معلومات عن الخيل العربي الأصيل

وهنالك موجة استيراد أخرى كانت في فترة عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين عندما قام المربون – أمثال «كيلوج» و«هنري ببسون» و«روجر سلبي» و«جيمس دربر» وآخرون – بالاستيراد من مزرعة كاربوت بارك في إنجلترا ومن بولندا وأسبانيا ومصر كذلك. تربية الخيول العربية حصلت على تعزز من خلال خدمة ركائب الجيش الأمريكي، والتي ساعدت في نشر الخيول العربية الأصيلة من خلال توفير الفحول الأصيلة في مزارع الاستيلاد الحكومية مقابل أسعار زهيدة. قسم تربية الحيوان بالجمعية الزراعية الملكية بدء في تربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908 بتكليف رسمي. وقام بانتقاء أفضل الخيول المنحدرة من خيول عباس باشا الأول وذلك من الخديوي عباس باشا حلمي الثاني والأمير محمد علي توفيق والليدي آن بلنت وابنتها ليدى ونترورث.

لكن يفضل عدم خلط عدة أنواع مع بعضها لأنها تسبب اختلال في نسبة المعادن بجسم الخيل. تعتبر الخيول بشكلٍ عام، من الحيوانات العاشبة، حيث أنها تتناول غذائها بكميات قليلة وعلى فترات متناوبة. وذلك السبب في كونها من الحيوانات الرشيقة وذات اللياقة العالية.

    معلومات عن الخيل العربي الأصيل

  • وفي عام 1888م استورد «راندولف هنتنغتون» الفرس العربية «نعومي»، والتي زاوج بينها وبين «ليوبارد»، ونتج عن تزاوجهما الحصان «أنازاه» وهو نسل نقي الأصل والوحيد من الفرس «ليوبارد».
  • سرعان ما تعلّم الخيّال القديمُ استخدام اللّجام، وصار قادراً على التّحكّم بتوجيه الجواد بِجذْبِ الشّكيمَة المعترضة في فمِهِ، والشكيمة قد تؤدي الجواد لكنّ الجواد الحسن التّدْريبِ لا يحتاج من صاحبه إلاّ إلى جذْبةٍ لطيفةٍ بها.
  • الخيول هذه تستخدم في السباقات وتمتاز بطول عنقها ورأسها.
  • ولكن كما أنه من الأهمية بمكان عدم الإفراط في إطعام الحصان ، فمن المهم أيضًا التأكد من أنك توفر ما يكفي من التغذية.
  • ففي الجزيرة العربية نفسها تختلف في العادة الصفات الخاصة بالحصان ، و ذلك من إقليم إلى أخر ، و بالتالي تختلف هذه الصفات الجسمانية عن نظرائها في بلاد الشام ، و المغرب العربي .

هذه القصص التي تروى عن أنساب الخيول العربية استمر الاعتقاد بها حتى مطلع هذا القرن، حتى أظهر بعض الأوروبيين، وفي مقدمتهم المستشرق الألماني كارل رضوان اهتمامًا بالخيل العربية، فقسم سلالاتها إلى. خيل الشقب تحرز المراكز الأولى في بطولتيّ بيرغامو وبروج الدوليتين. فازت خيل الشقب بثلاث عشرة ميدالية في بطولة بيرغامو الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة 2020 التي أقيمت في إيطاليا يومي 5 و6 من. و يتمتع الحصان العربي الأصيل بتلك البنية الجسمانية القوية ، و المتكاملة إلا أن بعضاً من هذه الصفات الجسمانية الخاصة به تختلف باختلاف المناطق التي نشأ فيها . في حين أن بدايات الحصان العربي كانت مخبأة في رمال الصحراء القديمة ، يتفق معظم الخبراء على أن أصل الخيول العربية كان بالقرب من شبه الجزيرة العربية.

