معلومات عن الجهاز العصبي

حفر على الخشب من كتاب عن الجهاز العصبي، طبع في البندقية في 1495، يظهر المراجع على الرف للعلماء المسلمين ابن سينا والرازي وابن رشد بجانب أرسطوطل وأبوقراط. وهو الجهاز المسؤول عن تثبيط عملية الهضم فهو يقوم بتحفيز النشاط العقلي والفيزيائي للجسم البشري فهو الذي يعمل على تسريع النبضات وانخفاضها. تلك التي تعمل على الاستشعار فهي تمثل قرون الاستشعار حيث تنقل الإشارات العصبية إلى جسم الخلية تنقلها إلى المحور العصبي. الصرع، وهو ذلك المرض الذي يرتبط بحدوث بعض النوبات العصبية المختلفة في التأثير على الإنسان. لذلك فإن الجهاز المحيطي هو يعتبر الوظيفة الأساسية في الجهاز المركزي الذي يقوم بتوصيل الجهاز المركزي بأعضاء الجسم الأخرى.

    معلومات عن الجهاز العصبي

  • الاستجابة الحركية الإرادية تعني انقباض العضلات الهيكلية، ولكن ليس ضروريًا أن تكون هذه الانقباضات إرادية بمعنى أنك رغبت بالقيام بها؛ فبعض الاستجابات الحركية الجسدية هي منعكسات، وعادة ما تحدث بدون قرار من الوعي لدى الشخص.
  • أنت لم تقرر فعل هذا، وربما لم تكن تريد أن تفعل هذا فيسخرَ الآخرون من ردة فعلك، ولكنه منعكس اشتمل على انقباض عضلات هيكلية.
  • على سبيل المثال، يحمل العصب البصري إشارات من الشبكية والتي إما أن تُستخدم في الإدراك الواعي للمحفزات البصرية، وهو ما يحدث في قشرة المخ.
  • يساعدنا التنسيق بين هذه الوظائف الحركية، استجابةً للمعلومات الحسية، في الحفاظ على الاتزان الداخلي لإبقاء بيئتنا الداخلية في حالة مستقرة وثابتة إلى حدٍّ ما.
  • ويجب أن يوضِّح المربع الثالث انتقال الاستجابة المنسقة من الدماغ إلى القسم الحركي من الجهاز العصبي الطرفي.

خلايا متوسطة شائكة هي مثال نموذجي لتثبيط الجهاز العصبي المركزي خلايا GABAergic. يتلقى الجهاز العصبي الذاتي المعلومات من البيئة والأجزاء الأخرى من الجسم وينظم نشاط الأعضاء وفقًا لذلك. الجهاز العصبي هو مجموعة من الخلايا التي ترسل وتتلقى إشارات كهروكيميائية من جميع أنحاء الجسم. يتحكم الجهاز العصبي فعلياً في كل تجربة نمتلكها ، ويمكن أن يكون لتعطله بسبب الصدمة أو المرض أو الجينات أو التعرض للمواد الكيميائية الضارة تأثيرات شديدة على الصحة ونوعية الحياة. إن حالات الصحة العقلية التي تنجم عن مثل هذه الآثار شائعة بشكل ملحوظ في جميع أنحاء العالم. تستمر زيادة فهمنا للاضطرابات العصبية والنمائية العصبية في توفير العلاجات والعلاجات المحتملة للعديد من الذين يعانون من حالات الصحة العقلية.

    معلومات عن الجهاز العصبي

  • وهو الجهاز المسؤول عن تثبيط عملية الهضم فهو يقوم بتحفيز النشاط العقلي والفيزيائي للجسم البشري فهو الذي يعمل على تسريع النبضات وانخفاضها.
  • وتعمل هذه الأعصاب كأسلاك الهاتف، حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عَصْبون مستقبل ومستفعل في الجسم وإليه.
  • فمثلاً، تنتقل حركات العضلات الإرادية المطلوبة لاكتساب خبرات جديدة، عبر مجموعة من السبل العصبية المعقدة التي تمتد من الدماغ إلى جميع أعضاء الجسم.
  • ويمتلك كل حيوان ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ نوعًا من الأجهزة العصبية.
  • وإما أن تستخدم في الاستجابات الانعكاسية لأنسجة العضلات الملساء حيث تتم معالجتها من خلال الوطاء.

