معلومات عن الحرب بين روسيا واوكرانيا

كما أن التداعيات الاقتصادية للحرب كبيرة، وذلك أن خسائر تركيا التجارية مع روسيا وأوكرانيا آخذة في التراكم، بالإضافة إلى أن احتمال توسع دائرة الصراع في البحر الأسود يؤرق أنقرة بشكل كبير. واستنادا إلى تقييم مبدئي للتأثيرات الأولية لتراجع النشاط الاقتصادي في روسيا وضعف الروبل مقابل الدولار الأمريكي، من المتوقع أن يبلغ متوسط معدلات النمو المتوقعة للتحويلات في هذه المنطقة في عام 2022 نحو سالب 25 نقطة مئوية (الجدول 1). فعلى سبيل المثال، في جمهورية قيرغيز حيث كان مصدر 83% من التحويلات هو روسيا في عام 2021، من المرجح أن تنخفض التحويلات في عام 2022 بنسبة 33% بدلا من معدل نمو كان متوقعا في الأصل بنسبة 3%. ومن المرجح أيضا أن تشهد أذربيجان وأرمينيا وطاجيكستان وأوزبكستان انخفاضا كبيرا في تدفقات التحويلات في عام 2022. على عكس أوكرانيا، يعتمد العديد من بلدان آسيا الوسطى اعتمادا كبيرا على التحويلات من روسيا.

    معلومات عن الحرب بين روسيا واوكرانيا

  • وجاء رد الشركات سريعًا جعلها تعلن عن قراراتها خلال أيام الغزو والجولة الأولى من العقوبات، حيث نشهد اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى تحول القرارات الإدارية الرئيسية من كفّة المستثمرين إلى كفّة مجموعةٍ واسعةٍ من الجهات المعنية التي تشمل الموظفين والعملاء.
  • عصفت بسريلانكا أيضا موجة احتجاجات ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية، لكن تزايدت حدتها مع محاولة عدد من المتظاهرين اقتحام المقر الخاص للرئيس غوتابايا راجاباكسا.
  • وتؤكد الخبيرة أن “الأوكرانيين لديهم الرغبة في تحقيق انتصار تكتيكي على الأقل بحلول الشتاء، لأن ذلك سيعيد تحفيز القوات والمجتمع، كما يبرر مطالبهم من الشركاء الغربيين”.
  • وقالت أيضا أن القتال كان يدور بالقرب من تشيرنيهيف وخاركيف، لكن المدينتين كانتا تحت السيطرة الأوكرانية.
  • لم تتوقف الولايات المتحدة عن محاولات تطويق روسيا الاتحادية، وخصوصاً بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، لا بل لم تتوقف عن محاولاتها لتفكيك روسيا نفسها.

وأعلن الرئيس الأوكراني الأحكام العسكرية وحث المواطنين على عدم الذعر جراء الضربات التي تشنها روسيا. وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن عدد الذين فروا من أوكرانيا عبر مختلف المعابر الحدودية لبلادهم منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط، تجاوز 4 ملايين، ويمثل الأطفال أكثر من نصفهم، ومعظم الباقين من النساء”. كما أعلن الجيش الأوكراني تدمير 1178 مركبة عسكرية و7 سفن وزوارق حربية و73 سيارة وقود و71 طائرة بدون طيار للجيش الروسي. كما أعلنت روسيا استهداف 16 مطارا عسكريا رئيسيا للجيش الأوكراني، وتدمير 39 قاعدة ومستودعا كانت تضم ما يصل إلى 70% من إجمالي احتياطيات الآليات الحربية والمواد المادية والوقود للجيش الأوكراني، بالإضافة إلى كميات هائلة من الذخائر يقدر وزنها الإجمالي بمليون و54 طنا. وأوضحت ديكارلو للمجلس أن عمل لجنة التحقيق والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية وجهود تقصي الحقائق الأخرى ضرورية لتحديد المساءلة عن الجرائم والفظائع التي ارتُكبت خلال هذه الحرب. تضررت مصر بشدة من الارتفاع الراهن في أسعار السلع الأساسية بسبب الحرب في أوكرانيا فقد أصبحت بعض الأسواق خالية رغم أن الأسواق تكون مزدحمة عادة وتشهد رواجا في شهر رمضان.

