معلومات عن الجراحة العامة

تميل الجراحة العامة إلى التنوع، إذ تشمل أنشطة الجرّاح العمل في كل من غرفة العمليات Operation Room، وقسم الإسعاف ووحدة العناية المركزة. يتمتع الجراحون العامون بالمرونة في العمل في مجموعة متنوعة من البيئات، مع العديد من الفرق الطبية والمرضى. للأسف لا يُعَد التخصص مطلوبًا بكثرة في دول العالم العربي بشكل عام، ويتراوح التخصص بين مطلوب أو مشبع في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وسوق العمل الخليجي. على الرغم من ذلك، يكثر الطلب على الممرضين المختصين في مجال الجراحة في المملكة العربية السعودية، والإمارات، وذلك وفقًا للدراسات التي أجرتهاوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. بالطبع، تبدأ دراسة الجراحة العامة بدراسة تخصص الطب، ثم الانتقال إلى الجراحة، والجراحة في مجال معين.

تقع المسؤولية العظمى في علاج الإصابات في الولايات المتحدة وكندا على الجراحة العامة ويحصل بعض الجرّاحين على تدريب متقدم وشهادة للتخصص في هذا المجال فقط. في هذا الموضوع سنقدم لك بعض المعلومات عن الفروع الجراحية التخصصية في ألمانيا. ويشمل ذلك جميع الفروع الجراحية المعروفة، بالإضافة إلى التخصصات الجراحية الأخرى التي تشمل التوليد والنساء، وأمراض الأذن والأنف والحنجرة، وأمراض العين وجراحتها. النزيف والالتهابات وانسداد الأمعاء وثقوب الأعضاء هي المشاكل الرئيسية التي يتعاملون معها. يعد استئصال المرارة ، الاستئصال الجراحي للمرارة ، أحد أكثر العمليات الجراحية شيوعًا في جميع أنحاء العالم.

    معلومات عن الجراحة العامة

  • في بعض الحالات ، يقدم الجراح العام المعتمد الرعاية في المناطق المرضية التالية.
  • لاحظ الجرَّاح جوزيف ليستر أنَّ العديد من العوامل المحيطة غير الهواء الملوث تكون سبب التلوث وعدم التعقيم، فهو الذي قدَّم واقترح فكرة تعقيم الأجهزة والمعدات الطبية باستخدام حمض الكربوليك أو ما يُعرف بالفينول، بالإضافة إلى المواد المطهرة لتعقيم الجروح.
  • هذه نقطة أخرى مثيرة للجدل ، ولكن من المقبول بشكل عام – حتى كإحساس عام – أن الجراح الذي يُجري عملية معينة في كثير من الأحيان ، سيحقق نتائج فائقة عند مقارنته مع الجراح الذي نادرًا ما يقوم بنفس الإجراء.
  • شعور الطبيب بالفشل واليأس لعدم قدرته على إنقاذ حياة مريض ما، والتأثر كثيرًا في حال حدوث حالة وفاة أمامه.
  • هناك كتلتان تدوران على خدمة GS وكتلة واحدة على خدمة ACS في NUMC.

ومن الجدير بالذكر أن اختصاصي الجراحة العامة أو الجراحة الحشوية ليست له أي علاقة بعلاج أمراض الثدي في ألمانيا كما هو الحال في الدول الناطقة بالإنجليزية. أما عمليات الثدي التجميلية البحتة مثل تكبير وتصغير الثدي فتدخل تحت تخصص الجراحة التجميلية. على سبيل المثال من أشيع المشاركات أن يقوم الطبيب بإجراء التخصص في الجراحة الحشوية ثم الجراحة الصدرية. ويتيح له ذلك إجراء عمليات الرئة والصدر بالإضافة إلى العمليات البطنية.

    معلومات عن الجراحة العامة

  • وانه يتعامل مع حالات النزيف وكذلك الالتهابات وانسدادات الأمعاء وايضا ثقب الاعضاء.
  • ايضا يشغل هذا التخصص كل أوقات الطبيب ، بحيث يمكن أن لا يكون هناك وقت لأي شَيء آخر .
  • يتم أيضًا علاج كسور العمود الفقري والالتهابات والأورام والانحناءات الخلقية أو المكتسبة بنجاح باستخدام التقنيات الجراحية الحديثة.
  • تدخل أمراض وجراحة الثدي في ألمانيا تحت تخصص الجراحة النسائية.
  • التفرّغ التام وقت الدّراسة والعمل لكي لا يتشّتت انتباهك وترتكبين الأخطاء.

والفرق الرئيسي هو نوع المعرفة التي يكتسبها الجراحون العامون أثناء التدريب. بينما يتعلم الجراحون العامون علاج عدة أنواع من الأمراض ، فإنهم يتلقون المعرفة الأساسية. يجب نقل أي شيء يتطلب معرفة أكثر شمولاً أو تحديدًا إلى جراح أو أخصائي معين. على سبيل المثال ، يمكن للجراح العام تشغيل مناطق الأوعية الدموية باستثناء القلب ، الذي يجب أن يديره جراح القلب والأوعية الدموية. العام الأول أو السنة التحضيريةيتم دراسة المواد الأساسية لتخصصات الطب.. ومنها الأحياء والكيمياء والفيزياء والإحصاء واللغة الإنجليزية.السنة الثانية والثالثةيتم دراسة المواد الأساسية في الطب..

