معلومات عن الجهاز البولي

يمر هذا الرشيح من محفظة بومان إلى الأنبوبة البولية التي لها القدرة على اختيار المواد الناقصة من سائل الترشيح وامتصاصها ولهذا فهي تمتص الماء والجلوكوز والفيتامينات وبعض الأملاح المعدنية وتحملها شعيرات الدم التي تتصل بالوريد الكلوي وتعيدها مرة أخرى إلى تيار الدم وتسمى هذه العملية بالامتصاص النوعي. وتعتبر الكلية هي العضو الأساسي والرئيسي في الجهاز البولى وهى تشبه حبة الفاصوليا صغيرة الحجم معلقه في أسفل الظهر لأعلى قليلا وتتكون الكلية من حوض الكلية ووحدتها الوظيفية النفرون وهى التي تقوم بتخليص الدم من حمض اليوريا والمياه الزائدة وتتكون الكلية الواحدة من مليون نفرون. يختلف الجهاز البولى عند الرجل عنة في الأنثى حيث يتواجد في الجهاز البولى للرجل غدة البروستاتا والتي لا تتواجد عند النساء وان كانت البروستاتا من مكونات الجهاز التناسلي أكثر منها للجهاز البولى. الذي يحفز بطريق غير مباشر خلايا في قشرة الغدة الكظرية لتفرز هرمون الدوستيرون aldosterone الذي يؤثر في الأنبوب الملتوي البعيد الذي يعمل على إعادة امتصاص أيونات الصوديوم من الراشح وإعادة امتصاص الماء معها- وهذا يؤدي إلى زيادة حجم الدم وضغطه. فترسل سيالات عصبية إلى النخامية الخلفية محفزة إياها لإفراز مخزونها من الهرمون المانع لإدرار البول anti- diuretic hormone (A.D.H) يعمل هذا الهرمون على زيادة نفاذية الأنبوبة الملتوية البعيدة والقناة الجامعة للماء لإعادة إمتصاص الماء من هاتين المنطقتين نحو الدم.

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أبرز المعلومات المتعلقة بالجهاز البولي والمثانة وكيفية الحفاظ على صحتهما. حبة البركة والشعير والزيتون والبقدونس وعروق الصباغين والخلة والعرق سوس وغيرها من الأعشاب المختلفة الكثيرة والمتنوعة والتي تستخدم حسب المرض وبحسب الطريقة ونظرا لتنوعها وكثرتها سوف يتم ذكر كل مرض وطريقه علاجه بالعشب المختلف فيما بعد. 1- تؤدي عملية إعادة إمتصاص الماء من الراشح إلى تغير حجم الدم وتغير ضغطه الأسموزي , أو تغيير مقدرا تركيز المواد المذابة في البلازما. الراشح يتعرض لعملية تركيز هائلة في الأنبوب البولي, لكنها في الواقع ليست مجرد عملية تركيز بل هي ضبط دقيق يحدد ما يجب طرده في البول وما ينبغي الحفاظ عليه ورده ثانية إلى الشعيرات الدموية المحيطة بالأنبوب البولي.

    معلومات عن الجهاز البولي

  • تعد الكلية العضو الأساسي في الجهاز البولي، تُصوَّر على أنها بشكل حبة فاصولياء تقع أسفل القفص الصدري في منتصف الظهر.
  • إعادة الامتصاص حيث تقوم الخلايا الطلائية المبطنة للجدران التي ينحصر فيها البول في الكلى بامتصاص بعض العناصر مثل أملاح الكالسيوم.
  • ويصل مستوى حمض البوليك في الإنسان الطبيعي حوالي 4 ملليجرام / 100 ملليمتر دم.
  • ويتم تفريغ كمية قليلة من البول، عبر الحالب، إلى المثانة كل 10 إلى 15 ثانية تقريبا.
  • ولكن الدم في الواقع يغادر القلب من كل من البطينين لوجهة وغرض مختلفين ، وعلى هذا الأساس يمكن أن نقول أن للدم دورتين .
  • تتجمع الشعيرات مرة ثانية وتخرج من محفظة بومان لتكون الشريين الصادر الذي يتفرع عن أفرع تلتف ثانية على الوحدة الأنبوبية.

