معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

وذاع ذلك التغيير في وقت الخليل بن أحمد الفراهيدي، ومن ثم قام بأخذ التغييرات وعمل تغيير لرسم الكلمات لكي يتم التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. دكتورة سناء شعلان، الخليل بن أحمد الفراهيدي أب العروض والنحو، صفحة 11. د محمد عبد الفتاح العمراوي، المؤلفات المنسوبة للخليل بن أحمد الفراهيدي وحقيقة نسبتها إليه، صفحة 10. لنتحدث عن الخليل بن أحمد الفراهيدي، العبقرية التي خلقت “من الذهب … مقدمة البحث يعد الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي ، أسطورة العربية ، وأعجوبة من أعاجيب زمانه ذكاءً وفطنةً ، وسعهَ اطلاعٍ ، ودقةَ ملاحظةٍ …

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • كما بدأ في استخدام حرف شين صغير للدلالة على علامة الشدة.
  • ليس غريبا أن يستقيم لسان العرب في لغتهم، ولكن أن توضع أسس النحو بجهد رجل أعجمي، فهنا تكمن الغرابة وتقع المفارقة.
  • ولم يسبق سيبويه أحد في وضع كتاب للنحو العربي، وكان كتابه “الكتاب” فيه أثر للخليل إلى أبعد حد، فقد ذكر الخليل في 572 موضعا من “الكتاب”.
  • خير الدين الزركلي، كتاب الأعلام للزركلي، صفحة 248.
  • محمد إبراهيم خليفة الشوشتري، علم العروض بين الأصالة والهجنة، صفحة 2.

وحدث عن أيوب السختياني، وعاصم الأحول، والعوام بن حوشب، وغالب القطان، وعبد الله بن أبي إسحاق . طرأت ببالهِ فكرة وضع علم العروض عندما كان يسير بسوق الصفارين، فكان لصوت دقدقت مطارقهم على نغم مميز ومنهُ طرأت بباله فكرة العروض التي يعتمد عليها الشعر العربي. بلون مختلف عن لون الكتابة، وكان تنقيط الإعجام (التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء) قد شاع في عصره، بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذا أبي الأسود الدؤلي وهما نصر بن عاصم الكناني ويحيى بن يعمر، فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام.

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • ونتيجة للتطور الفكري في ذلك العصر، ظهر الاهتمام بالفنون وأصبح الغناء شائعا، مما أدى إلى تطور مهم نتج عن الارتباط بين الغناء والموسيقى وموسيقى الشعر، وبقي هذا التطور مستمرا في العصور اللاحقة على الموسيقى العربية، وبدأ الاهتمام ينعكس حتى في مؤلفات وكتب مهمة صدرت في مراحل لاحقة عن طبقات القيان والمغنين.
  • الشخصيات البارزة في الحضارة الإنسانية والإسلامية، منالصحابةوالتابعينوالعلماءوالقادةوالمؤرخينوالأدباء، والبوابة تتناول شخصياتهم بالبيان، والتعريف بحياتهم، وإبراز إسهاماتهم، والوقوف على أهم محطات مسيرتهم الحضارية.
  • فيما يتعلق بمجال القواعد، كان لدى الفراهيدي وجهات نظر واقعية اشترك فيها مع اللغويين العرب الأوائل ولكن كانت وجهات النظر تلك نادرة في الأزمنة اللاحقة والحديثة.
  • ومع ذلك، لم يفرض الفراهيدي قط على باقي الشعراء العرب ضرورة اتباع قواعده دون سؤال، وحتى قيل إنه انتهك القواعد التي وضعها بنفسه عن قصد في بعض الأحيان.
  • كان الفراهيدي أيضًا ضليعًا في علم الفلك والرياضيات والشريعة الإسلامية ونظرية الموسيقى والأحاديث النبوية الإسلامية.
  • هكذا حيث كان شغله الشاغل أن يقوم بتفسير اللغة العربية.

وكان من بين تلاميذه سيبويه، النضر بن شميل والليث بن المظفر. اشتهر بالتقوى والاقتصاد، وكان من رفقاء جابر بن زيد، مؤسس نظام الإباضية. قيل أن والديه اعتنقا الإسلام، وأن والده كان أول من أطلق عليه لقب «أحمد» بعد زمن النبي محمد. يختلف لقبه «الفراهيدي» عن اسمه القبلي وهو مشتق من سلف له اسمه فرهود (وتعني شبل)؛ بصيغة الجمع (فراهيد). كان الفراهيدي يرفض الهدايا السخية من الحكام، كما رفض الانغماس في الافتراء والنميمة على زملائه من العلماء العرب والفرس المنافسين، وكان يؤدي فريضة الحج السنوية إلى مكة المكرمة. ترعرع الخليل بن أحمد الفراهيدي وفهم اللغة عن أبي عمرو بن العلاء وأصبح عالم متبحر في علوم اللغة.وقد تعلم على يديه الكثيرين من الطلبة المهتمين بعلم اللغة والذين أصبحوا فيما بعد كبار العلماء كأمثال الليث بن المظفر والكناني وسيبويه والأصمعي والنضر بن شميل والكسائي.

