معلومات عن الحضارة اليونانية

ربما عاش اليونانيون لأكثر من ألفي عام، إلا أنهم تركوا إرثًا لا يزال مؤثرًافي الثقافة الغربية وأسلوب الحياة فيها حتى الآن.. في أوج الحضارة الإغريقية انتشرت الثقافة اليونانية في جميع أنحاء دول البحر الأبيض المتوسط، ثم قلّدهم من بعدهم الرومان.. وبعد انتهاء عصور الظلام الوسطى في أوربا، أعادت النهضة الأوربية جوانب كثيرة من الثقافة اليونانية إلى الحياة من جديد؛ لهذا فلا نزال نرى آثار الحضارة اليونانية في جميع أنحاء العالم اليوم. وأفادت الحضارة اليونانية من الحضارة السورية القديمة، التي ازدهرت في الألف الثالث قبل الميلاد، فائدة مزدوجة، فقد أفادت من إنجازات هذه الحضارة وإبداعات أهلها المادية منها والفكرية من ناحية، ومما نقله التجار الفينيقيون (الكنعانيون) من متاجر وأفكار بلدان الشرقين الأدنى والأقصى إلى بلاد اليونان من ناحية أخرى. والواقع أن أعظم هدية قدمها الفينيقيون للحضارة الإنسانية كانت اختراع الحروف الأبجدية منذ القرن السابع عشر قبل الميلاد، وقد اقتبس اليونانيون هذه الأبجدية الفينيقية منذ أواخر القرن العاشر قبل الميلاد تقريباً.

كما اخترعوا بعض الرياضات الجديدة غير المعروفة ، مثل الجمباز ، والرياضة المعروفة الآن باسم الهوكي. تهدف المسابقات إلى تشجيع الناس على عقدها والمشاركة فيها ، كما أنها تنظم مسابقات فردية وجماعية ، فضلاً عن ما يسمى بالألعاب الأولمبية. بدأت مع هجرة بعض الشعوب من جزيرة كريت إلى اليونان ، حيث عاشوا مع طائفة تسمى أخائية ، أتوا من دول البلقان وهراديك ، وبذلك شكلوا فعل حضاري معروف جيدًا للحضارة اليونانية. 7.‫اليوناني‬ ‫التراث‬ ‫تحقيق‬ ‫في‬ ‫المسلمين‬ ‫دور‬ ‫للحضارة‬‫اإلسالمية‬‫دور‬‫الكبير‬‫في‬‫المحافظة‬‫على‬‫التراث‬،‫القديم‬‫والتراث‬‫اليوناني‬‫أي‬،‫ضا‬‫ألن‬ ‫األوربيون‬‫كونوا‬‫العديد‬‫من‬‫مؤلفات‬‫اليونان‬‫التي‬‫اعتمدت‬‫على‬‫التراث‬‫العربي‬‫القديم‬.

    معلومات عن الحضارة اليونانية

  • ‫وال‬‫شك‬‫أن‬«‫سقراط‬»‫و‬«‫أفالطون‬»‫و‬«‫أرسطو‬»‫يعتبرون‬‫أعظم‬‫الفالسفة‬،‫اليونانيين‬‫والح‬‫قيقة‬ ‫أن‬‫أفكاراهم‬‫مازالت‬‫تؤثر‬‫على‬‫تصورات‬‫المفكرين‬‫المحدثين‬.
  • ومع ذلك، على عكس الثقافة الغربية في وقت لاحق، لم يفكر اليونانيون القدماء من حيث العرق.
  • ظهر الفن اليوناني في المنحوتات الحجرية والخشبة ذات الشكل البشري، والتي تصور أعمال البشر آنذاك ومن أهما تمثال رامي القرص.
  • كان الدين يعتبر له أهمية كبيرة في حياة اليونان القدامى، حيث عرف المجتمع اليوناني حوالي 12 من الآلهة الرئيسيين وكان كل إله له مجال وجانب متخصص في الحياة يميزه عن الآلهة الأخرى، لذلك عرف اليوناني القديم تعدد الآلهم مثله مثل المجتمعات القديمة.

