معلومات عن الريف

يعد الريف من المناطق الزراعية التي توجد في المدن ، أو في بعض المناطق الصناعية فقد يقوم الانسان باستعمال الاراضي التي توجد فيها بهدف الزراعة أو تبقى كما هي على طبيعتها ، حيث تتميز الارياف بشكلها الجميل ومناظرها الخلابة وتعد من المناطق الحرة البعيدة والمميزة عن المناطق الاخرى بشكل عام ، تختلف عادات اهل الريف عن باقي المناطق اختلاف كلياً من حيث التعليم او المهن والاكل والشرب . تلوثاً أقل؛ تمتاز المناطق الريفية بهدوئها، كما أن هواءها نقي، ولا توجد فيها ازدحامات مرورية، كما أن العيش فيها يعني تناول طعام صحي منتج محلياً تمت زراعته بواسطة السكان أنفسهم، كما يمكنهم فيها تربية الماشية والحيوانات. قرية ليموني هي إحدى قرى الريف الفرنسي، وتقع قرية ليموني في الوادي ويوجد بالقرية كفوف، ومغارات صخرية كانت تعمل في صيد الأسماك. تحيط بالقرية جبال شاهقة، وسلسلة من جبال الألب، والمدينة تتميز بأنها تجذب الزوار لممارسة رياضة تسلق الجبال، وخوض المغامرة، والقيام بالتزلج على الجليد.

    معلومات عن الريف

  • وتتميز العلاقة بين الناس في الريف بابتعادها كثيراً عن المصالح حيث يمكن ملاحظة أن العلاقة فيما بينهم وطيدة جداً.
  • وكل هذه الموضوعات جعلت الريف يختلف عن المدينة، حيث يوجد تباين في الأنظمة القانونية بين المدن والريف.
  • نيويورك ويطلق عليها أيضًا عاصمة العالم، وتعتبر من أفضل المدن المتقدمة والحديثة.
  • فرنسا هي أحد أفضل المدن السياحية في أوروبا، وذلك لأنها تتميز بوجود معالم تاريخية، وأشهر الأسواق، ومناظر طبيعية جذابة وساحرة، وموقعها المميز.
  • تعد النفايات المنزلية مشكلةً سريعة الانتشار، إذ أنها تؤثر على المناطق الريفية بشكل عام، ويصعب إزالتها بشكل آمن وخاصة من النفايات البشرية والصرف الصحي.
  • بالإضافة الي أن القانون في المدينة يطبق بشكل مباشر، ويوجد عقوبات قوية لمن يعارض هذا القانون، بالإضافة إلى أن تنفيذ القانون يكون من قبل جهات الدولة.

هناك قلة في عدد السكان في الأرياف بالإضافة إلى قلة في الخدمات الصحية والمراكز الصحية والمستشفيات، مع وجود نقص في بعض الأدوية، مع عدم قدرة هذه المراكز والمستشفيات على تلبية كل احتياجات أهل الأرياف، ولهذا يلجئون إلى المدن للحصول على الخدمات الصحية بشكل كامل. يتسم الريف بحجمه الصغير بمساحته الصغيرة بالنسبة للمدن، ويحتوي على مبانٍ متلاصقة ومن الممكن أن تكون متفرقة وبشكل عشوائي، يتم بناء هذه المباني على حسب طبيعة المنطقة حيث تجد المناطق الجبلية تكون فيها المباني مبنية بالحجر، أما في المناطق السهلية تكون مبنية بالطوب اللبن، ويمكن أن تجد بالريف بعض المرافق العامة البسطة. كما وتفتقر المناطق الريفية إلى المدارس الجيدة ذات التعليم العالي مما يؤدي إلى تدلي جودة التعليم فيها. تتمتع المجتمعات الريفية بعلاقات قوية وتفاعلات بين الناس، وهذا يعني أنهم يساعدون بعضهم في المحن ويتشاركون أوقاتهم السعيدة.

    معلومات عن الريف

  • بالرغم من كل مميزات الريف، إلا أنَّ له عيوبًا متعددة، بالمقارنة مع حياة المدينة.
  • وقد صارت المجتمعات الريفية في معظم المناطق أقل قدرة على البقاء في الوقت الراهن، حتى مع الارتفاع البطيء في أعداد السكان بها أيضًا.
  • وبين لون التلال الخضراء المحيطة وتتميز قرية إنهوا بوجود المنازل القرميدية التي بها أوجهه بيضاء.
  • واستخدمت حكومات، ومنها حكومات الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا، ونيوزيلندا، والسويد، وإسبانيا، استراتيجيات التخطيط والاستثمار والدعم؛ لتشجيع تنمية الريف.
  • فعلى سبيل المثال، في عام 2012، قامت لجنة قرية شياوجوان في مقاطعة هيبي الصينية الشمالية بإنشاء جمعية تعاونية في شكل أسهم لتربية الماشية وزراعة الخضراوات، وقام المساهمون بجمع الأموال، والأراضي، والعمال، والآلات.

