معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

ولهذا يجب أن يكون لنا تحرك وموقف، لأن حقوقنا لن ترد إلينا بمجرد التمني، وعلينا أن نسعى إلى استردادها بكل السبل “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”، وعندما تتغير موازين كثيرة في المنطقة، فإن الإرادة العربية القادرة، تستطيع حينئذ فرض إرادتها وتصبح لإمكاناتنا الضخمة قوة فاعلة. ومع نجاح هذه الخطوة تحولت لجنة الشيخ خليفة إلى جهة تمويل تقدم قروضاً للمواطنين لبناء مساكن أو مشروعات سكنية بفوائد رمزية ، وتقوم اللجنة باسترداد ما نسبته 70% من عوائد تأجير تلك المساكن فيما يعطى المواطن ما نسبته 30 في المائة كدخل له طوال فترة تسديد القرض الذي يتم استرداده بفترة تتراوح بين 10 و 15 سنة . وشكلت لهذا الغرض لجنة برئاسة الشيخ خليفة قامت بشراء المديونيات وخفضت الفوائد التي كانت تصل إلى 20 في المائة إلى ما يقل عن 2 في المئة ، وهي نسبة تغطي المصاريف الإدارية للقروض لا أكثر. مع إن المسؤولية وقيودها قد تحجب الطابع الشخصي لعلاقات الشيخ خليفة بمحيطه إلا أن له صداقات محلية وخارجية ممتدة ، وهو يحرص على التواصل مع هذه الصداقات ، سواء من خلال الاستقبال الدائم لأصدقائه في مجلسه أو زيارتهم في بيوتهم ومشاركتهم في كافة المناسبات الخاصة والعامة. وفي مجال الرياضة هناك نصيب كبير لها من اهتمام الشيخ خليفة الذي يحرص على متابعة النشاط الرياضي باستمرار وله إسهامات مادية كبيرة في دعم الفرق والأندية الرياضية ، فضلاً عن منتخبات الإمارات في الألعاب الرياضية المختلفة.

    معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

  • تمّ انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله رئيساً للدولة في 3 نوفمبر2004، في أعقاب وفاة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 نوفمبر 2004.
  • عام التسامحأعلن الشيخ خليفة عام 2019 في دولة الإمارات عاماً للتسامح، ويهدف هذا الإعلان إلى إبراز دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وتأكيد قيمة التسامح باعتبارها امتداداً لنهج زايد مؤسس الدولة، وعملاً مؤسسياً مستداماً يهدف إلى تعميق قيم التسامح والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة.
  • أكد الشيخ خليفة أيضا أن مبادرة دولة الإمارات في بناء مدينة في رفح على أنقاض إحدى المستعمرات الإسرائيلية ساهمت في تخفيف المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني إلى جانب المشاريع العديدة السابقة التي قامت بها دولة الإمارات في الأراضي الفلسطينية.
  • قام كل من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي بتسيير أمور الدولة وحضور المناسبات العامة والاستقبالات الرسمية.
  • وبصفته ولي عهد إمارة أبوظبي فقد أصبح الشيخ خليفة حاكمًا لإمارة أبو ظبي مباشرة بعد الإعلان عن وفاة والده، في حين تولى شقيقه الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان منصب ولي عهد إمارة أبوظبي.

