معلومات عن الحمل

كما ينبغي أن يتلقى المقيمون معكِ اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، إن أمكن ذلك. إن القلق بشأن صحة طفلك الرضيع وقدرتك على التكيف مع دور الأمومة والمتطلبات المادية التي تفرضها تربية الطفل أمر طبيعي. وإذا كنتِ تعملين، فربما تقلقين بشأن كيفية تحقيق التوازن بين متطلبات الأسرة والمتطلبات المهنية. اعتني بنفسك، والجئي للأشخاص العزيزين عليكِ للحصول على التفهم والتشجيع. إذا أصبحت تغيراتك المزاجية شديدة أو قوية، استشيري مزود رعايتك الصحية. عند الحمل، يزيد حجم الدم بنسبة تصل إلى 50٪ للمساعدة في إمداد الجنين بكمية كافية من الدم المؤكسج.

    معلومات عن الحمل

  • تحدث في كل مرحلة تطوُّرات مختلفة أثناء تكوين الجنين حتى اكتمال نموُّه بحلول الشهر الأخير، أمّا عن شكل الجنين في الشهر الأول فيبدأ بالتبلور بشكلٍ أوّلي مع نهاية الأسبوع الرابع من هذا الشهر، ويكون حجمه أصغر من حبّة الأرز، تقريبًا 6.35 ملليمتر.
  • الشعور بالتعب والإجهاد نتيجة عمل الجسم بخلاياه لضبط المستويات المتغيّرة من الهرمونات.
  • على الرغم من أن السبب وراء الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير معروف فإنه من المرجح أن يكون للتغييرات الهرمونية دورًا في ذلك.
  • قد تعانين أيضًا من الغثيان والانتفاخ والإمساك والتشنجات.
  • تحدث بعض العلامات في جسم المرأة ذاتها مثل الشعور بثقل في منطقة الثديين وأيضاً تغيّر لون المنطقة المحيطة بحلمات الثديين وذلك بسبب ازدياد نسبة الهرمونات الأنثوية في الجسم خلال الأسبوع التالي لعملية التخصيب.

فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون. تعتبر المرحلة الأولى هي أهم مرحلة في حياة الجنين والتي يعتمد عليها باقي حياته، فعلى الأم أن تنتبه جيداً إلى طريقة وأسلوب التغذية الخاص بها وأن تتبع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والبروتين والأطعمة الصحية والابتعاد عن المياه الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية. تصبح الأسنان واللثة أكثر حساسية في فترة الحمل لذلك ينصح الخبراء المرأة الحامل بتغيير فرشاة الأسنان وشراء فرشاة أنعم مع الحرص على استخدام المضمضة وخيوط تنظيف ما بين الأسنان. قيادة الدراجة أو المشي في الهواء الطلق، من أهم وسائل علاج الشعور بالتعب الذي يصاحب الحمل.

    معلومات عن الحمل

  • بالإضافة إلى ذلك يُعد حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الأراكيدونيك ضرورين أيضاً لنمو الدماغ ومقلة العينين لدى الجنين وهي دهون غير مشبعة طويلة السلسلة.
  • تكون نتائج اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة تقارب 97٪.
  • ووفقاً لمنظمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة NHS، يمكن لـ60٪ من النساء الحوامل أن يعانين من هذه الأعراض المذكورة سابقاً.
  • احصلي على رعاية طبية مبكراً إذا ظهرَتْ عليكِ أعراض، كالحمى أو السعال أو صعوبة التنفس.
  • ومع ذلك قد تصبحين حاملًا دون أن تعاني من العديد من هذه الأعراض.

من 25 إلى 26 أسبوعاً، يكون أكثر استجابة للضوضاء ويستجيب في الرحم. عادة، يستمر الحمل حوالي 280 يوماً، لذا تأخر طفل بيني ديانا هانت بحوالي مائة يوم في عام 1945. اللحوم والدجاج غير المطهو جيدًا، وكذلك الأسماك النيئة، والتي قد تكون ملوثة بالسالمونيلا أو التوكسوبلازما. الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.

    معلومات عن الحمل

  • تحليل الحمل الرقمى، وهو الأشد دقة ويمكن إجراؤه قبل موعد الدورة بيومين، لأنه يبين مستويات الهرمون فى الدم.
  • وكنقطة بداية، تفحّصي أي توجيهات ذات صلة من السلطات المحلية.
  • عادة لا تكون هذه مشكلة في الحمل الأول، ولكنها قد تسبب مشاكل للحمل اللاحق.
  • تشير التقديرات الجديدة إلى أن معدلات الحمل غير المقصود والإجهاض تختلف اختلافا كبيرا من بلد إلى آخر، بل حتى داخل نفس الإقليم أو المنطقة الجغرافية.
  • وتشمل البيئة أيضًا الوضع الداخلي للحمل أي الكيس الأمنيوسي والسائل الأمنيوسي والمشيمة والرحم والتي يجب أن تعمل جميعها بشكل متكامل.