في الدراسات الأكاديمية، غالبًا يُناقش الفقر الريفي بالاقتران مع عدم المساواة المكانية، التي تشير في هذا السياق إلى عدم المساواة بين المناطق الحضرية والريفية. كل من الفقر الريفي وعدم المساواة المكانية ظاهرتان عالميتان، ولكن مثل الفقر عمومًا، هنالك معدلات أعلى من الفقر الريفي في البلدان النامية مقارنة بالبلدان المتقدمة النمو. بالإضافة أنه يمكن تعريف المدينة، بأنها ذلك المكان الذي لا يوجد بين أفرادها أي صلة اجتماعية أو عاطفية، ولكنها في نفس الوقت تظهر مدى تطور الشعب وتطور ثقافته. واستخدمت حكومات، ومنها حكومات الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا، ونيوزيلندا، والسويد، وإسبانيا، استراتيجيات التخطيط والاستثمار والدعم؛ لتشجيع تنمية الريف. ومنذ الثمانينات، أطلقت البلديات الريفية في السويد حملات لجذب الناس نحو الانتقال إلى الريف، عن طريق تخفيف لوائح التخطيط للبناء على امتداد البحيرات، على سبيل المثال.

    معلومات عن الريف

  • كذلك تضم القرية الكثير من المقاهي، والمطاعم التي تطل على النهر، ويوجد بالمدينة محلات لبيع الهدايا التذكارية.والتحف التذكارية، وهي من أفضل محلات بيع الهدايا التذكارية في مدينة فرنسا.
  • جيل اليوم من الشباب الذي يبلغ 1.8 مليار نسمة؛ هو الأكبر عدداً من نوعه على الإطلاق.
  • يمكن لكبار السن الاستفادة من قدوم أناس جدد من المدينة للعيش في المنطقة الريفية.
  • المناطق الريفية لديها معدل بطيء للغاية بالنسبة للتغيير بسبب نقص التعليم والتكنولوجيا الحديثة.
  • كما أغلقت أكثر من ثلثي المدارس الابتدائية في الريف الصيني أبوابها خلال الخمس والعشرين سنة الماضية.

ويجب أن تشمل الأهداف اختبار السياسات، وعرض التقنيات التي تحسِّن الإنتاج الزراعي وسبل العيش في المناطق الريفية. إن إطلاق خطة ريفية عالمية تجمع بين الباحثين في شؤون الريف على مستوى العالم سوف يعزز مشروعات التعاون عبر البلاد المختلفة. وعلى الأمم المتحدة النظر في إقامة مثل ذلك المخطط، ومَنْح تنمية الريف الدرجة نفسها من الأهمية التي توليها لقضايا معينة، مثل التخفيف من حدة الفقر، وتغير المناخ، والسلام. فعلى سبيل المثال، كان الاقتصاد الزراعي لدولة زيمبابوي يتمتع بالاستقرار قبل عام 2000، وهو العام الذي استولت فيه الدولة عنوة على الأراضي الزراعية من المهاجرين الأوروبيين، وأعادت توزيعها على العائلات في الريف. وحيث إنّ المالكين الجدد لم يعرفوا سوى القليل عن الزراعة، أو كيفية تشغيل وإدارة الأراضي، هبط الإنتاج الزراعي؛ فقد أصيب الوضع الاقتصادي بالصدمة، وارتفع التضخم بدرجة مذهلة، حتى وصل إلى أعلى المعدلات في العالم عام 2008، وذلك بفعل العقوبات الدولية. وتشهد المدن الصغيرة في الولايات المتحدة حالة من التدهور منذ ستينيات القرن الماضي.

    معلومات عن الريف

  • في المناطق الريفية في بعض البلدان الفقيرة ، يكون الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية محدودًا للغاية ، مما يؤدي إلى مشاكل مختلفة مثل سوء تغذية الأطفال والأمية ، ولكن في المناطق الريفية ، وخاصة في البلدان المتقدمة ، تتمتع المجتمعات الريفية بعدد كبير من السكان ذوي المستوى المعياري.
  • هي التي ذكرت في رواية أحدب نوتردام، ويوجد بالقرب من القرية، وادي دور دون.وقصور بها صور أساطير الطفولة، والمناظر الطبيعية الآسرة الوجدان والروح البشرية.
  • في المدن سيضيع وقتك أحياناً في المواصلات على عكس العيش في الريف حيث الشوارع شبه خالية.
  • ويمكن للمدن الصغيرة والبلدات أن تقوم بدور الجسر الذي يتم عن طريقه توصيل خدمات التعليم، والصحة، والمعلومات، والخدمات الإدارية إلى القرى النائية8.