    معلومات عن الحرب بين روسيا واوكرانيا

  • لكن كييف تلتف على هذه المادة الدستورية وتنشر ما يسمى بعثات عسكرية بدلاً من تسميتها قواعد عسكرية.
  • وفي كييف، س مع دوي بضعة انفجارات ليل الأربعاء الخميس كما أفادت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وبعد المقاومة العنيفةالتي واجهها الجيش الروسي عاد ليوجه تركيز هجومه على إقليمين في الشرق معروفان باسم منطقة دونباس، بينما يشن هجمات بعيدة المدى على أهداف أخرى منها العاصمة كييف.
  • قال المتحدث باسم الحكومة الأوكرانية فاديم دينيسينكو إن 33 موقعًا مدنيًا قد تعرضت للقصف في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن خسارتها “ستقوض بشدة محاولات روسيا تصوير الاحتلال على أنه نجاح”. صرح مسؤول من وزارة الدفاع الأمريكية أن القوات الروسية استولت على بيرديانسك وميليتوبول. ذكر المسؤول أيضًا أن روسيا أطلقت ما يقرب من 400 صاروخ على أوكرانيا، وأن روسيا نشرت قاذفات قادرة على إطلاق أسلحة حرارية ولكن من غير المعروف ما إذا كانت الأسلحة الحرارية موجودة في أوكرانيا، وأن ما يقرب من 80٪ من القوات الروسية التي حاصرت أوكرانيا قد دخلت البلاد. بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستضرب أهدافًا لوقف «الهجمات الإعلامية»، أصابت صواريخ البنية التحتية للبث لأجهزة الإرسال التلفزيونية والإذاعية الرئيسية في كييف، مما أدى إلى توقف بث القنوات التلفزيونية. صرح البرلمان الأوكراني بأن القوات المسلحة البيلاروسية قد انضمت إلى الغزو الروسي ودخلت منطقة تشيرنيهيف أوبلاست في وقت سابق من صباح ذلك اليوم.

    معلومات عن الحرب بين روسيا واوكرانيا

  • كما استهدفت القوات الروسية بصواريخ “إكس-101″ و”كاليبر” و”إسكندر” و”كينجال” 30 منشأة صناعية عسكرية رئيسية في أوكرانيا استخدمت لترميم 68% من الأسلحة والآليات التي تم إعطابها خلال الأعمال القتالية.
  • قد يكون الشتاء صعبا على المجتمع الأوكراني، في ظل احتمال حدوث انقطاع في إمدادات التدفئة.
  • بحسب التقارير الروسية، فإنه خلال السنوات الأخيرة وبزعم إجراء مناورات، تتواجد الوحدات العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) دوماً في الأراضي الأوكرانية.
  • وتؤدي الاضطرابات الراهنة إلى تعطيل حياة المجتمعات وسبل عيشهم بصورةٍ كبيرة، ويتعين على الشركات أن تأخذها بعين الاعتبار في التخطيط لجميع السيناريوهات المحتملة، فكلما استمرت الحرب ازدادت معها قوة الاضطرابات وتداعياتها وتأثيراتها على الناس.
  • ومع اتساع رقعة الاحتجاجات ضد ارتفاع تكاليف المعيشة ونقص الوقود وانقطاع التيار الكهربائي، أعلن راجاباكسا حالة الطوارئ، داعيا في الوقت نفسه الهند والصين إلى مساعدة بلاده في تأمين احتياجاتها الغذائية.
  • من جهته أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو على تطبيق إنستغرام ليل الأربعاء الخميس بـ”بطولة” مواطنيه الذين أحبطوا المخط طات “الخبيثة” لروسيا.

أما الاقتصاد الروسي، الذي تضرر بفعل تعرض روسيا لعقوبات غير مسبوقة، فقد دخل بالفعل في حالة ركود عميق، حيث يُتوقع أن ينكمش الناتج بنسبة 11.2% في عام 2022. تعمل مجموعة البنك الدولي في أكثر من 170 بلدًا لمساعدة الحكومات والشعوب في جهودها الرامية إلى إنهاء الفقر ومواجهة التحديات الإنمائية الأكثر إلحاحًا. ـ و في 10 نوفمبر2021 طلبت واشنطن توضيحات من روسيا بشأن تحركات “غير عادية” لقواتها على الحدود الأوكرانية، وسبق أن حشدت موسكو في أبريل 2021 نحو 100 ألف جندي على الحدود. وأفادت وكالة “فرانس برس” بأن حشودا من المواطنين أيضا هرعوا إلى الاختباء في محطات المترو، بينما أعلن الرئيس فلاديمير زيلينسكي حالة الأحكام العرفية في عموم البلاد.