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • رغم هذا العلم الغزير وتلك العقلية الخلاقة المبتكرة المتجاوزة حدود الزمان والمكان، ظل الفراهيدي زاهداً ورعاً واسع العلم، فلا يوجد عالم لغوي اتفق المؤرخون على نبل أخلاقه وسماحة روحه، كما اتفقوا على الخليل، فصار حقا ابن الأمة العربية التي أثر فيها فكراً وسلوكًا وخلقاً.
  • أصبح الفراهيدي، أحد أبرز نحاة البصرة في العراق.
  • بلون مختلف عن لون الكتابة، وكان تنقيط الإعجام (التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء) قد شاع في عصره، بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذا أبي الأسود الدؤلي وهما نصر بن عاصم الكناني ويحيى بن يعمر، فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام.
  • ففهم الرجل مراد الخليل ورحل، وهي رسالة أرادها الخليل أن تصل إلى كل من أراد أن يتعامل مع علمه.
  • وقد قام الفراهيدي بعمل تغييرات تختص برسم الحركات التي تقوم بتشكيل النقاط بالألوان على لون الكتابة مثل تنقيط الإعجام، الذي قام بوضعه أبي الأسود الدولي وهو أحد طلابه وكان يستخدم أحرف مختلفة كالخاء والجيم والحاء.

قيل إن براعته في اللغة العربية مستمدة، أولاً وآخرا، من معرفته الواسعة بالأحاديث النبوية وكذلك تفسير القرآن. سميت مدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي للتعليم الأساسي في الرستاق بسلطنة عمان باسمه. يعكس عنوانه هدف مؤلفه في اشتقاق الأصول الاشتقاقية للمفردات والمعاني العربية.

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • هو شاعر، وأديب، وعالم في اللغة، ومُعلّم وإمام في النحو، وعلامة من علامات القرن الثامن الميلادي.
  • في جميع أنحاء كتاب سيبويه يقول «سألته» أو «قال»، دون تسمية الشخص المشار إليه بالضمير، ولكن من الواضح أنه يشير إلى الفراهيدي.
  • كان اعتقاده بأنها تكونت من 29 حرف لاعتباره اجتماع اللام والألف كحرف ثالث منفصل عن كل حرف منهما.
  • وإذا كان الحرف به تنوين تم تكرار الحركة مع وضع شين غير ليس بها تنقيط.أما الشدة فكان يضع رأس عين للدلالة على أنه يوجد همزة.

حاتم صالح الضامن ، ضياء الدين الحيدري، شعر الخليل بن أحمد الفراهيدي، صفحة 4. فيما يتعلق بمجال القواعد، كان لدى الفراهيدي وجهات نظر واقعية اشترك فيها مع اللغويين العرب الأوائل ولكن كانت وجهات النظر تلك نادرة في الأزمنة اللاحقة والحديثة. وبدلاً من التمسك بقواعد النحو كما هي كقواعد مطلقة، رأى الفراهيدي أن اللغة العربية هي عادات التحدث الفطرية الطبيعية للبدو. إذا اختلفت أوصاف العلماء أمثاله عن الطريقة التي يتحدث بها عرب الصحراء بشكل طبيعي، فإن السبب هو نقص المعرفة من جانب العالم، حيث أن الخطاب الطبيعي غير المعلن وغير المكتوب للعرب البدو هو المحدد النهائي. تميز الفراهيدي، مع ذلك، برأيه بأن الأبجدية العربية تضمنت 29 حرفًا بدلاً من 28 وأن كل حرف يمثل خاصية أساسية للناس أو الحيوانات.