عام القراءةوجّه الشيخ خليفة بأن يكون 2016 عاماً للقراءة، إيماناً منه بأن تغيير مسار التنمية نحو اقتصاد معرفي قائم على العلوم والتكنولوجيا والابتكار يتطلب تنشئة جيل قارئ ومدرك ومواكب لتطورات العالم من حوله ومُلمّ بأفضل الأفكار وأحدث النظريات. فأطلق (برنامج خليفة لتمكين الطلاب) برعاية الشيخ سيف بن زايد آل نهيان مبادرة «أقدر»، لتعزيز المهارات القرائية بما يخدم عام القراءة والتوجيهات العامة للدولة الرامية إلى ترسيخ مكانتها الدولية في مجالي الإبداع والابتكار. وجّه الشيخ خليفة بأن يكون 2016 عامًا للقراءة، إيمانًا منه بأن تغيير مسار التنمية نحو اقتصاد معرفي قائم على العلوم والتكنولوجيا والابتكار يتطلب تنشئة جيل قارئ ومدرك ومواكب لتطورات العالم من حوله ومُلمّ بأفضل الأفكار وأحدث النظريات. أقر مجلس الوزراء بتوجيهات من الشيخ خليفة عام 2015 عاماً للابتكار، ووجّه كافة الجهات الاتحادية للقيام بتكثيف الجهود ومراجعة السياسات الحكومية بهدف خلق بيئة محفزة للابتكار تصل بدولة الإمارات للمراكز الأولى عالمياً. وتهدف هذه المبادرة إلى دعم جهود الحكومة الاتحادية وجذب المهارات الوطنية وزيادة البحوث المتميزة وتعزيز الجهود لبناء كادر وطني قادر على قيادة الدولة نحو مزيد من التقدم والازدهار والابتكار. وبعد إلغاء “مجلس الوزراء المحلي” أصبح أول رئيس لـ”المجلس التنفيذي” الذي حل محل “مجلس وزراء” الإمارة في اختصاصاته جميعها في فبراير (شباط) عام 1974، وإلى جانب مسؤولياته على رأس “المجلس التنفيذي” تولى عام 1976 تأسيس ورئاسة “جهاز أبوظبي للاستثمار”، وتولّى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الحكومة الاتحادية وقد أولى اهتماماً متزايداً بالقوات المسلحة، فشهدت خلال تلك الفترة طفرة كبيرة على صعيد التجهيز، والتدريب، والقدرة على استيعاب التقنيات الحديثة، والأساليب المتطوّرة، التي حرص على توفيرها لقطاعات هذه القوات كافة.

    معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

  • ها هم “عيال زايد” يساهمون بشكل واضح في نهضة الدولة بقيادة رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رعاه الله، الذي عاهد على الحفاظ على الأمانة وإكمال مسيرة تطور وازدهار الإمارات، وإعلاء اسمها الذي تخطى عنان السماء.
  • رأى الشيخ خليفة تفاني والده لتحقيق الرخاء والرفاهية للقبائل، وحرصه على الحفاظ على أمنهم ووحدتهم الوطنية، ومبادراته في رعاية البيئة، والحفاظ على التراث الشعبي.
  • ويأتي المرسوم في ضوء الجهود الحكومية لتطوير القوانين واللوائح والنظم، التي من شأنها تعزيز الشفافية والنزاهة وسيادة القانون في الحكومة الاتحادية.
  • عُرف عن الشيخ خليفة الدقة في المواعيد، والتزام برنامج عمل يومي صارم يوزعه بين المهام الرسمية العديدة التي يتولاّها وبين اللقاءات مع المواطنين، كما عُرف عنه بأنه مستمع جيد، يمتاز بالدماثة والتواضع في تعامله مع الآخرين مما أكسبه محبة المواطنين واحترامهم، وهو هادئ الطباع وقارئ للتاريخ محب للشعر والأدب.

اسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس. كان الشيخ خليفة قد ترأس وفد الدولة في مؤتمر القمة الخامس والعشرين الذي أطلق عليه «قمة زايد» وعقد في المنامة في 20 و21 ديسمبر 2004 وذلك بعد أن تولى مقاليد الحكم في البلاد خلفا لوالده المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كما ترأس مؤتمر القمة السادس والعشرين لقادة مجلس التعاون الذي عقد يومي 18 و19 ديسمبر 2005 في العاصمة أبوظبي. ويرجع الفضل في تشكيل شخصية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأخلاقياته، وفكره، إلى والده الذي حرص على ملازمته، وتتلمذ على يديه في القيادة والسياسة والفكر. ترعرع المغفور له الشيخ خليفة، طيّب الله ثراه، في مدينة العين، وقضى معظم طفولته في واحات العين والبريمي، وكان أغلب الوقت بصحبة والده الشيخ زايد، رحمه الله، الذي كان حاكم مدينة العين آنذاك. تلقى سموّه تعليمه المدرسي في المدرسة النهيانية التي أسسها الشيخ زايد في مدينة العين، أما المدرسة الأساسية التي انتهل العلم منها وأكسبته مهارات القيادة السياسية فكانت مدرسة الشيخ زايد، إذ كان الشيخ خليفة آل نهيان، رحمه الله، ملازماً لوالده في جميع مهماته ورحلاته التي كان يتفقد بها المواطنين، لذا كان دائماً قريباً من المواطنين ومطلعاً على طرق تعامل الشيخ زايد رحمه الله مع مشاكل المواطنين وسعيه المستمر لحلها، وهذا ما أكسبه مهارات عالية في فنون الإدارة والاتصال، وقد أصبح مؤمناً أن القائد الحقيقي هو الذي يهتم برفاهية شعبه.

    معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

  • وللشيخ خليفة إسهامات مهمة في دعم أنشطة الدعوة الإسلامية فهو يسهم مادياً ومعنوياً في إنشاء ودعم المراكز الإسلامية ، ويقدم مساعدات فعالة لكل من يعمل في حقل الدعوة إلى الله .
  • وظهر أثر ذلك جلياً في مرحلة الطفرة التنموية التي كان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد يقود منها مبادرات عديدة لصالح المواطنين، وكانت هذه المبادرات تحظى بمباركة ورعاية المغفور له والده الشيخ زايد الذي أوكل إليه الكثير من المهمات خاصة مهمات البناء الداخلي.
  • تأسس جهاز أبوظبي للاستثمار عام 1976 بناءً على أوامر من الشيخ خليفة بن زايد، بهدف إدارة الاستثمارات المالية في الإمارة، لضمان توفير مصدر دخل ثابت للأجيال القادمة.
  • ظلت رفاهية المواطن وسعادته من أولويات الشيخ خليفة منذ أن تولى مقاليد الحكم، فقد عرفت دولة الإمارات العربية المتحدة طريقها نحو نهضة تنموية مواكبة للألفية الجديدة من خلال توفير أرقى الخدمات خاصة في قطاعات التعليم والصحة والإسكان والرعاية الاجتماعية وغيرها من المتطلبات الضرورية التي تؤمن للمواطنين الحياة الكريمة والمستقبل الآمن لهم لأبنائهم.

وذكر أن الدولة ستستمر في سياستها المشجعة لهذا القطاع ليتمكن من إنشاء المشروعات القادرة على توفير المزيد من فرص العمل ودفع عجلة الإنتاج، وزيادة الصادرات والإقلال من الواردات، خاصة السلع الاستهلاكية التي يمكن إنتاج مثيلاتها محليًا. أسس الشيخ خليفة (دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية) التي عُرفت بين الناس (بلجنة الشيخ خليفة) حيث قامت بتقديم تمويلات سخية للمواطنين بدون أي فوائد، لإنشاء مبانٍ تجارية تدرّ عليهم عوائد مالية دورية، مما أسهم في زيادة دخول المواطنين ورفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي، كما ساعد في ازدهار النهضة العمرانية في البلاد. من الهوايات التي يمارسها الشيخ خليفة خلال أوقات فراغه القليلة متابعة سباقات الهجن ، وقد انعكست على شخصيته التي تمتاز بالهدوء والبعيدة عن التوتر، بالرغم من المهام الحكومية والرسمية الكثيرة . وأجرى الصندوق بالتعاون مع المصرف المركزي مسحاً شاملاً لمديونيات المواطنين المتعثرة، ووقع اتفاقيات مع عدد من البنوك بشأن آليات تسوية هذه القروض، حيث يتولى الصندوق تسوية جزء من المديونيات، ويتم جدولة الجزء الثاني للتسديد بأقساط شهرية من راتب المستفيد، مع الإعفاء من الفوائد المترتبة على الدين، وتمكن الصندوق حتى 25 يناير 2012، من معالجة وتسوية كافة قضايا القروض الشخصية المتعثرة للمواطنين ممن تقل مديونياتهم عن مليون درهم، سواء كانوا موقوفين على ذمة قضايا أو صدرت بحقهم أحكام ويقومون بتسوية مديونياتهم عبر جداول تسديد حددتها المحاكم. أشرف الشيخ خليفة على تطوير قطاعي النفط والغاز، والصناعات التحويلية التي ساهمت بنجاح كبير في التنوع الاقتصادي في البلاد. إننا أيها الأخوة ونحن في غمرة الاحتفال بهذا الإنجاز الخليجي الكبير فإننا لا ننسى أن نرفع أيدينا بالدعاء بالرحمة والمغفرة للقادة المؤسسين لهذا البناء الكبير وتركوا بصمات واضحة على مسيرة التعاون والتكاتف بين شعوب ودول مجلس التعاون.