وحذر البنتاغون من أن روسيا أرسلت إلى أوكرانيا 30 في المائة فقط من 150,000 إلى 190,000 جندي كانت قد حشدتهم على الحدود. بدأ الصراع بحشد عسكري كبير، في البداية في مارس-أبريل 2021، ثم من أكتوبر 2021 في فبراير 2022. من جهته أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو على تطبيق إنستغرام ليل الأربعاء الخميس بـ”بطولة” مواطنيه الذين أحبطوا المخط طات “الخبيثة” لروسيا.

    معلومات عن الحرب بين روسيا واوكرانيا

  • أفادت التقارير أن المتطوعين الروس يشكلون ما بين 15 ٪ إلى 80 ٪ من المقاتلين، مع العديد من العسكريين السابقين.
  • بمجرد مغادرة يانوكوفيتش كييف، خلافاً لنصيحة بوتين، تم الاستيلاء على إدارته ومبنى الحكومة بقوة السلاح.
  • وقال أندريه سادوفي رئيس بلدية لفيف إن سبعة أشخاص قتلوا وأصيب 11 بجروح، مضيفا أن الانفجار هشم نوافذ فندق يضم أوكرانيين تم إجلائهم من مناطق أخرى بالبلاد.
  • ذكرت الولايات المتحدة أن القافلة الروسية شمال كييف كانت على بعد 15 ميلاً من المدينة.
  • في غضون ذلك، طلب زيلينسكي إجراء محادثات مباشرة مع بوتين الروسي، قائلا إنها «السبيل الوحيد لوقف هذه الحرب».

في البداية سادت مخاوف من أن تحقق روسيا انتصاراً سريعاً لكن المقاومة الأوكرانية والانسحاب الروسي بدد تلك المخاوف، فحولت روسيا تركيز هجومها إلى الشرق. وغزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، لكن القوات الأوكرانية استعادت مناطق واسعة حول العاصمة كييف في أوائل أبريل/ نيسان بعد أن تخلت روسيا عن اندفاعها نحو العاصمة. ادعت خدمة أمن أوكرانيا أن القادة الرئيسيين لحركة التمرد خلال بداية النزاع، بمن فيهم إيغور ستريلكوف وإيغور بيزلر، كانوا عملاء روسيين.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة “ستدعم الجهود الدبلوماسية” لأوكرانيا للحصول على وقف لإطلاق النار مع روسيا، وإن كان “تحقيق ذلك أصعب بكثير عندما يطلق الرصاص وتتقدم الدبابات”. وتتابع المحكمة الجنائية الدولية الأعمال التي تقوم بها روسيا على الأراضي الأوكرانية بدقة. منذ بداية الحرب، عمدت 70% من أصل 281 شركة مدرجة على قائمة فورتشن 500 كانت تزاول أعمالها في روسيا قبل الحرب، إلى تقليص أنشطتها أو إيقاف عملياتها في الدولة. وشهدنا مغادرة 85% من الشركات التي تقع مقراتها في أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة أو قيامها بتقليص أنشطتها، مقارنةً مع 40% من الشركات التي تقع مقراتها في المناطق الأخرى، علمًا أن خروجها ليس محصورًا بقطاعٍ واحد فقط. وتشكل جميع هذه العوامل تهديدات لأسعار الأصول والبنوك والجهات المعنية الأخرى في النظام المالي. وفي كلمة متلفزة، أجاز الرئيس الروسي عملية عسكرية خاصة في دونباس، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

    معلومات عن الحرب بين روسيا واوكرانيا

  • وتم التوصل إلى اتفاقيات ثنائية في هذا الإطار مع أوكرانيا في كانون الأول/ديسمبر في العام 1994.
  • ماذا لو فشلت روسيا في الاستيلاء على كل دونباس وتكبدت المزيد من الخسائر؟ العقوبات الغربية توجه ضربة لآلة الحرب الروسية.
  • في الوقت نفسه، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا “يطالب روسيا بالكف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.
  • إذن، ظهرت أوكرانيا السوفياتية نتيجة للسياسات البولشيفية، “وتحديداً سياسات لينين كما توضح الوثائق، بما في ذلك توجيهاته القاسية بشأن دونباس، والتي تم وضعها ضمن حدود أوكرانيا”.
  • وقال في اجتماع أخير للناتو إن قواته بحاجة إلى “أنظمة أكثر حداثة” لمساعدتها على التغلب على المدفعية الروسية أو “كسر تميزها”.