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • أما إذا كان الحرف منوناً كرر الحركة، ووضع شينا غير منقوطة للتعبير عن الشدةِ ووضع رأس عين للتدليل على وجود الهمزة وغيرها من الحركات كالسكون وهمزة الوصل، وبهذا يكون النظام الذي اتخذهُ قريباً من نواة النظام المتبع بالوقت الحالي في الكتابة باللغة العربية.
  • هو أبو زكريا يوحنا بن ماسويه الخوزي، وقد…
  • قيل أن الخليل دعا بمكة أن يرزقه الله علما لم يسبق إليه، وبعد عودته بفترة طرأت ببالهِ فكرة وضع علم العروض عندما كان يسير بسوق الصفارين، فكان لصوت دقدقة مطارقهم على نغم مميز ومنهُ طرأت بباله فكرة العروض التي يعتمد عليها الشعر العربي.
  • إذا اختلفت أوصاف العلماء أمثاله عن الطريقة التي يتحدث بها عرب الصحراء بشكل طبيعي، فإن السبب هو نقص المعرفة من جانب العالم، حيث أن الخطاب الطبيعي غير المعلن وغير المكتوب للعرب البدو هو المحدد النهائي.
  • كان يذهب إلى السوق ليستمع إلى طَرقات صانعي النحاس الذي يطرقونه بشكل منتظم، ويتتبع هذه الطرقات ليوحد بينها وبين إيقاعات اللغة، وبعد ذلك يذهب إلى بيته، ويبدأ بعملية لحصر الشعر العربي منذ العصر الجاهلي.

وبسبب تعرضه للحرج، استجاب سليمان بعد ذلك بعرض لتجديد راتبه بل ومضاعفته، وهو ما تقبله الفراهيدي بفتور. وقد تجلت لامبالاة الفراهيدي بالثروة المادية في عادته باقتباس مقطع الأخطل الشهير عن أن الكنز الحقيقي هو السلوك القويم. كان يعيش في منزل صغير من القصب في البصرة. قام بتدريس اللغويات، وأصبح بعض طلابه معلمين أثرياء.

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • الخليل بن أحمد من موقع الشبكة الإسلامية نسخة محفوظة 09 يونيو 2008 على موقع واي باك مشين.
  • فإن هذه الورقة تلقي الضوء في عجالة عن حياة الخليل ومصنفاته ،ثم جهوده البارزة والمتنوعة في خدمة العربية …
  • كان أسلوب الفراهيدي في كتابة الأبجدية العربية أقل غموضًا بكثير من النظام السابق له، حيث كان يتعين على النقاط في ذلك الأخير أداء وظائف متنوعة.
  • رغم عقلية الفراهيدي الخلاقة وعبقريته المبتكرة والمجددة، فإنه كان زاهدا ورعا، وقد لا يوجد عالم اتفق المؤرخون على حسن خلقه وسماحة روحه مثلما اتفقوا على الخليل بن أحمد.
  • كان أول من قنن المقاييس المعقدة للشعر العربي ووصف بأنه عبقرية بارزة في العالم الإسلامي.

أقام الخليل في خص بالبصرة لا يقدر على فلسين وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال”. هكذا أيضًا في نظام التقليبات لكتاب معجم العين الذي ساهم في إنتاج العديد من المفردات والمواد اللغوية، حيث كان تفكيره كلي وحصري تمامًا. هكذا حيث كان شغله الشاغل أن يقوم بتفسير اللغة العربية. ويعتمد الكتاب على ترتيب مخارج الأحرف من أكثر حرف له مخرج عميق من مخارج الحروف العربية.والصوت الخارج من الحلق وبعض حركات اللسان حتى طرفي الشفتين.

خير الدين الزركلي، كتاب الأعلام للزركلي، صفحة 314. من بين لغات العالم تتميز العربية الفصحى بأنها لسان آخر الكتب السماوية، وأكثرها قداسة عند الناطقين بها، وأكثرها ثراء بمعجمها، حيث تتجاوز كلماتها المحفوظة 12 مليون كلمة على أقل تقدير. تصنف اللغة العربية بأنها لغة المشاعر والعواطف، نظرا للموسيقى الفريدة التي توجد في الصيغ التعبيرية لها، ويتحدث هذا الفيلم عن مسار الكلام العربي وبداياته، وخصوصيات لغة الضاد من حيث الوزن والبناء الصوتي ووفرة المفردات وثرائها. ولكون علم العروض علما جديدا، فقد كان واضعه بحاجة إلى تأسيس المصطلح، ولذلك استمد الفراهيدي تلك المصطلحات من بيئته الصحراوية وما يحدها من البحار، فالعروض هي العارضة التي تعترض الخيمة فتقام عليها، وهناك الوتد والسبب وكلها مستمدة من بيئته.

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • فرغم غزارة علمه قد تميَّز الفراهيدي على سابقيه ولاحقيه وتفرد به بين أترابه ومعاصريه.
  • وحدث عن أيوب السختياني، وعاصم الأحول، والعوام بن حوشب، وغالب القطان، وعبد الله بن أبي إسحاق .
  • كان مولده في العام المتم مائة من الهجرة (100هـ) في زمن الخليفة الأموي العادل عمر بن عبد العزيز.
  • وأول من قام بضبط الإعراب هو أبو الأسود الدؤلي الذي ابتكر النقاط، وكان يقول لكاتبه إذا رأيتني أضم شفتي بالحرف فضع نقطة بجانب الحرف، وإذا رأيتني أفتحهما بالحرف فضع نقطة فوقه، وإذا رأيتني أكسر شفتي بالحرف فضع نقطة تحته، وإذا تبعت ذلك غنة فضع نقطتين.
  • أقام الخليل في خص بالبصرة لا يقدر على فلسين وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال”.

