معلومات عن الشعب المغربي

1منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها يسيطر ويدير معظمها المغرب؛ وتطالب جبهة الپوليزاريو بالمنطقة بوسائل عسكرية لتأسيس جمهورية مستقلة، وتمارس سلطة محدودة على مناطق حدودية محدودة. وهناك علاقات متينة للجيش المغربي بجيوش أخرى، حيث يتم تبادل الخبرات مع الجيش الفرنسي خصوصا في ميدان المشاة، بينما تقام المناورات العسكرية مع إسبانيا ومع الولايات المتحدة للتدرب على استخدام الأسلحة المختلفة. عبر التاريخ المغربي ، استضاف هذا البلد العديد من الاشخاص القادمين من الشرق (الفينيقيون واليهود والعرب) ، من الجنوب (أفريقيا جنوب الصحراء) ، ومن الشمال (الرومان ، الوندال ، المور واليهود). إن هذه التركيبة تصور جميع اشكال المعتقدات، من اليهودية والمسيحية والإسلام. تعدّ العربية اللغة الرسمية في المغرب، ولا يتحدث بها العرب وحدهم وإنما العديد من البربر إلى جانب لغتهم الأصلية.

    معلومات عن الشعب المغربي

  • وقد أيد السلطان محمد الخامس حزب الاستقلال، وفي سنة 1947م طالب بإعادة اتحاد الإقليم المغربي الذي تسيطر عليه فرنسا وأسبانيا، وأن تمنح المغرب حق الحكم الذاتي، ولكن فرنسا رفضت الموافقة على أية إصلاحات كبيرة.
  • أما اليوم، فقد اختفت مثل هذه التغطية تماما عن المشهد الإعلامي المغربي، بالتزامن مع تزايد في شيطنة المواقع الموالية للمخزن لمنتقدي السلطات.
  • في 15 أبريل/نيسان، حضر جلسة محاكمة لكنه قال إنه لا يستطيع التحدث بسبب الضعف الناتج عن إضرابه عن الطعام، ورفض الإجابة على أسئلة القاضي.
  • في فبراير/شباط 2015، نشر Le360 صورا (حُذفت فيما بعد لكن يمكن الحصول إليها من خلال الأرشيفات الشبكية) لرسالة أرسلها صحفيان فرنسيان إلى الماجيدي للاستفسار عن الشؤون المالية الملكية.
  • أرسل صحفي أمريكي وعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين رسالة يمنح فيها الماجيدي فرصة للتعليق قبل أن ينشر تحقيقا حول الشركات التي يملكها الملك في الخارج ويديرها الماجيدي.
  • قال المنصوري ومنجب في مقابلتين منفصلتين إن مديري الفنادق ألغوا أنشطة مبرمجة في اللحظة الأخيرة في عشر مناسبات على الأقل، زاعمين إنهم تلقوا “تعليمات” من السلطات المحلية.

في واحدة من هذه القضايا، أدانت محكمة الصحفية هاجر الريسوني بممارسة الجنس خارج نطاق الزواج مع خطيبها وبالإجهاض غير القانوني، وأدين الصحفي هشام المنصوري في الثانية بالفساد (الزنا) مع امرأة متزوجة أدينت أيضا. تهم ممارسة الجنس خارج إطار الزواج والإجهاض في حد ذاتها تنتهك حقوقا مثل الحق في الخصوصية والصحة وعدم التمييز. على المغرب إلغاء هذه الجرائم من قانونه الجنائي وإسقاط جميع الملاحقات القضائية المماثلة بموجب هذه التهم فورا. السلاطات أساسية على المائدة المغربية، فتناول الطعام يبدأ وينتهى بها. أشهر هذه السلطات “البايلا”، وهى مجموعة من الخضراوات الطازجة المرصوصة فى شكل دائرى منظم، يضاف إليها شرائح البيض ولحم التونة مع الأرز المسلوق، بالإضافة إلى نوع آخر من السلاطة الخضراء المضاف إليها النعناع، والمعروفة باسم “لاسلادا”، والتى تقدم فى المناسبات الكبيرة، خاصة الأفراح. ولأن المغرب يحده كل من البحر الأبيض المتوسط شمالا والمحيط الأطلسى من ناحية الغرب، يشتهر المطعم المغربى بأطباق السمك بكافة أنواعه ومنه “الصول” (سمك الموسى) أما شوربة “الحريرة” المكونة من شوربة الطماطم مع الحمص، فهى الحاضر الدائم على السفرة المغربية.