    معلومات عن الخيل العربي الأصيل

  • نسب المراقبون الإنجليز هذا التفوق إلى الأسلاف العربية للخيول.
  • العديد من الخيول العربية – خاصة البولندية المنشأ والتربية- تم الحصول عليها من ألمانيا النازية وتم تصديرها إلى الولايات المتحدة بنهاية الحرب العالمية الثانية.
  • ملوك آخرين امتلكوا خيولا عربية كخيول خاصة في العادة.
  • الخيول تمتاز بسلوكها الذي هو مثل السلوك العربي تمامًا، حيث إنها تثأر ولا تنسى من يؤذيها ولا يمكن أن تقبل الظلم أبدًا.

فالخيول العربية الأصيلة لا تنسى الأماكن التي ذهبت إليها ، و تتذكر أوامر صاحبها في أثناء المعارك ، و حتى لو كان مصاباً بجروح بالغة الدرجة هذا بالإضافة إلى قدرتها على معرفة خطوات صاحبها من بعيد ، و دون أن تراه . و يتميز الحصان العربي الأصيل بضخامة حجم صدره ، و الذي يوفر له ذلك المكان الكاف ، و الواسع لرئتيه الكبيرتان الحجم مما يعطيه القدرة على التنفس بشكلاً سهلاً مما يساعده على قطع المسافات الطويلة ، و دون أن تظهر عليه أي علامات للإجهاد أو التعب . تتطلب الخيول العربية توازنًا صحيًا من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات والماء في نظامها الغذائي. مثل معظم الخيول ، يأكلون العشب الطازج ، والتبن الجيد ، والحبوب ، وبعض الفواكه والخضروات. نظرًا لأن أسلافهم جاءوا من صحاري بها ندرة في الطعام ، فقد يحتاج العرب في الواقع إلى علف أقل بقليل من السلالات الأخرى بحجمهم للحفاظ على وزن صحي.

    معلومات عن الخيل العربي الأصيل

  • لعل صلابة الخيول العربية، نتجت عن المناخ الصحراوي القاسي والتضاريس التي تطورت فيها.
  • لا يقتصر سحر الخيول فقط على سرعتها ورشاقتها وجمالها الساحر، بل إنها أيضًا من الحيوانات الأليفة والودودة.
  • «ليوبارد» هو الحصان الوحيد من الخيول السابق ذكرها الذي خلف سلالة نقية في أمريكا.
  • مع مراعاة عدم الإفراط في إطعام الحصان، وبنفس الوقت تقديم ما يكفي له من الغذاء.
  • يوجد أكثر من 400 سلالة من سلالات الحصان منتشرة في جميع أنحاء العالم، ولكن من أشهرهم الحصان العربي.

كانت هذه الخيول ثمينة للغاية لدرجة أن بعض المربين جلبوها إلى خيام عائلاتهم ليلاً للدفء والحماية. تستخدم هذه النوعية من الخيول في الاحتفالات والمهرجانات والاستعراضات وذلك بسبب جمالها وملامحها الانثوية. أي أن ملامح الصقلاوي هي النقيض تماما للكحيلان. جبهة الصقلاوي عريضة مع تقعر واضح في جانبي الأنف وهو أقل حجما من الكحيلان.

    معلومات عن الخيل العربي الأصيل

  • حجم مقلة عين الحصان تبلغ حجم تسعة من مقلة العيون البشرية، وبذلك فهي عيون واسعة للغاية.
  • العمود الفقري عند الحصان العربي يتميز عن غيره من الخيول بوجود سبعة عشر زوجاً من الأضلع وخمس فقرات قطنية وستة عشره فقره ذيليه مقارنة بثمانية عشر زوجا من الأضلع وست فقرات قطنية وثماني عشره فقره ذيليه للخيول الأخرى مما يساهم في ارتفاع ذيله بخلاف سلالات الخيول الأخرى .
  • يفضل أن يكون الساعد قصيرا ومستقيما وبارز الأوتار أما الساقان فيجب أن تكون مستقيمة دون انحراف.
  • الخيول العربية أضحت جزءا من الآباء المكونين للعديد من السلالات التي تعدّ أسترالية خالصة، ومنها البوني الأسترالي، وخيول وايلر، وسلالة الخيول الأسترالية.

