معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

ختاماً، نأمل أن نكون قد تناولنا خلال فقرات هذا المقال ما يكفي حول حياة الشيخ زايد (طيّب الله ثراه) وإنجازاته التي قدمها لشعبه ودولته وأمته العربية والاسلامية خلال مسيرة حياته. كما عمل على جَذب المدرسين من مختلف الدول العربية، لتصبح دولة الإمارات خلال سنوات معدودة مُتضمنة لبنية تعليمية تحتية قوية مُنافسة للدول المعاصرة. في عام 1985م تسلم صاحب السمو الوثيقة الذهبية التي تم منحها له من قبل المنظمة الدولية للأجانب ومقرها في جينيف وذلك تقديراً منها لجهوده في المجالات الإنسانية المختلفة ورعاية الجاليات الأجنبية العاملة في الدولة. عُرِف عن الشيخ زايد حبه العميق للطبيعة، وحرصه الشديد على حماية البيئة والحفاظ عليها، ومن ضمن أعماله الخالدة – كحاكم لأبوظبي – تشجيعه ودعمه للزراعة، والتوسّع في نشر الرقعة الخضراء لكبح جماح ظاهرة التصحر. في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2012، وجّه الشيخ خليفة بمتابعة سرعة تنفيذ إحلال المساكن القديمة لكافة المواطنين في إمارات الشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، التي بنيت قبل سنة 1990، وذلك لضمان حصول المواطنين على مساكنهم الجديدة، وانتفاعهم بها في أقرب وقت ممكن. سار الشيخ خليفة على خطى والده، واستمر في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في المنطقة الشرقية، خاصة تلك التي تهدف إلى تحسين الزراعة.

    معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

  • ولد الشيخ زايد في مدينة العين بإمارة أبوظبي عام 1918 م، أطلق عليه والده الشيخ سلطان بن زايد اسم جده، كان أصغر إخوته الأربعة، في عام 1922، تولى الشيخ سلطان إدارة شؤون الإمارة، وكان الشيخ زايد في الرابعة عشرة من عمره في ذلك الوقت، مما زاد من وعيه وفهمه من القضايا.
  • That he directed from its creation on December 2, 1971 until his death.
  • طريق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو إحدى الطرق الدائرية الرئيسة السبعة في الكويت.
  • نجح الشيخ زايد في جعل دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول توحداً ، بدمج إمارتي أبوظبي ودبي فيها ، عبر اتفاقية سميح من أجل تحسين حالة الدولة من حيث الاستقرار ، واتخذ العديد من الإجراءات.
  • نختتم مقالنا عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بطلب الرحمة والمغفرة لروحه الطاهرة، الذي توفي في 2 نوفمبر 2004 م، بعد أن استمر حكمه في دولة الإمارات العربية المتحدة قرابة أربعة عقود كان فيها الإمارات متحدًا، ازدهرت الإمارات العربية، وحقق العديد من الإنجازات لخدمة شعبه ومصالح بلاده.

وافت المنية، اليوم الجمعة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، عن عمر يناهز 74 عاما، بعد رحلة حافلة بالعطاء والإنجازات. تولي حكم مدينة العين لمدة زمنية تجاوز 20 عام كممثل عن أخيه الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان، وقد حرص كل الحرص على تطوير المنطقة والأخذ بيدها نحو الأفضل بالرغم من ندرة الإمكانيات المتوفرة في تلك الفترة، كما أن النفط لم يكن مستكشفًا بعد، وكان ذلك في غضون عام 1946م. بدأت إنجازات الشيخ زايد في عام 1946 ، عندما تم اختيار الشيخ زايد لتمثيل شقيقه “شخبوط بن سلطان آل نهيان” لحكم الجزء الشرقي من أبو ظبي ، ممثلاً للعين ، على بعد 160 كيلومترًا من أبو ظبي ، المدينة القريبة من عمان. الجزائر تعلن الحداد ثلاثة ايام على وفاة الشيخ زايد نسخة محفوظة 5 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. ليبيا تنعى وفاة رئيس الدولة واعلان الحداد ثلاثة ايام نسخة محفوظة 6 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. لبنان يعلن الحداد ثلاثة ايام في وفاة الشيخ زايد نسخة محفوظة 5 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

