معلومات عن الرادار

ثم يتم إرسال إشارة التردد اللاسلكي وتتكون الإشارة المستقبلة بواسطة هوائي RADAR من تردد التردد اللاسلكي بالإضافة إلى تردد إزاحة دوبلر. يتم خلط الإشارة المستقبلة مع تردد مذبذب محلي في مرحلة الخليط الثانية لتوليد إشارة تردد IF. لا تقيس الموجة المستمرة RADAR نطاق الهدف ولكن معدل تغير النطاق عن طريق قياس انزياح دوبلر لإشارة العودة. في CW RADAR ، ينبعث الإشعاع الكهرومغناطيسي بدلاً من النبضات. تنتقل الإشارات اللاسلكية للخارج من الهوائي بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية حتى تضرب شيئًا ما ويعود بعضها إلى الهوائي. في نظام الرادار ، هناك جهاز أساسي وهو جهاز الطباعة على الوجهين.

    معلومات عن الرادار

  • ويدور هوائي الرَّادار، بحيث تنتشر هذه الحزمة حول محطة الرَّادار ماسحة الأهداف في جميع الاتجاهات.
  • على كشف وتتبع اهداف ذات مساحات صغيرة حتى متر مربع واحد وطول يتراوح بين متر ومترين فوق سطح الماء سواء أكان البحر هادئاً ام لا.
  • أمَّا وحدات الرَّادار الضخم المستخدم لدراسة الكواكب والأهداف الأخرى البعيدة، فتشمل أبنية كبيرة.
  • ويمكن لأصداء الرَّادار كَشف قطرات المطر وذرات الثلوج في الغيوم من بعد 400كم.
  • يرسل RADAR النبضي نبضات عالية الطاقة وعالية التردد نحو الجسم المستهدف.
  • التمييز بين الأهداف في المناطق ذات الكثافة المرورية العالية.

وعادة ما يتم استخدام رادارات بترددات منخفضة نسبيا تقل عن واحد جيقاهيرتز وذلك لتقليل امتصاص الموجات من قبل الماء والتي تنتشر ملاصقة لسطحه. ولا يتجاوز أقصى مدى لهذه الرادارات المائة كيلومتر بسبب تكور الأرض كما ذكرنا وعادة ما يتم وضع الرادار على أبراج عالية لزيادة مدى رؤيتها. إن أكثر المجالات استخداما للرادار هي القوات المسلحة بمختلف أنواعها البرية والبحرية والجوية وقد كانت الاحتياجات الحربية هي الدافع الرئيسي في ظهور الرادار وفي تطويره للمستوى الذي هو عليه الآن. يستخدم الرادار في الأنظمة العسكرية في مهام لا حصر لها ويتراوح حجم الرادار فيها من تلك التي تحمل باليد إلى التي تحتل مئات الأمتار المربعة أما تعقيدها فيتراوح بين تلك التي تقيس بعد الهدف إلى التي ترسم صورا ثلاثية الأبعاد لساحات المعارك. إن أهم مهام الرادار في الأنظمة الحربية هو في كشف وتحديد مواقع الأهداف العسكرية للعدو كالطائرات الحربية والصواريخ بمختلف أنواعها وحاملات الطائرات والغواصات والسفن والزوارق الحربية والدبابات والمدافع والمركبات وحتى الأفراد. أما المهمة الثانية فهي في توجيه الصواريخ وقذائف المدافع والدبابات ضد أهداف العدو بشكل آلي وإصابتها بدقة عالية وذلك من خلال تحديد موقع الهدف أو من خلال إضاءة الهدف بالأمواج الكهرومغناطيسية للصواريخ المحملة برادارات تلتقط الموجة المنعكسة عن الهدف فتقوم بتوجيه الصواريخ نحوه.

