معلومات عن الشيخ خليفة

وتلقى تعليمه الأساسي في مدينة العين في المدرسة النهيانية التي أنشأها الشيخ زايد في العين التي تعد ثانية كبرى المدن في إمارة أبوظبي وتشكل قاعدة لكثير من القبائل المحلية ما وفر له فرصة واسعة للاحتكاك الميداني بمشاكل المواطنين وجعله إثر ذلك مع الطفرة التنموية الناجمة عن اكتشاف النفط يقوم بمبادرات عديدة لتحسين مستوى عيشهم. ولد الشيخ خليفة بقلعة (قصر) المويجعي في مدينة العين وكان أكبر الأبناء الذكور للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات. عاش الشيخ خليفة مع عائلته في مدينة العين وتلقى تعليمه المدرسي فيها في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده، قضى معظم طفولته في واحات العين والبريمي بصحبة والده الذي كان يحكم منطقة العين في ذلك الوقت.

    معلومات عن الشيخ خليفة

  • وانطلاقًا من هذه الرؤية أصدر الشيخ خليفة في يوليو 2007 قانونًا بتأسيس (مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية)، لتكون منظمة عون رائدة لخدمة الإنسانية على المستوى العالمي، وتتركز استراتيجيتها في تقديم المساعدات في مجالي الصحة والتعليم محليًا إقليميًا وعالميًا، ووصلت مساعدات المؤسسة منذ نشأتها لأكثر من 87 دولة حول العالم.
  • يجب التزود بالعلوم الحديثة والمعارف الواسعة والإقبال عليها بروح عالية ورغبة صادقة على طرق كافة مجالات العمل حتى تتمكن دولة الإمارات خلال الألفية الثالثة من تحقيق نقلة حضارية واسعة.
  • خلال السنوات التالية، شغل الشيخ خليفة عدداً من المناصب الرئيسية، وأصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، وتولى مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.
  • أكد الشيخ خليفة في خطابه على وحدة العراق أرضا وشعبا، وعبر عن عميق الألم والقلق من استمرار تدهور الأوضاع الأمنية واستمرار التفجيرات وأعمال العنف والإرهاب والخطف والقتل التي تستهدف الأبرياء، كما أبدى تفاؤله بالنجاح الذي حققه الاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني واعتبره مخرجا وسبيلا لبناء العراق الجديد والحفاظ على وحدة أراضيه.
  • في 23 ديسمبر 1973، تم تعيين المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد، طيّب الله ثراه، في منصب نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني، وفي 20 يناير 1974، تولى سموّه مهام رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي حل محل الحكومة المحلية في الإمارة.

ووفقا لسيرته المنشورة الموقع الرسمي لديوان ولي العهد الإماراتي فإن الشيخ محمد بن زايد “يمتلك خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة”. منذ تأسيسها، تبنت دولة الإمارات منهجية العطاء الإنساني، وتقديم الخير للجميع دون مقابل، لذك كان اختيار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بأن يكون 2017 عاماً للخير في دولة الإمارات. وُلد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين في الامارات العربية المتحدة.

    معلومات عن الشيخ خليفة

  • وتأكيدًا على التزام الدولة بحماية حقوق المرأة وتعزيزًا لمبدأ سيادة القانون، أصدر الشيخ خليفة في يناير عام 2021 مرسوما اُلغي بموجبه المادة التي تمنح العذر المخفف فيما يسمى “بجرائم الشرف” بحيث تعامل جرائم القتل وفقًا للنصوص المعمول بها في قانون العقوبات.
  • كما أشادت لين هيستيغس مديرة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في إسلام أباد في 12 مايو 2012 بمبادرات الشيخ خليفة الإنسانية الكبيرة، من خلال إطلاق المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان وتخفيف معاناة الشعب الباكستاني وتحسين ظروفهم الإنسانية، خاصة في الأقاليم والقرى الباكستانية التي تعرضت للفيضانات، كما أعلنت دولة الإمارات في 10 نوفمبر 2013، بتوجيهات من الشيخ خليفة، عن تنفيذ مشاريع وبرامج إغاثية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار للفلبين لمساعدتها في مواجهة الأضرار التي خلفها إعصار هايان والتخفيف من معاناة الشعب الفلبيني.
  • في 1 فبراير 1969 تم ترشيح الشيخ خليفة لمنصب ولي عهد إمارة أبوظبي، وفي اليوم التالي تولّى مهام دائرة الدفاع في الإمارة، أنشأ الشيخ خليفة دائرة الدفاع في أبوظبي والتي أصبحت فيما بعد النواة التي شكلت القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • في ظل رئاسته، شهدت الإمارات تقدماً اقتصادياً هائلاً، مصحوباً باتساع دائرة نفوذها الدبلوماسي مع انخراط أبو ظبي المتزايد في الملفات الإقليمية، من الخلاف مع إيران وحرب اليمن، إلى النزاع في ليبيا.

وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي، أصبح الشيخ خليفة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي. وعيّن نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في 1976 وذلك في أعقاب قرار المجلس الأعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد. تمّ انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدوفة الإمارات في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، كذلك تولى مهامه كحاكم لإمارة أبوظبي إثر وفاة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي انتُخب أول رئيس للبلاد في 2 ديسمبر/كانون الأوبل 1971، وحتى تاريخ وفاته في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2004. في 1 يوليو من عام 1971، تم تعيين الشيخ خليفة بن زايد، رحمه الله، كحاكم لإمارة أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية في الإمارة، كجزء من إعادة هيكلة حكومة الإمارة، وفي نهاية العام وتحديداً في 2 ديسمبر 1971، قام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ورُفع علم الإمارات لأول مرة ليعلن بذلك الإمارات السبع دولةً مستقلة، والشيخ زايد، طيّب الله ثراه، أول رئيس للبلاد.

    معلومات عن الشيخ خليفة

  • وبموجب الدستور، سيشغل نائب الرئيس ورئيس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، منصب الرئيس حتى يجتمع المجلس الاتحادي الذي يضم حكام الإمارات السبع في غضون 30 يومًا لانتخاب رئيس جديد.
  • أصيب في يناير/كانون الثاني من عام 2014 بجلطة دماغية خضع إثرها لعملية جراحية تكللت بالنجاح.
  • في 2 ديسمبر 2011، أمر الشيخ خليفة بإنشاء صندوق معالجة الديون المتعثرة بمناسبة اليوم الوطني الـ40 لدولة الإمارات، وحدد للصندوق رأس مال أوليًا قيمته 10 مليارات درهم ليتولى دراسة ومعالجة قروض المواطنين المتعثرة.
  • بالإضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع العام لمدة ثلاثة أيام.
  • ويعرف عن سموه بأنه مستمع جيد، يمتاز بدماثة الخلق والتواضع ويحرص على الاهتمام بشعبه وإقامة لقاءات دورية معهم من خلال الفعّاليات والمناسبات الرسمية، مما أكسبه محبة المواطنين واحترامهم.
  • مما وفّر له فرصة واسعة للاحتكاك بهموم المواطنين، وجعلته قريباً من تطلّعاتهم وآمالهم، كما أكسبته مهارات الإدارة والاتصال.

كما أكد أن الإمارات تؤمن بالوحدة العربية الشاملة، لأنها جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، وتقريب وجهات النظر بين الإخوة، واستبعاد كل ما من شأنه التأثير في التضامن العربي. وبلغ عدد المواطنين المستفيدين ستة آلاف و830 مواطنا بإجمالي مبالغ متصلة بتسوية مديونياتهم تصل إلى حوالي ملياري درهم حيث تم الإفراج عن الموقوفين منهم وتسوية ديون من بحقهم أحكام سداد، وذلك وفقاً لآلية تسديد محددة. أعلن عن الحداد وتنكيس الأعلام في عدد من الدول العربية، فقد أعلنت كل من البحرين ولبنان وقطر الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، وأعلنت موريتانيا وسلطنة عمان الحداد لمدة 3 أيام، بينما أعلن في الأردن عن الحداد لمدة أربعين يومًا، وأعلن في الكويت الحداد لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام 40 يومًا. وأجرى الصندوق بالتعاون مع المصرف المركزي مسحًا شاملًا لمديونيات المواطنين المتعثرة، ووقع اتفاقيات مع عدد من البنوك بشأن آليات تسوية هذه القروض، وتمكن الصندوق من معالجة وتسوية كافة قضايا القروض الشخصية المتعثرة للمواطنين ممن تقل مديونياتهم عن مليون درهم، سواء كانوا موقوفين على ذمة قضايا أو صدرت بحقهم أحكام ويقومون بتسوية مديونياتهم عبر جداول تسديد حددتها المحاكم. وبلغ عدد المواطنين المستفيدين ستة آلاف و830 مواطنا بإجمالي مبالغ متصلة بتسوية مديونياتهم تصل إلى حوالي ملياري درهم حيث تم الإفراج عن الموقوفين منهم وتسوية ديون من بحقهم أحكام سداد، وذلك وفقًا لآلية تسديد محددة.

