معلومات عن السيارة الكهربائية

حيث أسست 240 محطة بطيئة الشحن ترتبط بشبكة الطاقة العامة، 80% منها في إمارة دبي. بدأت الدول العربية تتلمس طريقها لنشر استخدام السيارات الكهربائية؛ كي تتمكن من اللحاق بالتوجه العالمي نحو طاقة نظيفة ضمن مساعي مكافحة الاحتباس الحراري الذي تسببه انبعاثات الوقود الأحفوري، وربما ساهمت أزمة عدم توافر الوقود وغلاء أسعاره في هذا التوجه. تالياً ضمن حديثنا عن أنواع السيارات الكهربائية نصل إلى بيجو التي قدمت لنا سيارة تتميز بتصميمها الخارجي الجميل واللافت للنظر بالإضافة إلى جودة قطعها الميكانيكية، كما يمكنها قطع مسافة 230 ميل بالشحنة الواحدة.

    معلومات عن السيارة الكهربائية

  • ورغم الخطوات الواعدة في المنطقة العربية في هذا القطاع، لكن يبقى الأمر منوطاً بالبنية التحتية الكافية لاستيعاب عدد أكبر من هذه المركبات وتخديمها بالشكل المطلوب، وكذلك بثقة المستهلك بالاعتماد على هذه المركبات كبديل دائم عن السيارات القائمة على مشتقات النفط.
  • في وضع السيارة الكهربائية بالكامل، تتميّز سيارة جاكوار الهجينة القابلة للشحن بنطاق قيادة مثالي للقيادة اليومية في المدينة.
  • لا تحتوي السيارة الكهربائية على أي انبعاثات تتعلق بظاهرة الاحتباس الحراري لأنها تعتمد على بطارية لتشغيل محركها ولا تحرق أي وقود داخليًا، كما إنها تتطلب كميات أقل من السوائل الأكثر تلويثا مثل زيت المحرك والسوائل المبردة.
  • توفر السيارة الهجينة القابلة للشحن الكثير من مزايا السيارة الكهربائية للعملاء الذين لا يلائمهم خيار السيارة الكهربائية الكاملة.
  • وفي الولايات المتحدة تستثمر شركات خاصة ملايين الدولارات في إنشاء البنية التحتية اللازمة لمحطات الشحن، ومن المتوقع أن يصل مجموع الاستثمارات في هذه المحطات إلى أكثر من 13 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة وفق مكتب شركة استشارات الطاقة “وود ماكينزي”، من أجل تحقيق هدف الوصول إلى أزيد من 3 ملايين منفذ شحن في 2025، مقابل 100 ألف موجودة حاليا.

لا تحتوي السيارة الكهربائية على أي انبعاثات تتعلق بظاهرة الاحتباس الحراري لأنها تعتمد على بطارية لتشغيل محركها ولا تحرق أي وقود داخليًا، كما إنها تتطلب كميات أقل من السوائل الأكثر تلويثا مثل زيت المحرك والسوائل المبردة. تحتوي المركبات الكهربائية على بطارية قوية قابلة للشحن، وتعدّ بطارية ليثيوم أيون من أشهرها، ويتمّ تطوير أنواع أخرى من البطاريات. يراعي تصميم المركبات الكهربائية وجود المحرك الكهربائي، ونظام التحكم باستخدام الكهرباء، والمحافظة على وزنها الخفيف. هذه الخطوة هي مثال آخر على جهود الولايات المتحدة لتقليل الاعتماد على أكبر منافسيها الجيوسياسين للمواد الرئيسية وتأتي بعد أيام من توقيع الرئيس دونالد ترمپ على أمر تنفيذي لتوسيع الإنتاج المحلي من الفلزات الأرضية النادرة – قطاع آخر تهيمن عليه الصين. هذه المعادن ضرورية للمغناطيسات في مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك السيارات الكهربائية.

