معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

فما كان منها إلا أن ضاعفت الجهد وتحملت الأحداث بصبر، ووقفت إلى جانب أبيها الرسول مُحَمَّد بنِ عبد الله لتقدم له العوض عن أمها وزوجته ولذلك كانت تُكنّى بـ أم أبيها. فتح الرسول ( صلى الله عليه وآله ) عينيه وراح يتأمّل ابنته الوحيدة ، فطلب منها أن تقرأ له شيئاً من القرآن ، فراحت الزهراء تتلو القرآن بصوتٍ خاشع وكان الأب العظيم يصغي بخشوع إلى كلمات الله وهي تطوف في فضاء البيت . في العام الثالث من الهجرة أنجبت فاطمة ( عليها السلام ) أول أولادها فسمّاه سيدنا محمد ( صلى الله عليه وآله ) ” الحسن ” ، وبمولده غمرت الفرحة قلب رسول الله ، وهو يؤذن في أذنه اليمنى ويقيم في أذنه اليسرى ويغمره بآيات القرآن .

    معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

  • وبعد وفاة رسول الله، بويع لـأبي بكر في السقيفة على أن يكون هو الخليفة على المسلمين، لكنَّ الزهراء رفضت البيعة؛ لما رأت فيها نقضاً لبيعة الغدير التي أكّد فيها النبي باستخلاف علي بن أبي طالب بعده لتولي أمور المسلمين.
  • الذهبي، شمس الدين، سير أعلام النبلاء ط الحديث، صفحة 419.
  • من ألقابها الزهراء، والبتول، وسيدة نساء العالمين، ومن كناها أم أبيها وأم الأئمة.
  • كانت تضمّد جراحه ، وتغسل عن ما يُلقيه سفهاء قريش , وكانت تحدّثه بما يُسلّي خاطره ويدخل الفرحة في قلبه ؛ ولهذا سمّاها سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله ) أمَّ أبيها ، لفرط حنانها وعطفها على أبيها ( صلى الله عليه وآله ) .
  • وقد أثمر هذا الزواج ثماراً طيّبة، الحسن والحسين وزينب وأمّ كلثوم.

فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد من أول زوجاته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وأم السبطين الحسن والحسين من زوجها وابن عم أبيها علي بن أبي طالب. ولدت يوم الجمعة 20 جمادى الآخرة في السنة الخامسة بعد البعثة النبوية بعد حادثة الإسراء والمعراج بثلاث سنوات (حسب الروايات الشيعية)، أو في السنة الخامسة قبل البعثة النبوية في مكة، والنبي له من العمر خمسة وثلاثين عامًا (حسب روايات أهل السنة والجماعة). سبب تسمية فاطمة رضي الله عنها بالزهراء والبتول – إسلام ويب – مركز الفتوى نسخة محفوظة 5 مارس 2011 على موقع واي باك مشين.

    معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

  • وهكذا تقدم علي ، والحياء يغمر وجهه ، إلى خطبة فاطمة ( عليها السلام ) .
  • الأنصاري الزنجاني، إسماعیل، الموسوعة الکبرى عن فاطمة الزهراء، قم، دليل ما، ط 1، 1428 هـ.
  • كان رحيل الرسول صدمة كبيرة لابنته البتول ولم يتحمل قلبها تلك المصيبة ، فراحت تبكي ليل نهار .
  • قد خطبها فلان وفلان وفلان وفلان، ومنعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم -وما نظن إلا يريدك أنت.
  • الصدوق، محمد بن علي، علل الشرائع، تحقیق السید محمد صادق بحر العلوم، النجف الأشرف، المکتبة الحیدریة، 1385 هـ.