    معلومات عن الشيخ خليفة

  • وكان من أهدافه الرئيسية كرئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة السير على نهج والده الذي آمن بدور دولة الإمارات الريادي كمنارة تقود شعبها نحو مستقبل مزدهر يسوده الأمن والاستقرار.
  • أطلق الشّيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لقبَ عام زايد على العام 2018 ميلادي، وذلك لتكريم مسيرة ومشوار الأب القائد، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدّة.
  • وقال أندرو هاربر ممثل المنظمة في الأردن إن دولة الإمارات تعتبر نموذجاً للدعم الإنساني والإغاثي للاجئين السوريين، موضحاً أن دولة الإمارات قدّمت حتى منتصف يناير 2013 نحو 25 مليون دولار من معونات إغاثية وإنسانية لسدّ شتى المتطلبات والاحتياجات المعيشية للاجئين السوريين، إضافة إلى عشرة ملايين دولار لموقع المخيم الجديد “مريجيب الفهود” ، وإقامة مستشفى متنقل يوفر الخدمات والرعاية الصحية للاجئين السوريين كافة، كما تبرعت دولة الإمارات في المؤتمر الدولي للمانحين لدعم الأوضاع الإنسانية في سوريا والذي عُقد في 3 يناير 2013 بالكويت بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي.
  • تُعد دولة الإمارات حاضنة لقيم التسامح والسلم والأمان والتعددية الثقافية، حيث تضم أكثر من 200 جنسية تنعم بالحياة الكريمة والاحترام.
  • وبصفته ولي عهد إمارة أبوظبي فقد أصبح الشيخ خليفة حاكمًا لإمارة أبو ظبي مباشرة بعد الإعلان عن وفاة والده، في حين تولى شقيقه الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان منصب ولي عهد إمارة أبوظبي.
  • يعتبر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نموذجاً مشرفاً لآل نهيان بكل أصالتهم، ومعدنهم النفيس، وتواضعهم الجم، مما جعله أخا لكل مواطن، وصديقا للجميع لخلقه السامي، فهو دائما ما يلقاك بابتسامة عريضة، يشرق بها وجهه، وبحفاوة تخال معها انك تعرفه منذ سنوات طويلة، ويستقبلك بحرارة، دون أن يعرفك مسبقا من تكون، وليس بمنصبك أو جاهك، ويعطيك جل اهتمامه، ويستمع إليك بأذن صاغية.

رأى الشيخ خليفة تفاني والده لتحقيق الرخاء والرفاهية للقبائل، وحرصه على الحفاظ على أمنهم ووحدتهم الوطنية، ومبادراته في رعاية البيئة، والحفاظ على التراث الشعبي. قضى الشيخ خليفة معظم طفولته في واحات العين، والبريمي بصحبة والده الذي حكم منطقة العين في ذلك الوقت. ومن المشاريع المهمة التي قام بتنفيذها هو تأسيس جهاز أبو ظبي للاستثمار، والذي يهدف إلى إدارة الاستثمارات المالية في الإمارة، لتوفير مصادر الدخل الثابتة للأجيال القادمة. تمّ تعيينه ممثلاً لحاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية، ورئيساً لنظامها القانوني في أغسطس 1966. ووقف خليفة بن زايد ضد البرنامج النووي الإيراني، وأعرب عن رفض الإمارات لأي برنامج نووي غير سلمي في المنطقة. ونشرت صحيفة الغارديان البريطانية في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وثائق كشفت فيها عما قالت إنها إمبراطورية عقارية يملكها خليفة بن زايد في بريطانيا تجاوزت قيمتها حينذاك خمسة مليارات جنيه إسترليني ويدور حولها نزاع شديد داخل أفراد العائلة.

