معلومات عن الحضارة الرومانية

أما على الصعيد التجاري فقد اهتمت الحضارة الرومانية بالتصدير، وقد ظهر ذلك من خلال إنشاء الطرق التجارية لتسهيل عملية نقل البضائع والمحاصيل إلى المستوردين، وبشأن الإنتاج الصناعي في روما فقد كان التعدين هو الاسم الأكثر شهرة في عالم الصناعة بالإمبراطورية الرومانية، إذ كان يتم استخدام تلك الصناعة في تأسيس مشاريع البناء الضخمة. تحولت الحضارة الرومانية عبر تاريخها منالحكم الملكيإلىحكم القلةالجمهوريإلىامبراطوريةالاستبداديةعلى نحو متزايد. سيطرت روما علىجنوب غرب أوروباوجنوب شرق أوروباوالبلقانوحوض البحر الأبيض المتوسطعن طريقالغزووالضم. معلومات عن الحضارة الرومانية هي وحدة من الحضارات الأشهر على مر القرون، إلا أن الحضارة الرومانية تتمتع بالقوة والنفوذ والقيادة، وهذا ما جعلها تسيطر على منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها، ومع ذلك فأن ملوك روما قد انتصروا في جميع الأزمات التي مروا بها، واليوم من عالم المعرفة سوف نتعرف على الحضارة الرومانية لم تكن تعرفها من قبل. بدأت الإمبراطورية الرومانية عصرها الذهبي بعد تولي أغسطس، فقد كان عصرًا مليئًا بالسلام والازدهار على كافة المستويات، على عكس سقوط روما الذي حل عليها في القرن الخامس الميلادي، ذلك الحدث الذي لازال يهتز له التاريخ حتى يومنا هذا.

    معلومات عن الحضارة الرومانية

  • إن الأسمنت والخرسانة التي استخدموها في معظم منشآتهم هي السبب في الحفاظ على بعض المباني ، حتى اليوم (مثل الكولوسيوم والمنتدى الروماني).
  • الحضارة الرومانية نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي.
  • تتمتع الأسرة بوضع مقدس في الحضارة الرومانية، وحصلت الأسرة على هذا الوضع من الآلهة الرومانية.
  • ثم في عام 476 م تم إسقاط الإمبراطورية الرومانية الغربية وخلع رومولوس أوغسترلوس،وبقيت الإمبراطورية الرومانية الشرقية فقط والتي عرفت بالإمبراطورية البيزينطية والتي استمرت قرابة ألف عام من الزمن حتى سقوط عاصمتها القسططنية عام 1453م على يد العثمانيين.

تم اغتيال يوليوس قيصر عام 44 قبل الميلاد ليحلَّ مكانه وريثه أوكتافيان، والذي أصبح أول إمبراطور لروما. الاهتمام بالزراعة فقد كانت الحجر الرئيسي للاقتصاد الروماني بالإضافة إلى التجارة. اشتهر المهندسون الرومان ببراعتهم، حيث أوجدوا قنوات من شأنها توفير مياه الشرب مثل الآثار العائدة لهم في مدينة أريليت. وهذا لأنّ أعمال حكام روما كانت تتمركز في النصف الشرقي من الإمبراطورية.