طلبت أوكرانيا عقد دورة استثنائية طارئة للجمعية العامة للام المتحدة حيث نظام الامم المتحدة لا يُجيز اللجوء إلى حق النقد – الفيتو فيه حيث تتمتع جميع الدول بتمثيل متساو. سَمَحَ مجلس الاتحاد في نفس اليوم وبالإجماع لبوتين باستخدام القوة العسكرية خارج روسيا. أمر الرئيس زيلينسكي بدورهِ بتعبئة جنود الاحتياط الأوكرانيين، بينما لم يأمر بالتعبئة العامّة بعد. من جهته، عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن رغبته في “البقاء على اتصال” مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “لإقناعه بالتخلي عن السلاح”. وأعلن الجيش الروسي صباح الأربعاء أنه سيطر على خيرسون الواقعة على مقربة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014. وأعلن إيغور كوليخاييف رئيس بلدية هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 290 ألف نسمة أنه أجرى مناقشات مع “ضيوف مسلحين” في مبنى تابع لإدارة خيرسون، ملمحا بذلك إلى القوات الروسية من دون أن يسميها.

    معلومات عن الحرب بين روسيا واوكرانيا

  • ويمثّل النساء والأطفال نسبة 90 في المئة من اللاجئين الأوكرانيين في فرنسا والاتحاد الأوروبي، لذا تضع فرنسا آليات خاصة تتيح لهم الحصول على حقوقهم الأساسية مثل الخدمات الصحية والنقل والإيواء وتعلّم اللغة الفرنسية.
  • يسلط غابي هينسليف في مقال في صحيفة “الغارديان” الضوء على حياة الملكة إليزابيث الثانية وقوتها الناعمة التي استطاعت التعايش مع 15 رئيس للوزراء، ومع أحداث عالمية جسام.
  • في ديسمبر 2015، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعترف َ بأن بعض ضباط المخابرات الروسية العسكرية كانوا يعملون في أوكرانيا.
  • أما في صفوف روسيا، فقد أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، أن الخسائر التي كبدتها قواتها للجيش الروسي بلغت 17 ألف و200 جندي و127 مقاتلة و129 مروحية و597 دبابة منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط الماضي.
  • ولكنّ المؤسسات المالية على مستوى العالم تحظى برأس مال قوي وأسس متينة تمكّنها من استيعاب الخسائر.
  • كما أن أسواق المال والبورصة العالمية بحسب توقعات الدكتور رشاد عبده ستشهد اضطرابًا بل وخللًا كبيرًا مع توقعات بزيادة الخسائر إذا ما استمر الغزو لاسيما مع تحذيرات أمريكا بعقوبات لروسيا مما سيؤدي إلى خلل في التعاملات المالية عالميًا .

ويأتي هذا الارتفاع انسجامًا مع نتائج البحث الذي أجريناه في السابق، والذي أظهر انخفاض التقلب الاقتصادي بشكلٍ مفاجئ خلال الحرب وفترات الصراع، وقد يعود السبب إلى دور زيادة الإنفاق الحكومي في تسهيل توقع جزء من أرباح الشركات. ومن الممكن أن تتكشف أوجه مختلفة لهذه الحرب مع مرور الوقت نتيجة تأثيراتها على قطاع الطاقة، حيث يؤدي التقلب في موارد الطاقة وأسعارها إلى آثار سلبية للغاية على الاقتصاد العالمي. كما شهدنا خروج 80% من شركات التكنولوجيا الغربية من روسيا أو قيامها بتقليص حجم أنشطتها، في حين تحافظ أكثر من 60% من شركات التكنولوجيا الضخمة، التي تنتمي لمناطق أخرى من العالم، على وضعها ومسار أعمالها. ـ ففي 21 نوفمبر 2013، تخلى الرئيس الأوكراني الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش بشكل مفاجئ عن اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي واختار التعاون بشكل وثيق مع روسيا.

    معلومات عن الحرب بين روسيا واوكرانيا

  • ندد رئيس الوزراء الأوكراني بموقف صندوق النقد الدولي بشأن التأخيرات الحاصلة في مراجعة الصندوق لطلب المساعدة الذي قدمته بلاده.
  • ـ وفي 11 مايو 2014 أعلن الانفصاليون بشكل أحادي استقلال منطقتي لوهانسك ودونيتسك في دونباس إثر استفتاء اعتبرته كييف غير قانوني.
  • وجاء التقدم العسكري الروسي قبل على بعد ساعات فقط من محادثات وقف إطلاق النار التي وافقت موسكو على إجرائها.
  • فبعد انتصار الثورة البولشيفية عام 1917، “عمل فلاديمير لينين وأصدقاؤه ضد مصالح روسيا من خلال فصل جزء من أراضيها التاريخية وتمزيقها”.