معلومات عن الخفافيش

تزود الخفافيش البشر ببعض الفوائد المباشرة على حساب بعض العيوب. تم استخراج روث الخفافيش كما گوانو من الكهوف واستخدامه كسماد. تستهلك الخفافيش الآفات الحشرية، مما يقلل من الحاجة إلى مبيدات الآفات وغيرها من تدابير إدارة الحشرات.

    معلومات عن الخفافيش

  • بينما نجد بعض الأنواع كمصاص الدماء الكبير يأكل الأسماك الصغيرة والزواحف والبرمائيات كالضفادع والطيور والثدييات بما فيهم الخفافيش الأخرى.
  • أما حین یكبر فتعلقه بقائمتيه الخلفيتين في مكان مأمون بينها تطير هي إلى حيث تأتي بالطعام، ثم تعيده الى صدرها حين ترجع، وفي خلال نحو ثلاثة أشهر پبدأ الخفاش الصغير بالطيران.
  • والخفافيش لها نوعان وهم خفافيش كبيرة، وهي تصل في الوزن إلى حوالي كيلو جرام.
  • وكثيرا ما وصفت هذه الخفافيش بانها ضخمة الحجم تبحث عن ضحاياها ليلا لتمتص دماءها.

والإنسان يتضايق منها لأنها تسبب له الخوف والإزعاج فيقتلها .و كان يوجد 30 مليون خفاش بكهف بالغابة القومية بجنوب شرق أريزونا . لكن ما بين عامي 1963 و1970 انخفض العدد ليصبح 30 ألف . وقد سجل في كل القارات والجزر أن 99,9% من الخفافيش قد انقرضت . ويظل الوليد رأسه من فوق لتحت (بالمقلوب) في الأيام الأولى القليلة ليرضع من ثدي أمه. وفمه يمسك ثديا واحدا ورجلاه الخلفيتان تمسك جسم الأم من تحت الإبط. لهذا تترك الصغار في الحضانة بالمستوطنة لعدة ساعات كل يوم.

    معلومات عن الخفافيش

  • لهذا تترك الصغار في الحضانة بالمستوطنة لعدة ساعات كل يوم.
  • والخفافيش آكلة الحشرات لها أضراس حادة حوافها كالمقص لتقطيع الحشرات و لطحنها .
  • قدرتها العالية على الحركة والانتشار واسع النطاق والسلوك الاجتماعي (التجثم الجماعي والبنية الاجتماعية الانشطارية والاندماجية) تجعل الخفافيش مضيفة وناقلة مناسبة للأمراض.
  • والإنسان يتضايق منها لأنها تسبب له الخوف والإزعاج فيقتلها وكان يعرف في قديم الزمن أن الخفاش يتغذى على الإنسان وهذا غير صحيح.
  • فوجد أن أسنانها كالأمواس الحادة حيث تقوم بعمل فتحة صغيرة في لحم الحيوان الثديي لتلعق الدم المنساب من الجرح، وليعيش الخفاش يلزمه حوالي ملعقتين كبيرتين من الدم يوميا.

14- الخفافيش حيوانات نظيفة للغاية مثل القطط، وتقضي الكثير من الوقت في العناية بنفسها، حيث تقوم بتنظيف فرائها وخاصة آذانها. 10- تعيش الخفافيش في مستعمرات كبيرة، حيث تقوم بتدفئة بعضها البعض، بشكل يساعدها على توفير الطاقة، كما تحافظ على حرارة أجسامها بشكل فردي عن طريق لف أجنحتها حول جسمها. 6- أكبر خفاش بلغ من العمر 41 عاما، وقد عثر عليه في سيبيريا عام 2005، وكان يرتدي رباطا لتحديد الهوية ثُبّت عليه عام 1964. لايوجد جواب مؤكد حتى الان, لكن بشكل عام الخفافيش هي من نواقل الفيروسات التاجية حسب العلماء. لكن ليس هناك تأكيدات حتى الان ان الخفاش هو سبب مرض كورونا و يعود السبب الاساسي الى تغير تصرف الانسان في الحياة الى حدوث طفرات للفيروسات و ظهور فيروسات جديدة كفيروس كورونا. ومن هُنا يكمنُ السَّبب وراء التعلُّق المقلوب الذي تشتهر به هذه الحيوانات.