—من خطاب الشيخ خليفة في أفتتاح مؤتمر القمة السادس والعشرين لقادة مجلس التعاونوقد عقدت القمة التشاورية الأولى برئاسة الشيخ خليفة في مدينة جدة في 10 مايو 1999 ثم انتظم انعقادها خلال شهر مايو من كل عام. كما أكد الشيخ خليفة في تصريحات أخرى لدى ترؤسه وفد الدولة لاجتماع القمة التشاورية السابعة التي عقدت في 28 مايو 2005 بالرياض والتي صادفت ذكرى مرور 24 عاما على تأسيس مجلس التعاون على أهمية التواصل والتشاور المستمرين بين قادة دول المجلس لوضع لبنات جديدة في وسائل وآليات دفع العمل الخليجي المشترك. ورحب الشيخ خليفة بميلاد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعقد المجلس الأعلى مؤتمره التأسيسي الأول في أبوظبي، وأكد في تصريحات في 25 مايو 1981 أن مؤتمر قمة مجلس التعاون الخليجي يعد ثمرة طبيعية للجهود الخيرة التي بذلها ملوك ورؤساء الدول الست الأعضاء. تولى لفترات رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومنصب ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الهيئة العربية للتصنيع الحربي.

    معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

  • وأكد أهمية دور القطاع الخاص في التنمية والنهضة، مشيرًا إلى أنه يستحوذ على 43 في المائة من الاستثمارات المنفذة في الدولة، وخاصة في الصناعات التحويلية والتجارة والعقارات وغيرها.
  • ريم بنت إبراهيم الهاشمي أصغر وزيرة في العالم العربي بعمر 30 سنة عند توليها المنصب عام 2008.
  • وبصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لأبو ظبي، تولى خليفة بن زايد رئاسة المجلس الأعلى للبترول، الذي تقع على عاتقه مسؤولية الصناعة النفطية في أبوظبي والعلاقات مع شركات النفط العاملة في الإمارة.
  • إنها الرؤية التي تنطلق من وحدة الألم والأمل، وتدرك أن الأمن العربي واحد، وأن العدو الذي يسعى إلى اختراقه يعمل ما في وسعه لتنفيذ خططه ومؤامراته لذلك فلابد من التضامن والتآزر لمجابهته؛ الأمر الذي جعل منه صاحب السمو رئيس الدولة برنامج عمل دؤوب سعى إلى تحقيقه بين كل الدول العربية، وأكد عليه في مختلف المناسبات.