    معلومات عن الرادار

  • حيث إنها لا تحتاج لتحقيق مدى كبير، وفي الوقت نفسه، تتعامل مع أهداف صغيرة الحجم، لها سرعة كبيرة نسبيّاً؛ لهذه الأسباب نفسها، حلت الهوائيات المصفوفة بمميزاتها العديدة، بدلاً من الهوائيات الدوارة التقليدية لهذا النوع من الاستخدام.
  • وتختلف أجهزة الرَّادار في الحجم والشَّكْل، إلاَّ أنها جميعًا ذات أجزاء أساسية واحدة؛ ولكُل جهاز مُرْسل لإنتاج الإشارات الرادارية، وهوائي لبثِّها إلى الخارج، ويَجْمَع الهوائيُّ نفسه في معظم أنواع الرَّادار، الموجات المرتدة من الهدف.
  • أما المهمة الثانية فهي في توجيه الصواريخ وقذائف المدافع والدبابات ضد أهداف العدو بشكل آلي وإصابتها بدقة عالية وذلك من خلال تحديد موقع الهدف أو من خلال إضاءة الهدف بالأمواج الكهرومغناطيسية للصواريخ المحملة برادارات تلتقط الموجة المنعكسة عن الهدف فتقوم بتوجيه الصواريخ نحوه.
  • وتساعد المشاهدات الرَّادارية العلماء في تحديد درجة حرارة طبقات الجو العليا، وأنواع الغازات في الهواء.
  • وفي مجال الدفاع الجوي، احتل الرادار بأنواعه المختلفة، الإنذار المبكر – تخصيص الأهداف – تتبع الأهداف ـ قياس الارتفاع ـ التحكم في الأسلحة – الارتفاعات المنخفضة، المكانة الرئيسة، واتخذ مواقع مدروسة ضمن شبكات ومنظومات للدفاع الجوي، تكاد تغطي سطح الكرة الأرضية وفضاءها، في معظم بلدان العالم.

لندرس الآن رادارًا نموذجيًّا صُمم خصيصًا لمراقبة الطائرات في أثناء رحلاتها. يشغل هذا الرادار جهاز الإرسال الخاص به ليُطلق سلسلةً قصيرةً عالية الكثافة من موجات الراديو، تدوم هذه السلسلة مدة ميكروثانية فقط، ثم يوقف الرادار جهاز الإرسال، ويشغل جهاز الاستقبال الذي يسجل صدى الموجات التي أُطلقت، ويقيس الزمن الذي استغرقه الصدى وإزاحة دوبلر فيه. وبمعظم الطائرات الحديثة أنواع مختلفة من الرادارات لتساعد الطيَّار.

    معلومات عن الرادار

  • وقام هو وفريق من العلماء البريطانيين بتحسين التقنية النَّبضيَّة التي استخدمت في دراسات الغلاف الأيوني لتعيين موقع طائرة من مسافة 27كم.
  • وتبيِّن أشكال أخرى من العوارض ارتفاع الهدف، ويستخدم هذا النوع من العوارض في مجموعات الرَّادار المصمَّمة للمساعَدة في توجيه الطائرة في أثناء الهبوط.
  • رسم الخرائط بالرَّادار يُمْكن إجراؤه من طائرة، وهذه خريطة رادارية لمدينة فلاجستاف في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، (على اليمين،) أُخذَت من ارتفاع 12,000م وتظهر المدينة كعنقود من الصُّور الصفراء.
  • يمكن تعريف عامل الضوضاء على أنه حساب لمقدار الضوضاء التي يمكن للمستقبل أن يساهم بها في الإشارة.
  • يُستخدم الرَّادار غالبًا لفحص المَدَى بغرض التأكد من أداء التجهيزات العسكريّة.

ويمكن استخدام رادار تضمين التردّد، مثل الرَّادار النَّبْضيّ، في رسم الخرائط، وفي الملاحقة. يُستخدم الرَّادار لجمع المعلومات حول الاستعدادات التي تتخذها دولُ أخرِى للحرب. ويستطيع رادار رَسْم الخرائط المحمول في الطائرة أن ينتج خرائط تفصيلية للأرض، ويبيِّن المُنشآت العسكرية والتجهيزات. وتستطيع أنواع أخرى من الرَّادارات الحصول على معلومات مهمة عن النظم الصاروخية لدولة أخرى بمراقبة صواريخها أثناء تجارب الإطلاق. ترسل الراداراتُ موجاتِ كهرومغناطيسية مشابهة للموجات المشكِّلة لشبكات الكمبيوتر اللاسلكية والهواتف المحمولة على شكل إشاراتٍ، أو نبضاتٍ قصيرة، فينعكس جزءً منها عن الكائنات المستهدفة وفق مسار، أو منحى الموجة ذاته، فيعود بالتالي جزء من تلك الأشعّة المنعكسة عن المواد إلى الرادار. الرادار الكمومي هو عبارة عن تقنية ناشئة للاستشعار عن بعد تعتمد على ارتباطات الكم على وجه الخصوص التشابك الكمي والكشف عن الكم الناتج إذا تم تطويره بنجاح ، فإنه سيسمح لنظام الرادار باختيار الإشارة.

