معلومات عن الطبيعة

وتغيَّرت صورة الطبيعة إثر الثورة الصناعية في العالم الغربي إلى العالم دون تدخّل مقصودٍ فيه من الإنسان أو غيره، ولذا نالت صفةً من القدسيَّة في مناهج فلسفية، منها منهج جان جاك روسو وهيغل وكارل ماركس، ولو أن الصورة العتيقة (ما قبل سقراط) للطبيعة عادت بعض الشيء بفضل أعمال تشارلز دارون. والظواهر الطبيعية كالأمطار، الرياح، الزلازل وغيرها تُعتبر أحداث طبيعية لا يستطيع الإنسان أن يُغييرها لأي سبب من الأسباب، كما أن لها آثارها الخاصة على الطبيعة والتي لا يُمكن لأي شخل أن يتدخل في حدوثها أو نتائجها، إذ أنها تكونت بشكل طبيعي، وتمتلك جمالًا لا يمكن أن يُقارن بأي جمال صنعه الإنسان بيديه. فلا تقتصر العلوم البيئية والطبيعية على معرفة أنشطة الكائنات الحية فقط بطريقة مجردة. الطبيعة تعني البيئة التي تعيش فيها الكائنات الحية وغير الحية، تتفاعل معها وتنمو وتموت، وهذه العمليات تتحكم فيها الظروف البيئية في حياة الكائنات الحية في الطبيعة.

    معلومات عن الطبيعة

  • يتكون الباقي إلى حد كبير من التغييرات في استخدام الأراضي مثل إزالة الغابات.
  • كما يمكن إنشاء مزارع الرياح هذه في المسطحات المائية وتُسمى في هذه الحالة مزارع الرياح البحرية، وتُعَدُّ هذه المزارع أكفأ لأنَّ الرياح في البحار أكثر قوة وأكثر توتراً، وتبقى مشكلة التكاليف المالية المرتفعة لإنشائها وصيانتها هي العائق وراء الاعتماد الكبير عليها.
  • ومنذ ظهور الحياة على كوكب الأرض بأدت عملية التطور نتيجةً للاصطفاء الطبيعي، وانبثقت عن التطور أصناف شتّى من الكائنات الحية، بينما انقرضت الأجناس التي لم تستطع التكيف مع بيئتها المتغيرة أو الصمود في منافستها مع الكائنات الأخرى، إلا أن آثار هذه الكائنات العتيقة ما زالت محفوظةً في السجل الأحفوري.
  • يملك رجلين خلفيتين قويتين؛ إذ يستطيع من خلالهما القفز لمسافات بعيدة، ولصرصور الليل جناحان أماميان قويان أيضاً، كما يملك جناحين خلفيين غشائيين رقيقين.
  • هل تعلم أن الإنسان له ذيل مثل باقي الفقاريات ولكنه يتلاشى شيئاً فشيئاً مع نمو الجنين في رحم أمه، ولا يتبقى منه سوى العصعص.
  • يقع على عاتق الشخص مسؤولية أنه مهما تقدمت معرفته زاد بحثه العلمي، هذا لا يؤثر على بيئتها من خلال قطع الأشجار للتوسع وإلقاء نفايات المصانع في مياه الشرب بحجة الصناعة، زيادة دخان عادم السيارات بحجة النقل والتكيف مع التكنولوجيا.