قد يختلط الأمر على البعض من حيث الفرق بين الحضارة اليونانية والحضارة الرومانية ، فالحضارة الرومانية تعد من اقدم الحضارات في العالم ، حيث نمت روما القديمة بدءًا من القرن الثامن قبل الميلاد ، من بلدة صغيرة على نهر التيبر في وسط إيطاليا إلى إمبراطورية شملت في ذروتها معظم أوروبا القارية وبريطانيا ومعظم غرب آسيا وشمال إفريقيا وجزر البحر الأبيض المتوسط الحضارة. الحضارة هي مجموعةٌ من الأفكار والقوانين التي تمثل مختلف مظاهر الحياة، وتعبر عن الرأي، والثقافة، والفنون، والآداب، والأهداف العامة للمجتمع والأخلاق، والديانات، والوضع السياسي والاقتصادي، حيث تقدم للشعب الاستقرار والتطور الفكري والتقدم في جميع مجالات الحياة. الحضارة بالنسبة لأي دولة هي التاريخ الذي يفتخر به أهلها، ففي كل دولة تاريخ تفخر به وتعتز به بين باقي دول العالم، وتلك الحضارة يتم تبادلها والتعرف عليها بين الدول وبعضها البعض. بدأت الحضارة الرومانية منذ القرن الثامن قبل الميلاد، حيث نمت روما القديمة في بلدة صغيرة تقع على نهر التيبر في وسط إيطاليا، تحولت روما من تلك البلدة الإيطالية الصغيرة إلى إمبراطورية كبيرة، بعد أن تمكّن حكام الرومان من السيطرة على أجزاء كبيرة من العالم، إذ شملت الإمبراطورية الرومانية بريطانيا ومعظم أوروبا الشرقية، بالإضافة إلى شمال إفريقيا وغرب أسيا وجزر البحر الأبيض المتوسط. تولوس هوستيليوس 673 ق.م ق.م دمج العائلات النبيلة في ألبا لونجا مع العائلات الأرستقراطية الرومانية.

    معلومات عن الحضارة الرومانية

  • يختلف رسم الحضارة الرومـانية من حيث تحديد أماكن انتشار الإمبراطورية عبر التاريخ وفق كسبها مناطق وخسارتها مناطق أخرى.
  • ورغم أن الإمبراطورية الرومانية باتت من أشهر الحضارات العالمية شهرة على مر التاريخ لكن لا توجد وثائق تاريخية معتمدة تحدد كيف قامت روما.
  • كانت الأقواس الرومانية (التي كانت تستخدم في بناء الجسور والمباني الكبيرة) تقدمًا مهمًا في البنية التحتية لأنها سمحت بتوزيع وزن باقي الهيكل بالتساوي.
  • خلال العصر الإمبراطوري كان هناك امتداد لحقوق المواطن بين بعض المقاطعات وعمل العبيد ، دخلت في أزمة بسبب انخفاض المؤن ، ووقف الفتوحات ، والخوف من الانتفاضات وتأثير المسيحية.
  • كان الرومان مهتمين بممارسة الرياضات مثل المصارعة كما أنهم كانوا يحبون المسرح.

لقد تركت هذه الحضارة معالما كبيرة وكثيرة في الكثير من أنحاء العالم، فخلفت مدنا كاملة ومسارحا وغير ذلك من الآثار، بقيت قائمة تشهد على حضارة عظيمة زائلة. وتشهد على أنه لا قوة تدوم لصاحبها إلا قوة الله سبحانه وتعالى. وحدثت في آخر هذه المرحلة حروب أهلية ونزاعات على السلطة وما إلى ذلك، وصعبت السيطرة على كل تلك المناطق من طرف الحكومات القائمة. كان الرومان يدينون بالوثنية، وما لبثوا أن اعتنقوا المسيحية بعد ذلك. بالنسبة للرومان كانت الآلهة تعبر إلى الأخلاق وليس المادة، ولم ينحتوا أشكالهم مثل الإغريق، بل قاموا بتجريدها لتصبح بعض الآلهة تعبيرًا عن المرض، ويصبح البعض الآخر رمزًا للصحة، يكون البعض الآخر رمزًا للجمال، وكذلك تعبيرًا عن الفضيلة والموت والحظ وأشياء أخرى. ترك الرومان إرثًا ضخمًا للأدب الغربي القديم، فقد اشتهر الرومان بكتابة الشعر والمقالات والمسرحيات بأنواعها.

    معلومات عن الحضارة الرومانية

  • من أهم معلومات عن الحضارة الرومانية أنهم يتحدثون اللاتينية.
  • انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى إمبراطورية شرقية وغربية كان سبب في ضعف الإمبراطورية الرومانية.
  • تولوس هوستيليوس 673 ق.م ق.م دمج العائلات النبيلة في ألبا لونجا مع العائلات الأرستقراطية الرومانية.
  • وهذا لأنّ أعمال حكام روما كانت تتمركز في النصف الشرقي من الإمبراطورية.
  • بعد 450 عامًا كجمهورية ، أصبحت روما إمبراطورية في أعقاب صعود يوليوس قيصر وسقوطه في القرن الأول قبل الميلاد ، بدأ الحكم الطويل والمنتصر لإمبراطورها الأول أوغسطس عصرًا ذهبيًا من السلام والازدهار ، على النقيض من ذلك ، كان انهيار الإمبراطورية الرومانية وسقوطها بحلول القرن الخامس الميلادي أحد أكثر الانهيارات الداخلية دراماتيكية في تاريخ الحضارة الإنسانية.