    معلومات عن الرادار

  • وتنطبق على الموصلات الكهربية كالمعادن والألياف الكربونية والتي تساعد الرادار على سهولة الكشف على الطائرات والسفن.
  • الرادار هو نظام للكشف عن الأشياء يستخدم موجات الراديو لتحديد مدى أو زاوية أو سرعة الأجسام.
  • وفي عام 1940م سَلَّم البريطانيون الأمريكيين هذا المغنيطرون لإجراء تطوير إضافي عليه وتصنيعه.
  • المغنطرون هو نوع واحد من الأجهزة ، يستخدم لتوليد إشارات الراديو التي يتم استخدامها من خلال الراديو.
  • هذا التطبيق يعمل بشكل مختلف ، ويستخدم قاعدة بيانات للأخطار الكشف من قبل مستخدمين آخرين.
  • وعندما تصطدم الموجة المُرْسَلة بهدف مُقترِب من الرَّادار، تنعكس الموجات عند تردد أعلى من التردد المرسل.

ومكنت هذه الموجات الدقيقة من تصميم وحدات رادارية صغيرة للطائرة، ولزوارق الدورية، وللمحطات الأرضية المتحرِّكة. يتباين حجم مجموعة الرَّادار حسب استخدامها؛ فمجموعة الرَّادار التي تستخدمها الشرطة للكشف عن السيارات القريبة المُسرعة، يمكن حملها باليد، وتزن حوالي 18كجم. أمَّا وحدات الرَّادار الضخم المستخدم لدراسة الكواكب والأهداف الأخرى البعيدة، فتشمل أبنية كبيرة. ويمكن استخدام رادار تضمين التردّد، مثل الرَّادار النَّبْضيّ، في رسم الخرائط، وفي الملاحقة.

    معلومات عن الرادار

  • يتجنب GPS Radar فخ السرعة عندما يكون هناك فخ سرعة أو علامة حد للسرعة ثم يحذرك فقط التي تبطئ سرعتك هناك Speed ​​Camera Radar2021.
  • صورة لمرشد الموجة الذي يوضع بين الهوائي والجهاز المرسل المستقبل.
  • ويَبُثُّ الهوائيُّ النبضات المَوْجيَّة في حزْمة ضيقة عالية التَّوجيه تُمكِّن مجموعة الرَّادار من تحديد اتجاه الهدف.
  • في الرَّادار النَّبضي، مفتاح إلكترونيّ، يُوصِّل المرسل ويفصله بسرعة.
  • ويمكن تحديد سرعة الهدف بملاحظة الوقت الذي تستغرقه النقطة لتقطع مسافة معيَّنة على عارض الرَّادار.

في المواد الموحدة البسيطة عادة ما يكون هذا هو العامل المهيمن ؛ وبالتالي فإن قياس الموصلية الكهربائية (أو المقاومة) يحدد التوهين. لا تخترق موجات الراديو التربة والصخور ومعظم المواد التي يصنعها الإنسان مثل الخرسانة. يشهد على ذلك فقدان استقبال الراديو أو اتصال الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة عبر نفق أو في مرآب للسيارات تحت الأرض. إنّ الخفافيش تمتلك رادار دوبلر من نوعٍ ما؛ إذ إن أنوفها قادرةٌ على إرسال صوتٍ، أو صرخةٍ قصيرةٍ ـ إن صح التعبير ـ تنعكس عن الأشياء الموجودة حولها، وترسل صدى يُتلقى عبر آذانها، وبذلك يكون الخفاش قادرًا على معرفة ما إذا كان شيءُ، أو حيوان ما في جواره، وما إذا كان هذا الحيوان يتحرك نحوه، أو بعيدًا عنه.

    معلومات عن الرادار

  • وهذه الإشارة تُرْسم على الشاشة بجانب النقطة التي تمثِّل الطائرة.
  • ويدور هوائي الرَّادار، بحيث تنتشر هذه الحزمة حول محطة الرَّادار ماسحة الأهداف في جميع الاتجاهات.
  • تم نشر هذا النظام على طول الساحل البريطاني، مما يسمح للجيش البريطاني أن يكون الإنذار المبكر من أي قاذفات العدو واردة.
  • تتميز الرادارات العاملة في هذا الحيز، بمقدرة أعلى في التمييز الزاوي، مقارنة بالرادارات التي تعمل في الحيزات الأقل تردداً، كما أن لها القدرة على النفاذ من خلال الأتربة العالقة في الجو، والأدخنة، وبعض الأبخرة، مقارنة بالأشعة دون الحمراء الأعلى تردداً.

رسم الخرائط بالرَّادار يُمْكن إجراؤه من طائرة، وهذه خريطة رادارية لمدينة فلاجستاف في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، (على اليمين،) أُخذَت من ارتفاع 12,000م وتظهر المدينة كعنقود من الصُّور الصفراء. أمَّا شَكْل الأرض الضخم إلى يسار المدينة فهو جبل إلْدِن. التي يتميز بها هذا الرادار كشف الاهداف الصغيرة على مسافات بعيدة والتخلص من الضجيج المرتد عن عدة اهداف.