معلومات عن الجهاز التنفسي

ويجب تزويد الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن بمعلومات عن حالتهم وعن العلاج والرعاية الذاتية، لمساعدتهم على البقاء نشطين وبصحة جيدة قدر الإمكان. غالبا ما يعاني المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن من حالات طبية أخرى مثل أمراض القلب وهشاشة العظام والاضطرابات العضلية الهيكلية وسرطان الرئة والاكتئاب والقلق. وفي نهاية البحث عن الجهاز التنفسي وكيفية المحافظة عليه نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد ويخص الجهاز التنفسي بطريقة مبسطة من تركيبه وطريقة عمله واجراءات الوقاية من الأمراض الخاصة به ونرجو مشاركة المقال لكي تعم الفائدة وانتظرونا في مقالات اخرى قادمة مفيدة. يتكون الجهاز التنفسي من ممرات هوائية ابتداءً من الأنف وانتهاءً بالحويصلات الهوائية في الرئتين.

    معلومات عن الجهاز التنفسي

  • عن ورقتين رقيقتين، تلك الورقة التي تتعلق خارج القفص الصدري، اما الورقة الاخرى الداخلية في موجودة في الرئة والاوعية الدموية الرئوية وتلتصق بهما.
  • تعرَّف على المزيد حول الإرشادية MSD المعرفة الطبية العالميةوالتزامنا نحو.
  • تتكون القصبة الهوائية من أنبوب يستخدم في نقل الهواء من الحنجرة لباقي الجهاز التنفسي و هذا الأنبوب ينقسم إلى فرعين كل واحد منهما يدخل في رئة ثم ينقسم داخل الرئة إلى فروع عديدة تسمى الشعيبات الهوائية و التي تتفرع لأجزاء أصغر حتى تنتهي في النهاية بالحويصلات الهوائية التي تقوم بعملية تبادل الغازات.
  • تبادل الغازات، هي التي يتم فيها إدخال غاز الأكسجين إلى الجسم وإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال الفرق في الضغط وتحديد الجزئيات.

عندما تأخذ شهيقًا يتدفق الهواء إلى داخل رئتيك، وعندما تطلق زفيرًا يتدفق الهواء إلى خارج رئتيك. البالون داخل الزجاجة يشبه إحدى رئتيك، والزجاجة تشبه قفصك الصدري. التخلص من الحرارة الزائدة ويكون ذلك من خلال الاعتماد على الرئتين والخلايا العصبية بجانب بعض الغدد الموجودة في الجسم. التجويف الأنفي الذي يشكل فتحة الأنف من الخارج وهو بداية مجرى الهواء، يحتوي الأنف على مجموعة من الغضاريف والعضلات والعظام التي تحمي التجويف الأنفي، كما يحتوي على شعر وغشاء مخاطي يقوم بتنقية الهواء الداخل إلى الأنف. أما فيما يتعلق بالرئات، فإنها توجد لدى الكثير من اللافقاريات البرية، كالحلازين الأرضية (الرئويات Pulmonata) وغيرها، في حين طورت العناكب والعقارب لنفسها أجهزة تنفسية من نمط رئوي أيضاً يسمى الرئات الكتبية lung books، هي عبارة عن صفائح ورقيــة يصطف بعضــها إلى جانب بعض، يتم التبادل الغازي عبر جدارها.

    معلومات عن الجهاز التنفسي

  • يحوِّل تحلل السُّكّر جزيئات الجلوكوز (سكر العنب) ـ وهو من السكريات البسيطة ـ إلى جزيئات أصغر تُسمَّى حمض البيروفيك.
  • فيتشكل حولها شبكات شعرية غزيرة، وينتج عن اجتماع الشعيرات فروع وريدية تتلاقى فتشكل وريدين في كل رئة وتخرج الأوردة الرئوية الأربعة وتصب في القلب في الأذين الأيسر وبما أن جدران الأسناخ الرئوية رقيقة جدا فيكون الدم فيها وهواء الأسناخ على اتصال مباشر بسطح واسع جدا وتتم عندها التبادل الغازي الرئوي.
  • استخدم زيت الخروع ككمادات دافئة، وهو معروف كمضادِ للالتهابات ومُطهر للجسم من السموم، ومفيد في حالات علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي مثل الحساسية، وهذا من خلال تدفئة الزيت على حمامِ بخار، ثم غمس قطعة من الصوف في الزيت الدافيء.
  • أنّ كميّة الهواء في الرئتين عند الإنسان البالغ هي 6 لتر للذكر تقريبا، و5 لتر للمرأة وهي تختلف باختلاف طول الإنسان حيث أنّ حجم الرئة يزيد بزيادة طول الإنسان.
  • من الدَّم الجاري، وامتصاص الأكسجين من الغلاف الجوي بمعدَّل سَريع بما فيه الكفاية لتلبية احتياجات الجسم، حتَّى في أثناء ذروة الجهد البدني.يمكِّن الجهازُ التنفُّسي الأكسجين من دخول الجسم، وثاني أكسيد الكربون من مغادرته.