ويعترف زايد لكل من يسأله عن مرحلة طفولته و تعلمه انه كان أحيانا يرفض التعلم , وأحيانا كان متمرد مع معلمه , وكان يفضل المرح واللهو و القنص في الصحراء أو في الجبال القريبة , أو المناقشة مع أصدقائه و أقرانه. الشيخ / زايد عربي مسلم ، ذو سمات إنسانية ، وهو رجل واضح الذاتية ، وطيد الأصالة ، مفتوح الطموح ، مكفول الحاجات ، رشيد التصرف ، كريم المنزلة ، غير منكمش ولا هياب ، جم القدرة على الابتكار والإبداع. إن أكثر شيء يخاف عليه الإنسان هو روحه، وأنا لا أخاف على حياتي، وسأضحي بكل شيء في سبيل القضية العربية. لعب دوراً بارزاً في تمكين دول المرأة الإماراتية في دعم التعليم للفتيات في الإمارات.

    معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

  • حرص الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على تزويد دولة الإمارات بكافة المستشفيات والأدوات الصحية التي تعمل على تلبية احتياجات مواطني دولة الإمارات من المستشفيات وعدم السفر خارج الدولة لتلقي العلاج.
  • توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يوم ‏الثلاثاء‏‏،‏‏ في التاسع عشر من ‏رمضان 1425هـ عن عمر يناهز الـ86 عاماً، فهو الحاكم الرابع عشر لإمارة أبو ظبي، وهو أول من حكم الإمارات العربية المتحدة، والتي تم تأسيسها في العام 1071م.
  • ذاع صيت الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- بالشخصية الجادة وذات الرؤية التقدمية التي تسعى إلى العمل الجاد، هذا وقد كرّس حياته لخدمة الدولة وشعبها الكريم وتحقيق الحياة الفضلى لهم، وقد ساهم بشكلٍ عظيم في قيادة الدولة نحو التقدم والازدهار وتخطي كل العقبات، فكان معلمًا وأبًا ومؤسسًا، وتكشف سطور التاريخ بأنه كان قد إستغل موارد الدولة لغايات تحقيق المنفعة العامة لجميع الأفراد في الدولة سواء كانوا من المواطنين أو الوافدين.
  • في الذكرى المئوية لميلاد زايد بن سلطان آل نهيان أعلن خليفة بن زايد آل نهيان أن عام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة سيحمل شعار «عام زايد».

حَكم دولة الإمارات لمدة 40 عاماً حوّل فيها الدولة من سبع إمارات إلى أمة مترابطة متحدة، ومَنحَ شعبها التَميز على مستوى العالم العربي ليتمتع ضمنها الفرد بأعلى متوسط دخل، وأصبحت الدولة في عهده ذات بنية تحتية قوية. مع حلول عام 1953م بدأ الشيخ زايد بالترحالِ والسفر إلى عدد من الدول العربية والأوروبية والآسيوية والولايات المتحدة أيضًا لغايات تعميق الخبرة السياسية لديه والاطلاع على التجارب التي مر بها حكام الدول الأخرى. وقدم الشيح زايد الدعم لمصر في حرب أكتوبر، وبحسب ما أكده الرئيس السابق لهيئة عمليات القوات المسلحة المصرية اللواء عبد المنعم سعيد، فإن الشيخ زايد قدم الدعم الاقتصادي لمصر عقب نكسة يونيو 1967 التي سميت حرب الأيام الستة، والتي شنت خلالها إسرائيل هجمات على عدد من الدول العربية (مصر وسوريا والأردن) واحتلت كل سيناء وقطاع غزة والضفة الغربيةوالجولان، حتى تم استئناف الجهود المصرية في إعادة بناء الجيش وترتيب أوراقها من جديد. فأصدر أوامره لوزير البترول بأن يعلن في الاجتماع الوزاري باسمه فورا قطع البترول نهائيا عن الدول التي تساند إسرائيل، ما شكل ضغطا كاملا على القرار الدولي بالنسبة للمعركة، التي اعتبرها حرب التحرير، فيما وصلت رؤية الشيخ زايد إلى العالم العربي التي كانت تتطلع إلى النصر وتحرير الأراضي العربية، ليؤكد للعرب أن من بين الحكام العرب هناك من خرج ليضحي في سبيل حسم المعركة لمصلحة نصرة الأمة العربية. ومن خلال حملة دولة الإمارات ضد شلل الأطفال، قدمت الدولة نحو 116,177,794 مليون لقاح لأطفال باكستان ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وذلك من يناير/كانون الثاني 2014 وحتى نهاية مايو/أيار 2016. في عام 2005، أمر الشيخ خليفة بتنفيذ بُنية تحتية شاملة في جميع أنحاء دولة الإمارات، ووجه بتخصيص 16 مليار درهم لتطوير البنية التحتية، والمرافق الخدمية في الإمارات الشمالية لدفع عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي في هذه المناطق، لتواكب ما شهدته الإمارات الأخرى من تطور حضاري وعمراني.

    معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

  • ولِد الشيخ زايد في عام 1918 ميلاديًا في أبو ظبي، تحديدًا في قصر الحصن، وكان الشيخ زايد أصغر أخوته الأربعة من صاحب السمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، والذي كان حاكمًا على أبو ظبي لمدة 4 أعوام من 1922 إلى 1926ميلاديًا، وسُمي الشيخ زايد على اسم جده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان.
  • وكان أكثر ما يشغل زايد , ويستحوذ على حواسه و مشاعره و تفكيره هواية الصيد أو القنص الذي اولع به كثيراً , ومع ذلك كان الصبي شديد الذكاء , كثير التساؤل عن كل شي حوله , و أستطاع في هذه المرحلة الاعتماد على نفسه , في تعليم نفسه بنفسه كثيراً في أمور الحياة , وعلوم الدين , وخاصة علوم التراث الاسلامي والعربي.
  • كان الشيخ زايد في السابعة من عمره عندما دفع به والده الحاكم الى المعلم ليعلمه القرآن الكريم.
  • توفي الشيخ زايد في عام 2004 في الثاني من شهر تشرين الثاني، وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مسيرة طويلة من العطاء الذي لا ينسى فهو مؤسس دولة الإمارات العربية الحديثة، وهو صاحب الحكمة والرؤية الثاقبة نحو المستقبل حيث أسس للإمارات خطى باهر تسير عليه ليومنا، ومواقفه في بلاده ومع الدول العربية المجاورة مشرفة لا ينساها الجميع ليبقى الشيخ زايد في الذاكرة للأبد.

كانت الإمارات العربية فقيرة جدًا وغير متطورة في الفترة التي ولِد فيها الشيخ زايد، حيث كان اقتصاد الإمارات العربية قائم في المقام الأول على الصيد، والطواشة (الغوص بحثًا عن اللؤلؤ التي لا تزال موجودة حتى الأن)، والزراعة التقليدية في الواحات الداخلية المتناثرة والمتطرفة، وكان التنقُل من خلال القوارب أو الجِمال، بالإضافة إلى طقس الإمارات الذي يتسم بالقسوة، حيث كان النجاة من ذلك الطقس مصدر قلق كبير للأفراد هناك. ولعل السمة البارزة في سياسة صاحب السمو رئيس الدولة أنه ابتعد في دولة الإمارات عن مزالق الخلافات السائدة في الصف العربي واستطاع بمواقفه التي تتسم بروح الود والإخاء أن يكسب احترام الجميع على الصعيدين العربي والدولي. من أهم انجازات واعمال الشيخ زايد في الإمارات هي تحويلها من صحراء قاحلة إلى جنة خضراء، فقد كانت الإمارات عبارة عن صحراء لا ماء فيها ولا خضرة باستثناء النباتات المعمرة التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وشملت تضاريسها على جبال الإمارات، وبدت لكل من زارها بأنه من المستحيل أن تنمو الخضرة في هذا المكان، ولكن لم يكن ذلك مستحيلاً بمنظور الشيخ زايد، رحمه الله.

    معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

  • بنك أوف أمريكا (25%) ويُزعم أيضا مشاركة وكالة المخابرات المركزية بالاستثمار في البنك.
  • اتسمت شخصية الشيخ أبو زيد في عهده بالقيادة والعدالة والإنصاف والحنكة والبصيرة.
  • كان للدين الإسلامي بالغ الأثر في تعميق إيمان الشيخ زايد بالتضامن والتكافل، حيث قام بدعم المسلمين في جميع أنحاء العالم بتوزيع نسخ من القرآن الكريم، وإنشائه لمراكز ومعاهد الأبحاث الإسلامية، وتقديمه دعم المادي لحجاج بيت الله الحرام.
  • الشيخ زايد أول رئيس للإمارات ولد في 6 مايو عام 1918 ميلادي في أبو ظبي وتوفي في 2 نوفمبر عام 2004 ميلادي عند عمر يبلغ 86 عام ودفن في مقبر بجانب مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، ولد في قصر الحصن نسبة إلى جده الأكبر زايد الأول الذي حكم إمارة أبو ظبي يعد أصغر أبناء الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة من الشيخة سلامة بنت بطي القبيسي، تولى والده الحكم في عام 1922 تلقي تعليمه في البلاد علي يد المطاوعة الذين يدرسونهم القرآن الكريم والحديث الشريف.

توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – في 2 نوفمبر 2004، عن عمر يناهز 86 عامًا، ودفن جثمانه في باحة مسجد الشيخ زايد الجديد بأبوظبي، وخلفه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي في 13 مايو 2022 م، للحكم نيابة عن أخيه، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. لصاحب السمو الشيخ زايد انجازات على الصعيد الخليجي، ومن أهمها تأسيس مجلس التعاون الخليجي، فقد كان رحمه الله، أول من طرح فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي، والذي يهدف إلى جمع كل من دول الخليج بما فيها الإمارات. نُفذت الفكرة في عام 1981، وقد تقرر أن تكون إمارة أبوظبي مقراً للمجلس، وتعيين الأب المؤسس الشيخ زايد، طيب الله ثراه، رئيساً لمجلس التعاون الخليجي.

    معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

  • كما اهتم الشيخ زايد بقضايا المياه في العين واستعرض الملكية المحلية للمياه ، بما يضمن التوزيع العادل للموارد المائية ، الأمر الذي أدى إلى ازدهار التنمية الزراعية وترميم الواحات كمركز رئيسي للسوق ، لأنه حرص على وضع القواعد.
  • وقد خفض بنك اوف أمريكا حصته، قامت شركات قابضة في أبو ظبي بتملك كتلة حاكمة من أسهم البنك.
  • تدهورت صحة الشيخ زايد في السنوات الأخيرة وتوالت رحلاته العلاجية إلى الولايات المتحدة.
  • بعد الإطلاق الناجح لجولة تطوير مدينة العين في الخمسينيات من القرن الماضي في ظل حالة نقص الموارد ، تولى الشيخ زايد إدارة إمارة أبوظبي في أغسطس 1966 ووضعها على طريق النمو والتنمية المستدامين.
  • ومن الملفت للنظر أن صاحب السمو الشيخ زايد قام بتنفيذ مشاريع تنموية ضخمة خلال فترة لا تتجاوز الأسابيع الأولى لحكمه، فقد شيّد المدارس والمستشفيات وأقام الطرق ومشاريع الإسكان، كما حقق الكثير مما كان يعدّه غيره حلماً، وامتدت رؤيته بعد ذلك لتشمل المناطق خارج إمارة أبوظبي.
  • تم استخدام أحدث أساليب تهيئة الأرض وشبكات الري، وتوفير أجود أنواع الأسمدة، وإنشاء البيوت البلاستيكية، واستيراد الشتلات والبذور، كما حرص سموّه على توعية الشعب بأهمية الزراعة ووفر لهم أراضي مجانية مع كافة الإمكانيات ليباشروا العمل على مشروع الزراعة.