إذ كانت بداية الخيول في الأصل من الجزيرة العربية ثم أتت عملية انتشارها في باقي أنحاء العالم عن طريق العديد من الوسائل مثال الأعمال التجارية أو المعارك ، و الحروب . مخطم (مقدم الأنف والفم) الحصان العربي الأصيل دقيق، أنفه مستقيم والمنخران واسعان مستديران يساعدان الحصان على استنشاق أكبر كمية ممكن من الهواء خلال العدو. عضلات الخد بارزة والمسافة بين الفكين عريضة نسبياً أما الفم فواسع الشدقين. الخصوبة العالية حتى مع تقدم العمر؛ حيث أن حالات العقم في الخيل العربي الأصيل نادرة. يحب الحصان العربي الأصيل الموسيقى كثيراً، وتطرب لاستماعها وتتمايل مع إيقاعها في الحفلات والعروض الموسيقية. وللتعرّف على الأماكن التي تعيش فيها الخيول العربية، يمكنك قراءة مقال أين توجد أفضل الخيول العربية.

    معلومات عن الخيل العربي الأصيل

  • وقد أدى هذا التطور إلى زيادة القدرة على التحمل وطول النفس واتساع الرئة.
  • بعض أنواع المخبوزات، لأنها قد تسبب انسداد بالقناة الهضمية.
  • ففي أحضان شبه الجزيرة العربية نشأت الخيول بعيداً عن السلالات الأخرى الموجودة في آسيا وأوروبا، ولذا احتفظت بصفاتها النقية.
  • في الوقت الحاضر ، يربي الناس هذه الخيول في جميع أنحاء العالم.
  • يجب أن تزود المراعي بالكثير من العشب لتأكله ، وكذلك تكملة نظامهم الغذائي بالحبوب والتبن.

تعد من أعرق وأجود الخيول العربية الموجودة في العالم، كما أنها تمتاز بقوتها وطاقتها الكبيرة، لها عنق طويل، ومنتشرة في شمال منطقة الجزيرة. اللياقة العالية، وذلك بسبب نوع الغذاء، بالإضافة إلى أن الحصان العربي الأصيل يمتلك مناعة قوية تساعده على الشفاء بسرعة. في مقالنا اليوم سنبحر أكثر في عالم الخيول خاصةً العربية الأصيلة، ونستنبط منها بعض المعلومات والأسرار والخصال التي تميزت بها وتغنى بها الشعراء على مر السنين.

    معلومات عن الخيل العربي الأصيل

  • لن تكتمل المقاطع المفصلية للقوائم إلا بعد بلوغ الثالثة والنصف من العمر، وهذا يوضح كثرة الإصابات التي تتعرض لها الخيول الأصغر سنًا.
  • تعتبر الخيول من أقدم الحيوانات، الموجودة حتى وقتنا الحاضر.
  • تمتلك الخيول العربية عظامًا أكثر كثافة مما يجعلها أقوى جسديًا على الرغم من قصر طولها.
  • في روسيا، امتلَكَ الكونت أليكسي أورلوف العديد من الخيول العربية، مِن ضِمنها الفحل سميتانكا والد الحصان أورلوف تروتر أسرع الخيول في أوروبا ذلك الحين (وُلِدَ الكونت في 1737 وتُوفي في 1807).
  • الدوحة ـ هناك مواصفات جسمانية يتعرف من خلالها المتخصصون على الخيل العربية الأصيلة، وكلما اجتمعت هذه المواصفات في حصان واحد بات يعد من النوادر التي قد يصل ثمنها إلى ملايين الدولارات خاصة في منطقة الخليج التي تعتبر الخيل جزءا من تراثها وتاريخها.