معلومات عن الشهب

فمن هم زوارنا الآتون من الفضاء، وما هو تاريخ النيازك والمعتقدات التي راودت عقول البشر بشأنها، وأين حصتها من الفنون والآداب. في هذا الملف، من إعداد أسرة القافلة، نلقي الضوء على هذه الأجرام الفضائية الصغيرة في حجمها، وبعض قصتها معنا. وهكذا نستنتج أن الشهب في كتاب الله هي تلك المقذوفات التي تنبعث بقوة الله تعالى من الكواكب لرجم هؤلاء الشياطين والجن الذين يتنصتون من السماء. وقد تأتي الألوان ناتجة عن تسخين الغازات الموجودة في الغلاف الجوي جنبًا إلى جنب مع النيزك، وكذلك من المواد الموجودة داخل الحطام نفسه، فبعض القطع الكبيرة تخلق “مشاعل” كبيرة جدًا في السماء، وغالبًا ما يشار إليها باسم “bolides”. بعبارات أبسط، الشهب هي عبارة عن صخرة تسقط على الأرض من الفضاء، وهي صخور لكنها ليست مثل صخور الأرض، فمعظمهم أقدم بكثير، وهم يقدمون بعض العينات الوحيدة التي لدينا من عوالم أخرى.

    معلومات عن الشهب

  • يمكن أن تصبح النيازك مرئية لنا من الأرض بالعين المجردة وهي على ارتفاع مئة وعشرين كيلو متر فوق سطح الأرض .
  • تعبر الكرة الأرضية هذا الأسبوع خلال البقايا الغبارية من حطام الكويكب (1566 إيكاروس)، وذلك سيتسبب في حدوث ذروة تساقط شهب الحمليات السنوية والتي ستبلغ ذروتها خلال ساعات النهار اليوم الثلاثاء 07 يونيو بعكس معظم زخات الشهب.
  • هناك من يعتقد أنه بسبب مرور النيزك من الفضاء إلى الأرض ، فإن أبواب السماء تفتح ، وفي هذا الوقت عند إجابة الدعاء ، فيزدادون في الدعاء في هذا الوقت ، ويختلف مجموعة أخرى من الناس.
  • وكان هذا المثال أول مثال عُرف عن تواصل البشر مع النيازك.على أية حال، لم يكن استخدام المصريين للحديد المأخوذ من النيازك فريداً بحال من الأحوال.
  • وأفادوا أيضاً بأنه قبل أكثر من ألفي سنة أقام هنود «هوبويل» طريقاً تجارياً على امتداد نهري ميزوري وكانساس لحمل شحنات ثمينة من الحديد النيزكي ضمن أشياء أخرى كثيرة.
  • زخة شهب أو الانهمار النيزكي أو وابل الشهب هو حدث فلكي يُلاحظ فيه عدد من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة في السماء ليلاً، هذه الشهب تنشأ عن تيارات من الحطام الكوني تدعى النيازك، والنيزك يمكن أن يكون جزيئات الغبار أو شظايا.

قبل أن يتمكن البشر من التمرس على الاستفادة التقنية من الحديد، كان اكتشاف الحديد النيزكي بالصدفة يعود بالخير الوفير. كثير من المكتشفات تم طرقها وتحويلها إلى أدوات وأسلحة كما حدث في الصين، التي شملت مشغولاتها من هذه المادة فؤوساً وخناجر تم تصنيعها من النيزك على رغم صعوبة عملية التصنيع فنياً. وفي العالَمَين القديم والحديث هناك أكثر من ثلاثين حجراً نيزكياً يبجِّلها الناس في أنحاء المعمورة. وتأتي أمريكا الشمالية في مقدمة الأماكن التي توجد فيها مثل هذه الحجارة. تحتفظ قبائل السكان الأصليين في أمريكا الشمالية بإجلال خاص لعدد كبير من الكتل الضخمة للحديد النيزكي التي يَعُدها السكان غير قابلة للتحريك.

    معلومات عن الشهب

  • شوهد ألمع مذنب معروف في وضح النهار في عام 1910 وقد كان ساطعاً مثل كوكب الزهرة .
  • هذا انهمار نيزكي يحدث بين 16 أبريل – 26 أبريل من كل عام ويمكن أن ينظر إليه من شمال وجنوب الكرة الأرضية.
  • تشع الشهب الصغيرة جدًا لمدة ثانية، ولكن الشّهب الأكبر والأسرع قد تبقى مضيئةً لعدة دقائق.
  • معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات عبر موقع muhtwa.com , يضم الفضاء الواسع العديد من الأجرام السماوية التي تختلف فيما بينها في الحجم والشكل والتكوين والسلوك , ومن أشهر تلك الأجرام الفلكية التي يمكننا رؤية الكثير منها بالعين المجردة من الأرض هي الشهب والنيازك والمذنبات .
  • أما ما يراه الراصد أثناء عملية رصد الشهب فهو الضوء الذي تتركه هذه الجسيمات خلفها أثناء دخولها للغلاف الجوي الأرضي بسرعات كبيرة.
  • تسقط مجموعة شهب البرشاويات سنوياً في شهر أغسطس وتحتوي عادة على ستين شهاب في الدقيقة الواحدة .