    معلومات عن الشعب المغربي

  • كانت المغرب مأهولة منذ أكثر من 300 الف سنة، أقدم من أي دولة أخرى في العالم.
  • تعرض فؤاد عبد المومني، واحد من الذين استُهدفت هواتفهم ببيغاسوس، أيضا للمراقبة بالفيديو.
  • بعد 7 ساعات من التحليق وصلت الطائرة إلى مطار القاهرة عائدة من المغرب بعد رحلة طويلة استمرت أكثر من 25 يوماً متصلة.
  • في أكتوبر/تشرين الأول 2020، أذاع شوف تيفي اسم شريكة فؤاد عبد المومني، بعد تصويرهما سرا في وضعية حميمية في منزله.
  • عقدت ثمانية من هذه الاجتماعات في السنوات التالية، وحضرها قادة سياسيين من كلا الجانبين.

بعد أن شارك توفيق بوعشرين في تأسيس صحيفة “المساء” وأسبوعية “الجريدة الأخرى” وعمل رئيس تحرير لهما، أسّس صحيفة “أخبار اليوم” عام 2007. نشرت اليومية المستقلة مقالات وافتتاحيات تناولت فساد الدولة، بما في ذلك في دوائر القصر الملكي. عادت خرشش إلى المغرب في 23 يناير/كانون الثاني 2019 واستأنفت عملها كضابطة شرطة. قالت إنها كتبت تقريرا مفصلا تضمن مكالمات التهديد والرسائل التي تلقاها زوجها، ووجهت التقرير إلى عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني.

    معلومات عن الشعب المغربي

  • في 18 سبتمبر/أيلول 2020، أمر قاضي التحقيق المسؤول عن القضية بإجراء خبرة صوتية على التسجيل الصوتي.
  • في اثنتين من القضايا التي يفحصها هذا التقرير، أدانت المحاكم نشطاء بتهم تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان.
  • وفقا للمعايير الدولية، فإنّ الحق في افتراض البراءة يفرض على السلطات القضائية، عند حرمان مشتبه به من حريته، تقديم تبرير مكتوب ومفصل ومشخصن للحبس الاحتياطي، يستطيع المشتبه به الاعتراض عليه، ويكون خاضعا للمراجعة السريعة والدورية.
  • بيد أنّ التحديات الاجتماعية الاقتصادية والسياسية المتجذّرة قد أجّجت خيبة أمل شعبية متزايدة بالنظام وأطلقت عدّة احتجاجات وإضرابات في السنوات الأخيرة.
  • يُجرّم الفصل 491 من القانون الجنائي المغربي الخيانة الزوجيّة، لكنّه ينصّ على أن المتابعة لا تجوز إلا بناء على شكوى من الزوجة أو الزوج المجني عليه، أو إذا تعاطى أحد الزوجين الخيانة الزوجية بصفة ظاهرة والزوج خارج تراب المملكة، وتُعاقب بالسجن من عام إلى عامين.
  • وتفيض أنهار المغرب في فصل الشتاء وفي مطلع الربيع، بينما تقل مياهها في فصل الصيف، ومن أهم هذه الأنهار نهر سبو الذي يبلغ تصريفه الأقصى 10,000 م³/ث في بعض السنوات، وهو ما يفوق تصريف نهر دجلة، بينما يهبط التصريف في أواخر الصيف إلى 25 م³/ث.

في 23 فبراير/شباط 2018، اعتقلت الشرطة بوعشرين في مكتبه بالدار البيضاء. بعد ثلاثة أيام، اتهمه وكيل الملك بـ”الإتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف، واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير؛ وهتك العرض بالعنف والاغتصاب؛ والتحرش الجنسي؛ وجلب واستدراج اشخاص للبغاء؛ واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل […]”. أودعه وكيل الملك في الحبس الاحتياطي وأحال قضيته مباشرة إلى الغرفة الجنائية بمحكمة الدار البيضاء، بحجة أن القضية جاهزة للمحاكمة دون الحاجة إلى تحقيق قضائي. المحامي محمد زيان يتحدث خارج محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، المغرب، يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2017. في إحدى المقابلات، أشار منجب أيضا إلى أنّ المقالات تذكر بانتظام أقاربه وأصدقاءه المقرّبين بالاسم، لا سيما النساء، مع مزاعم تشهيرية تتعلق بحياتهم الجنسية.

