معلومات عن الطب العام

يمكنكم تحديد موعد لزيارة الطبيب العام لتتحققوا إذا كنتم ترتاحون له. وليس من الضروري أن تستمروا مع طبيب عام ما إذا لم ترغبوا في ذلك. يمكنكم إذا لزم الأمر زيارة العديد من الأطباء العامين والعيادات حتى تجدوا الشخص المناسب. منحة جامعة جنوب كاليفورنيا للطلاب الدوليين والتي تغطي كافة التخصصات الدراسية ضمن الجامعة، ويمكن أن تكون منحة جزئية تغطي جزء من الرسوم والنفقات أو منحة كلية. منحة جامعة جونز هوبكنز للطلاب الدوليين من خارج الولايات المتحدة، والتي يمكن أن تكون على شكل قرض للطلاب أو منحة لتمويل الدراسة. هذه كانت أفضل الجامعات من حيث جودة برامجها الدراسية وسمعتها الأكاديمية والتنصيف الذي تمتلكه على مستوى الولايات المتحدة والعالم.

    معلومات عن الطب العام

  • يواجه الكثير من الطلاب صعوبة في تحديد الجهة الأفضل لمتابعة دراستهم فيها، الجامعات والكليات ذات التصنيف الأكاديمي العالي على مستوى الولايات المتحدة والعالم تشهد منافسة قوية من قبل الطلاب الدوليين للحصول على القبول فيها.
  • إذا دعت الحاجة إلى مقابلتكم للعديد من المهنيين الصحيين المختلفين، يمكن لطبيبكم العام تنسيق رعايتكم.
  • كما كان لاختراع المجهر وتطورات علوم الكيمياء وعلم الوراثة وتكنولوجيا المختبرات في عصر النهضة الفضل في نشأة الطب البشري الحديث.
  • في إسبانيا، يكون الأطباء الممارسون رسمياً متخصصين في الطبّ التقليدي، لكن يُعرفون عادةً باسم أطباء الأسرة أو الممارسون العاميون.
  • بعد التخرج سيعمل الطبيب في الاقامه الدورية والتدرج والاقامه القدمى .

بالإضافة لرسالة توصية ورسالة دافع وباقي المتطلبات الأخرى التي تطلبها أية جامعة عند تقدم الطلاب الدوليين إليها مثل الوثائق والمستندات الرسمية، بالإضافة إلى إثبات قدراتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة (سنتعرف إلى التكاليف بعد قليل). ينبغي على الطبيب أن يخلص في عمله ويراقب المولى – عزَّ وجلَّ – في كل كبيرة وصغير، ويسعى بكامل طاقته لمُعالجة المرضى. ينبغي على الطبيب التعامل مع المرضى بطريقة إنسانية لائقة، دون تكبُّر، حيث إن وظيفته الأساسية هي التخفيف من مُعاناة البشر.

    معلومات عن الطب العام

  • فبعد الانتهاء من كلية الطب عادة ما يواصل الأطباء تعليمهم الطبي في تخصص معين للطب من خلال إكمال الإقامة لعدة سنوات أخرى، ليصبحوا أخصائيين طبيين.
  • ولكن في دول مثل المملكة المتحدة ، يمكن رفض حتى الطلاب الحاصلين على درجة علمية بسبب المنافسة الشرسة الموجودة في هذه البلدان للدراسة الطبية.
  • ست سنين منهم هي سنين أساسية، والسنة الأخيرة يُطلَق عليها “سنة امتياز” وهي السنة التي من خلالها يتخصص الطلبة في مجال مُعيّن.
  • 3-المرحلة الثالثة (باطنية – جراحة – أدوية – طب – المجتمع- الأمراض – الطفيليات – إحياء مجهرية).
  • يجب على جميع المقيمين أيضًا أن يأخذوا اختبار المعرفة الوطنية مرتين في السنة.