اقرأ السوق المفتوح هي منصة تهدف إلى زيادة وعي القارئ العربي، وتزويده بمعلومات صحيحة وموثوقة حول كل ما يرغب بشرائه؛ كالعقارات، والسيارات، والإلكترونيات، وكل ما يرغب بإثراء معلوماته عنه؛ من خدمات ووظائف، حيث يمثل مزوداً رائداً في مجال محتوى الإعلانات المبوبة في العالم العربي. هيا جمال ديوب، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، لديها خبرة أكثر من 4 سنوات في مجال إدخال البيانات، وبدأت تجربتها في كتابة المقالات في عام 2021 مع موقع السوق المفتوح، حيث وجدت الفرصة لتنمية حبها للكتابة في مختلف المجالات المتعلقة بالطبيعة واللغات والموضة، والمقالات العامة ومجموعة من المواضيع الأخرى. قد يتبادر إلى أذهان الكثير من الناس صوراً مخيفة أو طقوساً دينية غامضة عند سماع كلمة “مومياء” أو “تحنيط”، ولكن…

وتطورت المسرحية في شكلها الجديد تطوراً سريعاً استطاع معه كوريلوس Choerilus بعد جيل واحد أن يمثل مائة وستين مسرحية. ولما أن عاد إسكيلوس، وعادت أثينة، ظافرين من معركة سلاميس بعد خمسين سنة من حياة ثسبيس كان المسرح قد تهيأ لاستقبال العصر المجدي في تاريخ المسرحية اليونانية. وتمتاز العمارة اليونانية بأنها قد تطور فيها العمود حتى صار من عناصر الجمال كما صار دعامة يستند إليها البناء ، وكان العمل الأساسي للعمد هو حمل طنف السقف وإزاحة جدران المعبد الداخلي من قوة دفع السقف ذي “الجمالون” إلى الخارج. وفيه أيضاً، كما في الأجزاء الساندة ، كان فن العمارة اليوناني يحرص على إظهار الصلات الواضحة بينها.

    معلومات عن الحضارة اليونانية

  • السكان الذين تم إخضاعهم، الذين عرفوا فيما بعد باسم «هيلوتس»، تم استعبادهم وتشغيلهم من أجل أسبرطة، في حين أصبح كل مواطن من مواطني أسبرطة جنديًا من الجيش الأسبرطي [الإنجليزية] في دولة عسكرية بشكل دائم.
  • لقد ساعدوا في المعلومات حول المجتمع اليوناني القديم من خلال كتابات مثل الجمهورية، والذي كتبه أفلاطون.
  • تأثر الفن الغربي تأثرًا عميقًا بالفن اليوناني على مر التاريخ، وقد اشتُهر الإغريق بالنحت الواقعي الذي يهتم بإبراز معالم الأشياءوجمالها..
  • عقدت الدروس في المنازل الخاصة للمدرسين وشملت القراءة والكتابة والرياضيات والغناء ولعب الغنائي والناي.

بل إن الشكل اللولبي الأيوني كان كما يبدو من صورته رسوماً لنباتات وأزهار على كتلة من الخشب. وكثر استعمال الحجارة بازدياد ثراء اليونان وكثرة أسفارهم ، وكان الانتقال أسرع ما يكون بعد أن فتحت مصر أبوابها للتجارة اليونانية حوالي عام 660ق. م، وكان حجر الجير المادة الشائعة الاستعمال في أنماط البناء الجديدة قبل القرن السادس ، ثم بدأ استعمال الرخام حوالي عام 580 ، وكان يستخدم أول الأمر في الأجزاء التي يزين بها الهيكل ، ثم استخدم بعدئذ في تشييد واجهته ، واستخدم آخر الأمر في بناء الهيكل كله من قاعدته إلى سقفه. كان من أثر استيطان اليونان غرب آسيا وفتح مصر للتجارة اليونانية حوالي عام 660 ق.م.

    معلومات عن الحضارة اليونانية

  • ولما أن عاد إسكيلوس، وعادت أثينة، ظافرين من معركة سلاميس بعد خمسين سنة من حياة ثسبيس كان المسرح قد تهيأ لاستقبال العصر المجدي في تاريخ المسرحية اليونانية.
  • ويعتقد أحد الباحثين أن سكان الرافدين قد عالجوا بأساطيرهم مشكلات أساسية غدت في معظمها مواضيع فلسفية عالجها فلاسفة اليونان فيما بعد، وأضافوا إليها إضافات جديدة شكلت تطوراً كبيراً في ميدان الفكر الإنساني.
  • لقد كان للفلسفة اليونانية دورًا كبيرًا هامًا في العالم حيث أن معظم الفلسفة الغربية الحديثة تعتمد على الفلسفة اليونانية القديمة، ومازال الطلاب الذين يدرسون الفلسفة يستعينون بتعاليم الفلاسفة اليونانيين ومن أشهر وأعظم الفلاسفة اليونانيين أفلاطون وسقراط وأرسطو.
  • واتجهت روايات الأساطير أن آلهتهم تتواجد في أعلى جبل في البرَّ اليوناني الأساسي، والمعروف بجبل أوليمبوس.

