معلومات عن الطائف

مناخ الطائف هو مناخ أكثر اعتدالاً، فمناخها يميل للحرارة في فصل الصيف، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة في فصل الصيف بين عشرون وثلاثون درجة مئوية. كما أنها استضافت البطولة العربية لألعاب القوى وكأس العالم للشباب وذلك سنة 1989 ميلادياً. عام 1986 ميلادياً أقيم الطائف البطولولة العربية لمنتخبات كرة القدم.

تبلغ مساحة مدينة الطائف حوالي 1063 كيلو متر مربع وقد يصل عدد سكان هذه المدينة حوالي 1,281,613 نسمة ويكون معظم شعبها من المملكة العربية السعودية. سوق عكاظ يقع في قلب مدينة الطائف، ويعد في الوقت الحالي معلماً ثقافياً، تقام داخله العديد من العروض، والندوات والمهرجانات؛ لذلك يقصده المهتمون بالشعر والأدب والثقافة، كما يوجد به معالم تاريخية، ومدينة ترفيهية، وركن للمطاعم، وآخر للمتاجر التي يمكنك الحصول منها على أجمل الهدايا التذكارية، المتمثلة في الحلى والحرف اليدوية والتوابل إلخ. منطقة الشفاتعد منطقة الشفا ثاني أهم الاماكن السياحية في الطائف بعد منطقة الهدا وهي تمتاز بجوها المعتدل؛ الناتج عن موقعها الذي يرتفع عن سطح البحر لأكثر من 2500 م، وطبيعتها الجبلية، وأوديتها الخصبة الممتدة، والتي يكثر بها مزارع الفاكهة والخضراوات والورد؛ لذلك نجد منطقة الشفا تشتهر بصناعة أغلى أنواع العطور، وعسل النحل، والسمن الشفوي وغيرها.

    معلومات عن الطائف

  • عثمان بن عبدالرحمن المضايفي أمير الطائف والحجاز، إبراهيم بن محمد الزيد، ط1، لجنة المطبوعات في التنشيط السياحي، الطائف، 1418هـ/1997م، ص26.
  • دعونا لا ننسى كذلك مقهى الشباب، الذي يوفر جلسات داخلية وخارجية رائعة، وصالة بلياردو، وبلاي ستيشن، وبوفيه عصائر وسندوتشات.
  • أقيم فيها البطولة العربية لمنتخبات كرة القدم في العام 1986م، وقد استضافت البطولة العربية لألعاب القوى وكأس العالم للشباب في العام 1989م.
  • وسميت المدينة بالطائف بسبب الحائط أو السور المحيط بالمدينة، وقديماً كانت تسمى بمدينة هووج.

أول طريق أنشئ في المملكة العربية السعودية عام 1385هـ/1965م، حيث يصعد الجبال إلى ارتفاعات تصل إلى 2150 مفي عدة انحناءات ومنعطفات بادئاً من طريق مكة المكرمة-جدة، وقد أدخلت وزارة المواصلات عدة تحسينات عل هذا الطريق إضافة إلى برامج الصيانة، وتثبيت الصخور المستمرة. تبعد الحوية عن الطائف حوالي 23 كيلو متر مربع، أو 14.3 ميلاً، أو 12.4 ميلاً بحرياً، إذ يستغرق التنقل من الحوية إلى الطائف 27 دقيقة، إذ أنّ منطقة الحوية تابعة لمحافظة الطائف، والتي تتبع لإمارة منطقة مكة المكرمة، وتشير الإحصائيات أنّهُ بلغ عدد سكان الحوية عام 2022 حوالي 600 ألف نسمة حسب آخر تعداد وطني. كم تبعد الحويه عن الطائف، تُعدُّ المملكة العربية السعودية أكبر الدول العربية مساحة، وتحتل المركز الثاني عربيًا والثالثة عشر عالميًا، بِمساحة إجمالية تبلغ 2.1 مليون كم مربع، حوالي 300 ألف كم مربع وهي أكبر من السودان، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن مُدن المملكة العربية السعودية الحوية والطائف، وكم تبلغ المسافة بينهما بالكيلو متر مربع. تعد هذه المنطقة من اهم اماكن سياحية في الطائف وتمتاز بمناخها المعتدل وكذلك ارتفاعها عن سطح البحر، كما تكثر بها مزار الفواكه والخضراوت والزهور وعسل النحل، اشتهرت هذه المنطقة بزراعة العطور العربية، كما أنها من المناطق الترفيهية المهمة في مدينة الطائف . متحف الشريفمتحف الشريف يعد واحداً من أهم وأكبر المتاحف الموجودة على مستوى المملكة ككل، فهو من أبرز معالم السعودية التاريخية.