    معلومات عن الخفافيش

  • تمتلك الخفافيش أسنانًا صغيرة جدًا ويمكنها أن تعض شخصًا نائمًا دون أن يشعر بها بالضرورة.
  • معظم الخفافيش بدوية وتتحرك معًا لتجنب الحيوانات المفترسة.
  • العثة “شبه مقيدة” فقط، مما يسمح لها بالطيران مراوغة.
  • والوليد يكون كبيرا نسبيا ويزن من 25 إلي 30% من وزن الأم.
  • فالخفاشة الأم المكسيكية ذات الذيل الحر يمكنها التقاط طفلها من بين 3000 طفل في المتر المربع بالكهف و كلهم متشابهون .
  • وتبقي الحيوانات المنوية كامنة في الإناث حين تنهض في الربيع فتقوم هذه الحيوانات بتخصيب البويضة.

وبعض الخفافيش منها ما يتزاوج في الخريف كالخفافيش البنية الصغيرة وبعدها يبيت بياتا شتويا في شهور الشتاء.وتبقي الحيوانات المنوية كامنة في الإناث حني تنهض في الربيع فتقوم هذه الحيوانات بتخصيب البويضة. وفي خفافيش أخري كخفاش الفاكهة الأصفر الباهت وخفاش الفاكهة المكسيكي يحدث الإخصاب في الحال بعد النكاح لكن تتوقف البويضة المخصبة عن النمو لعدة شهور. فخفاش الفاكهة fruit bat الذي يعيش في العالم القديم له فم طويل ومسحوب يشبه فم الكلب أو الثعلب .بينما الخفاش مصاص الدماء vampire bat و أقرباؤه له أنف قصير وبه نتوء كالخنزير . الخفاش أو الخفدود أو الخنفوش أو الوطواط هو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران، وهي الحيوان الذى نجد تحورًا بين أطراف أصابعها إلى غشاء يساعدها على الطيران لتطير بها، وكانت تنتقل بالسماء المظلمة في العصر الإيوسيني منذ 50 مليون سنة. فخفاش الفاكهة fruit bat الذي يعيش في العالم القديم له فم طويل ومسحوب يشبه فم الكلب أو الثعلب.

    معلومات عن الخفافيش

  • لكن ما بين عامي 1963 و1970 انخفض العدد ليصبح 30 ألف.
  • فترتطم بأي عائق في طريقه فترتد الأصوات كصدى ليترجمها بسرعة ويقدر المسافة بينه وبين هذا العائق وسرعته بالنسبة للبعد منه وحجم الأشياء من حوله ولاسيما أثناء الظلام.
  • وعندما تعود للحضانة فعليها التعرف على طفلها من بين الزحام الذي يضم أطفالا غرباء وكلهم متشابهون.
  • لكن الخفافيش التي تعيش بالجزر المنعزلة والتي تقل بها الفرائس تطير بالنهار.عضة الخفاش قد تسبب مرض الكلب (السعار).

فالخفاشة الأم المكسيكية ذات الذيل الحر يمكنها التقاط طفلها من بين 3000 طفل في المتر المربع بالكهف و كلهم متشابهون . وفي عام 1994 اكتشف العلماء عشر ذكور من خفاش الفاكهة من نوع دياك Dayak بماليزيا . و لا يعرف هل ترضع الصغار ولو كان ، فيعتبر هذا شذوذا لأنه من المعروف أن الذكور من الخفافيش لاتعتني بصغارها . وستكون الحيوان الثديي الذكر الوحيد الذي يرضع مواليده . والخفافيش الصغيرة تنمو بسرعة ، فبعض الأنواع تتعلم الطيران والسعي بعد 18 يوم .