ومع هذا فقد كان عهد الطغاة فترة تحفز وتحسين في كل فن من الفنون اليونانية – وبخاصة في عهد ببسستراتس وهبياس في أثينا. وفي أواخر هذا العهد بدأ الجمود القديم الذي كان يلازم فن النحت يزول شيئاً فشيئاً ، وقضي على القاعدة القديمة قاعدة نحت التماثيل مواجهة لناظرها ، وأخذت الساقان تتحركان ، والذراعان تبتعدان عن الجانبين ، واليدان تنفتحان ، والوجه ينم عن الإحساس والأخلاق ، والجسم ينثني ويتخذ أوضاعاً مختلفة تكشف عن دراسات جديدة في التشريح والحركة. وكان هذا الانقلاب العظيم في فن النحت ، وما بعثه في الحجارة من حياة حادثاً خطيراً في تاريخ اليونان ؛ كما كان التحرر من المواجهة في التماثيل من أجل أعمال اليونان الفنية. ومن ذلك الحين نبذ الفن اليوناني تأثير المصريين والشرقيين ، وأصبح فناً يونانياً خالصاً.

    معلومات عن الحضارة اليونانية

  • وتذكر النصوص التاريخية، أنه بحلول عام 500 قبل الميلاد كانت حوالي 500 منطقة خارج حدود اليونان خاضعة للنفوذ اليوناني للمدن اليوناني وكان يعيش في هذه المناطق والمراكز التجارية والجزر الغير يونانية آلاف المواطنين اليونان الذين نشروا الثقافة والفن اليوناني والعادات والتقاليد والمحاصيل وطرق الحياة، حيث تقول المصادر اليونانية أن حوالي 60 ألف يوناني تولوا تلك المهمة على مدار قرن أو أكثر من الزمان.
  • لا تأخده الحدة أو يستبد به الغضب لأنه لا يبالي بشيء، لان حدة الصوت وحث الخطى تنشأ في الشخص بسبب الحرص والاهتمام.
  • وكان لهذا الفن أهداف كثيرة ؛ فكان أولاً يخلد الموتى بالأعمدة البسيطة ، ثم برؤوس تماثيل قائمة على قواعد ، ثم بتماثيل كاملة أو لوحات جنائزية منقوشة.
  • وكانت فكرة أرسطو عن الدولة أنها جماعة من الأحرار يخضعون لحكومة واحدة ، ويستطيعون الالتقاء في جمعية واحدة ، وكان يرى أن الدولة إذا زاد عدد مواطنيها على عشرة آلاف تعجز على إدارة شئونها.
  • في الوقت نفسه، بدأ الشعراء الهلنستانيون الكتابة للاستهلاك الخاص، وليس العام.

من خلال كل مرحلة كان يمكن نقل المزيد من السلطة إلى الطبقة الأرستقراطية ككل، وبعيداً عن الفرد الواحد. بدأت العديد من المدن اليونانية القديمة في توقع التوسع في النصف الأول من الألفية الأولى قبل الميلاد،لذلك أقاموا مراكز في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، وبدأت عملية التوسع من خلال الروابط التجارية. وجملة القول أن القرن السادس لم يبلغ فيه أي فن من فنون اليونان ، إذا استثنينا فن العمارة ، ما بلغته الفلسفة اليونانية والشعر اليوناني في هذا القرن نفسه من جرأة في التفكير وكمال في التصوير. ولعل مناصرة الفنون كانت بطيئة النشأة بين أرستقراطية كانت لا تزال ريفية فقيرة ، أو بين طبقة رجال الأعمال التي كانت لا تزال ناشئة لم يخلق فيها الثراء حاسة الذوق.

