معلومات عن الحمام الزاجل

بمجرد شراء الحمام الزاجل احتفظ به في المبنى المغلق ولا تسمح له بالطيران لمدة أربعة أسابيع تقريبًا. وكان الإيجاز أهم مميزات رسائل حمام الزاجل؛ فقد كان يستغنى فيها عن البسملة، والمقدمة واللقب، ويكتفى بذكر التاريخ والساعة وموضوع الرسالة باختصار شديد. لأول مرة سجلت الحمامة أرماندو رقماً قياسياً غير مسبوق، بعد بيعها في مزاد علني في بلجيكا بسعر خيالي، لتصبح أغلى حمامة في العالم. وذكر موقع المزاد العلني أن مواطن صيني غير معروف اشترى الحمامة بقيمة مليون و252 ألف يورو. وما يزال حمام الزاجل موضع اهتمام علماء الأرصاد للاستفادة من قدرته على توفير النفقات التي تتطلبها الأجهزة الحديثة مثل الأقمار الصناعية والرادارات والطائرات وأجهزة الكشف بالاشعة تحت الحمراء إذ تستطيع حمامة واحدة من الزاجل بجهازها الملاحي الفريد ان ترشد بحاستها التي لا تخطئ إلى الكثير مما تبحث عنه مع توفير الكثير من النفقات التي ترصد لعمل تلك الأجهزة.

يجب إطعام الحمام كميةً من الطعام يكون قادرًا على إنهائها بحلول غروب الشمس. الخضراوات التي تحتوي على الكثير من الماء مثل الخس والكرفس؛ إذ لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية للحمام لذا يجب عدم إطعامها بكميات كبيرة. يمتلك قدرةً طبيعيةً، يستطيع من خلالها رسم خريطة المجال المغناطيسي الخاصة بالأرض، ويستعين من خلالها بمعرفة الطرق والأماكن. تم تمدد المسافات الى ما يفوق ما تنوي المشاركة فيه في السباقات و من المهم كذلك ان يكون منحى التدريب مطابق لمنحى السباق او قريب اليه قدر الامكان .

    معلومات عن الحمام الزاجل

  • فقد حَملت حمامة رسالة من على بعد 40كم في 25 دقيقة، ووصلت مقطوعة الرِّجل وجريحة الصدر إثر رصاصة.
  • تنحدر الحمامة أرماندو من فصيلة الحمام الزاجل أفضل طائر في السباق للمسافات البعيدة التي تصل الى أكثر من ألف كم يوميا بمتوسط سرعة تبلغ 90 كم في الساعة.
  • يتغذى صغار الحمام على حليب الحمام، وهو مادة سائلة أو صلبة تفرز في الخانوق وهو على شكل حقيبة تحت اللسان عند البالغين، تضعه داخل أفواه صغارها.
  • وكان الإيجاز أهم مميزات رسائل حمام الزاجل؛ فقد كان يستغنى فيها عن البسملة، والمقدمة واللقب، ويكتفى بذكر التاريخ والساعة وموضوع الرسالة باختصار شديد.
  • إذا لاحظت ترك الحمام للكثير من الطعام في الوعاء فمن المحتمل أنك تعطيه الحمام الكثير من الطعام.

أهم خطوط طيران الحمام الزاجل، كانت ما بين مصر والشام، مع وجود عدة خطوط فرعية تفرع عن الخطوط الرئيسية، مثل الخط ما بين القاهرة ودمشق. كثيرٌ من الناس يُطلق على هذا الطائر اسم الحمام الزاجل، فيجعل الزاجلَ صفةً للحمام وهذا خطأ والصحيح هو حمامُ الزَّاجِل (بغير ال التعريف لكملة الحمام). فالزاجل صفةُ من يزجلُ الحمامَ، أي يرميها من الأبراج و يُرْسَلَهَا على بُعْدٍ، وهي حَمامُ الزاجِلِ والزَّجَّال. الحمام الزاجل رمز الوفاء للوطن و آية من آيات الله عز وجل في خلقه فمهما ابتعدت عن موطنها تجدها تخر راجعةً اليه رغم كل الضروف التي تواجهها فهي اشبه بأدات الملاحة الحية بل و افضل من العديد من ادوات الملاحة التي صنعها الانسان لحد الان ، استعمل الحمام الزاجل في البداية كساعي بريد بين المدن و حتى في الحروب لنقل الاخبار و استمر تحسينه حتى اضحى في يومنا هذا هواية تستقطب الملايين من عشاق تربية الطيور حول العالم . للعرب تاريخ طويل حافل مع حمام الزاجل فهم من أوائل الأمم التي عرفت اهميته وتربيته واهتمت بانسابه ووضعت الكتب والدراسات في طبائعه وامراضه وعلاجه..

    معلومات عن الحمام الزاجل

  • وقد عرف عن حمام الزاجل أنه يستطيع الطيران أكثر من 1,600 كم في اليومين.
  • وما يزال حمام الزاجل موضع اهتمام علماء الأرصاد للاستفادة من قدرته على توفير النفقات التي تتطلبها الأجهزة الحديثة مثل الأقمار الصناعية والرادارات والطائرات وأجهزة الكشف بالاشعة تحت الحمراء إذ تستطيع حمامة واحدة من الزاجل بجهازها الملاحي الفريد ان ترشد بحاستها التي لا تخطئ إلى الكثير مما تبحث عنه مع توفير الكثير من النفقات التي ترصد لعمل تلك الأجهزة.
  • يحتاج الحمام المياه العذبة بالإضافة إلى علف الحمام؛ وهو خليط من الحبوب والبذور التي يمكن إيجادها في العديد من متاجر الحيوانات الأليفة.
  • بمجرد شراء الحمام الزاجل احتفظ به في المبنى المغلق ولا تسمح له بالطيران لمدة أربعة أسابيع تقريبًا.