يعود ذلك أولا إلى حجم أجنحتها الذي يمنعها من النوم بشكل طبيعي، وثانيا، لا تتمتع هذه الكائنات بأي حماية ضد الحيوانات المفترسة، لذلك تتدلى في أماكن يصعب الوصول إليها. 11- تفرز الخفافيش التي تتغذى على الدم مادة مضادة للتخثر في لعابها، تمت دراستها من قبل العلماء في العديد من البلدان لعلاج مرضى القلب وإبطاء آثار الجلطات عند البشر. 4- تعيش بعض الخفافيش بمفردها، لكنها تميل بشكل عام إلى العيش في مستعمرات كبيرة في الكهوف، تقع أكبرها في “كهف براكن” بالقرب من سان أنطونيو في تكساس في الولايات المتحدة الأميركية. قدرتها العالية على الحركة والانتشار واسع النطاق والسلوك الاجتماعي (التجثم الجماعي والبنية الاجتماعية الانشطارية والاندماجية) تجعل الخفافيش مضيفة وناقلة مناسبة للأمراض. يبدو أيضًا أن العديد من الأنواع تتمتع بدرجة عالية من التحمل لإيواء الممرضات وغالبًا لا تصاب بالمرض أثناء نقلها إياه. الخفاش البني الكبير يقترب من عثة الشمع، والتي تعتبر بمثابة الأنواع الضابطة لدراسات عثة النمر.

تجمع طعامها وتتجنب الاصطدام بالأشياء الأخرى بطريقة اعتماد الصدی لتحديد المواقع. تصور مثلا انك أذا وقفت أمام جدار أو بقرب ثلة وهتفت ، ارتطمت أمواج ندائك بالجدار أو بالتلة ورجعت الأصداء إلى أذنيك . وتكون عودة الصدى اليك أکثر سرعة كلما كنت أقرب إلى الجدار أو التلة وقد كان ربابنة المراكب يلجأون إلى هذه الطريقة المعرفة طريقهم في الليل بين جبال الجليد العائمة والمرتفعات. 8- الخفافيش من أكلة الحشرات، لكنها قادرة أيضا على ابتلاع الخفافيش الصغيرة، وما يصل إلى 3000 حشرة صغيرة في ليلة واحدة. في كهف براكن، يقدر أن هذه الخفافيش التي تعيش هناك يمكنها أن تأكل 200 طن من الحشرات في الليلة. 5- تعيش الخفافيش في الطبيعة حتى 20 عاما، ويمكن أن تصل بعض الأنواع مثل الخفافيش البنية إلى 30 عاما، وهو ما يميزها عن باقي الثدييات الصغيرة الأكثر شيوعا مثل الجرذان أو الفئران التي تعيش ما يزيد قليلا عن عامين في المتوسط.

    معلومات عن الخفافيش

  • والخنافس تعتبر ثلث طعام الخفافيش البنية الكبيرة علاوة علي كافة أنواع الذباب والنمل الطائر.
  • إذا تفاعل البشر مع الخفافيش، فإن هذه السمات قد تصبح خطرة على البشر.
  • في بريطانيا أربعة عشر نوعا من الخفافيش ، وأكثرها إنتشارا هو الخفاش النموذجي المعروف بالبیبیسترال، مدى انفتاح جناحيه 21 سنتيمترا وهو مغطي على ظهره بفرو حريري أسمر ضارب إلى الحمرة، شاحب باهت على بطنه.
  • لكنها بالنهار عندما تستريح في مستعمراتها في حالة السبات torpor تنخفض درجة حرارتها لتكون مساوية للوسط المحيط بها .
  • عكس صغار خفاش مصاص الدماء تحتاج لعناية والرضاعة لمدة 6 – 9 شهور من الولادة.

ومخلب الإبهام حر ويستعمله في التعلق بالحيطان ولحاء الأشجار والأسقف أثناء السبات . والبعض بلا ذيل أو لها ذيل طويل طوله بطول الخفاش كخفافيش ذيل الفأر. وفي بعض الخفافيش يستعمل كشبكة صيد للحشرات أو يكون كالكيس تخزن به الحشرات لتأكلها . تلتزم معظم الخفافيش بنظام غذائي يتكون من الفاكهة فقط ، ولكن كيف تجد النباتات عندما تخرج في الليل فقط؟ .. حيث يُفترض دائمًا أنهم كانوا يستخدمون أنوفهم لشم النباتات لأن تحديد الموقع بالصدى سيكون غير موثوق به في الظلام.