    معلومات عن الجراحة العامة

  • كما يمكن للطبيب بعد الحصول على الفاخ أرتز في أمراض الأذن والأنف والحنجرة أن يحصل على تخصصات فرعية في هذا المجال ذكرنا بعضها في صندوق المعلومات أدناه.
  • كما يمكن أن تشمل هذه الإجراءات ربط البواسير وحقنها واستئصال التورمات الصغيرة.
  • حيث يكون الراتب مرتفعاً جداً، أو حين يقوم بإجراء عمليات لمرضى لديهم تأمين صحي خاص.
  • هو أيضاً من التخصصات التنافسية في ألمانيا التي تتضمن جانباً جراحياً هاماً في مجموعة واسعة من الأمراض.
  • تقديم طلب القبول كمرشح لبرنامج تدريب من قسم الجراحة من كليّة الطّب، وعادةً ما تكون معايير القبول للمتدرّب صارمة والمنافسة عليها تكون شرسة.

يتقدم طلاب الطب الذين يرغبون في أن يكونوا جراحين أولاً إلى برنامج الإقامة الجراحية. فبمجرد تخرجهم من كلية الطب، يصبحون أطباء بصفة رسمية لكن تعليمهم يعد أقل من المتوسط حتى الانتهاء من هذه المرحلة. يبدأ الطلبة بالسنة التحضيرية للتخصص، وذلك بعد تخرجهم من الثانوية وارتيادهم لكلية الطب في إحدى الجامعات.

    معلومات عن الجراحة العامة

  • تقدم عيادة المستشفى البروتستانتي في ليون عناية كاملة، وتقدم الخدمات العلاجية للأمراض في أكثر من 50 تخصّصًا.
  • على الرغم من ذلك، لا يوجد في ألمانيا مؤهل خاص أو شهادة أكاديمية أساسية أو فرعية اسمها جراحة العمود الفقري.
  • ايضا لقد ظهرت الجراحة العامة منذ قرون عديدة بين الاطباء وقد تطور مع مرور الأيام إلى الحال الحديث المتواجد عليه الآن .
  • غالبًا ما يتم ذلك بشكل اختياري ، لكن المرارة يمكن أن تلتهب بشدة وتتطلب عملية طارئة.
  • يتمتع الجراحون العامون بالمرونة في العمل في مجموعة متنوعة من البيئات، مع العديد من الفرق الطبية والمرضى.
  • يمكن إزالة المرارة والزائدة الدودية والقولون باستخدام هذه التقنية.

يقدم قسم الجراحة العامة العلاج الجراحي والطبي لأمراض الغدد الصماء، يمكن للجراحين اجراء استئصال جزئي أو كلي للغدة الدرقية، استئصال الغدد جارات الدرقية واستئصال الغدد الكظرية بالمنظار او الجراحة التقليدية. يبدأ تدريب متدربو الجراحة في المملكة المتحدة بعد خمس سنوات من الدراسة في كلية الطب ومن سنتين إلى ثلاث سنوات من البرنامج التأهيلي. يجلس الأطباء خلال سنتين من برنامج التدريب الأساسي لاختيار عضوية الكلية الملكية للجراحين، وكجائزة لهذا الاختبار يحمل الجرّاحين لقب سيد أو سيدة أو آنسة بدلاً من طبيب وهذا نظام تقليدي قديم منذ مئات السنين في المملكة المتحدة. وبعد ذلك ينتقل المتدربون إلى برنامج تدريبي جراحي أعلى يمتد من خمس إلى سبع سنوات وخلال هذه الفترة يمكن أن يختاروا تخصصاً دقيقاً. وقبل نهاية ذلك التدريب يجب الدخول لاختبار زمالة الكلية الملكية للجرّاحين في الجراحة العامة مع التخصص الدقيق وباكمال التدريب يصبح الجرّاح استشاري ومؤهلاً للدخول إلى تسجيل المتخصصين ومن الممكن أن يعمل في قطاع مستقل كاستشاري جراحة عامة.

    معلومات عن الجراحة العامة

  • يبدأ تدريب متدربو الجراحة في المملكة المتحدة بعد خمس سنوات من الدراسة في كلية الطب ومن سنتين إلى ثلاث سنوات من البرنامج التأهيلي.
  • صاحب أهم الاختراعات في مجال علاج مرض السرطان، حيث ابتكر طريقة جراحية تُستخدم لإزالة الجلد المُصاب بالسرطان؛ فهو الوحيد والأول الذي استخدم هذه التقنية وكانت نسبة الشفاء فيها 100%.
  • يشمل الجزء الممتع من اليوم الكرة الطائرة الشاطئية وصيد الأسماك والمتنزهات المائية وتسلق الحبل الهوائي / البطانة المضغوطة.
  • تقع المسؤولية الشاملة عن رعاية الإصابات في معظم أنحاء العالم تحت رعاية الجراحة العامة.