    معلومات عن السيارة الكهربائية

  • لا يمكن قيادة السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية إلا عبر قيادة كهربائية.
  • وتعتبر الدول الإسكندنافية حاليا الأكثر اعتمادا على السيارات الكهربائية بين كل دول العالم، وذلك بفضل التحفيزات السخية التي تقدم لمواطنيها من أجل تشجيعهم على شراء هذه السيارات الصديقة للبيئة، وتتصدر القائمة دولة النرويج بنسبة استعمال تقارب 56%، أي ما يمثل أزيد من نصف أسطول البلاد من السيارات.
  • • وظيفة SAVE (توفير) – يتم تحديدها يدويًا من خلال شاشة اللمس، وتمنع وظيفة SAVE (توفير) انخفاض شحن البطارية دون المستوى المحدد.
  • وتسعى ألمانيا أن تشهد طرقاتها سير نحو 15 مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2030.
  • في سيارة معينة، ستوفر البطارية ذات السعة الكبيرة – مستوى أكبر من الكيلوواط في الساعة – قدراً أكبر من النطاق و/أو الأداء.

ومن حيث الاستخدام الإجمالي للمركبات، تتوقع BNEF أن يكون 500 مليون مسافر على الطريق على الصعيد العالمي بحلول عام 2040، مقارنة بإجمالي أسطول مركبات المسافرين ‍البالغ 1.6 مليار. وكشف عنها موقع “إنسايد إي في” ضمن هذا التقرير، كأرخص سيارات كهربائية تتوافر في الأسواق خلال عام 2022، بنطاق سير يتخطى 200 ميل. اعتبارًا من سبتمبر 2015، تتميز كل طرازات سيارات الديزل من جاكوار بنظام معالجة العادم اللاحقة بالتخفيض التحفيزي الانتقائي المتقدم (أي AdBlue) الذي يساعد على تقليل انبعاثات أكسيد النيتروجين (NOX‎) بشكل كبير. ورغم أن العالم الحاسم في النهاية يكون القدرة المالية على الشراء، فإن بعضهم في أستراليا يرون ضرورة أن يتناسب التحول إلى الكهرباء مع ما يحصلون عليه من خدمة أو منفعة مقابل أموالهم. تعتمد أوقات الشحن على حجم بطارية سيارتك ومعدل الشحن لنقطة الشحن وأقصى معدل يقبله شحن سيارتك. عملية شحن هذه السيارات تتطلب وقتاً كبيراً مقارنة بالسيارات العادية والتي لا تستغرق دقائق معدودة.

    معلومات عن السيارة الكهربائية

  • للحصول على حلول الشحن الأسرع والأكثر ملاءمة، نوصي العملاء بالاستعانة بفني كهرباء مؤهل لتركيب دائرة شحن منفصلة، مخصصة في النظام الكهربائي المنزلي وتركيب مقبس شحن مخصص أو جهاز شحن السيارة الحائطي.
  • غير أن ارتفاع أسعارها، وضعف أدائها على المسافات الطويلة وقلة محطات تزويدها بالوقود تحد من انتشارها حتى الآن.
  • شهدت مبيعات السيارات الكهربائية في العالم ارتفاعا مهما في 2019، ببيع ما يقرب من مليوني سيارة كهربائية، ليتواصل هذا النمو الملحوظ في النصف الأول من سنة 2020، رغم الانهيار الذي عرفته مبيعات السيارات ذات محركات الاحتراق الكلاسيكية بسبب أزمة فيروس كورونا.
  • تتوافق كل الطرازات الجديدة مع نفس معايير السلامة الصارمة مثل كل سيارة أخرى.

نقدّم مجموعة سيارات جديدة تعمل بمحركات البنزين، وتتميّز بقيادة ديناميكية ومرنة. تحافظ هذه السيارات على تراث جاكوار العريق في الاستجابة على الطريق وتتغنّى به، وتوفر في الوقت نفسه استهلاكًا منخفضًا للوقود وانبعاثات منخفضة لثاني أكسيد الكربون بشكل مذهل. تختلف تكلفة الكهرباء بحسب الظروف المحلية، ولكن يمكن أن تكون التكلفة أقل مقارنة بالبنزين أو الديزل. تعتبر تكلفة الوقود المخفضة أيضاً أحد الأسباب العديدة للتبديل إلى سيارة كهربائية. وبالنسبة للتكاليف الأقل، يمكنك ضبط XC40 Recharge التي سيتم إطلاقها قريباً مسبقًا لشحنها في الأوقات التي تكون فيها التعريفات هي الأدنى، وغالبًا في الليل.