    معلومات عن الطائف

  • وللتعرّف على السياحة في الطائف بوصفها مدينةٍ لها تاريخها وحضارتها، لا غني لضيوفها عن زيارة الأماكن التاريخية والمتاحف المُتنوّعة وكذلك القصور الشامخة والمعابد الأثرية الغنية بكل ما يُدهشهم.
  • وهو من أكبر أسواق العرب قبل الإسلام، وكان يقام في أول شهر ذي القعدة، وتدوم إقامته حتى العشرين من ذات الشهر، وقد كان التجار والناس جميعاً يفدون إلى سوق عكاظ من جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.
  • مدخل إلى الآثار الإسلامية في محافظة الطائف، ناصر بن علي الحارثي، ط2، دار الحارثي، الطائف، 1418هـ/1997م، ص55.
  • أعمال الملك عبدالعزيز المعمارية في عشيرة شمال الطائف، ناصر بن علي الحارثي، ط1، إصدار لجنة المطبوعات في التنشيط السياحي بمحافظة الطائف، 1420هـ/1999م، ص33-34.
  • مرافق الفندق عديدة ومتنوعة، فيمكنك قضاء الوقت في التراس أو في المطعم او المقهى، ويوجد بار ومكتب استقبال دائم.

في القرن السادس الميلادي، سيطرت مدينة الطائف على قبيلة بني ظيف التي مازالت تعيش في مدينة الطائف وحولها حتى يومنا هذا. يقع شرقي الطريق السريع بوادٍ عرضه حوالي (100م)، وهو عبارة عن جدار متين البناء، شُيِّد فوق بروز صخري في وسط قناة ضيقة بعرض خمسة أمتار، ويوجد بجانب السد بقايا بعض المنازل المهجورة، كما عُثِر على بعض كسر الفخار التي تعود إلى العصر الإسلامي، بالإضافة إلى هذه السدود يوجد عدد آخر من السدود الأثرية متنوعة في أحجامها ويصل عددها إلى أربعة وثلاثين سداً. يوجد هذا السد في وادي ضيق على مسافة 7 كم من الطائف، وقد بُنِي من أحجار مربعة الشكل ومهذبة في جدارين متوازيين. وتقع جنوب محافظة الطائف، وقد اشتهرت بالصناعات الحجرية حيث عُثِر فيها على كميات كبيرة من الأواني المتعددة الاستخدام والمباخر وأرحية مصنوعة من الحجر الصابوني. وعندما جاءت الدولة الأموية ونقلت مركز الخلافة منالمدينة المنورةإلى دمشق ظلت الطائف في مركز الاهتمام عند خلفاء الدولة الأموية يزورون الطائف من وقت لآخر، وقد واهتموا بتحسين الأراضي الزراعية، حتى اشتهرت الطائف بزراعة الرمان والزيتون والعنب والتوت، كما اهتموا بإنعاش التجارة بها فكانت تصدر جميع أنواع الفواكة والعسل والسمن. كما يوجد بمنطقة الشفا بعض المرافق والخدمات الحكومية بلدية ، وتعليمية ، وصحية ، وأمنية ، وخطوط دائرية ومحال تجارية ومطاعم وبوفيهات ، وخدمات للمصطافين .

    معلومات عن الطائف

  • وتقع بين دائرتي عرض عشرون درجة حتى إثنان وعشرون درجة في شمال خط الاستواء.
  • وتتألف مدينة الطائف من 26 حياً، و76 شارعاً رئيسياً، و 3800 شارع فرعي، و 46 ألف وحدة سكنية.
  • وأمر الرسول بهدم (اللات)، وولى على الطائف أحد شيابها المجاهدين المتحمسين وهو (عثمان بن أبي العاص).
  • إهداء اللطائف من أخبار الطائف، تأليف الشيخ حسن بن علي العجيمي المتوفي سنة 1113هـ، تحقيق يحيى محمود ساعاتي، طبعة عام 1393هـ الموافق 1973م بشركة مطابع الجزيرة، الرياض-الملز، عدد صفحاته 110 صفحة.

وتعد الطائف إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة ومن كبرى محافظات المملكة، مناخ مدينة الطائف معتدل يميل للحرارة صيفا ويبلغ متوسط درجات الحرارة صيفا بين 20°و32° .اما في فصل الشتاء فيكون الجو بارد ويكون متوسط درجات الحرارة بين 8°و20°.وقد تصل الحرارة احيانًا إلى 4° إذا مرت جبهات هوائية باردة. يقام على أرضها سنوياً العديد من المهرجانات مهرجان قطاف الورد الطائفي، ومهرجان الهدا، مهرجان سباقات الهجن السنوية، ومهرجان صيف الطائف، مهرجان الطائف الشتوي، مهرجان ربيع البهيتة. الطائف، إحدى محافظات المملكة العربية السعودية، وهي من أقدم المدن في الجزيرة العربية، ارتبطت إرتباطا وثيقا بمكة المكرمة منذ القدم فهي تقع على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع (1700م) فوق سطح البحر، يبلغ عدد سكان محافظة الطائف وسكان المحافظات التابعة لها إداريا (تربة والخرمة ورنية والمويه وميسان). وتبلغ مساحة محافظة الطائف (87561 كم2) شاملة مدينة الطائف والمحافظات والمراكز التابعة لها. تعد قرية الشعلة السياحية بالطائف واحدة من أكبر الاماكن السياحية في الطائف ، ومن القرى السياحية المميزة في المملكة العربية السعودية، وتمتد على مساحة 36 كيلومتر من المساحات الخضراء، وتوفر لمرتاديها مختلف أنواع الأنشطة الترفيهية وأماكن الإقامة والتسوق ومراكز الترفيه والتسلية مما يجعلها واحدة من أجمل الأماكن السياحية في الطائف.