الطبيعة أو Environment هي العالم الذي يعيش فيه البشر والحيوانات والنباتات والكائنات الحية، وهو مصطلح فرنسي يعني الاحتواء، وتشير البيئة الطبيعية إلى التفاعل بين البشر والكائنات الحية، والبشر بالتأكيد جزء من الكائنات الحية. تُعَدُّ الحشرات الصنف الأكثر تنوعاً من بين أنواع الكائنات الحية على سطح الأرض؛ إذ يوجد ما يقارب المليون نوعاً منها، كما أنَّها تُصنَّف إلى ما يقارب 49 صنفاً، ومن هذه الأصناف توجد فصيلة الجناحيات أو الحشرات المجنحة التي تقع ضمنها رتبة حشرات “مستقيمات الأجنحة”؛ إذ جاءت هذه التسمية من خلال شكل وطبيعة أجنحتها، كما تتميز بقدرتها على إصدار الأصوات المميزة. وتشير أدلّة عدة (ما تزال قيد المناقشة بين العلماء) بأن أنهاراً وصفائح جليدية غطَّت سائر سطح الأرض في حقبة الطلائع الحديثة، وذلك وفقاً لفرضية “كرة الثلج الأرضية”، وتكمنُ أهمية هذا التغير المناخي في أنه سبقَ الانفجار الكامبري الذي ظهرت بعده معظم الكائنات الحيّة كثيرة الخلايا، وهو حدثٌ وقع قبل 540 إلى 530 مليون عام. ومن أهم ما يجعل المحافظة على الطبيعة من الأمور الواجبة هي أنها عطية من الله وبركاته، ويتحمل الأشخاص مسؤولية الحفاظ عليها بكل جمالها، وألا يتعمد تدميرها من أجل منفعة الأفراد، فالطبيعة لها أهميتها في الوجود ولا يمكن للإنسان أن يقوم بأي نوع من التغييرات الرئيسية، وينبغي علينا أن نتعلم الإعجاب بهذا الجمال وتزيينه والحفاظ عليه دائمًا. وبما أن أعداد السكان تتزايد بدرجة كبيرة في الكثير من أجزاء العالم، فقد تحول استخدام الموارد حاليًا لنضوب، فضلًا عن هذا المعدلات الهائلة للتلوث الجوي والبيئي، إذ أن النفايات الصناعية والاستخدام الذي لا يخضع إلى الرقابة للمركبات وقطع الأشجار غير القانوني والصيد الجائر للحيوانات ومحطات الطاقة النووية وغيرها الكثير قد ساهم في تعطيل نظم الطبيعة والاحتباس الحراري.

    معلومات عن الطبيعة

  • وهي الطبيعة المجاورة للبحار والمحيطات، وتتصف بتربتها الرملية قرب الشاطئ، واعتدال الحرارة وارتفاع الرطوبة، أما عن الكائنات الحية فمياهها غنية بالثروة السمكية والأحياء البحرية، وتكثر الطيور التي تتغذى علىالأسماك مثل النوارس، وتنمو في التربة المجاورة للتربة الرملية الكثير من النباتات.
  • الجو بديع والفصل ربيع ، وقت جد ملائم للقيام بنزهة في أرجاء الطبيعة الخضراء ، فنبهج النفس ونريحها من صخب المدينة وضوضائها .
  • بسطت أمي فراشا وتيرا على أرضية فسيحة لنستريح ونسترخي ، وانبرى والدي يلتقط صورا للطبيعة الخلابة ، في حين قررت وأخي أن نتسابق لقمة الجبل .
  • إن المحافظة على موارد الطبيعة سيحسن كافة المجالات مثل الاقتصاد، كما سينعكس بالإيجاب على المجتمع والبيئة.
  • ويعتمد وجود الحياة النباتية على سطح الأرض على تغيّرات الطقس الموسمية، فيمكن أن تتسبب التغيرات المفاجئة التي تستمر لسنوات قليلة بتداعيات كبيرة على النبات والحيوان وسائر الكائنات الحيّة، وذلك لأهمية الطقس في صنع غذاء هذه الكائنات.
  • لذلك إن فقدان هذه الحيوانات سوف يؤثر بالسلب على الطبيعة وعلى الزراعة.

عاش الإنسان في مراحل حياته الأولى يعتمد على الطبيعة في مأكله، وفي مشربه، وفي منامه، يتنقل من منطقة إلى أخرى، وبدأ يكتسب مهارات من تجاربه، فتطورت معرفته، واهتدى إلى الزراعة، ومن تلك الفترة بدأ تأثيره في البيئة المحيطة فيه يزداد؛ فقام بتقطيع الأشجار بقصد زراعة محاصيل توفر له الغذاء. التخلص من النفايات والمخلفات بصفة دائمة وبطريقة سليمة.لكي لا تسبب أي ضرر على صحة الإنسان، أو تكون بيئة لجلب الحشرات والأمراض له. زيادة المساحة الخضراء وذلك من خلال زراعة الكثير من الأشجار والنباتات والزهور. صيد الحيوانات مثل الخفافيش أو قتل العناكب يعد من أهم مسببات تلوث الطبيعة.لأنها تتغذى على الآفات الضارة التي تؤثر سلباً على الطبيعة. والتي تعمل كمفاعل حيوي وذلك لأنها تنتج الأمطار والغيوم بسبب توفر الكثير من المواد النباتية فيها. الطبيعة بمثابة العنوان الأول الذي يتواجد به الإنسان منذ صرخة ولادته الأولى، فهو يسقى من ريحانها إكسير الحياة الذي يتمكن أي بشري مواصلة العيش به في هذه الحياة.