سير أعلام النبلاء نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين. كشف الغمة – ابن أبي الفتح الإربلي – ج ٢ – الصفحة ٣٣. مستدركات علم رجال الحديث – الشيخ علي النمازي الشاهرودي – ج ٨ – الصفحة ٥٩٥. يعتقد السُّنَّة أنّ فاطمة صَالحَتْ أبا بكر ورضيت به كخليفة بعد رسول الله قبل وفاتها، في حين يَعْتَقد الشيعة أنّ غضبها عليه ظلّ قائمًا حتى وفاتها.

وقد أصيبت أثناء اقتحام منزلها من قبل أنصار أبي بكر بأمر منه وتحت إشراف عمر بن الخطاب لأخذ البيعة من الإمام علي وممن كان معه في البيت عنوةً -وذلك بعد رحيل أبيها بقليل- مما ألزمها الفراش في الفترة الأخيرة من عمرها، إلى أن أودى بها ذلك في 3 جمادى الآخرة سنة 11 للهجرة. ولم ترد أخبار كثيرة عن مرحلتي الطفولة وما بعدها للسيدة فاطمة ، وما ورد هو صحبتها لأبيها في مواجهة المشركين وأذاهم إياه، وحضورها في شعب أبي طالب وهجرتها إلى المدينة برعايتها الإمام علي . المستدرك على الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 171/ سير أعلام النبلاء ج 2 ص 126/ البداية والنهاية ج 2 ص 59/ مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 363. ما معنى كنية فاطمة الزهراء ام ابيها ؟-مركز الإشعاع الإسلامي للدراسات والبحوث الإسلامية- نسخة محفوظة 3 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين. وذهب أكثر الشيعة إلى أن فاطمة الزهراء ولدَتْ بعد البعثة النبوية بخمسة أعوام في أول شهر جمادى،لكن الشيخ المفيد في حدائق الرياض وقد نقل عنه الكفعمي في مصباح المتهجد والعدد القوية يرى أنها ولدت بعد عامين من البعثة. وانفرد ابن أبي الثلج البغدادي في تاريخ الأئمة برأي وافق فيه علماء أهل السُّنَّة في أنها ولِدَتْ قبل البعثة بخمس سنوات وقريش تبني البيت.

    معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

  • الطباطبائي، محمد حسین، المیزان في تفسیر القرآن، قم، مؤسسة النشر الإسلامي، 1417 هـ.
  • بالرغم من حياتها القصيرة فقد كانت حافلة بالخير والبركات ، وكانت قدوة وأسوة للنساء ، فكانت الفتاة المثال والزوجة المثال ، والمرأة المثال ، ولهذا أصبحت سيدة نساء العالمين .
  • وکانت أشبه الناس کلاماً وحدیثاً برسول الله(صلى الله علیه وآله)، تحکی شیمتها شیمته، وما تخرم مشیتها مشیته.
  • محمد زكريا بن محمد بن (01 يناير 2013)، الأبواب والتراجم لصحيح البخاري 1-5 ج3، Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية، مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2020.

Encyclopædia Britannica نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2007 على موقع واي باك مشين. كنز العمّال ج 13 ص 91 و93/ منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96/ الصواعق المحرقة ص 190/ أسد الغابة ج 5 ص 523/ تذكرة الخواص ص 279/ ذخائر العقبى ص 48/ مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 356/ نور الأبصار ص 51 و52/ ينابيع المودّة ج 2 باب 56 ص 136. الكامل في التاريخ- مكتبة نداء الإيمان نسخة محفوظة 12 يناير 2009 على موقع واي باك مشين. المنتظم في التاريخ نسخة محفوظة 13 يناير 2009 على موقع واي باك مشين. وعلى جانب آخر تقول بعض الروايات الشيعية أن خديجة بنت خويلد ما كانت تشعر بثقل حملها، وكانت تكلّم فاطمة وهي جنين لتؤنسها وتسلّيها. ولمّا مضى من اللیل شطره، قام الإمام(علیه السلام) فغسّل الجسد الطاهر ومعه السیّدة أسماء.

    معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

  • ابن‌ قتيبة الدینوري، عبد الله بن مسلم، الإمامة والسیاسة، ترجمة السید ناصر الطباطبایي، طهران، ققنوس، 1380 ش.
  • وكان معه عائلته وعَدَدْ قليل من الصحابة المقرّبين.
  • ولم ترد أخبار كثيرة عن مرحلتي الطفولة وما بعدها للسيدة فاطمة ، وما ورد هو صحبتها لأبيها في مواجهة المشركين وأذاهم إياه، وحضورها في شعب أبي طالب وهجرتها إلى المدينة برعايتها الإمام علي .
  • وقد أصيبت أثناء اقتحام منزلها من قبل أنصار أبي بكر بأمر منه وتحت إشراف عمر بن الخطاب لأخذ البيعة من الإمام علي وممن كان معه في البيت عنوةً -وذلك بعد رحيل أبيها بقليل- مما ألزمها الفراش في الفترة الأخيرة من عمرها، إلى أن أودى بها ذلك في 3 جمادى الآخرة سنة 11 للهجرة.

المناوي، اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل، صفحة 28. المناوي، اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل، صفحة 33. المناوي، اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل، صفحة 34. المناوي، اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل، صفحة 23. قبل معرفتك للسبب حول هذا الاسم يجب عليك أن تعلم أن أسماء فاطمة الزهراء وألقابها تعددوا أما تسمية “فاطمة”.

    معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

  • الصدوق، محمد بن علي، الأمالي، قم، مركز الطباعة والنشر في مؤسسة البعثة، ط 1، 1417 هـ.
  • فاطمة الزهراء هي بنت رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمية، من أول زوجاته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.
  • وبعد عام وُلد الحسين ( عليه السلام ) , أراد الله أن تكون ذرّية رسوله محمد ( صلى الله عليه وآله ) من فاطمة ( عليها السلام ) .
  • ومن الجدير ذكره أن السيدة فاطمة الزهراء هي أصغر بنات النبي، حيث أنها تكون وزوجة علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي.
  • الواقدي، محمد بن عمر، المغازي، تحقیق مارزدن جونز، بیروت، الأعلمي، 1409 هـ.

الحمیري، عبدالله بن جعفر، قرب الإسناد، قم، مؤسسة آل‌ البیت لإحیاء التراث، 1413 هـ. ابن‌ كثير، إسماعیل بن عمر، البداية والنهاية، تحقیق علي شیري، بیروت، دار إحیاء التراث العربي، 1408 هـ. ومن ضمن ما نسب إليها، تلك الأبيات التي رثت فيها أباها رسول الله. هناك خِلافْ حول وقت وفاتها، ولكن ترجح رواية أن الفترة بين وفاتها ووفاة أبيها هي خمسة وتسعون يومًا، أي في يوم الثالث من شهر جمادى الآخرة 11 هـ، ورواية أخرى تقول أن الخلاف حول عمرها عند وفاتها ناتج عَنْ الخلاف حول وقت ميلادها.

    معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

  • وانفرد ابن أبي الثلج البغدادي في تاريخ الأئمة برأي وافق فيه علماء أهل السُّنَّة في أنها ولِدَتْ قبل البعثة بخمس سنوات وقريش تبني البيت.
  • وشاءت حكمة الله تعالى أن تعاني هذه الإبنة الطاهرة ما كان يعانيه أبوها من أذى المشركين فيما كان يدعوهم إلى عبادة الإله الواحد.
  • سير أعلام النبلاء ج 2 ص 127/صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب فاطمة/مجمع الزوائد ج 2 ص 201/إسعاف الراغبين ص 187.
  • السیّدة فاطمة بنت محمّد(صلى الله علیه وآله) بن عبد الله بن عبد المطلّب.
  • ما معنى كنية فاطمة الزهراء ام ابيها ؟-مركز الإشعاع الإسلامي للدراسات والبحوث الإسلامية- نسخة محفوظة 3 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  • الصدوق، محمد بن علي، الخصال، تحقیق علي أکبر الغفاري، قم، نشر إسلامي، 1403 هـ.