    معلومات عن الخفافيش

  • ففي أمريكا الشمالية وجد أن الخفافيش العادية والبنية يمكنها أن تستهلك 600 ناموسة في الساعة.
  • وكانت تنتقل بالسماء المظلمة في العصر الإيوسيني منذ 50 مليون سنة.
  • ويظل الوليد رأسه من فوق لتحت (بالمقلوب) في الأيام الأولي القليلة ليرضع من ثدي أمه.
  • وعندما تعود للحضانة فعليها التعرف علي طفلها من بين الزحام الذي يضم أطفالا غرباء وكلهم متشابهون .
  • قد لا تكون الخفافيش سهلة على العيون ، لكن هذا لا يعني أنها لا تملك مشاعر أيضًا ،والمثير للدهشة أن الخفافيش لديها مجموعة قريبة من الأصدقاء تحب البقاء معهم، وعندما ترى أسرابًا عملاقة من الخفافيش ، فإنك تفترض أنها تطير بلا هدف .

وقد سجل في كل القارات والجزر أن 99,9% من الخفافيش قد انقرضت. والخفاش هو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران.والخفافيش نجد أن أيديها وسواعدها تحولت كأجنحة تطير بها. وكانت تنتقل بالسماء المظلمة في العصر الإيوسيني منذ 50 مليون سنة.

    معلومات عن الخفافيش

  • ونجد أن حاسة السمع لدي الخفافيش متطورة للغاية لأنها تسمع بها صوت ارتداد وصدي الصوت .
  • أما الحشرات يعيشوا حوالي لأسابيع أو شهور وعصفور المنزل أيضاً.
  • الخفافيش هي ثدييات ضمن رتبة الخفاشيات.[أ] مع تكيف أطرافها الأمامية كأجنحة، فالخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران الحقيقي والمستدام.
  • أما المعلومات التي لا نعلمها حوله سوف نذكرها لكم، حيث إنه هو من الثدييات التي تطير.حيث إنه الوحيد الذي يطير من فصيلة الثدييات.
  • واضافة إلى خفافيش البيبيسترال والخفافيش ذات النعل ، تنتشر في بريطانيا كما في أنحاء أخرى متعددة من العالم خفافيش طويلة الأذان.

من أجل الحماية من الجو والحفاظ على صغارهم من الحيوانات المفترسة، من خلال توفير بيئة آمنة لهم من أجل حمايتهم. الخفاش من الممكن أن يعيش في أي مكان في العالم، ماعادا القارة القطبية الشمالية والجنوبية. أما المعلومات التي لا نعلمها حوله سوف نذكرها لكم، حيث إنه هو من الثدييات التي تطير.حيث إنه الوحيد الذي يطير من فصيلة الثدييات.

    معلومات عن الخفافيش

  • ولكن تستخدم الخفافيش في الواقع الصوت المنبعث من النباتات للتركيز على موقعها، ولكنها مهمة صعبة ، ولا يمكن إلا لبعض الخفافيش القيام بها ، ولكن ما زال من المدهش مدى فعالية تحديد الموقع بالصدى حقًا.
  • ولعلاج هذا الخلل يتعلق الوليد بزاوية عبر صدرها .وفمه يمسك ثديا واحدا ورجلاه الخلفيتان تمسك جسم الأم من تحت الإبط .
  • أما الخفافيش مصاصي الدماء فهم يتناولوا حوالي 28 جرام من الدم خلال 20 دقيقة، وهذا يعد أكبر من وزن جسمهم.
  • لكن ليس هناك تأكيدات حتى الان ان الخفاش هو سبب مرض كورونا و يعود السبب الاساسي الى تغير تصرف الانسان في الحياة الى حدوث طفرات للفيروسات و ظهور فيروسات جديدة كفيروس كورونا.
  • والخفافيش الكبيرة آكلة الفواكه يمكنها رؤية الألوان .