على الرغم من أنه يمكننا التحكُّم في مقدار عمق النفس الذي نأخذه، فإن عملية التنفس تحدث حتى إذا نسينا التفكير في الأمر، أو عندما نكون غير واعين، كما في حالة النوم. ولأن العضلات اللاإرادية لا تخضع لسيطرتنا، يُعَد الجهاز العصبي الذاتي ذا أهمية كبيرة بوصفه نظامًا للتحكُّم في تنظيم قدرتنا على أداء وظائف الحياة الأساسية لكوننا بشرًا. يوجد بداخل المحوار العصبي سائل ذو قدرة على توصيل الشحنات الكهربائية ونقلها في شكل تيار.

ينقسم الدماغ إلى مناطق التي لديها وظائف مختلفة مثل معالجة المعلومات المرئية أو تنسيق الحركات لكنه مترابط للغاية ليسمح بتكامل المعلومات. يُساعد هذان القسمان الأساسيان في ضمان أداء وظائف الجهاز العصبي الرئيسية الثلاث بكفاءة. ويتضمَّن الجهاز العصبي الطرفي، الموضَّح باللون الأزرق، جميع الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي، التي تمتد من الحبل الشوكي إلى الأطراف الخارجية والأعضاء الأخرى. ويسمى أيضًا الليف العصبي، ويشكل امتدادًا أنبوبيًا للجسم الخلوي للعصبون. وله العديد من التفرعات التي تمكنه من الاتصال بما يقرب من ألف عصبون آخر. يبلغ طول المحوار داخل الجهاز العصبي المركزي أقل من مليمتر واحد، بـينما يزيد عن ذلك في الجهاز العصبي المحيطي، إذ يصل طول بعض المحاوير الممتدة من النُخاع الشوكي إلى عضلات القدمين إلى سم.

    معلومات عن الجهاز العصبي

  • يشاهد عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم التطور ليصل إلى أقصى درجات التعقيد والكفاءة عند الإنسان.
  • وفي اختبار التَّعرُّق النَّاظم للحرارة، يجري تطبيق صبغة على الجلد، ويوضَع المريض في حُجرة مغلقة ودافئة لتنشيط التَّعرُّق،حيثُ يؤدي العرق إلى تغيير لون الصبغة.وبعد ذلك، يمكن للأطباء تقييم نمط نقص العرق، وهذا ما قد يساعدهم على تحديد سبب اضطراب الجهاز العصبي اللاإرادي.
  • وبصفته مركز القيادة والتوجيه، يُحدِّد الدماغ استجابة مُنسقة للمعلومات الحسية المُجمعة، وعادةً ما تُنفَّذ في صورة مُخرجات حركية.
  • وهو يتكون من الاعصاب الشوكية التي تصدر من الفقرات او القطعات الصدرية و القطنية التي تتشابه في الوظيفة ، و يتكون من اعصاب ودية واردة ، و اعصاب ودية صادرة .

وبوجهٍ عام، ترتبط العضلات الإرادية، أو الهيكلية، بالهيكل العظمي، ويجري التحكُّم فيها من خلال التفكير والإدراك الواعي. لكن على النقيض من العضلات الهيكلية، لا يمكن أن تخضع العضلات الملساء للتحكُّم الإرادي. وعلى النقيض من العضلات الهيكلية أو الإرادية، لا يمكن أن تخضع العضلات الملساء للتحكُّم الإرادي. الجهاز العصبي هو أحد الأجهزة الموجود في الجسم، وهو الجهاز المسئول عن الخلايا العصبية التي تتحكم في الجسم كله، و الجهاز العصبي هو الجهاز المسئول عن جميع العمليات التي تحدث في الجسم من عمليات حيوية، وسوف نتناول تفاصيل أكثر عن هذا الاسم. ومن هذه المنعكسات، الانسحاب من أحد المنبهات المؤلمة، مثل ما يحدث عندما يضغط شخص ما بقدمه الحافية على جسم حادّ.

