معلومات عن الحوت الازرق

العجيب في الأمر أن الحوت الأزرق لم يكن لونه الحقيقي هو الأزرق. فمعظم جسم الحوت ملون باللون الرمادي ماعدا بعض المناطق الزرقاء فحسب. إلا أن نسبته إلى اللون الأزرق تعود إلى أنه يبدو من مسافة بعيدة كما لو أن جسده قد طلي بأكمله باللون الأزرق. وعملت اللجنة الدولية الخاصة بصيد الحوت الازرق بمنع صيده عام 1966م، إلا انها كانت تتعرض للهجمات من سمك القرش والحيتان المفترسة بالرغم من حجمها الكبير جدًا. وهو الذي يعيش بشمال الخط الاستوائي، تحديدًا بشمال المحيط الأطلسي وأيضًا المحيط الهادي. ويعبر الحوت الأزرق المحيطات بمسافات طويلة جدًا قد تتعدى آلاف الكيلو مترات لبحث عن غذائه، وللدفء، لمدة تصل إلى أربعة أشهر.

    معلومات عن الحوت الازرق

  • الحوت الأزرق هو أكبر حيوان يعيش على كوكب الأرض ، ويمكن أن يصل طوله إلى 100 قدم ووزنها 150 طنًا ، أي أن طوله يساوي طول اثنتين من الحافلات المدرسية و وزنه يساوي مجموع وزن 30 فيلًا بالغًا.
  • يسبح الحوت الازرق غالبًا بمجموعات صغيرة، ولكن كثيرًا ما تسير وحدها بشكل متزاوج ليرافق كلًا منها الاخر، وبالرغم من ضخامة حجم الحوت الازرق إلا أنه يسبح بشكل رشيق وسريع، فيصل سرعته إلى ثمانِ كيلو مترًا في الساعة، وقد يتعدى سرعته الثلاثون كم في الساعة.
  • كما أن الحوت الازرق يتناول المجدافيات والعوالق البحرية ولكن بكميات قليلة، والتي تتواجد بأنواع عديدة بمختلف المحيطات التي تتواجد فيها، فيما تتغذى الحيتان الزرقاء بالمحيط المتجمد على القشريات المعروف بالقريدس.
  • 2 ومثل الكثير من الحيوانات الأخرى فقد انخفضت أعداد الحيتان الزرقاء بشكل كبير منذ بداية القرن العشرين عندما بدأ البشر صيد الحيتان ، وهي الآن على وشك الانقراض حيث يوجد أقل من 4500 حوت يعيش على الأرض الآن .
  • هنالك مجموعة من الصفات الشكلية التي تميز الحوت الأزرق وتشمل هذه الصفات، لونه الذي يتراوح بين الأزرق والرمادي، ووزنه الذي يمكن أن يبلغ 150ألف كغم، وطوله الذي يتراوح ما بين 21 إلى 33.5 متر، ومظهره الأملس.

أصغر أنواع الحيتان على المستوى العالمي هو حوت العنبر والذي يقارب طوله من مترين وستين سنتيميترًا. نتيجة إلى هذا أنها تحتاج إلى أن تستيقظ في الكثير من الأوقات لكي تقوم بالوصول إلى سطح الماء لتأخذ قسط من الهواء لذا تقوم بالنوم لنصف الدماغ فقط . انتماء الحيتان يكون إلى الحيوانات التي تهاجر حيث إن الحيتان رمادية اللون تقوم بالرحلة الأطول للهجرات السنوية وذلك مقارنة بباقي الأنواع الخاصة بالحيوانات. إذا كنت تبحث عن الحيتان الزرقاء، فضع في اعتبارك أنهم يفضلون العيش في أعماق المحيطات ونادرًا ما يتم رؤيتهم بالقرب من الشاطئ. أكثر موائل الحوت الأزرق كثافة في الشتاء هي المياه قبالة باجا كاليفورنيا بالمكسيك وجزيرة بيكو في البرتغال، خلال فصل الصيف، كانوا يترددون على خليج سانت لورانس في كيبيك وهوسافيك بأيسلندا، كما أن تشيلي وجزر المالديف وسريلانكا هي أيضًا من الأماكن الرئيسية لمشاهدة الحوت الأزرق. يشمل تكاثر الحوت الأزرق فترة حمل تتراوح من 10 إلى 12 شهرًا، تلد الأمهات كل سنتين إلى ثلاث سنوات، غالبًا في نفس الموطن الذي تم فيه حملهن.

قد يظن الناس أن الحيتان الزرقاء تعتمد في نظامها الغذائي على التنوع، إذ إن حجمها يمكنها من التهام أي كائن آخر، خاصة مع عدم وجود حاجة لمضغ الطعام مع عدم وجود أسنان، إلا أن الحقيقة أن الحيتان الزرقاء لها فم عريض جدًا ومسطح الشكل، يأتي على هيئة الحرف الإنجليزي “u” وتعتمد في نظامها الغذائي بشكل حصري على القشريات الصغيرة مثل “الكريل” وتشترك في هذا مع الحيتان البالينية جميعها. يقوم الحوت الأزرق بإصدار أصوات مميزة تدعى النداءات، تختلف من حيث التردد و الشدة و الوظيفة، يقسمها العلماء إلى 4 أنواع، A و B و C و D، يتميز النداء من نوع A بطول المدة و انخفاض التردد، B عبارة عن نداء نغمي، C نداء نغمي تصعدي يلي النداء B أما النداء D فهو نداء نغمي تنازلي مدته متوسطة. عند موت الحوت الأزرق العملاق تغرق جثته لتصل إلى قاع المحيط فتصبح مصدرا زاخرا بالمواد المغذية لأنواع بحرية عديدة، تدوم جثة الحوت الأزرق سنوات في القاع إلى أن تكتمل عملية تحللهأ.