في ديسمبر 1991، أظهرت التحقيقات تورط البنك في الكثير من الأنشطة الإجرامية. أُعلن البنك من قبل إنفاذ القانون في الولايات المتحدة على أنه احدى مؤسسات الجريمة المنظمة[بحاجة لمصدر]. وعلى الرغم من عدم حضور الشيخ زايد نفسه للاستجواب أثناء التحقيقات، فقد ثبت تورط أفراد عائلته في أنشطة إجرامية تمت عن طريق البنك[بحاجة لمصدر]. وقد وجد التحقيق أدلة على دفع رشاوى وغسيل الأموال، تهريب الأسلحة، الدعارة، ودعم الارهاب. كان للدين الإسلامي بالغ الأثر في تعميق إيمان الشيخ زايد بالتضامن والتكافل، حيث قام بدعم المسلمين في جميع أنحاء العالم بتوزيع نسخ من القرآن الكريم، وإنشائه لمراكز ومعاهد الأبحاث الإسلامية، وتقديمه دعم المادي لحجاج بيت الله الحرام.

    معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

  • ويعود تقدم دولة الإمارات في مجال تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً إلى إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في هذا المجال ، حيث يُنسب إليه الفضل في كونه أول من دعا إلى تمكين المرأة والسعي لتوسيع مشاركة المرأة في هذا المجال.
  • الفروسية، كما كان الشيخ زايد -طيب الله ثراه- فارسًا ومربيًا للخيول العربية الأصيلة.
  • حرص الشيخ زايد على اصطحاب نجله الأكبر في معظم نشاطاته، وزياراته اليومية، في منطقتيّ العين والبريمي.
  • تميز الشيخ زايد بتبني نهج وحدوي ، حيث سعى دائمًا إلى الوحدة العربية والخليجية ، حيث جاءت فكرة مجلس التعاون الخليجي من حلم مشترك للشيخ زايد والشيخ جابر الأحمد الصباح ، حاكم الدولة.
  • وعلى صعيد السياسة حرص الشيخ خليفة أيضاً على انتهاج سياسة خارجية نشطة، تدعم مركز دولة الإمارات كعضو بارز وفعّال، إقليمياً، وعالمياً.

توفي الشيخ زايد في 19 رمضان 1425هـ الموافق 2 نوفمبر 2004 وتولى ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حكم إمارة أبو ظبي وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيساً للدولة في 3 نوفمبر 2004. في الثاني من ديسمبر من عام ١٩٧١م بداية الانطلاقة لدولة الإمارات ويتولى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئاسة دولة الإمارات واعلان تأسيس الدولة مع أصحاب السمو حكام الإمارات في دار الاتحاد بدبي. ومن أقوال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إن “جيش الإمارات العربية المتحدة يمثل نمطاً تاريخياً متوافقاً مع فكر مؤسسية وقيادته فتوجه منذ اليوم الأول لتأسيسه نحو حماية المكاسب والإنجازات الوطنية فصار بحق ذراع الاتحاد القوي”.

    معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

  • وإلى هنا نكون قد تمكنا من التوصل لختام مقالنا بعد أن تعرفنا على، كم كان عمر الشيخ زايد عند وفاته، كما وتعرفنا على سيرته الذاتية، وأسماء أبنائه، وأبرز إنجازاته.
  • وقد وجد التحقيق أدلة على دفع رشاوى وغسيل الأموال، تهريب الأسلحة، الدعارة، ودعم الارهاب.
  • وأثناء الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1991، كان الشيخ زايد من أوائل القادة العرب الذين نادوا بالمصالحة، كما رحّب أيضا بلجوء العائلات الكويتية إلى دولته، وتجلّى أيضا اهتمامه بحفظ السلام في مشاركة دولة الإمارات في عملية “استعادة الأمل” في الصومال، التي قادتها الأمم المتحدة في عام 1992، وفي جهود الوساطة التي بذلها أيضا عندما اندلعت الحرب الأهلية في اليمن في عام 1994.
  • في عهد الشيخ زايد وحتى اليوم حظيت صحة الشعب الإماراتي بأكبر قدر من الاهتمام ، وخلال تلك الفترة استطاع تجهيز المستشفيات وتزويد المراكز الطبية بالأدوية التي تحتاجها وطور المجال الصحي بشكل كبير حتى لا يتأثر.
  • وخلال أعوام الستينيات، استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة اتحاد رعاية حقوق الحيوان، ثم في عام 1976، عقدت الإمارات وللمرة الأولى المؤتمر الدولي للصيد بالصقور واستبقائها، وتمخض المؤتمر عن إصدار قانون بحظر الصيد باستخدام المتفجرات.