إلى كيلومتر واحد إلى سبعين كيلومترًا في الثانية مما يزيد من لمعانها وبريقها. هناك خرافة قديمة تقول أنه يجب تمني أمنية عند رؤية الشهب تتساقط لأن هذا يؤدي إلى تحقيقها بسرعة وهذا لاعتقادهم أن الشهب تسقط بسبب نظرة الإله إلى الأرض وهذا لا معنى له دينياً أو علمياً وتشير الدلائل أن مصدر هذه الخرافة هو عالم الفلك بطليموس . الشهاب هو تيار من الضوء لمسار جزء صغير من حطام الكون يخترق الغلاف الجوي لكوكب الأرض ويظهر في السماء بألوان متعددة ويمكن رؤيته في الليل أو النهار عندما يكون في بعد يبلغ ست وتسعين كيلو متر تقريباً كما يمكن سماع صوته في بعض الأحيان .

    معلومات عن الشهب

  • الشهاب هو تيار من الضوء لمسار جزء صغير من حطام الكون يخترق الغلاف الجوي لكوكب الأرض ويظهر في السماء بألوان متعددة ويمكن رؤيته في الليل أو النهار عندما يكون في بعد يبلغ ست وتسعين كيلو متر تقريباً كما يمكن سماع صوته في بعض الأحيان .
  • وقد اكتشفه الرحّالة الإنجليزي عبد الله فلبي، سنة 1932م، خلال رحلته التاريخية عبر الربع الخالي.
  • هـو ذاك في لج الدجــى طفو الدراري والرسوبوالشهب نور وأشعة عند صفي الدين الحلي، ومن يشبهّهم بها من الناس هم أيضاً نور يهتكون بنورهم وأشعتهم الظلام.
  • عندما تظهر الشهب في السماء نجد مجموعة من الناس يبتعدون عن الضجيج والحياة بكل ملذاتها ويظهرون ينظرون إلى الشهب التي تسبح في السماء الشاسعة ويصلون ويرغبون ، آملين أن يشاء الله تعالى.
  • معلومات عن الشهب والنيازك في القرآن، الشهب والنيازك آيه من آيات الله عز وجل ووجودهم في الكون له أفضل الدلائل والتفسيرات أنهم لم يخلقوا هباء وإنما خلق الله سبحانه وتعالى هذه الأشياء لقيامها بدور هام.

انفجر الشهاب العابر فوق تشيليابنسك الروسية عام 2013 بقوة تعادل 500 كيلوطن من المتفجرات. حطمت الموجة الصادمة والهائلة الناتجة عن ذلك الانفجار النوافذ في آلاف الشقق السكنية، وأدت إلى إصابة أكثر من 1200 شخص بإصابات عديدة. كان ذلك الشهاب أكثر إشعاعًا من الشمس بحوالي 30 مرة وسبب حروقًا جلديةً وحروقًا في شبكية العين عند الكثير من الناس.

    معلومات عن الشهب

  • وتأتي أمريكا الشمالية في مقدمة الأماكن التي توجد فيها مثل هذه الحجارة.
  • عندما يسقط نيزك تكون السماء مسرحاً بديعاً باللون والحركة، ولكن ذلك العرض المسرحي لا يدوم طويلاً، ثواني وربما دقائق، وبالنسبة للمذنب أياماً، ثم يعود الكون إلى حالته ويستأثر الظلام بالمشهد من جديد.
  • وهناك فئة أخرى ترى أن مثل هذه الظواهر ما هي إلا عقاب من الله سبحانه وتعالى بسبب الظلم والفساد اللذين انتشرهما الناس في الأرض فيما بينهم ، وهناك فئة أخرى لا تبالي بهذه الظواهر الطبيعية ولا تهتم بها.
  • يعتقد الكثيرون من الأشخاص أن عند رؤية الشهب.يجب أنهم يستغلون هذه الظاهرة بالبعد التام عن ما يشغلنا من ضوضاء وأضواء صاخبة.