    معلومات عن الشعب المغربي

  • وفي عام 1912م وقَّع عبد الحفيظ معاهدة فاس مع الفرنسيين، ومنحتهم هذه الاتفاقية السيطرة على المغرب.
  • لكن خروجنا عن هذا المسار، كان نتيجة تحرك ذكي للسلطة الحاكمة إبان حركة 20 فبراير 2011 وما شهدته هذه الفترة من مظاهرات متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مطلع عام 2011 وخاصة بالثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية.
  • أما الزراعة الحديثة فتقوم في مساحة تبلغ 2,714 هكتارًا من الأرض المروية، وفي حوالي ربع مليون هكتار من الأراضي المستصلحة، وتمتلكها جمعيات زراعية تستخدم الأساليب العلميّة في إنتاج المحاصيل للتصدير، وتقع في السهول الشمالية والشمالية الغربية.
  • ولا تتوقف صدارة المغرب هنا، فهو كذلك من بين أكبر مصدري نبتة القنب الهندي التي يستخرج منها الحشيش وفق تقارير دولية، رغم أن المغرب يجرّم تسويق هذه النبتة.
  • في 23 يوليو/تموز، رفعت حفصة بوطاهر، زميلة سابقة للراضي كانت تعمل في موقع لوديسك كموظفة في الإدارة وقسم الإشهار، دعوى ضدّه وجّه بموجبها له وكيل الملك تهمة الاغتصاب وهتك العرض بالعنف.

في سياق حديثه عن توقيفه، قال المنصوري في المحكمة إنّ الباب الأمامي فُتح عنوة، ثم دخل حوالي عشرة عناصر إلى شقته، وأجبروه على الاستلقاء أرضا، ونزعوا عنه ملابسه. وفقا لرواية مدوّنة قدّمها المنصوري للمحامي، صوّرته الشرطة مع المرأة، ثم اصطحبتهما إلى الشارع، بينما كان لا يستر منصوري سوى منشفة. في 17 مارس/آذار 2015، اعتقلت الشرطة المنصوري في شقته السكنيّة في الرباط، مع صديقة كانت تزوره.

ففي عام 1926م لم تكن نسبة سكان المدن تزيد على 10% من جملة السكان، زادت إلى 16% عام 1936م، ثم إلى 30% عام 1960م، و35,1 طبقًا لإحصاء عام 1971م، و38% عام 1975م، وبلغت 41% عام 1983م. وتفسر هذه الزيادة في سكنى المدن بالمغرب بالهجرة الريفية هربًا من الظروف المعيشية في الريف، وبحثًا عن عمل أو أجر أفضل في المدن، مما تسبب في نمو ضواحي الأكواخ على هوامش المدن الكبيرة. كذلك تصل معدلات الخصوبة للمرأة المغربية 1,7 طفل في المتوسط، ويشكل الذكور 48,06% من جملة السكان، بينما تشكل الإناث 52,94%.

    معلومات عن الشعب المغربي

  • من الصفات التي كانت تطلقها عليه المواقع الموالية للمخزن باستمرار “عميد الطابور الخامس”، ربما في إشارة إلى دوره البارز في “مجلس الدعم”، الذي أنشأته بعض الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في 2011 لتقديم النصح والدعم اللوجستي لحركة 20 فبراير الاحتجاجية، النسخة المغربية للربيع العربي.
  • اتصل سيمونس بـ هيومن رايتس ووتش في مطلع 2021، وقدّم صورا لوثائق هوية ووثائق أخرى تُظهر أن اسمه هو أرنو سيمونس، وأنّه مواطن بلجيكي عمل كمتعاقد مع سفارة هولندا في المغرب بين 2013 و2015.
  • كما لم يتم إخطار الراضي أيضا، الذي كان قد أمضى وقتها أكثر من عام في السجن، ولم تحضره الشرطة أبدا من السجن إلى المحكمة.
  • ردّ هذا العضو في اليوم نفسه، وطمأنه بأنّه سيستفسر عن الأمر ويعود إليه بأسرع وقت ممكن.

في 23 يوليو 1999م، وفي اليوم نفسه تلقى الملك محمد بن الحسن البيعة في قاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط. في أكتوبر/تشرين الأول 2009، حُكم على إدريس شحتان بالسجن لمدة عام بتهمة “نشر أخبار كاذبة” بعد أن علقت صحيفة “المشعل”، وهي أسبوعية يملكها ويديرها، على صحة الملك محمد السادس. تلقى شحتان عفوا ملكيا وأُطلق سراحه بعد شهرين في يونيو/حزيران 2010، بعدما “استعطف الملك محمد السادس” في مقابلة من السجن. بعد ذلك، كتب المنبران الإعلاميان الفرنسيان “لومانيتيه” و”ميديابارت” في مقالة مشتركة أن شحتان “غيّر وجهته 180 درجة ليصبح من خَدَم السلطات”.