    معلومات عن الشيخ خليفة

  • وتتنافس الإمارات مع قطر لبسط النفوذ في المنطقة وفي دول إفريقية، بينها ليبيا والصومال والسودان.
  • ويعرف عنه “بذله الكثير من الجهود لتعزيز المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية. ومنذ توليه رئاسة مجلس أبوظبي للتعليم، عمل بلا كلل لإقامة شراكات مع المؤسسات التعليمية والمراكز الفكرية المرموقة عالمياً، والتي أعلن عن قيام عدد منها في أبوظبي أو تم الانضمام إلى مشاريع مشتركة استراتيجية مع المؤسسات الأكاديمية المتواجدة في أبوظبي، بتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد”.
  • دبي، الإمارات العربية المتحدة —أعلن المجلس الأعلى للاتحاد بالإمارات، السبت، انتخاب الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، رئيسا لدولة الإمارات وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، خلفا لأخيه الشيخ خليفة بن زايد الذي وافته المنية، الجمعة.
  • إنّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيانهو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الثاني حيث تقلد منصب الرئاسة منذ الثالث من شهر نوفمبر عام 2004 مـ إلى حين وفاته رحمه الله عام 2004 مـ، نشأ وترعرع في مدينة العين الإماراتية وذلك بتاريخ 7 سبتمبر عام 1948 مـ ويحمل الجنسية الإماراتية حيث تلقى تعليمه في المدرسة النهيانية ومن ثم أصبح برفقة والده حاكم ومؤسس دولة الإمارات الأول الشيخ زايد آل نهيان وتقلد العديد من المناصب السياسية المهمة مثل ولي عهد إمارة أبوظبي وتعلم تحمل المسؤولية والثقة والعدالة من والده رحمه الله.
  • بعد انتخابه رئيساً لدولة الإمارات، أطلق الشيخ خليفة خطته الاستراتيجية الأولى لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، وضمان الرخاء للمواطنين.
  • في مايو/ أيار 1976، وبعد إدماج القوات المسلحة للإمارات السبع تحت قيادة واحدة وعلم واحد، عين خليفة نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وذلك في إطار حرصه على توفير كل ما من شأنه تحسين نوعية الحياة للمواطنين والمقيمين وتحقيق الاستقرار لهم ولأسرهم. وتأكيدًا على التزام الدولة بحماية حقوق المرأة وتعزيزًا لمبدأ سيادة القانون، أصدر الشيخ خليفة في يناير عام 2021 مرسوما اُلغي بموجبه المادة التي تمنح العذر المخفف فيما يسمى “بجرائم الشرف” بحيث تعامل جرائم القتل وفقًا للنصوص المعمول بها في قانون العقوبات. شدّد الشّيخ خليفة على أهميّة تقديم الخدمات الصحيّة لجميع مُواطني دولة الإمارات العربيّة وقد عمل على إتمام بناء ما يزيد عن خمسة عشر مستشفى حكومي بالكامل، ليقوم على طرح الخدمات المجانيّة لجميع المُواطنين، بالإضافة إلى رعاية اثنى عشر مستشفى خاص، وما يزيد عن أربع مئة عيادة طبيّة تخصّصيّة. في عام 2005، أمر الشيخ خليفة بتنفيذ بُنية تحتية شاملة في جميع أنحاء دولة الإمارات، ووجه بتخصيص 16 مليار درهم لتطوير البنية التحتية، والمرافق الخدمية في الإمارات الشمالية لدفع عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي في هذه المناطق، لتواكب ما شهدته الإمارات الأخرى من تطور حضاري وعمراني. كما أظهر الشيخ خليفة التزامه بتعزيز العلاقات الدولية من خلال استقبال قادة من دول آسيا، وأوروبا، والدول العربية الأخرى.