إن حَمَام الزاجل له قدرة فائقة لتذكر العلامات المرئية، ولكن ذلك لا يُفسّر قدرة التحليق فوق بلاد غير مألوفة. الحمام الزاجل هو أحد أنواع الطيور، وتحديداً الحمام منها، كان يستخدم في الماضي لإرسال الرسائل، وهذا النوع من الحمام بالرغم من تحليقه لمسافات طويلة؛ إلا أنه دومًا يعود إلى وطنه، وينتشر غالبًا في قارة إفريقيا، وهو مميز بقدرته على رسم خارطة مجال مغناطيسي لسطح الأرض، وهذه الخارطة تساعده على العودة إلى وطنه. تنحدر الحمامة أرماندو من فصيلة الحمام الزاجل أفضل طائر في السباق للمسافات البعيدة التي تصل الى أكثر من ألف كم يوميا بمتوسط سرعة تبلغ 90 كم في الساعة. ينحدر الحمام الزاجل من بعض السلالات التي كانت تستخدم في الحرب و التي بدورها تنحدر من الحمام المستانس الدي نشاء عن الحمام الجبلي فعمليات الانتقاء و التدريب المتواصل اضافة الى تحسين النسل اوصلت الحمام الزاجل الى ماهو عليه الان فقد تم اختيار اجود انواع الحمام و مزاوجتها مع طيور بموصفات عالية ليصل الامر الى ماهو عليه حاليا ، وقد استخدم الحمام الزاجل لأول مرة في الأغراض الحربية عام 24 قبل الميلاد .

    معلومات عن الحمام الزاجل

  • لأول مرة سجلت الحمامة أرماندو رقماً قياسياً غير مسبوق، بعد بيعها في مزاد علني في بلجيكا بسعر خيالي، لتصبح أغلى حمامة في العالم.
  • وإذا أريد للطيور الدخول في السباق يقوم صاحبها بتدريبها في المنطقة التي يجري فيها السباق.
  • يحتاج الحمام إلى ملعقتين كبيرتين (29.6 مل) من مزيج البذور والحبيبات يومين.
  • توجد ساعة خاصة في السباق الرسمي لتسجيل الوقت الذي يصل فيه الطائر إلى مسكنه.

وكان البريد الذي أسسوه يعتمد على الخيل والجمال والبغال وتبادل الإشارات بالنيران والدخان والطبول والمرايا في إرسال الأخبار والمعلومات العسكرية من وإلى مركز الخلافة ومع اتساع رقعة الخلافة الإسلامية وزيادة الحروب والفتوحات إضافة إلى كثرة الفتن الداخلية والقلاقل ومحاولات انفصال الأقاليم عنها.. بعدها تمدد المسافة ل 10 كيلو متر حيث تاخد الطيور في الصباح الباكر و تطلقها مجتمعة في المرة الاولى لتعتاد على وجود حمام كثير كما في السباقات و في المرة التانية و التالتة تطلق كل واحد بشكل منفرد ( الواحد تلو الاخر ) مع تدوين الملاحظات كسرعة الوصول ، كيفية الطيران الخ .. وإذا أريد للطيور الدخول في السباق يقوم صاحبها بتدريبها في المنطقة التي يجري فيها السباق. ويختار المدرّب أفضل الحَمَام جسماً وشكلاً، ويُراعى أن يكون ريشه الذي يستخدمه في الطيران كاملاً وسليماً، وبعض الحَمَام يطير حوالي 1,000كم في اليوم بدون توقف للشرب أو الأكل. والطيور التي تترك صغارها في العش هي أكثرها حرصاً على العودة إلى موطنها، إذ إن قلقها على صغارها يدفعها إلى العودة. وقد استخدم حمام الزاجل لأول مرة في الأغراض الحربية عام 24 قبل الميلاد عندما حاصرت جيوش القائد الروماني “ماركوس أنطونيوس” قوات القائد”بروتس” في مدينة”مودينا” إلا أن اكتافيوس الثالث كان على اتصال دائم مع بروتس للاطلاع على صموده من الحصار من خلال الرسائل التي كان يرسلها له بواسطة هذا الطائر.

    معلومات عن الحمام الزاجل

  • كيفية إرضاع الفلامينجو لصغاره تعرف طيور الفلامنجو أو ما يعرف بالنحام، بأنها من فصيلة الطيور المائية،…
  • يُمكن أن يأكل الحمام الخضروات، والتوت، والفواكه، وأحيانًا الحشرات، والقواقع، وديدان الأرض في البرية.
  • فعند وصول الطائر إلى موطنه يدخل فوراً إلى الحجرة أعلى مسكنه حتى يقوم صاحبه بنزع الرباط وتسجيل الوقت.
  • و بالتالي تم الانتقال فيما كان يسمى بحمام البريد سابقا الى حمام السباق حاليا .
  • يُسمَّى فن تربية حمام الزاجل وترويضه على العمل المنوط به زَجَالة ومن عمل بها زجَّال.
  • وذكر موقع المزاد العلني أن مواطن صيني غير معروف اشترى الحمامة بقيمة مليون و252 ألف يورو.