الصفار، محمد بن حسن، بصائر الدرجات الکبری، تحقیق میرزا محسن کوجة باغي، طهران، مؤسسة الأعلمي، 1404 هـ. الصدوق، محمد بن علي، علل الشرائع، تحقیق السید محمد صادق بحر العلوم، النجف الأشرف، المکتبة الحیدریة، 1385 هـ. السیوطي، جلال‌الدين، الدر المنثور في التفسير بالمأثور، قم، مكتبة آية الله المرعشي النجفي، 1404 هـ. الدولابي، محمد بن أحمد، الذریة الطاهرة النبویة، تحقیق السید محمد جواد الحسیني، قم، نشر اسلامي، 1407 هـ. الإربلي، علي بن عیسی، كشف الغمة في معرفة الأئمة، قم، رضي‏، ط 1، 1421 هـ.

    معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

  • الحمیري، عبدالله بن جعفر، قرب الإسناد، قم، مؤسسة آل‌ البیت لإحیاء التراث، 1413 هـ.
  • وما كادت فاطمة الصغيرة تخرج من محنة الحصار حتى فوجئت بوفاة أمها خديجة فامتلأت نفسها حزنًا وألمًا، ووَجَدَتْ نفسها أمام مسؤوليات ضخمة نحو أبيها مُحَمَّد بنِ عَبد الله، وهو يمرّ بظروف قاسية خاصة بعد وفاة زوجته وعمّه أبي طالب.
  • الطبرسي، الاحتجاج، ج 1، ص 109؛ الطبري، دلائل الإمامة، ص 134.
  • ما إن بلغت فاطمة الزهراء عليها السلام التاسعة من عمرها حتّى بدا عليها كلُّ ملامح النضوج الفكريّ والرشد العقليّ، فتقدّم سادات المهاجرين والأنصار لخطبتها طمعاً بمصاهرة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، ولكنّه كان يردّهم بلطف معتذراً بأنّ أمرها إلى ربّها.
  • الطوسي، محمد بن الحسن، التبیان في تفسیر القرآن، تحقیق أحمد قصیر العاملي، مکتب الأعلام الإسلامي، 1409 هـ.

الذهبي، شمس الدين، سير أعلام النبلاء ط الحديث، صفحة 423. الذهبي، شمس الدين، سير أعلام النبلاء ط الحديث، صفحة 415. ولدت السيدة فاطمة الزهراء في السنة الخامسة، بعد بعثة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بـ 3 سنوات. المجلس الشرعي العام (30ـ12ـ2009م)، “هي فاطمة الزهراء بنت رسول الله “، www.al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 31ـ1ـ2020م.

    معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء

  • كانت حياة علي وفاطمة (عليهما السلام ) مثالاً للحياة الزوجية الكريمة .
  • المناوي، اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل، صفحة 23.
  • و بَقِيَتْ بعد وفاة أبِيها في حالة من الحزن وكانت تنعى أباها كلّ يوم بمجرد أن تؤدّي واجبها تجاه زوجها علي ووُلدها، فَضَعَفْ جسْمَها شيئًا فشيئًا حتى أشْرَفْتْ على الموت.
  • قد ذكرت فضائل عديدة للزهراء (ع) في كتب الحديث والتاريخ والتفسير وغيرها، فقسم لها منشأ قرآني، كآيتي التطهير والمباهلة، وتشارك الزهراء، النبي (ص) وسائر أهل البيت، في سبب نزولها، والقسم الآخر منقولة كما في حديث البضعة وتلك التي تصفها بالمحدّثة.
  • ولمّا مضى من اللیل شطره، قام الإمام(علیه السلام) فغسّل الجسد الطاهر ومعه السیّدة أسماء.