عام الخيرتبنت دولة الإمارات منذ تأسيسها منهجية العطاء الإنساني وتقديم الخير للجميع دون مقابل، لذلك كان اختيار الشيخ خليفة بأن يكون 2017 عاماً للخير في الإمارات. أسس الشيخ خليفة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تقديرًا للجهود والإسهامات البارزة التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات على السواء في مجال الابتكار الزراعي ونخيل التمر، لتشجيعهم وتحفيزهم على بذل المزيد من الجهود بغية الوصول بالقطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر إلى أفضل المستويات، فالقطاع الزراعي ونخيل التمر لطالما كان جزءًا مهمًا من حياة سكان هذه المنطقة، وكانت الزراعة ونخيل التمر مصدرًا رئيسيًا للطعام وموردًا للدخل لأناس اعتمدت حياتهم عليه. يؤمن الشيخ خليفة إيمانًا راسخًا بقيم التسامح والاعتدال والتعايش الثقافي والحضاري ونبْذ عوامل الفرقة والتعصب بين الشعوب، مما جعل من مجتمع دولة الإمارات نموذجًا رائدًا للسماحة والتعايش الإنساني واحترام قيم وعقائد الآخرين وثقافاتهم، كما عبّر رئيس الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي عن تقديره لما تقوم به دولة الإمارات بقيادة الشيخ خليفة من دور في دفع الحوار بين مختلف الثقافات والأديان، مؤكدا أن اعتماد الحوار والانفتاح على الآخر يعزّز الاستقرار ويضمن الأمن. تبنت دولة الإمارات منذ تأسيسها منهجية العطاء الإنساني وتقديم الخير للجميع دون مقابل، لذلك كان اختيار الشيخ خليفة بأن يكون 2017 عامًا للخير في الإمارات.

    معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

  • أكد المغفور له الشيخ خليفة على ضرورة إجراء تطويرات سياسية، لا تقتصر فقط على طرق الحوكمة، بل تشمل أيضاً إصلاحات مجتمعية ترفع من شأن الوطن والمواطن في كافة الميادين، وتعزز الانتماء الوطني.
  • ويحسب له أيضا أنه منح المرأة الإماراتية الحق بإعطاء أولادها الجنسية عند بلوغهم سن الرشد في حال زواجها من أجنبي.
  • تربعت دولة الإمارات في عهد الشيخ خليفة على قائمة أفضل الدول على مستوى الخليج والشرق الأوسط في مؤشر مقياس تمكين المرأة لعام 2009 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن تقرير التنمية البشرية العالمي.
  • وأشاد جيرت كابليري ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسف” في اليمن، في 15 يوليو 2012 بجهود دولة الإمارات في دعم الأوضاع الإنسانية في اليمن، مؤكداً أن مبادرات الإمارات على الساحة اليمنية تُعزز المساعي الرامية لتخفيف حدة المعاناة الناجمة عن نقص الغذاء وتداعياته على أوضاع اليمنيين في مختلف المحافظات، وتسهم، بقوة في درء المخاطر خاصة المحدقة بالطفولة في اليمن.
  • ويعرف عن سموه بأنه مستمع جيد، يمتاز بدماثة الخلق والتواضع ويحرص على الاهتمام بشعبه وإقامة لقاءات دورية معهم من خلال الفعّاليات والمناسبات الرسمية، مما أكسبه محبة المواطنين واحترامهم.

وبلغ عدد المواطنين المستفيدين ستة آلاف و830 مواطنا بإجمالي مبالغ متصلة بتسوية مديونياتهم تصل إلى حوالي ملياري درهم حيث تم الإفراج عن الموقوفين منهم وتسوية ديون من بحقهم أحكام سداد، وذلك وفقاً لآلية تسديد محددة. وذلك إيماناً منه بأن تغيير مسار التنمية، نحو اقتصاد معرفي قائم على العلوم والتكنلوجيا والابتكار يتطلب تنشئة جيل قارئ، ومدرك، ومواكب لتطورات العالم من حوله، ومُلم بأفضل الأفكار، وأحدث النظريات. في إطار الاتفاقيات مع البنوك يقوم المستفيدون من أصحاب المديونيات المتعثرة بمراجعة البنوك لتقديم طلبات التسوية . بعد ذلك تقوم هذه البنوك بدراسة الوضع المالي لطالب التسوية في ضوء الوثائق المرفقة، مثل تحديد مصدر للدخل الشهري الذي سيتم منه استقطاع مبالغ التسوية التي سيتم الاتفاق عليها، والتي تقل بنسبة 50 في المئة عن قيمة القرض الأصلي.

    معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

  • في 1 يوليو من عام 1971، تم تعيين الشيخ خليفة بن زايد، رحمه الله، كحاكم لإمارة أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية في الإمارة، كجزء من إعادة هيكلة حكومة الإمارة، وفي نهاية العام وتحديداً في 2 ديسمبر 1971، قام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ورُفع علم الإمارات لأول مرة ليعلن بذلك الإمارات السبع دولةً مستقلة، والشيخ زايد، طيّب الله ثراه، أول رئيس للبلاد.
  • عام 2019 في دولة الإمارات عاماً للتسامح.ويهدف هذا الإعلان إلى إبراز دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وتأكيد قيمة التسامح باعتبارها امتداداً لنهج زايد مؤسس الدولة، وعملاً مؤسسياً مستداماً يهدف إلى تعميق قيم التسامح والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة.
  • كما إن هذا الجهد لم يؤثر في مستوى اهتمامه بالقضايا الأخرى في حياة الإماراتيين ، وأهمها بناء واقع اجتماعي جديد يتحلى بمستوى جيد من الخدمات والمرافق .
  • في عام 2009، أُعيد انتخاب الشيخ خليفة بن زايد رئيساً لدولة الإمارات، وقد تعهد سموه بمواصلة تنفيذ استراتيجيات طموحة للتنمية السياسية، والإدارية، والاقتصادية، والاجتماعية والثقافية التي كان قد بدأ فيها.

في أغسطس 1966 انتقل الشيخ زايد إلى مدينة أبوظبي ليصبح حاكم الإمارة، وعين نجله الشيخ خليفة (الذي كان عمره 18 عامًا آنذاك) ممثلًا له في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها. سار الشيخ خليفة على خطى والده في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في المنطقة الشرقية (منطقة العين)، وخاصة تلك التي تهدف إلى تحسين الزراعة. في السنوات اللاحقة، تولى الشيخ خليفة عددًا من المناصب الرئيسية وأصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده وأشرف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى. ولد خليفة بن زايد في مدينة العين بإمارة أبو ظبي سنة 1948، وهو النجل الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان ولياً لعهده.

    معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

  • لطالما أكد الشيخ خليفة على دعمه للعمل العربي المشترك من خلال جامعة الدول العربية ومؤسساتها ومنظماتها المتخصصة، وحرصه على تعزيز علاقاتنا الثنائية مع كل الدول العربية.
  • من جانبه أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مبادرة بتقديم 440 مليون درهم إماراتي مساهمة من سموه في دعم الجهود العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال بحلول عام 2018 ،مع التركيز بشكل خاص على باكستان وأفغانستان.
  • ونشرت صحيفة الغارديان البريطانية في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وثائق كشفت فيها عما قالت إنها إمبراطورية عقارية يملكها خليفة بن زايد في بريطانيا تجاوزت قيمتها حينذاك خمسة مليارات جنيه إسترليني ويدور حولها نزاع شديد داخل أفراد العائلة.
  • وتم تشكيل لجنة لتنفيذ القرار والتي كلفت بدروها وزارة الداخلية بحصر جميع الفئات المستحقة من أبناء المواطنات والمستوفية لشروط اكتساب الجنسية، وإعداد قوائم نهائية بذلك ورفعها إلى وزارة شئون الرئاسة.
  • إن الوطن العربي الذي أصابته التجزئة لا يمكن أن ينفصل فإن روابط الدين واللغة والتاريخ تجمع كل العرب إلى جانب أن آمالهم واحدة ومستقبلهم واحد أيضاً”.
  • في أغسطس 1966 انتقل الشيخ زايد إلى مدينة أبوظبي ليصبح حاكم الإمارة، وعين نجله الشيخ خليفة (الذي كان عمره 18 عامًا آنذاك) ممثلًا له في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.