فالإناث أكبر عمومًا من الذكور، وتعيش في المحيط الجنوبي للقارة القطبية الجنوبية. 7- الحيتان الزرقاء كانت وفيرة في كل محيطات الأرض إلا أنه مع الصيد الجائر صارت على وشك الانقراض، ولكن المجتمع الدولي قام بحمايتها سنة 1966. 8 يتنفس الحوت الأزرق بواسطة الرئتين ، ولها ثقب في أعلى رأسها تستخدمه لإطلاق هواء الزفير ، ويمكن أن يصل هواء الزفير الذي يشبه النافورة إلى ارتفاع 30 قدم تقريبًا . يتنفس الحوت الأزرق بواسطة الرئتين ، ولها ثقب في أعلى رأسها تستخدمه لإطلاق هواء الزفير ، ويمكن أن يصل هواء الزفير الذي يشبه النافورة إلى ارتفاع 30 قدم تقريبًا . نعم ان الحوت الأزرق من الأنواع المهددة بالانقراض (بالإنكليزية – مهددة بالانقراض) وهو مدرج في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة . تتغذى الحيتان بشكل رئيسي على القشريات الصغيرة التي تشبه جمبري الكريل.

    معلومات عن الحوت الازرق

  • قلب الحوت الأزرق بحجم سيارة صغيرة، يمكن سماعه من على بعد 3 كيلومترات.
  • حجم الحوت الأزرق مذهل، يمكن أن يصل طوله 100 قدم (مما يجعله أطول حيوان في العالم) ويمكن أن يصل وزنه إلى 200 طن.
  • يقوم الحوت الأزرق بإصدار أصوات مميزة تدعى النداءات، تختلف من حيث التردد و الشدة و الوظيفة، يقسمها العلماء إلى 4 أنواع، A و B و C و D، يتميز النداء من نوع A بطول المدة و انخفاض التردد، B عبارة عن نداء نغمي، C نداء نغمي تصعدي يلي النداء B أما النداء D فهو نداء نغمي تنازلي مدته متوسطة.
  • عندما نفكر ماهو اكبر الكائنات الحية علي الاطلاق بالطبع نفكر في الديناصورات او حيوانات اخري كبيرة من وجهة نظرنا مثل بعض انواع قناديل البحر الضخمة او بعض انواع البقر المختلفة , ولكن في الحقيقة هناك ماهو اكبر من الديناصورات وغيرها انه الحوت الازرق الذي يعيش الي وقتنا هذا .

تبلغ قيمته من الطاقة 119 سعرة حرارية لكل 100 جرام ويحتوي لحم الحوت على (لكل 100 جرام). 7 – جسم الحوت الأزرق طويل مستدق الشكل، ويبدو متمدداً إذا ما قورن مع أجسام الحيتان الأخرى التي تكون ممتلئة الجسم. (B. m. chilensis) ، والذي تم تسميته علميًا في العام 2020 ، ويعيش قبالة سواحل تشيلي وجنوب شرق المحيط الهادي. يتألف غذاء الحيتان الزرقاء كغيرها من الحيتان البالينية بشكل حصري تقريبًا من القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات. أنثى الحوت الأزرق أكبر من الذكر ما يعينها على الحمل والعناية بأطفالها.

    معلومات عن الحوت الازرق

  • تتغذى الحيتان الزرقاء على أكبر كمية من القشريات مختلفة الأنواع، ولكن أفضل طعام للقشريات لها هو قشريات كريليات الصغيرة، فيتغذى الحوت البالغ منهم على 3,6 ألف كيلو جرام بشكل يومي من قشريات كريليات، أي ما يصل إلى أربعين مليون كريل كل يوم.
  • يمكن أن تعلق الأكياس والزجاجات البلاستيكية في مريء الحوت الذي يبتلع مياه البحر بكل ما بداخله.
  • ونظراً لأن الحوت يحبس أنفاسه تحت سطح الماء كما يفعل الإنسان فإنه يجب عليه التنفس بأسرع ما يمكن بمجرد خروجه إلى السطح.
  • الحوت الازرق من الحيوانات الثديية البحرية الكبيرة، وهو ينتمى الى الرتبة الفرعية لحيتان بالين، والحوت الازرق يعتبر اكبر حوت في العالم حيث ينمو ليصل الى حوالي 100 قدم في الطول، ويزن حوالي 150 طن او اكثر، وبالاضافة الى حجم الحوت الازرق الضخم يعتبر ايضا الحوت الازرق من اعلى الحيوانات صوتا في العالم، وفي الواقع يمكن سماع صوت الحوت الازرق من على مسافة عدة اميال تحت سطح المحيط .