    معلومات عن الحضارة اليونانية

  • لم ينس دارا أن الأثينين ساعدوا الثورة الأيونية، وفي عام 490 قام بتجميع أسطول حربي للسيطرة على أثينا.
  • وقد أضحت هاتان القصيدتان- وهما كل ما بقي من سلسلة طويلة من الملاحم- أثمن العناصر في تراث اليونان الأدبي كله.
  • كانت الموسيقى موجودة بشكل شبه عالمي في المجتمع اليوناني، من الزيجات والجنازات إلى الاحتفالات الدينية، والمسرح، والموسيقى الشعبية، وتلاوة الشعر الملحمي.
  • خلال الفترة الهلنستية، انخفضت أهمية «اليونان الأصلية» (منطقة اليونان الحديثة الآن) داخل العالم الناطق باللغة اليونانية بشكل حاد.

استخدمت اللغة اليونانية الفصحى كلغة مُشتركة في مختلف أنحاء اليونان خلال القرنين الرابع والسادس ما قبل الميلاد. اهتم اليونانيون بدراسة الفلك والرياضيات، ومن الجدير بالذكر تأثّرها بالرياضيات المصرية، وكان فيثاغورس صاحب النظرية الفيثاغوريسية قد استنبط قاعدة أساسها من العلوم المصرية. لذلك تجد هذا الاعتقاد سائد في مختلف المُدن ولكن الاختلاف يكون في الطريقة فمثلًا اسبرطة كانت اهتماماتها من الناحية العسكرية، فكان الاهتمام بإعداد مواطن صالح مُدافع، في حين مدينة أثينا كانت تتمتع بالديمقراطية وبالتالي فكان اهتمامها الأول إعداد مواطن ذو أخلاق وقوة روحية وبدنية. أخذ الأدب اليوناني طابع فيه نوع من الخيال والأساطير ما جعله مميز، بالإضافة إلى اشتماله على أنواع من الشعر الغنائي بالإضافة إلى الملحمي، ما جعل الأدب المسرحي يزدهر به. كما أنهم ابتكروا رياضات جديدة لم تكن معروفة مثل رياضة الجمباز، وما يُعرف الآن بالهوكي، وكانت تُقام مباريات ويحضرها الناس للتشجيع، وأقاموا الألعاب الفردية، والجماعية، وما يُعرف بالألعاب الأوليمبية التي تُقام الآن هم أول من أقاموها.

    معلومات عن الحضارة اليونانية

  • تحتل مدينة سبارتا مكانة عالية في الحضارة اليونانية ، وتتميز الحياة هنا بالقسوة.
  • وإن ما في هذه التماثيل من مسّة أيونية شهوانية لينفي عنها بعض ما بها من جمود مصري وصرامة دورية كالتي نشاهدها في تماثيل “أبلو”.
  • وكان السطر من الكتابة يسمى باليونانية stichos أى صفا ، وكان اللاتين يسمونه versus أي عودة إلى الوراء ، ومنها اشتقت كلمة verse الإنجليزية.وكانوا يكتبون ما يريدون في صورة أعمدة على قطعة من ورق البردى أو الرق طولها من عشرين قدما إلى ثلاثين تلف حول عصا.
  • وتطورت المسرحية في شكلها الجديد تطوراً سريعاً استطاع معه كوريلوس Choerilus بعد جيل واحد أن يمثل مائة وستين مسرحية.
  • تعود أصول الفلسفة خلال فترة الحضارة اليونانية، فظهر خلال هذه الفترة أشهر من عُرف في تاريخ الفلسفة مثل سقراط، وأرسطو، وأفلاطون، الأمر الذي ساعد على انتشار ما يُعرف بالحركات الفكرية، والجدل والحوار.
  • وتعزو الرواية اليونانية المتواترة إدخال الكتابة في بلاد اليونان إلى الفينيقيين في خلال القرن الرابع عشر قبل الميلاد ، وليس لدينا ما ينقض هذه الرواية ، بل إن بين الكتابات اليونانية التي ترجع إلى القرنين الثامن والسابع وبين الحروف المنقوشة على حجر مؤاب في القرن التاسع تشابهاً كبيراً.

في معظم دول المدن، على عكس الوضع في روما، لم يكن البروز الاجتماعي يسمح بحقوق خاصة. في بعض الأحيان كانت العائلات تسيطر على الوظائف الدينية العامة، ولكن هذا لم يمنح في العادة أي سلطة إضافية في الحكومة. في أسبرطة، كان جميع المواطنين الذكور يدعون هومويايي [الإنجليزية]، أي «الأقران». ومع ذلك، فإن الملوك الأسبرطيين، الذين خدموا كقائدين عسكريين ودينيين مزدوجين في الدولة المدنية، جاءوا من عائلتين. عندما انتهى حكم الطغاة، أسس الأثينيون أول ديمقراطية في العالم كحل جذري للحيلولة دون استعادة الطبقة الأرستقراطية السلطة. كان مجلس المواطنين [الإنجليزية] (الإكيلازيا)، والذي يستخدم لمناقشة سياسة المدينة، موجودًا منذ إصلاحات دراكو في عام 621 ق.م؛ سُمح لجميع المواطنين بالحضور بعد إصلاحات سولون (أوائل القرن السادس)، لكن أفقر المواطنين لم يتمكنوا من مخاطبة الجمعية أو الترشح للمناصب.