تتميز منازل الفلاحين في الريف المصري بالبساطة والهدوء، فهي عادة تتكون من فناء واسع تجتمع فيه العائلة، وهناك جزء مخصص لاستقبال الضيوف يسمى “المندرة”، كما توجد العديد من البيوت المزودة بحظائر تربية الماشية. كما أن سكان الريف يتميزوا بملابسهم الجميلة التي تنتمي إلى البيئة حولهم وتعبر عنها، وهي ملابس تعتمد على الألوان الزاهية المتناسقة مع ألوان الزرع والطبيعة، أما ملابس الرجال فهي عبارة عن جلابيب فضفاضة وواسعة لتناسب أعمال الزراعة. الريف المصري من أكثر المجتمعات التي عرفتها مصر منذ عهود طويلة، فالمساحة الزراعية تمتد بطول ساحل النيل والدلتا، وعلى هذا الامتداد نشأ الريف المصري وتوسع وقامت عليه حضارة زراعية كبيرة. وتشجيع إقامة المشروعات الريفية ذات الخدمات المتكاملة وتوفير كافة المتطلبات التي يحتاجها أبناء القرية وكذلك فتح مجالات للتوظيف في قراهم من خلال تشجيع إقامة المشروعات الحيوية من مشروعات صناعية وزراعية وتجارية وغيرها كذلك إنشاء جامعات وكليات عسكرية او معاهد او مراكز تدريب ستقلل من الهجرة. إن من أهم ما يميز المدينة عن القرية هو مظهرها الخارجي ، حيث يمكن التعرف على المدينة من خلال النظر إلى المباني والشوارع ، وتتعدد فيها المدارس ، والمعاهد والدوائر الحكومية ، والبنوك والفنادق ، ومما يميزها عن القرية بشكل أساسي هو الضوضاء وكثرة حركة المشاة ، وفي المدينة يمكن ملاحظة التطور الكبير في وسائل النقل والمواصلات كما ذُكر سابقاً ، الأمر الذي أدى بدوره إلى اتساع المدينة وسهولة التنقل فيها . قلة المناطق الريفية لوسائل من الراحة مثل الشوارع غير المنظمة، أو قلة في المتاجر أو غيرها.

    معلومات عن الريف

  • يجب على الحكومات المحلية أن تقوم بتطوير استراتيجيات؛ لجذب المشروعات والأعمال، مع تقديم امتيازات ضريبية، وتخفيض أسعار الأراضي، بل وتقديم أراض بالمجان.
  • افتقار العديد من المناطق الريفيّة إلى مدارس جيدة، ومعلّمين مدرّبين تدريباً جيداً، ممّا يؤدّي إلى تدنّي جودة التعليم فيها.
  • وقفت مباني القرية في وجه الأزمات التاريخية مثل حرب المائة عام في فرنسا، وثورة الفلاحين التي كانت ضد الإقطاع في القرن الثالث عشر.
  • سكان الريف لديهم موارد اقتصادية وتكنولوجية أقل من سكان الحضر ، وقد انخفضت خدمات سكان الريف.
  • مع قدوم هؤلاء الأشخاص، تزيد حيوية وإمكانات وموارد القرية وتُعمّر بالأطفال، ولعل الأمر الأهم من ذلك يكمن في مرافقة هؤلاء المسنين وتقديم المساعدة لهم.

كما أن المدينة تختلف عن الريف في عدد سكانها، وذلك طبقا لتحديد الأمم المتحدة بأن عدد السكان في المدينة لا يقل عن 20 ألف مواطن، كما أنه في تصاعد مستمر نظراً للزيادة السكانية. ثالثًا، يجب قبول فكرة أن بعض القرى الواقعة في أماكن غير مناسبة للعيش سوف يتحتم نقلها، كما تفعل الصين حاليًّا ضمن استراتيجيتها الوطنية للتخفيف من حدة الفقر، إذ سوف تكون القرى الموجودة في الوديان العميقة أو المناطق الجبلية ذات الطرق السيئة وإمدادات المياه غير المستقرة، والأراضي غير الخصبة، والظروف الطبيعية القاسية (مثل جبال قينبا في الصين في الشمال الغربي، ومناطق كارست في جنوب غرب البلاد) دائمًا ضعيفة اقتصاديًّا. إن إشراك المواطنين يُعَدّ هو مفتاح النجاح؛ فالمبادرات التي تنطلق من القاعدة إلى القمة تقوم بدور “مُعزز للتماسك الاجتماعي”، حيث تشجع الناس على العمل معًا7.

    معلومات عن الريف

  • يغادر الناس المدينة بشكل متزايد بحثا عن وتيرة حياة أقل سرعة وخالية من الالتزامات والضغوط.
  • تقرير عن الريف ومشكلاته مع مقارنة مختصرة مع التحضر ومشكلاتهكما ذكرنا أعلاه ، فإن معيار التمييز بين المناطق الحضرية والريفية ليس فقط حجم السكان ، بل إن الاختلاف بين سكان الحضر والريف هو أيضًا الاختلاف في نمط الحياة ، ويعتقد أن المناطق الحضرية تقدم مستوى معيشة أعلى من المناطق الريفية .
  • حياة الريف أكثر نقاء فبالتالي هي صحية، تعتبر حياة الأرياف أكثر نقاء من حياة المدينة.
  • حيث تحاط فرنسا بالجبال، والأنهار الجميلة، ولهذا تتميز فرنسا بالعديد من الأنشطة الترفيهية، والأثرية التي تجذب الملايين من السياح سنويًا.