اختلفت العديد من الروايات والأساطير حول تأسيس روما، حيث يقال بأن المستوطنة الأصلية التي قامت عليها روما هي البلاتين، كما تذكر تلك الأساطير بأن بداية المملكة الرومانية كان على يد روميلوس وكان ذلك عام 753 قبل الميلاد. استمرت روما في الانتشار حتى هيمنت على شبه الجزيرة الإيطالية كاملةً، وأصبحت القوة المسيطرة في البحر الأبيض المتوسط. انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى إمبراطورية شرقية وغربية كان سبب في ضعف الإمبراطورية الرومانية. لا توجد أسباب واضحة لدي المؤرخون فيما يخص نشأت الحضارة الرومانية فيماعدا المعلومات التي تم الحصول عليها من الأساطير الرومانية وتاريخ الرومان القديم. كانت روما القديمة حضارة قوية ومهمة حكمت معظم أوروبا لما يقرب من 1000 عام ، انتشرت ثقافة روما القديمة في جميع أنحاء أوروبا خلال فترة حكمها ، نتيجة لذلك ، لا يزال لثقافة روما تأثير في العالم الغربي اليوم ، يأتي أساس الكثير من الثقافة الغربية من روما القديمة ، خاصة في مجالات مثل الحكومة والهندسة والعمارة واللغة والأدب.

    معلومات عن الحضارة الرومانية

  • بناء معبد ديانا وجدار جديد حول المدينة وتأسيس مهرجان كومبيتاليا.
  • شهد عصر الجمهورية توسعاً عسكرياً كبيراً حيث جرت العديد من المعارك اللاحمة خلاله، ابتداءً من الحروب بين روما وقرطاجة وانتهاءً بالقضاء على دولة البطالمة في مصر.
  • كانت القسطنطينية هي عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية، بينما كانت روما عاصمة الإمبراطورية الغربية.
  • تم بنائه عام 128 ميلاديًا بمدينة روما ليكون معبدًا ضخمًا لجميع الآلهة الرومانية.
  • أما الإمبراطورية الرومانية الشرقية وعاصمتهاالقسطنطينيةفضمتاليونانوآسيا الصغرىوسورياومصرونجت من تلك الأزمة.

تطور في عهده الأدب اللاتيني على أيدي كبار الأدباء، منهم مارتياليس، وجوفينال، وتاسيتس، وسويتونيوس، وبلينيوس الأصغر.

    معلومات عن الحضارة الرومانية

  • كانوا دائماً ما ينظرون إلى الفلسفة نظرة شك وريب وأنها مصدر الشرور في الإنسان.
  • وتشمل المواقع الخمسة التي أورها “ميدل إيس آي” لأهم آثار رومانية في تركيا، معبد أبولو بولاية أنطاليا الذي بناه الرومان نحو عام 150 ميلادي، في ظل حكم الإمبراطور أنطونيوس بيوس، وقناة فالنس المائية في إسطنبول التي استهل تشييدها خلال عهد الإمبراطور قسطنطين وأنجزت عام 368 ميلادي خلال عهد الإمبراطور فالنس الذي أطلق اسمه عليها.
  • ولقد بدأ هذه العادة الملك الروماني بونتس عندما شرب قليل من السم من أجل الشفاء من بعض الأمراض لديه.
  • بدأت الحضارة الرومانية مع بداية المملكة الرومانية التي نشأت من مدينة روما في عام 753 قبل الميلاد إلى عام 509 قبل الميلاد وكان الملك رومولوس هو أول ملك لروما في تاريخ الحضارة الرومانية.
  • اعتقد الرومان أيضًا أن جميع الرومان يجب أن يحصلوا على الطعام والمأوى ، في ظل الإمبراطورية ، طوروا برامج رعاية للفقراء.