    معلومات عن الشعب المغربي

  • في هذا الاجتماع، انتقدت بوطاهر بعض وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك هيومن رايتس ووتش، لعدم سماع طرفي القضية.
  • وكانت جامعة القرويين مقصداً لكل من يرغب في الحصول على العلم والمعرفة من ينابيعها.
  • في 2017، طلبت ضابطة الشرطة وهيبة خرشش (37 عاما حينها) من زيان تمثيلها في قضية تحرش جنسي.
  • لهذا الموقع سوابق في نشر عناصر مسرّبة من قضايا تشمل منتقدين للدولة، حتى قبل أن يتمكن المتهمون أو محاموهم من الحصول على ملفات القضايا المعنيّة.
  • اتُهم المنصوري أيضا بـ”جلب أشخاص للبغاء” والمشاركة في الخيانة الزوجية.
  • يمتلك عبد المومني حوالي خمس هكتارات من الأراضي الزراعية في منطقة سيدي بطاش، جنوب الرباط.

تلقت هيومن رايتس ووتش إجابة في 14 أبريل/نيسان، نفى فيها وديع المودن، مدير نشر Le360، أن يكون موقعه من مواقع “صحافة التشهير”، قائلا إنه مخصص لنشر المعلومات التي يتم التحقق منها والتي تخدم المصلحة العامة. في 1 أبريل/نيسان 2022، ومرة أخرى في 9 مايو/أيار، وجهت هيومن رايتس ووتش رسالة إلكترونية إلى شحتان تدعوه للإجابة على عدة أسئلة حول شوف تيفي. في ساعة مبكرة من صباح 29 سبتمبر/أيلول 2009، حاصر قرابة عشرين شرطيا مقر أخبار اليوم بالدار البيضاء ومنعوا الموظفين من الدخول، بحسب “لجنة حماية الصحفيين”. أفادت تقارير أن الشرطة لم يكن بحوزتها أمر قانوني لاتخاذ هذا الإجراء.[] قبل ذلك بيومين، اتهمت وزارة الداخلية الصحيفة بـ “ازدراء أحد أفراد العائلة المالكة” لنشرها “رسما كاريكاتوريا عن حفل زفاف خاص للعائلة المالكة”. تحدثت وسائل إعلام مغربية بشكل مكثف عن حفل الزفاف رغم عدم دعوة الصحافة إلى الحفل الخاص.

    معلومات عن الشعب المغربي

  • الوضع الاجتماعي بالمغرب يتجه إلى مزيد من التدهور بسبب التدبير السيء للشأن العام، من أصغر جماعة إلى أكبر وزارة.
  • شغل منصب نائب رئيس منظمة “أطاك المغرب” ، الفرع المحلي لمجموعة مناهضة للعولمة تروّج للعمل المدني ردّا على المساوئ المفترضة للرأسمالية العالمية.
  • رغم الاعتراف القانوني بالجمعية المغربية لصحافة التحقيق في 2011، استمرت السلطات المحلية في مضايقة الجمعية.
  • يوجد في المغرب 70 في المائة من اجمالي احتياطي الفوسفات في العالم، وأكثر من 10 في المائة من انتاج المملكة يأتي من منجم بوكراع.
  • قال النويضي إنه لاحظ خلال الجلسات التي حضرها رفض القاضي المتكرر احتجاجات الدفاع العديدة على انتهاكات للإجراءات القانونية الواجبة، بما في ذلك رفضه وسائل الإثبات التي قال الدفاع إنه تم الحصول عليها بشكل غير قانوني.

أسس الفينيقيون مستعمراتهم غرب شمال افريقيا على ساحلها نحو القرن الثاني عشر قبل الميلاد. وقد أدخل الرومان زراعة الرمان والعنب إلى بلاد، كما أدخلوا صناعة التعدين، ثم صارت مع بقية بلاد شمالي إفريقيا في نطاق حكم الرومان الذين أقاموا سورًا رومانيًا يمتد من المدينة التي تسمى الان الرباط حتى مدينة تازة. هاجر البربر إلى الإقليم ويعتقد أنهم ربما قدموا من أوروبا وجنوب غربي آسيا أو شمال شرقي إفريقيا. ومنذ عام 40م وحتى القرن السادس عشر الميلادي حكم الإقليم كل من الرومان والواندال والبيزنطيين على التوالي. أن سويسرا تستهلك أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، بمعدل 10 كج للفرد سنوياً. المغرب بلد متعدد في مكوناته القومية واللغوية والثقافية ويتميز بموروث من التقاليد المتناقلة من جيل إلى جيل.