    معلومات عن الحضارة اليونانية

  • وقد خطرت هذه الفكرة لواحد من معلمي الرقص ومدربي المغنين هو ثسبيس Thespis الإيكارياوي- من أيكاريا Icaria وهي بلدة قريبة من مجارا في البلوبونيز حيث كانت تمثل في كل عام طقوس دمتر، وبرسفوني، وديونيسس زجريزس.
  • شهدت الفترة الهلنستية تحول المركز الأدبي للعالم اليوناني من أثينا، حيث كان في الفترة الكلاسيكية، إلى الإسكندرية.
  • بلغ النثر مرحلة النضوج في العصر الكلاسيكي، ونوع النثر اليوناني الرئيسي – الفلسفة والتاريخ والبلاغة والحوار – تطورت في هذه الفترة.
  • ولا شك في أن اليونانيين قد أفادوا من البابليين في ميدان القانون ولاسيما أن قانون حمورابي (1750ق.م.) غدا نموذجاً لكل القوانين التي سادت في الغرب والشرق في العصور القديمة.
  • الدولة المثالية ، هي الدولة التي يظلها القانون ، فالقانون في أية دولة صالحة يجب أن يكون هو السيد الأعلى ، وليس أي شخص كائناً من كان .
  • لذلك كان علينا أن نعيد تصوير هذه الفنون مستعينين على ذلك بما بقي لدينا من آثارها المحطمة القليلة.

سكّ اليونانيون العمل المعدنيّة لتكون نظاماً موثوقاً للدفع، وقد تمّ سكّ أول عملة معدنيّة في ليديا قبل عام 600 ق.م والتي كانت تُعرف باسم الإلكتروم وهي خليط من الذهب والفضة، ومع مرور الوقت أصبح لمعظم المدن عملات معدنيّة برموز وعلامات منحوتة خاصة بها. أما بالنسبة لمدينة أثينا ، فالأطفال يهتمون كثيرًا بالحصول على التعليم في المنزل ، كما أن اهتمامهم بالأخلاق يتزايد ، مع تعليم القراءة والكتابة والرسم والحساب ، يهتمون بقبول الأطفال وذاكرتهم. الشعر ، يجعلون التعليم الابتدائي حقًا للجميع ، بينما التعليم العالي يقتصر على أصحاب الطبقة العليا وهو مكلف.

    معلومات عن الحضارة اليونانية

  • اليونان كانت حضارة متطورة، ومرت بالكثير من التقلبات واستطاعت هزيمة العديد من الأعداء مثل الحرب القرطاجية والحروب الفارسية، كما أن لها الفضل في عمل أول نظام حكم ديمقراطي، وللعلماء اليونانيين دور كبير في العديد من العلوم والفنون فمن كان ليمتعنا بمآسي مثل أوديب ملكًا وبروميثيوس في الأغلال وهلين.
  • وقعت شبه الجزيرة اليونانية تحت السيطرة الرومانية بعد معركة كورنث في 146 ق.م.
  • كانت قرطاجة تسيطر على غربي البحر المتوسط تجاريا وسياسيا حيث كانت المستعمرات القرطاجية على سواحل شمال أفريقيا منذ القرن التاسع قبل الميلاد وكذلك على السواحل الجنوبية لأوربا .
  • وفي عصر اليونان الزاهر (أي في القرنين الخامس والرابع) كان الملاكمون يلبسون “قفازات لينة” من جلد الثيران ، معالجة بالدهن ، وتكاد تصل إلى المرافق ، وكانت الضربات مقصورة على الرأس ولكنهم لم تكن لديهم قواعد تحرم ضرب اللاعب إذا وقع على الأرض.
  • كمقر وثكنة للتدريب القتالي ، فهي قادرة على السيطرة على بقية المدن اليونانية وتعلن ذلك بسبب شجاعتها العسكرية الصارمة.