وقد حدث عند إصدار قانون المنع، أن عدداً من المنقبين فوجئوا، وسُجنوا لعدم معرفتهم بالقانون الجديد، وكان منهم روس وأمريكيون وأوروبيون. وفي صحاري أستراليا، وهي أيضاً مناسبة للبحث عن النيازك، بسبب بُعدها عن آثار تدخل البشر، وجفاف المنطقة الذي لا يتيح تراكم الطين والظواهر المناخية الأخرى، عُثر على عشرات النيازك في غرب وجنوب أستراليا. وجمعت بعثات الاستكشاف التي بدأت عملها سنة 1971م حتى الآن نحو 500 نيزك مصنّف. وتظهر النيازك بوضوح وسط الرمال الحمراء، بفضل لونها المائل إلى السواد. استطاع التصوير الفوتوغرافي أخيراً، وفي عام 1910م على وجه التحديد، أن يلتقط أول صورة لمذنب هالي الذي تزامن مع وفاة ملك إنجلترا إدوارد السابع. ولم يكن هذا السبب الوحيد لأن يصاب الناس بالذعر حينها، فقد أعلن مجموعة من العلماء بعد الملاحظة والتحليل أن ذيل المذنب يحتوي على غاز سام.

    معلومات عن الشهب

  • هناك خرافة قديمة تقول أنه يجب تمني أمنية عند رؤية الشهبتتساقط لأن هذا يؤدي إلى تحقيقها بسرعة , وهذا لاعتقادهم أن الشهب تسقط بسبب نظرة الإله إلى الأرض , وهذا لا معنى له دينياً أو علمياً , وتشير الدلائل أن مصدر هذه الخرافة هو عالم الفلك بطليموس .
  • أما إذا وصل النيزك إلى سطح الأرض، فإنه في هذه الحالة يعرف باسم الحجر النيزكي .
  • وبالتقرب إلى أقرب مكان يوجد به هدوء ومنه للسماء مباشرة لمشاهدة زخات الشهب والتمني بأغلى الأمنيات التي يريدون تحقيقها.
  • أطول مدة استمر فيها مذنب معروف لدى علماء الفلك في الفضاء هي أربع وعشرين سنة وهو المذنب المعروف باسم مذنب ديلافان وقد تمت مشاهدته آخر مرة في عام 1914 .
  • يصبح المذنب له ذيل من الغبار عندما يذوب بسبب اقترابه من الشمس .

وفي الفلبين، كان على من يشاهد النيزك أن يعقد عقدة في منديل قبل اختفائه. حتى سكان هاواي المعاصرين لا يزالون يعتقدون أن على من يرى النيزك متجهاً صوبه، أن يفتح صدر ثوبه الكيمونو ليتلقف الحظ الآتي إليه. يبلغ عدد زخات الشهب التي يستطيع المراقبون رصدها سنويًا ما يقارب 30 شهابًا، كما أن البعض منها يعود وجوده إلى أكثر من 100 عام.

    معلومات عن الشهب

  • وبعد أن تعرفنا على الشهب والنيازك , نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قد حازت على استحسانكم , كما يسعدنا أن تشاركونا بآرائكم واستفساراتكم عبر التعليقات في أسفل المقال .
  • يُعرّف الشهاب بأنّه عبارة عن نيزك، إلّا أنّه اخترق الغلاف الجوّي لذلك سمي بالشهاب، كما ويسمى أيضاً بالنجم الساقط، وهو بالأصل عبارة عن بقايا الصخور الناتجة من احتراق النّيازك، وبالإمكان رؤية الشهب عند اختراقها لطبقة.
  • ومع ذلك، فهي في الواقع ناتجة عن عبور الأرض لمسافة من الحطام المترب لكويكب يسمى 3200 phaethon ، والذي.
  • من الأفضل رؤية النيازك خلال الليل، على الرغم من أن النيازك يمكن أن تدخل الغلاف الجوي للأرض في أي وقت من اليوم.
  • وقع أكبر نيزك في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1948 , وكما ذكر بعض شهود العيان أنهم رأوا كرة نارية عملاقة في السماء في فترة ما بعد الظهر وقال البعض أنها كانت أكثر إشراقا من الشمس , وبعد ذلك تم العثور عليه في حقل قمح في جنوب نبراسكا وقد كان مدفون في الأرض بعمق عشرة أقدام ويزن ألفين وثلاثمة رطل تقريباً .
  • يوجد بعض الأدعية التي ذكرها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم تقال عند رؤية الشهب وأحكام هذه الأدعية، ومنها ”اللهم صوبه وأصب به واكفنا شره ونكرر اللهم صوبه وأصب به واكفنا.