معلومات عن الشيعة

بصفته المهدى ، عند عودته ، سيفتتح العمليات المرتبطة بالأيام الأخيرة ويوم القيامة على وجه الخصوص ؛ كجزء من هذه العملية ،سيعود يسوع أيضاً . هناك العديد من الأقسام الفرعية للإسلام الشيعي ، لكن القسمين الرئيسيين هما الإثنا عشرية والإسماعيلية. الإثنا عشرية هي المجموعة الأكبر والأكثر نفوذاً في الإسلام الشيعي. وفي عامنا هذا يحيي الشيعة في العراق الذكرى في ظل تعقد المشهد السياسي الذي يتسم بالعجز عن تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي. لكن هذه الطقوس، لدى البعض الآخر، تنحرف عن جوهرها في تمثّل الذكرى والاستفادة من عِبرها لتتحول إلى إيذاء جسدي بضرب الرأس بأدوات حادة واستخدام سلاسل حديدية لضرب الكتفين والظهر، وغير ذلك من الفعاليات العنيفة. إلا أن رمزية الحدث وعِبَره تجاوزت دائرة الإيمان الديني أو الانتماء الطائفي، وامتدت إلى أوساط اجتماعية وسياسية واسعة تقف ضد الظلم وتطالب بالعدالة، مستنيرة بقول الحسين في تلك الواقعة “إنما خرجت لطلب الإصلاح”.

    معلومات عن الشيعة

  • • آية الله المامقاني صاحب كتاب تنقيح المقال في أحوال الرجال وهو لديهم إمام الجرح والتعديل، وفيه يطلق على أبي بكر وعمر لقب الجبت والطاغوت، انظر 1/207 ـ طبع 1352 بالمطبعة المرتضوية بالنجف.
  • وإنّ القرآن الكريم يقع في قمة الصدارة من بين تلك المصادر، فهو المصدر الأول للاستنباط وأنّ ظواهره حجة خلافاً للإخبارية التي ظهرت في الوسط الشيعي حيث رفضوا القول بحجية ظاهر القرآن ما لم يرد تفسير من المعصومين (عليهم السلام) فيه.
  • ففي السنوات المائة الماضية اعتادت القيادات الدينية الشيعية على الإقامة في النجف (العراق) أو قم (إيران)، ومع استثناء نادر هو آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله، لم يظهر مرجع بارز في أي مجتمع شيعي خارج العراق وإيران.
  • عيد الغدير و هو يوم بيعة غدير خم في الثامن عشر من ذي الحجة حسب اعتقاد الشيعة(من كنت مولاه فهذا علي مولاه) ويسمى أيضاً عيد الولاية والعيد الأكبر.

في الواقع وتعد الطائفة الشيعية ثاني أكبر الطوائف الإسلامية، بعدد معتنقيها في المملكة العربية السعودية، وفي العالم بعد الطائفة السنية. كما ويعود تاريخ الشيعة في السعودية إلى تاريخ وجود الإسلام، إلى عهد الخليفة الرابع الإمام علي ابن أبي طالب، ابن عم الرسول (ص). وفي مقالتنا التالية في موقع محتويات، سنتعرف على من هم الشيعة، وعوامل انتشار التشيع في العالم، ونسبة الشيعة في دول العالم العربي، وعوائل الشيعة في السعودية.

    معلومات عن الشيعة

  • قد يكون مقلدو السيد السيستاني في وضع أقل حرجاً لأنه يفتي بأولوية إنفاق الحقوق الشرعية في بلد المكلّف (دافع الخمس) ويفوض وكلائه بإنفاق مبالغ ضخمة على مشاريع خيرية وخدمات تصبُّ في منفعة مجتمعاتهم التي تقدّم هذه الأموال، وهو بذلك قد ردم الفجوة بين مقلديه حول العالم وحكومات الدول التي ينتمون إليها أو يقيمون فيها.
  • ويرى هؤلاء – وفي طليعتهم الباحث الإسلامي الدكتور رضوان السيد – في نشوء حركة التوّابين ورفعها شعار (الثأر للحسين) ثمّ في نشأة حركة المختار بن أبي عبيد الثقفي وانتقامه من قتلة الحسين وتأسيسه لفرقةٍ كلاميّةٍ ذات عقائد سريّة في الوصية والنصّ والرجعة والمهدي والعلم الالهي، بداية ظهور الشيعة كفرقة تتميّز دينياً عن باقي المسلمين .
  • ـ علي زين العابدين بن الحسين (38 ـ 95 هـ) ويلقبونه بالسَّجَّاد.
  • تؤمن الطائفة الإثناعشرية بأربعة عشر معصوم منهم إثنا عشر إماماً معصوما، ويعتقدون بأن محمد المهدي ابن الحسن العسكري وهو عندهم الإمام الثاني عشر هو المنتظر الموعود الذي غاب عن الأنظار ثم سيعود ليملأ اللأرض عدلا.
  • يذكرنا عبد الله بن سبأ بالرسول بولس في الديانة المسيحية فهو أيضا يهودي اعتنق المسيحية وادعى صفات ألوهية للمسيح ولم يكن له مناصرين كثر في البداية لكنه استطاع دخول الكنيسة وغيرها وفق عقيدته فأصبحت له الأغلبية فيما بعد.
  • منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران في العام 1979، أظهرت بعض الدول العربية التي لديها مجتمعات شيعية كبيرة تحسسها من القيادات المرجعية الإيرانية العابرة للحدود.

وقد أنكر بعض الباحثين – ولا سيَّما الشيعة منهم – وجود ابن سبأ تاريخيّاً واعتبروه شخصيَّة وهميَّة ابتدعها خصوم الشيعة للطعن عليهم ونسبة عقائدهم إلى أصول يهوديَّة. لكنّ بعضهم الآخر قلّل من أهميّة الدور المنسوب إلى ابن سبأ ومن تأثيره في الأحداث التاريخيّة والعقائد الفكريّة للمسلمين آنذاك، فيما لا يزال بعضهم مصراً على وجود ابن سبأ وعلى دوره المركزي في نشوء التشيّع وعقائده . يؤمن الشيعة أن التشيع هو الإسلام ذاته، ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر بعد الإسلام و يعتقدون أنه الإسلام ذاته و يرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، وبالتالي فإن التشيع هو ركن من أركان الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته في يوم غدير خم عندما أعلن الولاية لعلي من بعده. كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من أجل الابتعاد عن الإسلام الذي أراده النبي محمد في الأصل. تعتقد الشيعة بأن الأئمة (عليهم السلام) يتوفرون على العلم الإلهي الذي حصلوا عليه عن طريقي الإلهام وتعليم النبي الأكرم صلى الله عليه وآله لهم بالمباشرة أو عن طريق نقل الإمام السابق للإمام اللاحق، ومن هنا يكون الأئمة هم العالمين حقيقة بعلوم الشريعة فقهاً وتفسيراً وعقائداً و….

    معلومات عن الشيعة

  • وهو ما رفضه أغلب المسلمين الذين أعتبروا أن الدين الإسلامي والرسالة النبوية لم تكن بالوراثة لا في الإمامة ولا في الخلافة كما يعتقد الشيعة ، وقد تطور الصدام عسكرياً وسياسياً طيلة 1400 عام ..
  • هذه المعتقدات التي نجدها في كتب الشيعة كما نقلت لكم الآن من أين جاءت الذي أدين الله تبارك وتعالى به أن هذه المعتقدات أو الدين أو المذهب الذي هو للشيعة هو مذهب دين ملفق أخذ شيء كثيرًا من دين المسلمين وأخذ شيئا من دين اليهود وشيئًا من دين النصارى وشيئا من دين المجوس وشيئًا من دين الهندوس والبوذيين وغيرهم كما سيأتي الآن في بيان جذور معتقدات التشيع أو الشيعة.
  • في الواقع وتعد الطائفة الشيعية ثاني أكبر الطوائف الإسلامية، بعدد معتنقيها في المملكة العربية السعودية، وفي العالم بعد الطائفة السنية.
  • وحين انقسمت المرجعية بين النجف وقم بعد وفاة الحكيم استمر تقليد المرجع الأعلى في النجف إذ بدأ المتشرعون بتقليد آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي (ت 1992)، وبعد وفاة السيد الخوئي قلّد معظم شيعة الخليج آية الله العظمى محمد رضا الكَلبايكَاني الذي توفي هو أيضاً بعد وفاة السيد الخوئي بعام واحد.
  • “الإمام الغائب” ، كما يطلق عليه أحياناً ، يعتبر أنه ما زال على قيد الحياة وسيعود عندما يقرر الله أنه مناسب وآمن.
  • ويذكر الصدر شواهد على إعلان الرسول(ص) وتخطيطه تتمثّل في أحاديث الدار والثقلين والمنزلة والغدير وعشرات النصوص القرآنيّة والنبويّة التي تدعم هذه الأطروحة .

لذلك فإن الاعتراف من قم والنجف سيظل هو الأمر الحاسم والأفضل لبلوغ موقع المرجعية. لكن العوامل المحلية قد يدعم المجتهدين المقيمين في مجتمعاتهم إذا تصدوا للمرجعية، خصوصاً إذا تلكأت النجف في تسمية مرجع أعلى وزعيماً للحوزة العلمية فيها وسدّ الفراغ الهائل الذي سيتركه السيد السيستاني، وهذا السيناريو هو المتوقع واقعاً. إن ظهور مرجع من مواطني إحدى دول مجلس التعاون من شانه أن يقدّم حلاً معقولاً لكلّ من المشكلتين المذكورتين أعلاه، التحويلات المالية والعلاقات مع جهات أجنبية. بغضّ النظر عن كون المرجع مقيماً في البحرين أو المملكة العربية السعودية، فإنه سيمثل حلاً سياسياً لقلق حكومات مجلس التعاون الخليجي بشأن علاقة مواطنيها بالعراق وإيران.

    معلومات عن الشيعة

  • خروج المختار موسوعة عاشوراءنسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  • Gregorian-Hijri Dates Converter نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  • وقد قتل علي بن أبي طالب لاحقا علي يد عبدالرحمن بن ملجم ثأرا لجيش الخوارج في معركة حروراء.
  • بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والمقداد بن عمرو والزبير بن العوام تجتمع في بيت علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر، يعتبر الشيعة الصحابة الذين يرون أحقية علي بن أبي طالب هم أفضل الصحابة وأعظمهم قدراً.
  • بعد مقتل الحسين بن علي وبعد وفاة ابنه علي زين العابدين الذي كان له ولدان محوريان هما زيد بن علي ومحمد الباقر.

وبالتالي، وفقاً لمعتقداتهم سيخرج المهدي يوماً ما ليعيد إحياء العدالة الإجتماعية. لذا فهم يؤمنون أيضاً، أن عودة المهدي، الذي يُسمى أيضاً بالإمام الغائب، ستحدث بالتزامن مع عودة ظهور المسيح، الذي سيساعد المهدي لمواجهة المسيح الدجال، الذي يعتبر شخصيةً شريرة في الإسلام. نسجت الكثير من الأساطير عن عبد الله بن سبأ أغلبها غير صحيح لكنه ثيت ولا شك أنه قاد فكرا عقائديا باطلا.

    معلومات عن الشيعة

  • هناك ، باستثناء فجوة قصيرة في منتصف القرن الثامن عشر ، كانت الشيعة الإثنا عشرية هي العقيدة الراسخة منذ عام 1501 ، عندما استولى إسماعيل الأول ، أول شاه صافوي ، على تبريز وأعلن أن الشيعة الإثنا عشرية هي الدين الرسمي لعالمه الجديد.
  • • انعكست في التشيع معتقدات الفرس الذين يدينون لهم بالملك والوراثة وقد ساهم الفرس فيه لينتقموا من الإسلام ـ الذي كسر شوكتهم ـ باسم الإسلام ذاته.
  • وقال النوري الطبرسي صاحب كتاب فصل الخطاب من الأدلة على تحريف القرآن فصاحته في بعض الفقرات البالغة، يقصد الفصاحة أنها بالغة جدًا وعظيمة جدًا وتصل حد الإعجاز وسخافة بعضها الآخر، أي سخافة بعض الآيات.
  • ويعرض الشيبيّ للصلات الرّوحية بين الإمام علي(ع) وأصحابه الأربعة، والتي تستند إلى الآيات القرآنيّة وأحاديث الرسول(ص) في فضائل علي ومنزلته من النبيِّ والنصِّ على خلافته من بعده، كما إلى ما شهدوه من علم وزهد وتقوى وتفانٍ وإخلاص وشجاعةٍ عند علي، بحيث أضحى عندهم مثال القائد الروحيّ والسياسيّ .
  • إن ظهور مرجع عربي من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي قد لا ينهي مشكلة التوتر الطائفي، ولكنه سيساعد بكل تأكيد في إزالة الشكوك في مسألة الولاء الوطني للمواطنين الشيعة.
  • وقد ساهم كتَّاب الفِرَق المهووسون بتجسيد الحديث المنسوب إلى الرسول(ص)، حول تفرّق الأمّة الإسلاميّة إلى ثلاث وسبعين فرقةٍ بينها فرقة واحدة هي الناجية، في الإكثار من عدد هذه الفرق، كي يصل عدد الفرق الإسلاميّة إلى الرقم المذكور في الحديث .

ـ علي زين العابدين بن الحسين (38 ـ 95 هـ) ويلقبونه بالسَّجَّاد. أما في الجانب السياسي فللشيعة دور للعمل السياسي في دولة الكويت ، ومن ناحية البرلمان الكويتي ( مجلس الامة الكويتي )نجد هناك 6 أو 5 أو 4 أعضاء ، و من ناحية مجلس الوزراء الكويتي نجد هناك وزير او وزيران . لقد كان دور الشيعة في تأسيس الكويت واضحا و مثبتا في التاريخ الكويتي فكانت الكويت أول ما تأسست كان بها الشيعة و السادة و الأسرة الحاكمة و بعض القبائل . تشهد الدول المطلة على الخليج في جانبه الغربي مراسم ساخنة خصوصا في العشرة الأولى لشهر محرم الحرام لمناسبة إحياء ذكرى استشهاد سيد الشهداء الحسين (ع) حيث تعم معالم الحزن والحداد أغلب المساجد والحسينيات.

    معلومات عن الشيعة

  • كل من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله فهو مسلم.سواؤ كان سني او شيعي فهو من امة محمد.
  • وقال القاضي عياض، نقطع بتكفير غلاة الرافضة في قولهم إن الأئمة أفضل من الأنبياء.
  • ويطلقون عليه اسم الإمام الذي يجب اتباعه دون غيره طبقاً لأمر من النبي محمد كالحديث المسمى بالثقلين المنقول عن النبي محمد والذي يستدلون به من خلال وجوده في كتب الطائفة السنية أيضاً.
  • ثم إنّ العلم والعصمة لا يختصان بمرحلة عمرية خاصة، بل هما متوفران للأئمة في السنين الأولى من عمرهم، وقد أثبت الواقع التاريخي صحة هذه المقولة حيث تعرض البعض منهم، وهم صغار إلى الكثير من التساؤلات فأجابوا عنها بكل دقة وعمق.

المفتاح الأهم في ذلك للمجتهد الذي يطمح إلى المرجعية من أجل الحصول على مقلدين كثر هو استقطاب الوكلاء الأكفاء القادرين على دعم مرجعيته والترويج لها مقابل المراجع الآخرين، وهذا هو ما يفسر نجاح بعض المراجع المقيمين في النجف وقم في استقطاب المقلدين في المجتمعات الخليجية. الشيعة هم غالبية السكان في العراق والبحرين ويشكلون أقليات مهمة في لبنان والكويت والمملكة العربية السعودية . ٣ ـ إنّ المغالاة في أمير المؤمنين عليه السلام أو في أحدٍ من أهل بيته عليهم السلام لا تنسجم مع معنى التشيع والاتّباع ، بل هي خروج عنه من الأساس. يتفق السنة والشيعة على مكانة النبي الكريم وفضله وعلى وجوب العمل بالسنة النبوية، واختلفوا في طريق ثبوتها .. فكيف نصل لأفعال وأقول النبي ؟ فالسنة أوجدوا طريق عبر الصحابة والتابعين من الثقات ووفقا لعلم منهجي .. بينما الشيعة أوجدوا طريق عبر ذرية علي ابن ابي طالب ومن ناصره فقط .

    معلومات عن الشيعة

  • وهم يدعون أن عنده أولادًا وذرية في الجزيرة الخضراء ولكن أين الجزيرة الخضراء؟ العلم عند الله.
  • ٣ ـ إنّ المغالاة في أمير المؤمنين عليه السلام أو في أحدٍ من أهل بيته عليهم السلام لا تنسجم مع معنى التشيع والاتّباع ، بل هي خروج عنه من الأساس.
  • وقد ظهر في العقود الأخيرة فرقة تدعي الانتساب إلى التشيع وهي فرقة البهائية والتي تطرح نفسها كدين جديد، إلا أنه انتساب ظالم، وأن الشيعة منها براء بل حكم أعلام الشيعة شأنهم شأن سائر علماء المسلمين بكفر هؤلاء وأن الدين الإسلامي هو الدين الخاتم وأن البهائية خارجة عن الجسد الإسلامي ومتمردة عليه.
  • ويتفاقم هذا القلق حين يكون تحويل الأموال غير مسجّل أو ينقل على شكل أوراق نقدية وليس من خلال التحويلات المصرفية التي يمكن تتبع خط سيرها.
  • إن بروز أي مرجعية شيعية خارج العراق وإيران يتجاوز كونه مسألة إرادة عالم دين محلي، أو مرتبطًا فقط بعملية الحصول على اعتراف في الحوزة قبل أن يقوم بطرح مرجعيته وجذب المقلدين في بلاده.
  • من الناحية الدينية، نجد أن الزيدية أقرب إلى الأغلبية السُنية من الطوائف الشيعية الأخرى.

وبعده تولى ميرزا ​​عبد الرسول – ابن حسن – المرجعية حتى وفاته في العام 2003، عندما انتقلت المرجعية إلى عبد الله بن عبد الرسول وهو المرجع الحالي للجماعة. تعتبر الشيخية جماعة مغلقة، حيث لا يتحول أتباعها إلى تقليد مرجعية لا تتبع مبادئ الشيخ أحمد بن زين الدين بن إبراهيم الأحسائي (ت 1826). وقد تزايد انغلاق دائرة الشيخية منذ أن أصبحت المرجعية محصورة في أسرة الإحقاقي.

وبدلاً من ذلك ، أعطوا هذا المنصب لصهر محمد (صلى الله عليه وسلم) ، علي بن أبي طالب وذريته. يعتقد المسلمون الشيعه أن بعض أحفاد علي يتمتعون بسلطة روحية وسياسية خاصة على المجتمع ويمتلكون مجموعة من الصفات الإلهية. يتفق كلا الطرفين على ظهور شخص صالح سوف يملأ الأرض عدلًا يلقب بالمهدى لكنهم يختلفون حول شخصيته، حيث يعتقد الشيعة أن المهدى قد ولد بالفعل وهو هو محمد بن الحسن وهو الإمام الثانى عشر وأنه دخل سرداب ويوجد مراسلات بينه وبين المسلمين من خلال سفراء ورجعيات الأئمة الشيعة ، بينما يعتقد السنة بأن هذه تخاريف ,ان المهدى هو شخص اسمه محمد بن عبدالله على صفة الرسول الكريم ويكون من نسل فاطمة الزهراء ويولد ويظهر اخر الزمان . الشيعة تعتقد أن الخلافة والحكم هو ديني ومحصور في ذرية الإمام على ابن ابي طالب بعد الرسول، ، ومن بعده تكون الإمامة في المعصومين من ذريته ، وأن الرسول هو الذى حدد ذلك، بينما يرى السنة أن النبي محمد مات ولم يحدد للأمة الإسلامية خليفة من بعده ولم يتم تشريع الديانة الإسلامية بالوراثة لا في الحُكم ولا في الفقه . ويذكر النوبختيّ أنّ ابن سبأ « كان يهودياً فأسلم ووالى علياً، وكان يقول وهو على يهوديَّته في يوشع بن نون بعد موسى(ع) بهذه المقالة فقال في الإمام علي(ع)… بمثل ذلك، وهو أوَّل من شهر القول بفرض إمامة علي وأظهر البراءة من أعدائه فمن هناك قال من خالف الشيعة إنَّ أصل الرفض مأخوذ عن اليهوديّة ».