    معلومات عن الجهاز العصبي

  • وتحدث النوبات الصرعية عند انبثاق عدد هائل من الدفعات العصبية من بعض العَصبونات في أحد مناطق الدماغ.
  • هكذا يعاني كثيرًا من الأشخاص من القلق والتوتر أثناء حياتهم اليومية، ودائماً ما نعلم أن التوتر يحدث نتيجة زيادة الضغوط على الجسم أو العقل.
  • الجهاز العصبي الجسدي هو المسؤول عن توجيه حركات الجهاز العصبي للجسم وأيضا استقبال المنبهات الخارجية.
  • يوضِّح الشكل 5 الفرق في سريان المعلومات بين الأعصاب الحسية (الواردة) والأعصاب الحركية (الصادرة).
  • تشريح الدماغ مع العلامات التي تبين تقسيم واضح بين المادة البيضاء والرمادية.

تنشط الأعصاب الحسية بفعل مُدخلات فيزيائية أو كيميائية من البيئة، مثل الأضواء أو الأصوات أو جزيئات الطعام. وتُقابل هذه المدخلات الحواس الخمس الرئيسية، وهي اللمس والشم والتذوق والسمع، والبصر (الموضَّحة في الشكل 4). بالإضافة إلى ذلك، تجمع الأعصاب الحسية معلومات عن الألم، وموضع الجسم (الذي يُشار إليه أحيانًا بالإدراك الحسي العميق)، والمعلومات الحسية من أعضاء الجسم الداخلية.

    معلومات عن الجهاز العصبي

  • يمتد الجهاز العصبي المركزي من الدماغ في داخل الجمجمة ويمتد حتى يصل إلى النخاع الشوكي المتوزع في العمود الفقري.
  • وتعرف بعض المناطق في الجهاز العصبي بمناطق التكامل أو الترابط، فتقوم عملية التكامل بدمج المُدرَك الحسي مع مستوى أعلى من الوظائف المعرفية مثل الذاكرة، والتعلم، والعواطف لإنتاج استجابة.
  • يجب أن يوضِّح المربع الأول استقبال المعلومات من المحيط الداخلي أو الخارجي بواسطة القسم الحسي من الجهاز العصبي الطرفي.
  • حيث يرتبط مع الدماغ عن طريق جذع الدماغ، ويستمر خلال القناة الشوكية الواقعة في العمود الفقري، ويقوم النخاع الشوكي بنقل المعلومات بين الدماغ ومختلف أجزاء الجسم، وهناك بعض ردود الأفعال التي يتحكم بها النخاع الشوكي دون مشاركة الدماغ في هذه العمليات.
  • ومن أبسط هذه المنعكسات مُنْعكَسُ الركبة الذي يمكن مشاهدته بعد طرق خفيف على الوتر تحت الرضَفَة.

أعز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر المخلوقات وفضله وميزّه بامتلاك دماغ متطور جدًا يعمل بكفاءة لا يدانيها أي حاسوب ليساعده في النُّطق، وحل كل ما يلاقيه من صعاب، واستنباط الكثير من الأفكار الخلاقة البديعة. وللجهاز العصبي في الإنسان عدة سُبل تُسهِّل انتقال المعلومات والإحساسات من البيئة المحيطة بالإنسان إلى الدماغ، الذي يقوم بإرسال أوامر وتعليمات لعضلات الجسم المختلفة، لتتجاوب مع تلك المعلومات. وكذلك يختص الجهاز العصبي بتنظيم العديد من وظائف الجسم الداخلية، مثل عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي.

    معلومات عن الجهاز العصبي

  • يمكن أن تتراجع غزارة التَّعرُّق عند المرضى أو تتوقَّف، وبذلك يصبحون غير متحملين للحرارة.وقد تكون العينان والفم بحالة من الجفاف.
  • هنالك العديد من المنعكسات المعقدة، حيث تدخل إحدى عَصبونات الترابط بين العَصبونات الحسية والحركية.
  • يُساعد هذان القسمان الأساسيان في ضمان أداء وظائف الجهاز العصبي الرئيسية الثلاث بكفاءة.
  • هو الجهاز الذي يقوم بنقل الوظائف العصبية الرئيسية في الجسم، ويتكون الجهاز المركزي من النخاع الشوكي الذي يقوم باستقبال المعلومات والقيام بعلاجها ويقوم بإرسالها والقيام بالوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم.
  • ويتضمَّن الجهاز العصبي الطرفي، الموضَّح باللون الأزرق، جميع الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي، التي تمتد من الحبل الشوكي إلى الأطراف الخارجية والأعضاء الأخرى.