    معلومات عن السيارة الكهربائية

  • ستبدأ تسليمات العملاء لطرازات السيارات الهجينة القابلة للشحن في ربيع/خريف 2021.
  • ومع اختلاف البنية العامة لكل من الترام والترولي باص والترام الحديث فهي تشترك جميعها في توليد قوة جر كافية وفي كونها تحوي أماكن ركوب في وحدة متكاملة، وهو ما لا يوجد في قطار الطلقة أو القطار الفضائي الذي يتكون من قاطرة وبضع مقطورات.
  • يعمل جهاز التحكم في السيارات الكهربائية على إدارة تشغيلها بالكامل، وتوزيع طاقتها في أي لحظة.
  • ولكن مع بداية القرن العشرين الميلادي أصبحت سيارات الاحتراق الداخلي أكثر قوة، وذات أداء أفضل.
  • وبالنسبة للتكاليف الأقل، يمكنك ضبط XC40 Recharge التي سيتم إطلاقها قريباً مسبقًا لشحنها في الأوقات التي تكون فيها التعريفات هي الأدنى، وغالبًا في الليل.

وبلغة الأرقام، بيعت حوالي 950 ألف سيارة كهربائية أو هجينة قابلة للشحن بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران 2020، أي بارتفاع فاق 4% مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، في فترة شهدت فيها مبيعات السيارات بجميع أصنافها تراجعا بـ26%. توفر سيارات الديزل ال من جاكوار استهلاك الوقود بنسبة أكبر حوالى 25% مقارنة بنظيراتها من سيارات البنزين1. لذلك، إذا كنت تقود مسافة كم أو أكثر سنويًّا، فمن المرجح أن تكون سيارات الديزل الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة إليك. تُعد السيارات الكهربائية مؤهلة للحصول على المزايا التي تقدمها الحكومة والسلطات المحلية والشركات التي تدعم الانتقال إلى مجموعات نقل الحركة الأكثر نظافة في العالم. يتضمن ذلك المعدلات الضريبية الأقل بكثير من سيارات البنزين أو الديزل المكافئة لها. أجب عن خمسة أسئلة تتعلّق بعادات القيادة الخاصة بك، لمعرفة ما إذا يجب أن تكون سيارة التالية عبارة عن سيارة كهربائية بالكامل أو هجينة وقابلة للشحن أو تعمل بمحرك بنزين أو ديزل.

لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى ال‍وقود‍، وهذا يعني عدم استبدال الزيت. كذلك سوف تنسى أمور الصيانة والإصلاحات المتعلقة بمحركات البنزين التقليدية. وهذا النوع من المركبات عادة ما يكون أفضل للمكابح إذ يقل استبدالك لها بمرات أقل.

    معلومات عن السيارة الكهربائية

  • باستخدام بيانات ارتفاع الطريق الذي تم اختياره، تقوم وظيفة تحسين الطاقة التنبؤية بالتبديل بين المحرك الكهربائي ومحرك البنزين بذكاء لزيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود طوال الرحلة.
  • هناك جهاز يستخدم في بعض أنماط عملية الشحن وفقا لظروف القائم بالعملية يسمى جهاز خدمة السيارات الكهربائية، وأيضًا هناك خيار ثالث يسمى الشحن السريع بالتيار المباشر، وأيضًا يعتمد على رغبة القائم بعملية الشحن والظروف المحيطة بها.
  • ظلت البطارية لسنوات عائقا بارزا أمام تطور السيارات الكهربائية، فلا يمكن إقناع زبون بشراء سيارة تنفذ بطاريتها بعد كيلومترات قليلة، أو يتطلب شحنها يوما بأكمله.
  • ويشكل الإنتاج الآسيوي من بطاريات الليثيوم في العالم ما نسبته 80% أما الولايات المتحدة فنسبتها 15% أما الدول الأوروبية فتصل نسبتها إلى 4%.
  • يعود تاريخ السيارة الكهربائية إلى أواخر القرن التاسع عشر حيث انتشرت بشكل خاص في الولايات المتحدة.
  • يوضح التقرير أيضًا بأن شركات السيارات ستوفر 550 طرازًا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2022.