التلف الدائم للكلى من عدوى حادة أو مزمنة بالكلى (الالتهاب الحويضي الكلوي) بسبب التهاب المسالك البولية الذي لم يُعالَج. الأشخاص الذين لا يستطيعون التبوّل دون مساعدة ويستخدمون أنبوبًا (قسطرة) للتبوّل يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية. وقد يشمل ذلك الأشخاص الذين يُحتجزون في المستشفى، والأشخاص المصابين باضطرابات عصبية تُصعِّب عليهم التحكم في قدرتهم على التبوّل، والأشخاص المصابين بشلل. المثانة البولية وهو عبارة عن عضو مجوف للغاية حيث أنه يشبه الكيس الصغير ويتم استخدامه في تخزين البول.حيث أن المثانة البولية تقع على خط طول الوسط لدى الجسم وكذلك هو من الجزء السفلي.

أما العلاجات الأساسية في طب الجهاز البولي فهي استئصال البروستاتا واستئصال الكيسة والتنظير الحالبي الكلوي وعلاج الحصوات البولية وعلاج حصوات الكية وعلاج جميع أشكال سلس البول. في البحث الطبي المتقدم عن طب الجهاز البولي ستجد الخبراء المتميزين في العلاج والعمليات الجراحية في مجال أعضاء الجهاز البولي. أمراض المسالك البولية علم أمراض المسالك البولية علم أمراض المسالك البولية هو فرع من فروع الطب الذي يعالج أمراض الجهاز البولي (الكلى والحالب والمثانة والإحليل) وكذلك الأعضاء التناسلية للذكور (القضيب والخصيتين والبربخ. يختص طب الجهاز البولي بالأمراض والاضطرابات التي تصيب الكلى والمسالك البولية لدى النساء والرجال. ويتم التركيز هنا على علاج وتشخيص المثانة والحالب والإحليل (مجرى البول).

التهابات المسالك البولية; السلس البولي; البيلة البروتينية; حصى الكلى; مرض الكلى متعدد الكيسات; اعتلال الكلية السكري; الفشل الكلوي; ملحوظة هامة عن البول تثبيت فوتوشوب 2019. الجهاز البولي هو نظام تصريف الجسم لإزالة البول ، والذي يتكون من النفايات والسوائل الزائدة ، من أجل حدوث التبول الطبيعي ، تحتاج جميع أجزاء الجسم في المسالك البولية إلى العمل معًا بالترتيب الصحيح. المسالك البولية تعمل ثلاث مجموعات من العضلات معًا مثل السد ، … ويقوم الجهاز البولي كذلك بتنقية الدم من أي مواد غريبة قد تدخل إلى الجسم عن طريق الجهاز الهضمي أو عن طريق الحقن من خلال الجلد كالعقاقير والأدوية والمواد المخدرة والسموم بمختلف أنواعها. معلومات عن الجهاز البولي – معلومات مفيدة عن جسم الإنسان – بالمختصر المفيد للمزيد من المعلومات زوروا موقع.

    معلومات عن الجهاز البولي

  • وبالتالي يرفع درجة حرارة الجسم بدرجة كافية لقتل الميكروبات الحساسة لتلك التغيرات.
  • يمكن لحالات أخرى كالسكري وارتفاع ضغط الدم أن تترافق مع أمراض الكلية المزمنة.
  • التقليل من تناول ب المشروبات والأطعمة المحتوية على الكافيين، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة، إذ إنّ الكافيين يعمل كمُدرّ للبول فضلًا عن احتمالية تسبب الكافيين بتهيج بعض أجزاء الجهاز البوليّ، ويُنصح بالحدّ من شرب المشروبات الغازية، والامتناع عن شرب الكحول لتسببها بأضرار على مستوى الجهاز البوليّ.
  • وهما مزودتان بشريانين كلويين كبيرين ، كما يقوم بتصريف الدم منهما وريدان كلويان.
  • هي أنابيب رقيقة من العضلات وهما اثنين على كل جانب من المثانة ، ويحمل الحالب البول من كل من الكلى إلى المثانة.

ويفرز حمض البوليك في البول في حالة الإنسان أما في ثدييات أخرى فإنه يؤكسد إلى آلانتوين قبل إفرازه. ويصل مستوى حمض البوليك في الإنسان الطبيعي حوالي 4 ملليجرام / 100 ملليمتر دم. وفي الاحوال الطبيعية يعاد إمتصاص 98% من حمض البوليك المرشح وتمثل الكمية القليلة الباقية حوالي 20% من الكمية المخرجة. وقد قدرت كمية حمض البوليك المخرجة في حالة التغذية بوجبة خالية من البيورين بحوالي نصف جرام في اليوم وفي حالة التغذية على وجبة طبيعية بحوالي واحد جرام في اليوم. تؤدي التفاعلات الحداثة في خلايا الأنيبيبات الكلوية إلى انتاج مجموعة الأمونيا ومجموعة الكربونات ، وتدخل الأمونيا في تجاويف خلايا الأنيبيبات الملتفة القريبة ، بينما تدخل الكربونات في التجايف بين الخلايا لكي تعادل الخحموضة.

    معلومات عن الجهاز البولي

  • عندما يتم طبيب التخدير بإجراء التخدير والتنبيب ، يتم استلقاء المريض على جانبه.
  • تقع في الحوض بين عظام الحوض، هي عبارة عن عضو مجوف عضلي ، على شكل بالون يتسع عند امتلاءه بالبول، وعلى الرغم من أن الشخص لا يتحكم في وظائف الكلى ، إلا أنه يتحكم في حالة إفراغ المثانة.
  • وهذا لأن احتباس البول داخل المثانة يؤدي إلى ضعف كبير في عضلات المثانة.
  • قد تؤدي حصوات الكلى أو تضخم البروستاتا إلى احتباس البول في المثانة وزيادة خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

والنفرون عبارة عن كرة مكونة من أوعية دموية صغيرة تسمى الكبيبة glomerulus)، وأنبوبة صغيرة تسمى الأنابيب الكلوية ( (renal tubule. الإنتان الذي يُعد من مضاعفات العدوى التي قد تكون مهددة للحياة، خاصة إذا انتقلت العدوى إلى أعلى الجهاز البولي وصولاً إلى الكليتين. وقد يؤدي الاتصال الجنسي إلى الإصابة بالتهاب المثانة، لكن ليس من الضروري أن تكون نشطًا جنسيًا للإصابة به.

    معلومات عن الجهاز البولي

  • أمراض المسالك البولية علم أمراض المسالك البولية علم أمراض المسالك البولية هو فرع من فروع الطب الذي يعالج أمراض الجهاز البولي (الكلى والحالب والمثانة والإحليل) وكذلك الأعضاء التناسلية للذكور (القضيب والخصيتين والبربخ.
  • توليد الحرارة من خلال الاستجابة الهرمونية، حيث يفرز هرمون الغدة الدرقية والذي يعمل على زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي إنتاج المزيد من الطاقة والحرارى التي ينتجها الجسم.
  • تقوم بعض خلايا الأنابيب البولية التي لها القدرة على الإفراز بإفراز بعض المواد وإضافتها إلى البلازما المترشحة وبذلك يصير البول أكثر تركيزاً من البلازما ومن أهم المواد التي تفرزها الأصباغ والكرياتنين وحامض البوليك.
  • كذلك يقوم البول بالتحرك في اتجاه المثانة البولية ويحدث هذا بفعل الجاذبية.حيث تلوي جميع العضلات الملساء في جدار الحالبين.
  • يقل حجم البول بعد المجهود الجسماني الكبير لمقابلة الزيادة في إفراز العرق.
  • يُظهر علم التشريح البشري نماذج ثلاثية الأبعاد لجميع العظام والعضلات الهيكلية.

وتقع الكليتان في الجزء الخلفي من تجويف الجسم تحت المعدة مباشرة ، واحدة على كل جانب من جانبي الخط السفلي للظهر. وتقع الكليتان في تجويفهما ، يفصلهما عن تجويف الجسم الغشاء البريتوني. وهما مزودتان بشريانين كلويين كبيرين ، كما يقوم بتصريف الدم منهما وريدان كلويان. وقناة مجرى التي هي التي تقوم بتوصيل البول من المثانة إلى الخارج وهي قصيرة في الأنثى عنها في الذكر حيث تمر من خلال القضيب في الذكور.

    معلومات عن الجهاز البولي

  • ويستخدم أخصائيو طب الجهاز البولي في علاج الأمراض المذكورة سلفا الأدوية والتدخل الجراحي مثل استئصال البروستات.
  • إنتاج البول ثم تخزينه والتخلص منه، حيث يقوم بالتخلص من فضلات السوائل التي تفرزها الكليتان.
  • يتم تثبيته في مكانه عن طريق الأربطة المرتبطة بالأعضاء الأخرى وعظام الحوض، كما تبين مؤسسة أمراض الكلى والمسالك البولية في أمريكا.
  • ينصح بتقليل المشروبات الغازية بالإضافة إلى التقليل من شرب كل ما يحتوي على الكحول لأنه يؤثر على الجهاز البولي بشكل كبير.