    معلومات عن الطبيعة

  • حماية الطبيعة مسؤولية جماعية يتقاسمها الجميع من أجل بيئة صحية وجميلة.
  • يمكننا الإعتماد على الأشجار في الحصول على الوقود حيث أن الكثير من الدول تقوم بإستبداله بالبترول والغاز الطبيعي.
  • 2-يبعث الفرح في قلوب الجميع حيث يظهر فيه كل شيء برونق جديد، فـ النباتات والأشجار تظهر برونقٍ وجمال لم يظهر من قبل كأنها تتجهز للقاء حيوي.
  • لا ينتقل الصوت بواسطة الفراغ، ولولا وجود الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية لساد هدوءٌ مخيفٌ في كوكبنا؛ إذ لا بدَّ من وجود وسطٍ ماديٍ لانتقال الصوت.

عرف الإنسان الزراعة لأول مرة في نحو الألفية التاسعة قبل الميلاد. وقد جمع الإنسان منذ فجر النباتات التي لم يقم هو بزراعتها من أجل أن يحصل على الطعام، واستغلَّها كذلك لخصائصها الطبية، لكن جُلَّ الاستخدام البشري للنباتات في العصر الحديث هو الزراعة. واستدعت الزراعة، بسبب المساحات الواسعة التي تحتاجها، إلى إزالة أقسامٍ شاسعةٍ من الغابات والمستنقعات؛ ونتجَ عنه تدمير بيئات الكثير من الحيوانات والنباتات وتعرية التربة في موائلها. أنثى البط البري مع صغارها – يعتبر التكاثر أمرًا حتميًا لاستمرارية الحياة فوق سطح كوكب الأرض.

    معلومات عن الطبيعة

  • وبمعنى آخر فإن الناس تتجاهل أو تدمر جزءاَ من نفسها أو من سكينتها، وهذا يؤدي كما ذكرنا إلى نتائج سلبية على صعيد المشاعر والعقل والروح.
  • ويستغلّ البشر الطبيعة لسببين أساسيَّين، هُمَا التمتع بالرّفاه والمنفعة الاقتصادية، فما يزال البحث عن الموارد الطبيعة لاستغلالها دافعاً أساسياً لعجلة الاقتصادي العالمي.
  • هي أماكن أو قطع من الأرض أنشأها الإنسان كمربى للحيوانات المعرَّضة إلى خطر الانقراض أو الصيد الجائر، ووفَّر جميع ما تحتاج إليه من ظروف وعوامل تساعدها على العيش والتكاثر.
  • توفير الموارد باستمرار، حيث تُساهم الطبيعة في توفير موارد الإنتاج الأساسية، ويشمل هذا كلّاً من الموارد المتجددة، وغير المتجددة.

أما النباتات فهي مختلفة ومتنوعة أيضاً بتنوع التراب والمناخ الذي تعيش فيه، فمنها الأعشاب الصغيرة، ومنها الأشجار الباسقة، ومنها الشجيرات المثمرة، ومنها الصباريات التي تتحمل العطش وتصبر على شح الماء. لقد منَّ الله سبحانه وتعالى علينا بالكثير من النعم، ومن هذه النعم أن جعل لنا مما تُبتُ هذه الطبيعة علاجاً فعَّالاً للكثير من الأمراض والنزلات المرضية التي تُصيبُ الإنسان، وكلٌّ منا يعلمُ كم من مرضٍ عُضال وُجِدَ علاجه من مستخلصات هذه الطبيعة الرائعة. تعزيز نوعية الحياة، إذ تُضيف الطبيعة الكثير لحياة الأفراد النوعية من خلال إتاحة الفرصة لهم بالاستمتاع بجمال الطبيعة من أنهار، وجبال، وبحار. ويمكن تعريف المادة – بوجه عام – بإنها الجوهر الذي تتكون منه الأشياء الطبيعية. ويعتقد أن المكونات المرئية من الكون تتكون فقط من نسبة أربعة بالمائة من مجموع مكوناته الكلي.