    معلومات عن الشيخ خليفة

  • خليفة بن محمد بن خليفة بن زايد وهو الشيخ الأكبر أبناء للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي شغل منصب ولي العهد خلفاً بعدما توفا المولى في حكم امارة أبوظبي، فقد تم انتخابه من قبل المجلس الأعلى لاتحاد كرئيساً للدولة في تاريخ 3 نوفمبر عام 2004 ميلادي ، كما وقد ذكرت بعض من الصحف بأنه من ضمن الشخصيات التي لها تأثير قوي في العالم ، فضلاً عن اعتباره الشخصية الرابعة الترتيب بالشخصيات الثرية في العالم سواء العربي أو الغربي، كما وقد ترأس الشيخ خليفة المجلس الأعلى للنفط، كما أنه يمتلك العديد من الصلاحيات في مجال النفظ والطاقة بالامارات العربية المتحدة.
  • علاوةً على ذلك لقد تمكن من الإشراف على المجلس التنفيذي، والعمل على تحقيق برامج التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي.
  • ويبلغ عدد أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان 30 ابنا وابنة، موزعين ما بين 19 ذكرا و11 انثى، كان أكبرهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • كان أول منصب رسمي يشغله عندما كان ولي عهد إمارة أبوظبي هو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، وكان لهذا المنصب أهمية كبيرة في حياته، وخلال وجوده بمدينة العين أُتيحت له فرصة واسعة للاحتكاك اليومي بالمواطنين، والاطّلاع على أحوالهم، والتعرف على تطلعاتهم وآمالهم.
  • اسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس.

واكب الشيخ خليفة تاريخ الإمارات في جميع مراحله، فقد حرص والده الشيخ زايد على اصطحابه في معظم نشاطاته وزياراته اليومية، وظل ملازمًا لوالده في مهمته لتحسين حياة القبائل في المنطقة وإقامة سلطة الدولة، مما كان له الأثر الكبير في تعليمه القيم الأساسية لتحمل المسؤولية والثقة والعدالة. ينتمي الشيخ خليفة إلى قبيلة بني ياس، التي تعتبر القبيلة الأم لمعظم القبائل العربية التي استقرت فيما يعرف اليوم باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي عُرفت تاريخيًا باسم ” حلف بني ياس “. اسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس. أبو ظبي هي الأغنى من بين الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تضم نحو 90 بالمئة من مخزونات النفط الإماراتية.

    معلومات عن الشيخ خليفة

  • لكن الرئيس الإماراتي لم يمنح المجلس الوطني صلاحيات أكبر من مهام استشارية، ما جعل بعض المنتقدين لإصلاحاته في هذا المجال يعتبرونها شكلية إلى حد ما، رغم اعتراف الجميع بأنها شكلت خطوة، وإن متواضعة، إلى الأمام في مجال دمقرطة الحكم في دولة الإمارات.
  • شيع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعدد من شيوخ الإمارات جثمان رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي صباح اليوم عن عمر 73 عاما.
  • ومع وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اجتمعت الجهات المعنيّة في المجلس الاتّحادي الأعلى ليتم إعلان انتخاب الشّيخ خليفة بن راشد رئيسًا لدولة الإمارات العربيّة المتحدّة مع تاريخ الثالث من شهر تشرين الثّاني من العام 2004 للميلاد، ليتسلّم الشّيخ خليفة زمام أمور الدّولة، ويسير على خُطى والده في التنمية والبناء، فتكون البلاد في عهده ذات حضور اقتصادي سياسي على مستوى العالم.
  • وفي يونيو/ حزيران 2017، أعلن التحالف إنهاء مشاركة قطر فيه عقب الأزمة الخليجية واتهامات متبادلة بين أطرافها بالتدخل في الشؤون الداخلية لكل منها ودعم الإرهاب.
  • لقد كان أول منصب له تقلّده في تاريخه هو ولي عهد إمارة أبو ظبي، كما أنه ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية.