معلومات عن الصحراء

إن النباتات والحيوانات التي تعيش في الصحراء بحاجة لتكيفات خاصة من أجل البقاء حيةً في بيئة الصحراء القاسية. فالنباتات تميل إلى أن تكون ذات قدرة تحمل قوية وأوراقها سلكية الشكل وصغيرة الحجم وفي بعض أنواعها تخلو من الأوراق، وتكون ذات طبقة كيوتكل مقاومة للماء، وغالبا ما تحوي على أشواك لردع الحيوانات العاشبة عن أكلها. وإن بعض النباتات السنوية تنبت في الصحراء، وتزهر وتموت في غضون بضعة أسابيع بعد هطول الأمطار، في حين أن غيرها من النباتات المعمرة قادرة على البقاء على قيد الحياة لعدة سنوات بفعل جذورها العميقة القادرة على الاستفادة من الرطوبة في باطن الأرض. أما الحيوانات فتحتاج للحفاظ على برودتها وإيجاد ما يكفي من الغذاء والماء للبقاء على قيد الحياة.

    معلومات عن الصحراء

  • إنَّ وصف الصحراء لهو معجزة بحد ذاته فالقطعة النثرية التي ستتمخض عن ذلك الوصف هي ليست كلمات فحسب كما يُخيَّل للكثير، بل هي الحب والمشاعر والأحاسيس والقلق والجمال في خليط شاء الله ألّا يُجمع إلا في الصحراء، هي لوحة بيضاء يستطيع أن يخطّ المار عليها ما يشاء من الذكريات التي لن يكون مكانًا أفضل من الصحراء حاضنًا لها، ومن نعمة الله أن لم تكن في الحياة صحراء واحدة بل هم صحارى كثر.
  • يكونوا هم الأشخاص الذين يسكنوا الصحراء، يعيشون بخيام وأيضاً على رعي الغنم والماشية.
  • وأيضاً يمكن أن يؤدي سقوط الأمطار الربيعي إلى زيادة معدل بقاء الشتلات ، والتأثير بشكل كبير على عملية إنبات البذور .
  • وإن بعض النباتات السنوية تنبت في الصحراء، وتزهر وتموت في غضون بضعة أسابيع بعد هطول الأمطار، في حين أن غيرها من النباتات المعمرة قادرة على البقاء على قيد الحياة لعدة سنوات بفعل جذورها العميقة القادرة على الاستفادة من الرطوبة في باطن الأرض.
  • يمكن أن تقول أن تلك المناطق تكون مشابهة بالغابات وكذلك المناطق العشبية، بكثير من الأحيان لا تُعرف على أنها من الفئات الشبه مُستقلة.

ستساعدنا كثيرًا لو ذكرتا لنا بعضا من المعلومات التي تجدها خاطئة. (ب) عدم وجود غطاء نباتي, يعمل على تماسك التربة ويقلل من إحتمال جرفها بواسطة مياه الأمطار, هذا فضلاً عن أن جفاف التربة يجعلها سهلة التفتت والإنجراف. أن سويسرا تستهلك أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، بمعدل 10 كج للفرد سنوياً. عند تحرك رمال الكثيب أو المشي عليها، قد تصدر صفيراً أو أصواتاً أخرى غريبة، وسبب ذلك هو ظاهرة الصفير والتي تحدث في ظروف خاصة. وقد تعزى هذه الظاهرة إلى الأصوات الغريبة التي كان يسمعها العرب قديماً وسموها بعزيف الجن. يستطيع الجمل أن يسير لأيام عدة، من دون ماء وحتى لأسابيع شرط أن تتوفر له بعض النباتات المليئة بالعصارة ليتغذى بها.

    معلومات عن الصحراء

  • اختبر ناشرو الدراسة الرواسب البحرية بما فيها ترسّبات التربة من الصحراء الكبرى من الأعوام 240,000 الماضية.
  • يجد هؤلاء الرعاة العشب للماشية على طول حافة الصحراء أو حيث سقطت الأمطار المفاجئة.
  • إن تغير المناخ -الذي سببه الإنسان- بالتزامن مع دورات المناخ الطبيعية، تتسبب في نمو الصحراء الكبرى أكثر من تقلّصها.
  • إن استصلاح المناطق الشبه القاحلة يزيد من تآكل التربة وهي واحدة من أسباب زيادة التصحر.
  • مدينة أوبار المفقودة منذ زمن طويل ، المذكورة في ألف ليلة وليلة عربية ، اكتشفها علماء الآثار في منطقة ظفار في الربع الخالي في التسعينيات.

تزخر الصحراء الكبرى بموارد معدنية بالغة الأهمية، منها البترول (وأهم حقوله في ليبيا والجزائر وتشاد)، والمنغنيز والنحاس والحديد (أكبر منتِج له في المنطقة موريتانيا)، واليورانيوم (أبرز مناجمه في النيجر). كما تتوافر هذه الصحراء على ثروات حيوانية هائلة تُقدر بعشرات الملايين من رؤوس الإبل والأبقار والأغنام. تُشير تقديرات 2015 إلى أن عدد سكان الصحراء يبلغ ثمانية ملايين نسمة، يتوزعون مناصفة بين الوسط الحضري والقروي (منهم أعداد هامة من الرحل)، ويوجد ثمنهم تقريبا في المنطقة المغاربية (جنوب الجزائر، جنوب المغرب، جنوب ليبيا، جنوب تونس، وشرق موريتانيا). وأكثر من ذلك، فإن الطوارق -وهم من أقدم سكان المنطقة- أطلقوا كلمة “تينيري” (تعني الصحراء في لغتهم “تماشيغت”) على هذه المنطقة، تعبيرا عن قساوتها وصعوبة الحياة فيها قياسا على جوارها من مناطق الصحراء الأخرى. 7- الحفريات المتناثرة على أرض الصحراء البيضاء تعد مؤشرا واضحا لتغير المناخ في تلك المنطقة عبر التاريخ، وتعود صخورها إلى العصر الطباشيري، الذي يعود إلى 70 مليون سنة مضت، وتكونت نتيجة غمر بحر “تيثيس” تلك المنطقة. على الرغم من أن الصحراء الكبرى قليلة الكثافة السكانية ، إلا أنها موطن لحوالي 2.5 مليون شخص.

    معلومات عن الصحراء

  • وبعد وصول الوضع إلى الطريق المسدود، تقدم المغرب بمشروع الحكم الذاتي التي أعتبر ثمرة مسلسل تشاوري موسع على المستوى الوطني والمحلي شاركت فيه القوى السياسية المغربية والمنتخبين والمواطنين بالأقاليم الصحراوية المغربية، من خلال المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية، بهدف الوقوف على مختلف وجهات النظر المتعلقة بصياغة مشروع للحكم الذاتي في الصحراء.
  • أوراق تلك الأنواع من النباتات تتميز بأنها لامعه وهذا ما يُعطيها المقدرة على عكس أشعة الشمس.
  • 2- الطريق الذي يؤدى إلى الصحراء البيضاء والوصول إلى المحمية يتطلب سيارات دفع رباعي.
  • عندما أمال محور الأرض نصف الكرة الأرضية الشمالي درجة واحدة نحو الشمس (حوالي 24.5 درجة بدلًا من 23.5 كما هو الحال اليوم)، تلقت المزيد من ضوء الشمس، والذي زاد الرياح الموسمية والأمطار ما دعم المظهر الخصب للصحراء الكبرى.

نجد أن النباتات منتشرة على أوسع نطاق في مناطق الظل ، وحوالي 10% من الأرض مغطاة لكن في بعض مناطق شجيرة المريمية تقترب من 85 بالمائة ، حيث يتراوح ارتفاع النبات بين 15 سم و 122 سم ، والنباتات الرئيسية هي نباتات نفضية ، ومعظم تلك النباتات لها أوراق شوكية . ولم يتوقف التحرك الجزائري عند حد كسب اعترافات دولية بما أسمته بالجمهورية الصحراوية، بل تعدى الأمر إلى حد العمل على الترويج لفكرة المفاوضات على صعيد منظمة الأمم المتحدة والتجمعات الدولية، حيث استعملت منابر هذه المؤسسات والمؤتمرات لتحقيق مكاسب دعائية وسياسية عن طريق الدعوة إلى الدخول في مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو، والتي تعني موافقة المغرب على ذلك الاعتراف السياسي الضمني بهذه الحركة. ولما باءت محاولة احتلال أمغالة، لم تيأس الجارة الشرقية من محاولة بسط يدها على الصحراء المغربية، بل إنها حاولت أن تسبق الأحداث مرة أخرى. وفي 18شتنبر 1974 تقدم المغرب بطلب استشاري إلى محكمة العدل الدولية بعد مطالبته للجمعية العامة بإيقاف كل عملية تتعلق بإجراء استفتاء في الصحراء الغربية إلى غاية معرفة رأي محكمة العدل الدولية في القضية. وتبعا لهذا الطلب أصدرت الجمعية العامة قرارها رقم 3292 بتاريخ 13ديسمبر 1974، طلبت فيه من محكمة العدل الدولية إصدار رأي استشاري حول الصحراء.

ومن هنا يعتقد الخبراء أن المناخات المتغيرة في الصحراء ترجع إلى التحول الدوري أو التذبذب في مدار الأرض. فكأ، عملية التجوية الكيماوية تمثل في الحقيقة الخطوة الأولى التي يتم بها تفكيك الصخور الجرانيتية في المناطق الصحراوية إلى جلاميد شبه كروية وعلى أننا يمكنأن نقرر بصورة عامة, بأن عمليات التجوية الكيماوية تلعب في الواقع دوراً ثانوياً في تفكيك الصخور بالمناطق الصحراوية. يعيش في الصحراء الرعاة الرحل الذين يسكنون في الخيام ويعيشون على رعي الأغنام والماشية، ويتميزون بالتنقل من مكان لآخر طلباً للمياه والكلأ، وبحسب تعريفات اللغة العربية فإن البدو هم ضد الحضر، والبادية خلاف الحاضرة عند العرب وغيرهم، ويتميز البدو في شبه الجزيرة العربية بتربية الجمال وبعض الأغنام، ويمارسون عاداتهم وتقاليدهم بشكلٍ بعيد ومنفصل عن طقوس الحياة المدنية أو القروية. تتأثر النباتات الصحراوية بالحرارة وجفاف الأرض وتسعى للحصول على شيء من الماء القليل المتوافر في أماكن وجوده، ثم لاتعيش منها سوى بعض النباتات التي أخذت كفايتها من الماء، ولذلك تكون الثغرات واسعة بين نبتة وأخرى، وتذبل النباتات التي لم تحصل على الماء الكافي. وتحتضن الصحراء البيضاء بعض التكوينات الصخرية غير العادية يطلق عليها البعض اسم “الدجاجة والفطر”، كما أن الحفريات المتناثرة على أرضها البيضاء تعد مؤشرا واضحا لتغير المناخ في تلك المنطقة عبر التاريخ، وتعود صخورها إلى العصر الطباشيري، الذي يعود إلى 70 مليون سنة مضت، وتكونت نتيجة غمر بحر “تيثيس” تلك المنطقة. تشمل هذه الأنواع أيضًا بعض الحيوانات التي تخضع لبيئات قاحلة وشبه قاحلة، ويتم تحديد ذلك على أساس درجات الحرارة الخاصة بتلك البيئة.

    معلومات عن الصحراء

  • ومن هذا الهواء الدافئ الجاف يتكون ظل المطر وهو منطقة جافة، ويعتقد العلماء أن الأراضي الصحراوية في أمريكا الشمالية تكوّنت من أراضٍ مماثلة قبل آلاف السنين، ومنذ ذلك العهد الغابر لم يحدث أي تغيير في العوامل الطبيعية المكونة للصحراء.
  • إنها مخصصة للحيوانات التي تم تكييفها للبحث عن المناطق الباردة.
  • من أشهر الحيوانات الموجودة في الصحراء هو الجمل، وذلك لأنه يستطيع تجميع كميات كبيرة من الماء بداخله وسيستمر تخزينه بداخله لفترة طويلة.
  • أما الحيوانات الضخمة فتلجأ إلى الأماكن الظليلة طوال النهار فتبرد أجسامها، إذ يتبخر الماء فوق جلودها، ويعوض بماء آخر من المأكولات التي تتغذى بها، وتضاف إليها مياه أخرى إذا وجدت في بعض المنخفضات، وكذلك فإن عملية الهضم تضيف الماء في جسم بعض الحيوانات مثل الإبل التي تستفيد من هذا المصدر المائي المهم، فيستطيع الجمل البقاء بدون ماء لعدة أشهر.
  • تتقلّب الصحراء الكبرى بين كونها صحراء جافّة غير ملائمة وكونها واحة خصبة خضراء حوالي كل 20,000 عام، وفقًا لدراسة نشرت في دوريّة تطورات العلوم في عام 2019.
  • إن انعكاس ضوء السماء يتسبب بظاهرة السراب، وينشأ السراب عن انحناء أشعة الشمس أثناء عبورها طبقات الهواء الساخنة القريبة من سطح الأرض، يسمى هذا الانحناء علمياً (بالانكسار).

وتشمل المجموعة الأولى عرقيات التبو، والفلان (البّول)، والسونغاي، والبمبارا، أما المجموعة العربية فأغلبها قبائل بني حسان وبني معقل وبني هلال في الجزء الغربي والأوسط، فضلا عن مجموعات عربية أخرى تقطن تشاد والنيجر والسودان. 6- (الدجاجة والفطر) أفضل مكان بالصحراء ويسمي التكوين الصخري. وغالباً ما تقع تلك الصحاري على الهضاب ، وهي تعتبر جزء من التصميمات الداخلية القارية . وتقوم العديد من السحالي ببعض حفر التربة ونقلها ، وتم العثور فقط على الغزلان في فصل الشتاء .

وتعتبر صحراء الربع الخالي من أكثر الصحراء التي يوجد بها نفط في العالم، وذلك بسبب اكتشاف مخزون ضخم من النفط أسفل الرمال، ويعتبر حقل شيبة الواقع وسط الربع الخالي هو المكان الأساسي لإنتاج النفط في الوطن العربي، كما أن حقل الغوار الذي يوجد في المملكة العربية السعودية هو الحقل الأكبر في إنتاج النفط حول العالم، ويصل جنوب هذا الحقل إلى العديد من المناطق الشمالية في صحراء الربع الخالي . على الرغم من أن المناطق الصحراوية لا تتلقى كمية من أشعة الشمس تفوق كثيراً ما تتلقاه المناطق المعتدلة، إلا أن غياب الغطاء النباتي والغيوم يسبب ارتفاع درجة الحرارة في المناطق الصحراوية بشكل أكثر من المناطق المعتدلة. حيث أن الغطاء النباتي والغيوم يسهمان في عكس جزء من أشعة الشمس وحرارتها إلى الفضاء مرة أخرى، مما يسبب انخفاض درجة الحرارة بشكل نسبي، وهو ما لا يحدث في المناطق الصحراوية. في المقابل نجد أن الصحارى تفقد هذه الحرارة التي اكتسبتها خلال النهار بشكل أسرع من المناطق الأخرى، فتفاوت درجات الحرارة بين الليل والنهار أكبر منه في المناطق الأخرى، والسبب في ذلك هو نفسه السبب في ارتفاع درجات الحرارة نهاراً، أي غياب الغطاء النباتي والغيوم، واللذان يتسببان في إعاقة تسرب الحرارة إلى الفضاء أثناء الليل. وبسبب فقر الصحارى إلا هاذين العاملين نجد أن الحرارة تنخفض بسرعة في الليل. الصَّحْرَاءُ هي منطقة قاحلة حيث المطر قليل جداً، وبالتالي فظروف الطقس معادية للحياة النباتية والحيوانية.

    معلومات عن الصحراء

  • تتميز هذه المناطق بارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، وتصل درجة الحرارة في هذه المناطق إلى ذروتها في الصيف.
  • ، فتساقطات المطر شديدة الاضطراب، وتتراوح في المعتاد بين 50 و150 مليمترا في السنة، وفي ضوء ذلك يرسم جغرافيون حدود الصحراء الكبرى وفق معدل التساقط، فتصنف المناطق ذات التساقطات الأهم شمالا ضمن النطاق المداري المتأثر بالمناخ المتوسطي، وفي الجنوب تضاف هذه المناطق لمنطقة المناخ السوداني.
  • فقد بلغ متوسط المطر السنوي في مدينة إيكيكي بشيلي (في صحراء أتاكاما) على مدى 35 عاماً نحو 0.05% من البوصة.
  • فقد يتوقف المطر لعدة سنوات، ثم ينزل بغزارة، وذلك في بضع ساعات فقط ـ فلا تستطيع النباتات الصحراوية الاستفادة من هذه الكميات الوافرة من الماء دفعة واحدة، حيث تأخذ مايكفيها من الماء، وينساب الباقي على سطح الأرض، حاملاً معه رواسب القشرة العلوية للتربة.
  • تبلغ مساحة الصحراء اكثر من 9 مليون كم مربع، اي حوالي 10 في المائة من مساحة افريقيا.