العالم، فوجدوا أن قطر الأرض أصغر بعدة مليمترات من الرقم السابق. سوف نعيش في هذا البحث مع بعض الحقائق العلمية عن الجبال، وكيف يتحدث القرآن عن هذه الحقائق بدقة مذهلة.

    معلومات عن الجبال

  • يسهل البناء وإقامة الطرق على السهول، على عكس الهضاب والجبال وذلك بسبب الطبيعة الصخرية المشتركة بينهما.
  • وتعد الجبال أيضًا مناطق ترويحية مهمة، ففي كل عام يقضي ملايين من الناس إجازاتهم في المناطق الجبلية، حيث يخيمون ويتمشون ويتزلجون ويتسلقون الجبال، أو يكتفون بمتعة استنشاق الهواء النقي، ورؤية المناظر الطبيعية الخلابة.
  • وهكذا بنتيجة الحسابات الرياضية يتبين أنه عندما ننظر إلى جبل ارتفاعه 5000 متر، فإن لهذا الجبل جذراً يمتد لعمق متر.
  • كما أن الهواء البارد لا يستطيع أن يحتفظ بكمية الرطوبة كما يفعل الهواء الدافئ.
  • والسفر للتمتع بمشاهدة هذه القمة وتسلقها والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الساحر من حولها مثل الأنهار الجليدية التي تنحدر منها ، تعد واحدة من أشهر الرحلات التي يقصدها الجميع من مختلف أرجاء العالم ، ففضلاً عن المغامرة الرائعة التي لا تنسى التي يحظى بها من يزور هذه القمة فإنها تسمح له كذلك بالمرور بثلاثة دول في آن واحد .

أما نشأتها فقد بدأت مراحلها منذ 200 مليون سنة، ويعود نهوضها إلى تصادم صفائح قارية، فجبال الهيمالايا نهضت من تصادم صفيحة القارة الهندية مع كتلة التيبت الآسيوية، كما نهضت جبال الألب من صفيحة القارة الإفريقية مع الصفيحة الأوربية، وأدى ذلك إلى انغلاق محيط التيثس القديم. لا تتشكل جبال الهضبة بالنشاط الداخلي وبدلا من ذلك، تتشكل هذه الجبال بسبب التعرية والهضاب عبارة عن مناطق مسطحة كبيرة تم دفعها فوق مستوى سطح البحر بفعل قوى داخل الأرض، أو تكونت بفعل طبقات من الحمم البركانية ويصف القاموس هذه المناطق بأنها مساحات شاسعة من “المستويات العالية” من الأرض المسطحة، على ارتفاع يزيد عن 600 متر فوق مستوى سطح البحر. الجبل هو كتلة ضخمة من الأحجار والصخور توجد على قطعة ضخمة كبيرة هي سطح الأرض الذي يتكون من نفس المادة وهي أيضا قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعا من الهضبة هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لإعتباره جبلا فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.

    معلومات عن الجبال

  • وتشير الدلائل المستحاثية إلى أن توضع معظمها كان في بيئات بحرية غير عميقة، إذ بلغت ثخانتها حداً يفوق كثيراً أعظم الأعماق البحرية، لذلك افترض حدوث الهبوط في هذه الأجزاء من القشرة الأرضية في أثناء التراكم الرسوبي، وكلما ازداد الهبوط حدث تراكم أكبر.
  • كما وصف ابن خلدون هيئة الأرض بما عليها من ماء بقوله في كتاب العبر “إن شكل الأرض كروي وأنها محفوفة بعنصر الماء كأنها عنبة طافية عليه.
  • هذه القوى وبشكل فعال تعطي شكل سطوح السلاسل الجبلية، إذ تقوم بحت المناطق السطحية، وتودع الرواسب في تيارات الطمي، وتؤدي لتشكل تضاريس مميزة.
  • ولا تبعد جبال الألب والبيرينه في أوربة عن البحار كثيراً، بل تساير السواحل في إيطالية والبلقان.

ومازالت الزلازل تحدث بشكل متكرر على امتداد منظومة جبال التيثيان، مشيرًا إلى أن عمليات بناء الجبال مستمرة في الحدوث حتى الآن. وتتركب هذه الجبال بشكل كبير من صخور نارية تشكل معظمها عن عمليات الثوران البركاني خلال الخمس والستين مليون عام الماضية. وقد نجم هذا النشاط البركاني من انضواء، وغوص صفيحة نازكا، حاملة لجزء المحيط الهادئ الواقع غرب أمريكا الجنوبية، تحت صفيحة أمريكا الجنوبية. وهي شبيهة بالتلال السوداء في داكوتا الجنوبية، وإلى درجة أقل، مقاطعة البحيرة في شمال غرب إنجلترا، حيث تشكلت هذه الجبال عندما أدت القوى الجيولوجية إلى رفع قشرة الأرض نحو انتفاخ أو قبة عريضة. وتكون القباب العالية أكثر عرضة لتزايد الحتّ أو التعرية، إذ أن الصخور الرسوبية التي تغطي القبة تتآكل بسرعة، وتتعرى كاشفة ما تحتها من صخور نارية ومتحولة.

    معلومات عن الجبال

  • أما الهضبة فترتفع عن ما يحيط بها، ولكن ليس ارتفاعاً شاهقاً كما يحدث في حالة الجبال، وتكون قمتها مدببة.
  • الجبال البركانية الشبيهة بجبل إتنا الإيطالي، وفيزوف، وجبل فوجي الياباني، تشكلت من اندفاع الصخر المنصهر من باطن الأرض، وتراكمه فوق سطح الأرض ؛ ونتيجة لذلك تتكون الجبال البركانية من الصخور النارية بشكل أساسي، مثل صخري البازلت والريولايت اللذين يتشكلان عندما تبرد، وتتجمد المادة المنصهرة.
  • فعلى سبيل المثال، بدأت سلسلة جبال ديفيدنج في شرق أستراليا، جبالاً التوائية، وما لبثت أن خضعت لعمليات التعرية، والتَّحَاتَّ، ثم رفعت الكتل المتعرية إلى أعلى مشكِّلة جبالاً كتلية انكسارية.
  • ويعتقد أن هذه النشاطات البركانية التي تحدث باستمرار على الجانب القاري من التصادم تقوم بدور رئيس في تطور هذه المنظومة الجبلية.
  • وأثبتت الأبحاث أن الجبال تغطي 33٪ من أوراسيا، وتتواجد الجبال بنسبة 19٪ من أمريكا الجنوبية، و24 ٪ من أمريكا الشمالية، وتتواجد بنسبة 14٪ من إفريقيا، وأثناء الحديث عن النسبة الكلية للجبال بالنسبة للأرض بالكامل، فنجد أن الجبال تشكل 24٪ من نسبة اليابسة بالكامل.