    معلومات عن الطبيعة

  • تختلف أحجام مزارع الرياح على حسب الحاجة إلى الطاقة الكهربائية؛ إذ تمتلك مزارع الرياح على المستوى الإقليمي حوالي 200 توربين، وتصل قدرة كل توربين إلى توليد ميجاواط من الكهرباء، وفي بعض الأحيان تتجاوز ذلك، أمَّا المزارع الأصغر، فتعتمد على عدد أقل من التوربينات، ويُولِّد كل توربين تقريباً 100 كيلو واط من الكهرباء للاستخدامات الأخف، كالطاقة المُستَخدمة في المنازل وفي مضخات المياه.
  • تُستَخدَم عدَّة طرائق لتحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية، ومنها طواحين الرياح التقليدية التي تتكوَّن من شفرات معدنية أو أشرعة قماشية أو مراوح خشبية، ولكنَّ هذه الطواحين تُعَدُّ غير عمليَّة؛ وذلك لأنَّها غير قادرة على التقاط الرياح بكمية كافية لإنتاج الكهرباء.
  • تتغذى هذه الحشرات على أوراق الشجر والنباتات؛ فقد يؤدي ثقبها لهذه الأوراق إلى تدمير هذا النبات.
  • طاقة الرياح من أنواع الطاقة المتجددة التي استُخدِمَت كبديل عن الوقود الأحفوري، وهي أحد أنواع الطاقة الكهروميكانيكية، وتتميز بأنَّها طاقة وفيرة ومتجددة، وتوجد في أغلب المناطق في العالم وهذا يعني أنَّه يمكن استثمارها في كل الدول، وطاقة الرياح طاقة نظيفة ولا تؤذي البيئة ولا ينتج عنها أيَّة انبعاثات كالغازات الدفينة أو غازات الاحتباس الحراري.
  • دائمًا ما كان الجمال في الطبيعة فكرة مشتركة في الحياة وفي الفن، إذ تكثرُ الكتب التي تتغنّى بجمال الطبيعة وسحرها، وقد صُوِّرت الطبيعة والاحتفاء بها في الكثير الفنون والصور الفوتوغرافية وكذلك في الشعر والصور الأدبية الأخرى؛ الأمر الذي يدل على الرابطة القوية التي يربط بها الناس بين الطبيعة والجمال.
  • صرصور الليل هو من الحشرات القافزة والتي يسبب وجودها في محيط الإنسان القلق له؛ لذا كل ما يجب علينا فعله لمحاولة إبعادها هو الحفاظ على نظافة المنزل في الداخل والخارج وعدم إبقاء أيَّة مخلفات أو نفايات فيه، بالإضافة إلى العناية بالحديقة المحيطة به لكيلا يتخذ منها مأوى.

توصل علماء الطبيعة من استخدام القياس والتجريب في دراسةالظواهر الطبيعية إلى مفاهيم جديدةٍ عن الظواهر والحوادث الطبيعية كالزمان والمكان والحركة وغيرها، ففكرة الزمان المستقل المطلق والمكان المستقل المطلق أصبحت مرفوضةً، وحلَّ مكانها مفهوم الزمان والمكان المرتبطين ببعضهما، فعندما يتحرك شيءٌ تتحد سرعته ببعدي الزمان والمكان معاً، فيقال سرعته كذا كيلومترٍ في الساعة. من النظريات والمفاهيم الجديدة ما توصل إليه العلماء عن طبيعة الحياة وقوانينها، وقد كانت هذه المكتشفات هامة التأثير في تفكير الإنسان المعاصر، وفي اكتساب المتعلم مفاهيم جديدة عن عالم الحياة غالباً ما تصل به إلى نظرةٍ جديدةٍ عن ذاته ومجتمعه وعن العالم الذي يعيش فيه، وقد تجعله يعتنق معتقداتٍ تختلف عما يسود في المجتمع التقليدي من تقاليد متوارثةٍ. هي العلوم التي تتناول العالم المادي في مظاهره غير الإنسانية، فتضم علوم النبات والبيولوجيا والفيزيولوجيا لدى الإنسان والحيوان، والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والفلك وسواها، ويتفرع من هذه العلوم الواسعة علومٌ تنحصر بمجالٍ ضيقٍ؛ وهذا يساعد على تخصيص البحث وتعميقه، ومن أمثلة ذلك علم الذرة، والكيمياء العضوية.