اختير صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة رجلا لعام ١٩٩١ في استفتاء جماهير اجرته مجلة ،الاثنين، اللبنانية وشمل اكثر من ثلاثين الف قارىء وصاحب رأي من خلال آلاف الاستمارات التي وزعتها المجلة عبر البريد وبواسطة استفتاء ميداني قامت به عدة فرق بحث. تم اختيار صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة ضمن عشر شخصيات عربية وعالمية لها دور بارز في مجال الانماء السياسي والاجتماعي، عام ١٩٩٠ في استطلاع على مائة الف مواطن عربي. تسلم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة الوثيقة الذهبية التي منحتها لسموه المنظمة الدولية للأجانب ومقرها جنيف، تقديرا منها لجهود سموه في المجالات الإنسانية المختلفة، ورعاية الجاليات الاجنبية العاملة في الدولة عام ١٩٨٥. ويعد صاحب السمو الشيخ زايد واحداً من العظماء الذين أنبتتهم البادية والذين ولدوا وقدرهم مسطر في كتب التاريخ ليحمل أمانة ويؤدي رسالة ويقود مسيرة ويعيد إلى سجل الكفاح العربي صفحات مشرقة، ولإيمانه العميق بالوحدة عمل صاحب السمو رئيس الدولة مع اخوانه قادة دول الخليج العربي على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربي وكانت مدينة أبوظبي عاصمة اتحاد الإمارات هي التي احتضنت أول قمة للمجلس في 25 فبراير/شباط 1981.

    معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

  • أعلن الشيخ خليفة عام 2019 عاماً للتسامح، ويهدف إلى إبراز دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وتأكيد قيمة التسامح باعتبارها امتداداً لنهج زايد، وعملاً مؤسسياً مستداماً يهدف إلى تعميق قيم التسامح والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة.
  • وعلى الرغم من عدم حضور الشيخ زايد نفسه للاستجواب أثناء التحقيقات، فقد ثبت تورط أفراد عائلته في أنشطة إجرامية تمت عن طريق البنك[بحاجة لمصدر].
  • استنجد البنك بالشيخ زايد، الذي قام بتعويض الخسارة في مقابل رفع حصته إلى 78% من إجمالي أسهم البنك.
  • وفي العام 1946 عين الشيخ زايد حاكماً للمنطقة الشرقية في إمارة أبوظبي حيث عمل طيلة 20 عاماً على البحث عن حلول عاجلة وحاسمة لمشكلات الناس وكان مجلسه المفضل تحت شجرته المفضلة خارج قلعة المويجعي في العين الذي لا يكاد يخلو من المواطنين والزوار.
  • من إنجازات الشيخ زايد رحمه الله ، وأهمها في قصة الاتحاد ، المسار الذي مهده للوصول إلى اليوم الذي تقام فيه احتفالات اليوم الوطني في أبو ظبي ودبي والإمارات الأخرى.
  • وبناءً عليه ، تمت الموافقة على الدستور الأولي في 1 ديسمبر 1971 ، وفي صباح اليوم التالي ، 2 ديسمبر 1971 ، تم إعلان اتحاد الإمارات بالإجماع من قبل حكام عجمان والفجيرة والشارقة وأم القيوين على الدستور .