تتكون القصبة الهوائية من أنبوب يستخدم في نقل الهواء من الحنجرة لباقي الجهاز التنفسي و هذا الأنبوب ينقسم إلى فرعين كل واحد منهما يدخل في رئة ثم ينقسم داخل الرئة إلى فروع عديدة تسمى الشعيبات الهوائية و التي تتفرع لأجزاء أصغر حتى تنتهي في النهاية بالحويصلات الهوائية التي تقوم بعملية تبادل الغازات. الشهيق هو عملية دخول الهواء من الجو الخارجي ثم يمر عبر القنوات الهوائية في الجهاز التنفسي حتى يصل إلى الأسناخ الرئوية (الحويصلات الهوائية) الموجودة في الرئتين. يمتاز هواء الشهيق بأنه غني بغاز الأكسجين ، علماً أن هذا الغاز تحتاجه الخلايا في التنفس الداخلي لانتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات.

    معلومات عن الجهاز التنفسي

  • أما التهابات الرئة المزمنة، وانتفاخ الرئة بتهتك الحويصلات الهوائية، فينتج عنه التهاب الشعب الهوائية المزمن وخفض فاعلية عملية التنفس في تحقيق التزويد اللازم للجسم بالأكسجين والتخلص المطلوب من تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم، والدم على وجه الخصوص.
  • الحويصلات الهوائية هي المحطات الطرفية المسدودة لما يسمى بالشجرة التنفسية، ما يعني أن أي هواء يدخل إليها يجب أن يخرج عبر نفس الطريق.
  • يحدث الزفير عندما ينبسط الحجاب الحاجز والعضلات الأخرى لتسمح للرئتين بالانكماش.
  • وتعكف المنظمة على اتخاذ إجراءات لتوسيع نطاق تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن وعلاجه بطرق عديدة.

الجهاز التنفسي أو جهاز التنفس يزود خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لأنشطتها، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون (نتاج عملية الأكسدة فيها). يمر هواء الشهيق عبر الرغامى والقصبتين (شعبتيه الأضيق اللَّتَين تتفرعان منه قبل الدخول للرئتين) إلى الرئتين. وتشمل كل رئةٍ كثيراً من القصيبات، والتي تتفرع إلى شُعيبات تنتهي بعددٍ كبير من الحويصلات الهوائية (أو الأسناخ) المبطنة بأغشيةٍ رقيقةٍ جداً يجري عبرها تبادل الغازات بينها وبين الشعيرات الدموية التي تحيط بالأسناخ. وتعمل العضلات الوربية (بين الضلوع) والحجاب الحاجز (تحت الرئتين) على تشغيل الرئتين كالكير (منفاخ الحداد)، تسحب الهواء إليهما ثم تدفعه خارجهما في فتراتٍ منتظمة.

فقد يحدث بسبب تلف في أجزاء من الرئة، أو انسداد في الشعب الهوائية بالمخاط، أو التهاب وتورم بطانة مجرى الهواء. يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن أعراضا تنفسية مستمرة تتفاقم تدريجيا، ومنها صعوبة التنفس والسعال و/أو إفراز البلغم. يَشمل ذلك الالتهاب الرئويّ والسل، وانتفاخ الرئة والوذمات الرئوية والسرطان الرئوية ومتلازمة ضيق التنفس الحادة والتي يمكن أن تحدث لمرضى كورونا، كما يمكن لأمراض الحويصلات الهوائية أن تشمل انتكاس الرئة. عندما تلتهب الشعب الهوائية يمكن أن تصاب بالربو أو الانسداد الرئوي المزمن، أو الالتهاب الشعبيّ الهوائيّ المزمن، أو النفاخ أو التهاب الشعب الهوائية الحاد، أو التليف الكيسيّ.

    معلومات عن الجهاز التنفسي

  • البلعوم Pharynx، وهو من أجزاء الجهاز الهضمي والتنفسي معا، والبلعوم عبارة عن ممر يحتوي على اللسان المزمار والذي يفصل ممر الهواء عن ممر الطعام.
  • يندرج مرض الانسداد الرئوي المزمن ضمن خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.
  • أما عملية تبادل الغاز فهي عبارة عن تبادل الغازات بين الأكسجين اللازم للجسم، وخروج ثاني أكسيد الكربون من الممرات الهوائية، وتعتبر الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية في الرئتين هما المسؤولين عن هذه العملية التبادلية، كما يتم توزيع الأكسجين تبعاً لهذا على أجزاء الجسم المختلفة.
  • في هذا النشاط ستصنع نموذجًا للرئة، وستستخدمه في اكتشاف كيف يتدفق الهواء إلى داخل الرئتين وخارجهما بسهولة.
  • أما الرئات فهي أكياس كبيرة نسبياً تمتد ضمن أجسام الحيوانات تظهر في بدايات أنبوبها الهضمي، يتوسع سطحها الداخلي غالباً بتشكل جيوب فرعية غزيرة تسمى الأسناخ الرئوية.

الحنجرة هي المسؤولة عن صدور الصوت، هي عبارة عن أنبوب رفيع وصغير يربط ما بين البلعوم والقصبة الهوائية، تقوم الحنجرة بإصدار الصوت الذي يخرج من الإنسان. عن ورقتين رقيقتين، تلك الورقة التي تتعلق خارج القفص الصدري، اما الورقة الاخرى الداخلية في موجودة في الرئة والاوعية الدموية الرئوية وتلتصق بهما. الحنجرة أيضا من المكونات الهامة جدا في عملية التنفس، فهي تعتبر الممر الرئيسي للتنفس، وتحتوي الحنجرة على الاحبال الصوتية، وهي التي تستقبل الهواء من خلال الرئتين حتى يستطيع الانسانان يصدر بعض الأصوات. تجنب التعرض للهواء الملوث أو استنشاق الغازات والأبخرة وعوادم السيارات وغيرها لأنها تؤثر على الجهاز التنفسي. وهناك حيوانات ـ مثل البرمائيات ـ تستخدم أكثر من عضوٍ للتنفس أثناء حياتها.

    معلومات عن الجهاز التنفسي

  • وينقسم جوف كل حويصلة إلى عدد من التحدبات هي الأسناخ الهوائية التي تزيد من سعة السطح الداخلي للهواء.
  • في الجهاز التنفسي الممارسة مسابقة التطبيق وجود أكثر من 2300+ أسئلة الاختيار من متعدد لنجاحك في فحص الجهاز التنفسي.
  • تَنظيم الضَّغط الخاص بالبَطن أثناء عملية التبُّول وإخراج البُراز، والولادة.
  • “معلومات عن جهاز تنفسي على موقع ontobee.org”، ontobee.org، مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019.
  • أدخل البالون داخل الزجاجة بحيث لا يخرج منها سوى جزء من عنق البالون.

مُبهرة إن فكرت بها، تَنقبض العضلات وتنبسط حتى تَمدك بالهواء الذي لا يمكنك أن تَصمد دونه سوى دقائق معدودة فحسب، ولكن حتى تَفهم الضرورة وراء استشارة دكتور أمراض الجهاز التنفسي عليك أن تتعرف أكثر على هذا الجهاز وأمراضه. عندما دفعت العقدة إلى الداخل، تقلص الفراغ داخل الزجاجة وربما انكمش البالون. وبالطريقة نفسها، عندما يرتخي الحجاب الحاجز يتقلص حجم التجويف الصدري ويُدفَع الهواء إلى خارج الرئتين ويحدث الزفير. في أثناء الشهيق الذي يحدث بصورة فطرية، ينخفض الحجاب الحاجز، وهو عضلة تشبه القبة وتقع بين الصدر وتجويف البطن. يتسبب ذلك في توسيع القفص الصدري، ونتيجةً لذلك يُسحب الهواء إلى الداخل.

    معلومات عن الجهاز التنفسي

  • والدم الذي يدخل هذه الشعيرات به قليل من الأكسجين وكثيرٌ من ثاني أكسيد الكربون.
  • هو الذي يفصل بين الصدر والبطن، وينقبض هذا الحجاب في تجويف البطن فتصبح العضلة مسطحة وذلك عند إستنشاق الهواء، ثم ينزلق القفص الصدري لوضعه الطبيعي أثناء الزفير.
  • يعد الحلق أو البلعوم هو الوسيط ما بين الفم أو الأنف إلى القصبة الهوائية، وينقسم إلى الحلق الأنفيّ، والفمويّ والحنجريّ، كما أن له عدة وظائف أخرى هامة مثل نقل الطعام من الفم إلى المرئ وكذلك الماء.
  • يوجد في جسم الإنسان رئتان إحداهما في الجهة اليمين من الجسم و تتكون من ثلاث فصوص و الأخرى في الجهة اليسرى و تتكون من فصين فقط بسبب وجود القلب بجانبها، و يوجد بداخل الرئتين 480 مليون حويصلة و التي يتم إحاطتها بملايين الشعيرات الدموية الدقيقة، كما أن الرئة محاطة من الخارج بكيس جنيني و هو عبارة عن غشاء رقيق لحماية الرئتين من الأضرار.

الالتهاب الرئوي يعد سبب رئيسي لوفاة الأطفال الأقل من سن الخمس سنوات. عندما تتمكن من إيصال المكبس لأعلى نقطة ممكنة، احبس نفسك لمدة 10 ثوانٍ، أو لأطول فترة ممكنة. أثناء حبس نفسك، سيتحرك المكبس للأسفل ببطء حتى يصل إلى قاع مقياس التنفس. التنفس العميق لزيادة كفاءة الرئتين وذلك عن طريق أخذ نفس من الفم لمدة خمسة ثواني.ثم تقوم بإخراجه ببطيء شديد من الفم ايضًا خلال ثمانية ثواني. تتكون الحنجرة من تسعة غضاريف ترتبط فيما بينها عن طرق العضلات والأوتار، وأهمها الغضروف الدرقي أو ما يعرف ب”تفاحة آدم”. 3- يجب البعد عن الأماكن التي تحتوي على تلوث و دخان و أتربة لتجنب الإصابة بأمراض تنفسية.

    معلومات عن الجهاز التنفسي

  • تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الأسناخ والشعيرات الدموية.
  • فالضفدعة، مثلاً، تتنفس من خلال الخياشيم عندما تكون في طور أبي ذنيبة، أما الضفادع البالغة فتتنفس أساسًا بالرئتين،كما أنها تتبادل الغازات مع البيئة من خلال الجلد.
  • يتكون الجهاز التنفسي من ممرات هوائية ابتداءً من الأنف وانتهاءً بالحويصلات الهوائية في الرئتين.
  • 4- لابد من الحرص على تناول الفواكة و الخضروات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي و أيضا شرب كميات مناسبة من الماء بإنتظام.
  • إذا كنت مصابًا بعدوى نشطة في الجهاز التنفسي (مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب القصبات أو كوفيد-19) فلا تستخدم الجهاز أثناء تواجد أشخاص آخرين بالقرب منك.

“إعادة التأهيل 2030” هو نهج استراتيجي جديد لتحديد الأولويات في تقديم خدمات إعادة التأهيل في النظم الصحية وتعزيزها. وتندرج إعادة التأهيل الرئوي لمرض الانسداد الرئوي المزمن ضمن مجموعة تدخلات إعادة التأهيل، التي يجري إعادها حاليا في إطار مبادرة المنظمة هذه. وتعكف المنظمة على اتخاذ إجراءات لتوسيع نطاق تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن وعلاجه بطرق عديدة.

يتعقد الأمر لدى الطيور بتكون تسعة أكياس هوائية، ممتدة بين العضلات والعظام، تسهم، إلى جانب عملها في المبادلات الغازية، في تخفيف وزن الحيوان وخفض وزنه النوعي ليساعده في الطيران وخفض درجة حرارة العضلات في أثناء ذلك. تمتد بعض القصبات الهوائية لدى بعض المفصليات، فتشكل أكياساً هوائية تسهم، بانضغاطها واسترخائها، في عمليات التهوية لدى الحيوان. تكونت رئات الفقاريات من جيوب تظهر في بداية أنبوب الهضم، تستعملها بعض الأسماك التي تعيش في مستنقعات الأوساط الاستوائية قليلة الأكسجين. أما الأسماك الأخرى فقد تحولت الرئات لديها، إلى كيس هوائي (مثانة هوائية) يقوم بدور مهم في التوازن في أثناء السباحة لدى الحيوان، لذا يطلق على هذا الكيس أيضاً اسم «الكيس السباحي»، الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الأكسجين، الأمر الذي يجعله خزاناً احتياطياً يستعمله الحيوان حين تُقَصِّر الغلاصم في وظيفتها. وتوجد الأنماط الأربعة سابقة الذكر (التنفس الجلدي، والتنفس الغلصمي، والتنفس الرئوي، والتنفس القصبي) لدى الحيوانات المائية والبرية على السواء. إلا أنه يغلب وجود التنفس الجلدي والتنفس الغلصمي لدى الحيوانات المائية، في حين تعد القصبات والرئات من مزايا الحيوانات البرية.

    معلومات عن الجهاز التنفسي

  • إصدار الأصوات المختلفة حيث انقباض القصبة الهوائيّة ضروري لخلق تيار من الهواء الخارج من الرئة يمكّن الأحبال الصوتيّة من إصدار الصوت.
  • ويُكوِّن ثاني أكسيد الكربون نحو خمسة بالمائة والأكسجين نحو 17 بالمائة من هذا الهواء.
  • وأثناء ارتفاع المكبس، يجب أن يتحرك المؤشر الموجود على اليمين للأعلى.
  • ويؤدي هذا الانكماش إلى زيادة ضغط الهواء في الحويصلات عن الضغط الجوىّ، ونتيجة لهذا يمر الهواء من الرئتين إلى الخارج.