لم تألف العقلية العربية في ذلك الوقت وجود كتاب المعجم، فقد كان هناك بعض كتب المعاني ككتاب الخيل للأصمعي، وكانت الكتب التي تجمع أسلحة الحرب وغيرها، وتسمى دواوين أو معاجم المعاني. خير الدين الزركلي ، كتاب الأعلام للزركلي، صفحة 106. كان الفراهيدي أول عالم أخضع عروض الشعر العربي الكلاسيكي لتحليل صوتي مفصل. كانت البيانات الأولية التي أدرجها وصنفها دقيقة ولكن معقدة للغاية وصعبة الإتقان والاستخدام، وفي وقت لاحق طور المنظرون صيغًا أبسط مع قدر أكبر من التماسك والمنفعة العامة. كما كان رائدا في مجال التعمية، وأثر في أعمال الكندي.

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • الخليل بن أحمد الفراهيدي في مدينة عُمان بتاريخ 170هـ/786م إثر حادثة وقعت له بالصدفة، إذ اصطدام رأسه بعامود لم يكن مُنتبهًا له فوافته المنية بسببه، وكان يبلغ من العمر 70 عامًا.
  • ولقد وَسَم الخليل كتابه المعجم هذا بأول حرف اعتمده، وهو العين.
  • هكذا يعد الخليل بن أحمد الفراهيدي بجانب أنه فقيه وعالم لغوي إلا أنه كان مميزا بالشعر.
  • كما كان رائدا في مجال التعمية، وأثر في أعمال الكندي.
  • تمثال الفراهيدي بمدخل شارع الاستقلال بمدينة البصرة.
  • اعتمد الخليل في هذا الإحصاء على تنقّل الحرف في بنيته من الكلمة، فالحرف في الكلمة الثنائية ينتج عن تنقله صورتان يكون أولاً ويكون ثانيًا، والحرف في الكلمة الثلاثية ينتج عن تنقله صور ثلاث يكون أولاً وثانيًا وثالثًا، والحرف في الكلمة الرباعية ينتج عن تنقله صور أربع، وفي الكلمة الخماسية صور خمس.

هكذا يعد الخليل بن أحمد الفراهيدي بجانب أنه فقيه وعالم لغوي إلا أنه كان مميزا بالشعر. يشير سمير استيتية بأن تفكير الخليل بن أحمد الفراهيدي حصري وله منهج علمي في التأليف.وأيضًا في دوائر العروض بصفة خاصة. تم وضع الكتاب كاملا للخليل أحمد بن الفراهيدي في بحور الشعر العربي وأوزانه.حيث تناول في هذا الكتاب تعريفات عن الشعر والعروض. وغير ذلك من الحركات مثل السكون وهمزة الوصل، لذا فإن الخليل بن أحمد الفراهيدي يكون أول من قام بوضع نظام الحركات والإعراب. وعلي بن نصر الجهضمي ووهب بن جرير وحدث بن أيوب السختياني والعوام بن حوشب وعاصم الأحول وغالب القطان وأخيرًا عبد الله بن أبي إسحاق وغيرهم.

    معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي

  • تميز الفراهيدي، مع ذلك، برأيه بأن الأبجدية العربية تضمنت 29 حرفًا بدلاً من 28 وأن كل حرف يمثل خاصية أساسية للناس أو الحيوانات.
  • الخليل بن احمد الفراهيدي عالم اللغة وصاحب كتاب العين لمحمد عبد الخالق مجلة نزوى العدد الثاني.
  • دكتورة سناء شعلان، الخليل بن أحمد الفراهيدي أبو العروض والنحو، صفحة 9-10.
  • كغيره من أقرانه وعلماء عصره، فقد أخذ الخليل وتتلمذ على أكثر من شيخ وأستاذ، وكان منهم أيوب السختياني البصري، وقد فقه اللغة عليه، وأيضًا عاصم الأحول بن النضر البصري، والعوام بن حوشب، وغالب بن خطاف القطان البصري، وكذلك أبو عمرو بن العلاء، وعثمان بن حاضر الأزدي، وغيرهم.
  • وصف بـ«النجم الساطع» لمدرسة نحاة البصرة، وهو عالم موسوعي وباحث، وكان رجلاً صاحب تفكير أصيل.
  • هكذا أيضًا في نظام التقليبات لكتاب معجم العين الذي ساهم في إنتاج العديد من المفردات والمواد اللغوية، حيث كان تفكيره كلي وحصري تمامًا.