    معلومات عن الطبيعة

  • إن دورة حياة الأشجار على وجه الخصوص والطبيعة الخضراء على العموم تعمل على إعادة التوازن الطبيعي والبيئي.
  • إذ اختفت -بسبب الإنسان- الحدود الواضحة بين ما نعتبره من الطبيعة وما نعتبره بيئة صناعية؛ ما عدا حالات نادرة تتناقص بسرعة مطردة، فلم تعُد هناك الكثير من البيئات الطبيعية التي تخلو من أثرٍ واضح للبشر، بل ويظن البعض أن البيئات الطبيعية الصرفة اندثرت تماماً.
  • عاش الإنسان في مراحل حياته الأولى يعتمد على الطبيعة في مأكله، وفي مشربه، وفي منامه، يتنقل من منطقة إلى أخرى، وبدأ يكتسب مهارات من تجاربه، فتطورت معرفته، واهتدى إلى الزراعة، ومن تلك الفترة بدأ تأثيره في البيئة المحيطة فيه يزداد؛ فقام بتقطيع الأشجار بقصد زراعة محاصيل توفر له الغذاء.
  • عرف الإنسان الزراعة لأول مرة في نحو الألفية التاسعة قبل الميلاد.

هل تعلم أن ارتداء السماعات في الأذن تتسبب في زيادة تكاثر البكتيريا في الأذن بمقدار 700 مرة. هل تعلم أن المعدة تفرز حمضا حارقا وهو حمض الهيدروكلوريك لمعالجة المعادن. هل تعلم أن الأسد ينام عشرين ساعة، ويصحو لكي يصطاد ويأكل أربعة ساعات فقط. هل تعلم أن قشور الفاكهة تحتوي على قدر عالٍ جداً من الفيتامينات لحمايتها من التعرض للأتربة والفيروسات. هل تعلم أن نار جهنم لونها أسود وليست أحمر من شدة وقود النار فيها لثلاثة آلاف سنة. صدقوني إن قلت لكم أننا لم نحس أبدا بمرور الوقت حتى انبرى شعاع رقيق إيذانا بغروب الشمس ، وفي ظننا أننا قضينا ساعة أو أكثر من ذلك بقليل ، إنه سحر الطبيعة الخلابة الذي يأسر القلوب ويذهب بالعقول ، فتسقيه من شرابها العذب حتى الثمالة إعجابا ودهشة وانبساطا .

    معلومات عن الطبيعة

  • وعلى سبيل المثال، عندما يستلقي المرء على عشب أخضر أو يجلس على صخرة بين الجبال الخضراء، ونسيم الهواء العليل يلفح وجهه والعصافير تغرد من حوله، هل يمكن لأحد تجاهل الشعور بالحبور الناجم من تواصله مع الطبيعة من حوله؟!
  • وكان الناس يعتقدون أن تغييرهم للطبيعة كان بتأثير من العالم الخارجي فقط، في حين عارض علماء الطبيعة هذا الاعتقاد لقناعتهم أن التأثير ينبع من إرادة الإنسان الحرة وليس من خارجها، بخلاف علماء الاجتماع.
  • فمستوى شدة الضجيج من 40 – 50 ديسبل لها آثارٌ نفسيةٌ، كالقلق والتوتر وخاصةً عند الأطفال وطلاب المدارس.
  • 1- فصل الربيع هو فصل الجمال والبهجة والسرور ونقاء النفس وهدوئها وراحة البال والجسد، فيه تتفتح الأزهار بألوانها الجميلة والمختلفة وتكتسي الأرض بثوب أخضر منعش للنفس والروح لنجد الطبيعة تتغنى في أبهى صورها وكأنها لوحة فخمة على جدران أحد المتاحف.
  • تُختار المناطق التي تكون أيضاً بحاجة – بالإضافة إلى حماية الكائنات فيها – إلى حماية التربة أو المصادر المائية والطقس المحلي.