النفور من أنواع مُعينة من الأطعمة، إذ قد تُصبح المرأة أكثر حساسية تجاه روائح معينة، وقد يتغير الإحساس بمذاق الأشياء لديها. الحرص على التغذية المناسبة وتجنب المأكولات والمشروبات الضارة للصحة والجنين. الالتزام بالفيتامينات الموصوفة من الطبيب وخاصةً حمض الفوليك.

    معلومات عن الحمل

  • تبدأ زيارات طبيب النساء عادة في الأسبوع السادس من الحمل وتتم أول عملية فحص للجنين بالموجات فوق الصوتية نهاية الأسبوع الثاني عشر للحمل، وهي رحلة ينصح الخبراء بأن يشارك فيها الزوج، إذ يفضل أن يكون حاضراً في كل زيارة للطبيب لمتابعة تطور الجنين خطوة بخطوة.
  • تعرّفي على العلامات والأعراض الأولى لحدوث الحمل وسبب ظهورها.
  • مع ذلك، فقد تكونين بحاجة إلى زيادة المواعيد الطبية أو تقليلها، ويتحدد هذا بناءً على حالتكِ الصحية وتاريخكِ الطبي.
  • قد يصاحب هذه العلامات علامة أخرى هامة وهي وجود انتفاخ بسيط في منطقة الخصر وذلك بسبب التغييرات الهرمونية في الجسم، وهذا ليس بناتج كما تعتقد بعض النساء بزيادة حجم الرحم.
  • على الرغم من أن أعراض الحمل المبكرة الأخرى قد تخف مع مرور الوقت، إلا أن التبول قد لا يكون واحدًا من هذه الأعراض.
  • وهذا الفيتامين له ضرورة ملحة في شهور الحمل وذلك من خلال تناول بعض الموّاد الغذائية مثل الخبز والحبوب الكاملة، حيث يعزز من صحة المرأة الحامل وحماية الجنين من التشوّهات المختلفة التي قد تحدث.

إذن، كيف تحددين عدد شهور حملك؟ هناك طرق مختلفة لحساب ذلك ولكن غالبًا ما تُعتبري حاملاً في الشهر الأول في الأسابيع الخمسة إلى الثامنة من الحمل – هذه هي الأسابيع التي تلي أول دورة فائتة. تذكري، مع ذلك، أنك ستكونين قد حملت قبل بضعة أسابيع مما يشار إليه بالشهر الأول. خلال الستين يومًا الأولى من الحمل الطبيعي بجنين واحد، يتضاعف مستوى هرمون مُوَجِّهَةُ الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّةُ البَشَرِيَّة في الدَّم كل يومين تقريبًا.يمكن قياس هذه المستويات خلال فترة الحمل لمعرفة ما إذا كان الحمل يتقدَّم بشكلٍ طبيعي. وهناك جانب آخر لا ينبغي إغفاله هو الجماع أثناء الحمل، يجب أن يحرص الطرفان على عدم إحداث أي آثار قوية على بطن الأم. تحدث في كل مرحلة تطوُّرات مختلفة أثناء تكوين الجنين حتى اكتمال نموُّه بحلول الشهر الأخير، أمّا عن شكل الجنين في الشهر الأول فيبدأ بالتبلور بشكلٍ أوّلي مع نهاية الأسبوع الرابع من هذا الشهر، ويكون حجمه أصغر من حبّة الأرز، تقريبًا 6.35 ملليمتر.

    معلومات عن الحمل

  • وجدت دراسة صغيرة أنه يمكن أن يكون هناك بعض الحقيقة في قصة الزوجة العجوز.
  • ومع ذلك، لا ينطبق هذا إلا إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، بافتراض أن يكون يوم الحمل بعد 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية الأخيرة.
  • إلى جانب ذلك، ترتفع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم بشكل كبير لتهيئة الجسم للولادة.
  • قد يزيد النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية من طاقتك.

تخرج البويضة من المبيض وتمر في أنبوب أو قناة فالوب (الأنبوب الذي يوصل إلى الرحم) متجه إلى الرحم. يعتبر الحمل بتوأم نعمة مزدوجة، ولكنه قد يحمل أيضًا مخاطر أكبر من الحمل بطفل واحد. تعرفي معنا على الحقائق المتعددة حول الحمل بتوأم من الحمل وحتى الولادة. لكن هذه الآلام تزداد حدة في الحمل الثاني أو أي حمل يليه. تشير الدراسات إلى أن الحالات الشديدة من الانقباضات والتي تحدث بعد عدة ولادات قد تتطلب علاجاً للألم لضمان رضاعة طبيعية صحية. يشير الخبراء إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى تمدد عضلات البطن قليلاً والتي ربما لم تعد إلى حجمها الأصلي.