أعلن الشيخ خليفة أن عام 2018 في دولة الإمارات سيحمل شعار «عام زايد»، ليكون مناسبة وطنية تقام للاحتفاء بالقائد المؤسس بمناسبة ذكرى مرور 100 سنة على ميلاده، وذلك لإبراز دوره في تأسيس وبناء دولة الإمارات إلى جانب إنجازاته المحلية والعالمية. وتأكيدًا على التزام الدولة بحماية حقوق المرأة وتعزيزًا لمبدأ سيادة القانون، أصدر الشيخ خليفة في يناير عام 2021 مرسوما اُلغي بموجبه المادة التي تمنح العذر المخفف فيما يسمى “بجرائم الشرف” بحيث تعامل جرائم القتل وفقًا للنصوص المعمول بها في قانون العقوبات. وبموجب الدستور، سيشغل نائب الرئيس ورئيس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، منصب الرئيس حتى يجتمع المجلس الاتحادي الذي يضم حكام الإمارات السبع في غضون 30 يومًا لانتخاب رئيس جديد. لكن الرئيس الإماراتي لم يمنح المجلس الوطني صلاحيات أكبر من مهام استشارية، ما جعل بعض المنتقدين لإصلاحاته في هذا المجال يعتبرونها شكلية إلى حد ما، رغم اعتراف الجميع بأنها شكلت خطوة، وإن متواضعة، إلى الأمام في مجال دمقرطة الحكم في دولة الإمارات. إلى جانب ترؤسه للمجلس التنفيذي، أسس خليفة بن زايد سنة 1976 جهاز أبو ظبي للاستثمار، الذي يشرف على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة وأصبح رئيسا له. أسس الشيخ خليفة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تقديراً للجهود والإسهامات البارزة التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات على السواء في مجال الابتكار الزراعي ونخيل التمر، لتشجيعهم وتحفيزهم على بذل المزيد من الجهود بغية الوصول بالقطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر إلى أفضل المستويات، فالقطاع الزراعي ونخيل التمر لطالما كان جزءاً مهماً من حياة سكان هذه المنطقة، وكانت الزراعة ونخيل التمر مصدراً رئيسياً للطعام ومورداً للدخل لأناس اعتمدت حياتهم عليه.

    معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد

  • وأعلنت حكومة الإمارات الحداد العام لمدة أربعين يوما، بالإضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم.
  • وعُيّن ولياً لعهد إمارة أبوظبي في الأول من فبراير (شباط) عام 1969، ورئيساً لـ”دائرة الدفاع”، وتولّى بحكم منصبه قيادة قوة الدفاع في الإمارة، ولعب دوراً أساسياً في تطويرها، وتحويلها من قوة حرس صغيرة إلى قوة متعددة المهام، مزودة بمعدات حديثة.
  • حرص الشيخ زايد على اصطحاب نجله الأكبر في معظم نشاطاته وزياراته اليومية في منطقتيّ العين والبريمي، وظل الشيخ خليفة ملازمًا لوالده في مهمته الصعبة لتحسين حياة القبائل في المنطقة وإقامة سلطة الدولة، مما كان له الأثر الكبير في تعليمه القيم الأساسية لتحمل المسؤولية والثقة والعدالة.
  • وفي أبريل 2015، اعتمدت لجنة مبادرات رئيس الدولة قائمة لإصلاح وإحلال مساكن 504 من المواطنين.
  • سار الشيخ خليفة على خطى والده، واستمر في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في المنطقة الشرقية، وخاصة تلك التي تهدف إلى تحسين الزراعة.