    معلومات عن الحمل

  • تناولي وجبات أصغر وأكثر على مدار اليوم لمنع حرقة المعدة، وزيادة عملية التمثيل الغذائي.
  • مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل.
  • يبدأ الجنين في التحرك، على الرغم من عدم شعوركِ بذلك الآن.
  • تشهد الشهور الثلاثة الأولى في الحمل عمليات التغيير الهورموني ويزيد فيها الشعور بالتعب وتقلب المزاج لذا ينصح الخبراء بالاسترخاء في هذه الشهور وتدليل النفس من خلال الاستمتاع أسبوعياً بحمام دافئ طويل واستخدام منتجات العناية بالبشرة وعدم نسيان شراء حذاء مريح.
  • نتيجة لذلك، يتعين على الكلى العمل بشكل إضافي لمعالجة السوائل الإضافية التي تنتهي في المثانة لاحقًا.

مع ذلك، فقد تكونين بحاجة إلى زيادة المواعيد الطبية أو تقليلها، ويتحدد هذا بناءً على حالتكِ الصحية وتاريخكِ الطبي. قد تكون الرعاية السابقة للولادة عبر الإنترنت خيارًا مناسبًا في بعض الحالات، إذا لم تكن لديك أي حالات طبية مرتفعة الخطورة. وفي حال اخترت أنتِ والطبيب إجراء زيارات ما قبل الولادة عبر الإنترنت، فاسألي عن الأدوات الأخرى التي قد تكون مفيدة لاستخدامها في المنزل، مثل جهاز قياس ضغط الدم. لتحقيق أقصى استفادة من أي زيارة عبر الإنترنت، أعدّي قائمة بالأسئلة قبل الموعد ودوني ملاحظات تفصيلية أثناء الزيارة. سينصب التركيز في زيارتك الأولى على تقييم صحتكِ العامة، وتحديد أي عوامل خطر، وتحديد العمر الحملي لجنينك. سيطرح مزود الرعاية الصحية أسئلة مفصلة عن تاريخك الطبي.

    معلومات عن الحمل

  • ذكرت الكثير من النساء عن زيادة حجم أقدامهن خلال فترة الحمل، وذلك مثل أي عضو آخر في الجسم، إذ تتورم القدمان والكاحلان وينتفخان، وذلك أمر طبيعي.
  • رئة طفلكِ تكون مكتملة النمو في الشهر التاسع، وعلى استعداد لأخذ النفس الأول عند الولادة.
  • تذكري، مع ذلك، أنك ستكونين قد حملت قبل بضعة أسابيع مما يشار إليه بالشهر الأول.
  • المعلومات الواردة في موقع (كل الحق) “كول زخوت” هي عامة وغير ملزمة.
  • ومع ذلك ، قد تستمر بعض حالات الحمل لمدة تصل إلى 42 أسبوعًا أو 294 يومًا، ولكل مرحلة من هذه المراحل مخاطرها.
  • وإذا كنتِ تعملين، فربما تقلقين بشأن كيفية تحقيق التوازن بين متطلبات الأسرة والمتطلبات المهنية.

مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم. عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل. تبدأ المرحلة الثالثة مع نهاية الشهر السادس وتنتهي بالولادة في الشهر التاسع وهي المرحلة الأخيرة من الحمل وهي فترة حرجة قد تحدث بها الولادة في أي وقت من الأوقات. وفي تلك المرحلة ينصح الأم بزيارة الطبيب في بداية المرحلة حتى يصف لها المكملات الغذائية التي تساعدها على تغذية الجنين بشكل جيد دون أن يؤثر ذلك على صحتها، مع ضرورة المواظبة على ممارسة رياضة المشي وتناول الطعام الصحي، وأيضاً مراقبة حركة الجنين والتي تبدأ مع بداية الشهر الخامس على شكل نبضات ثم تتطور إلى ركلات في نهاية المرحلة.

    معلومات عن الحمل

  • عندما تصبحين حاملًا قد تصبح حساسيتك زائدة ناحية بعض الروائح، وقد تتغير حاسة التذوق لديكِ.
  • كما ينبغي على الأمهات العناية بنظافتهن الشخصية وعدم التعرض للمواد الكيميائية مثل صبغات الشعر وبعض أشكال المكياج والعطور.
  • يتصدر أيضًا الشعور بالإرهاق قائمة أعراض الحمل المبكرة.
  • وتوقف الشعور بأعراض الحمل فجأة، وآلام بالبطن حادة، وألم بالرأس حاد، وتسرب مياه الجنين، وقلة تبول حادة مع الشعور بالعطش المبرح، والإغماءات المتكررة، والإصابة بحساسية أو هرش مبرح، والقىء المستمر والمبالغ فيه.، والتورم الشديد الذى يصيب كل أنحاء الجسم كاليدين والعينين والوجه.