الارتقاء بمهنة الطب من خلال الأبحاث والدراسات، والتي تُساهم في حل الإشكاليات الصحية داخل المجتمع. فدراسته كتخصص معناها أننا لن نتقنه ربما، أما اختياره كمهنة فسنجمع بين الدراسة والتطبيق ويكون الإتقان. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك توقع الخضوع لنظام اختبار صارم من أجل قبولك في هذه الجامعات.

    معلومات عن الطب العام

  • عدم الاستعانة بأي شخص آخر غير متخصص لمُزاولة مهنة الطب كبديل للطبيب، سواء تم ذلك من باب المُجاملة أو نظير مبلغ من المال.
  • كما يُعَد التخصص مشبعًا في مصر ومطلوبًا في دول الخليج وخاصًة تخصصات العلوم الصحية مثل التمريض، والطب البشري، والطب البيطري.
  • يقوم بتوجيه المرضى بشأن طرق الاهتمام بحالتهم الصحية، كما يقوم بإعطاء عدد من الإرشادات الصحية.
  • والطب هو علم تطبيقي يستفيد من التجارب البشرية على مدى التاريخ.
  • عدم وجود وقت محدَّد لممارسة هذه المهنة؛ فمن الممكن أن تتطلَّب مهنة الطب الممارسة في أي وقت لأنَّها مهنة إنسانية.
  • تضيف بعض التحصصات الاختيارية مثل أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وطب العيون، وأمراض الذكورة، والأمراض المعدية، زأمراض الروماتيزم أو غيرها إلى المناهج الدراسية مدة 4 سنوات.

يخضع العديد من الممارسين الطبيين الذين تم تسجيلهم حديثًا لمدة عام واحد أو أكثر من الوظيفة المهنية كموظفين طبيين مقيمين (تختلف المسميات حسب الاختصاصات) قبل بدء التدريب المتخصص. بالنسبة للتدريب على الممارسة العامة، يلتحق الممارس الطبي عندئذٍ ببرنامج مدته ثلاث أو أربع سنوات إما من خلال «البرنامج الأسترالي للتدريب على الممارسة العامة» أو «نظام التدريب المهني عن بعد» أو «المسار المستقل». أعلنت الحكومة الأسترالية عن زيادة عدد أماكن تدريب الممارسين العامين من خلال البرنامج الأسترالي للتدريب على الممارسة العامة، حيث سيتم توفير 1500 مكان في العام بحلول عام 2015.

    معلومات عن الطب العام

  • كما يعنى علم الطب بتشخيص الأسقام التي تظهر حديثًا، ووضع أساليب للتداوي منها، وتوعية الإنسان بطرق تفاديها.
  • يتراوح مبلغ التمويل الشهري بين 200 يورو و 720 يورو كحد أقصى.
  • لهذا، لا يستطيع دراسة الطب إلَّا من يحصُل على علامات، ومعدلات مرتفعة في المجال العلمي.
  • مباشرة المرضى ووصف العلاج المناسب للحالة، مهما اختلفت فترة العلاج.
  • ويستكمل فيها الطلاب الدراسات النظرية المتعلقة بطب الأطفال، والنساء، والجراحة مع جرعات تدريبية مكثفة، ويتباين ذلك فيما بين الجامعات التي تُقدِّم دراسة الطب.

في البلدان التي يرتفع فيها الطلب على دراسة الطب ، يعد الالتحاق بكلية الطب عملية صعبة للغاية والمنافسة شرسة. ينبغي على الطبيب مُراعاة عدم اللجوء لوسائل علاجية بخلاف ما هو مقرر من جانب الجهات الطبية، إلا بعد اعتماد ذلك من الجهات المُختصة. وفي تلك السنة يتخصَّص الطبيب في مجال معين، ويُصبح في ذلك الوقت قادرًا على التعامل مع المرضى بمفرده، وهي سنة عملية في المقام الأول، ولا يوجد بها اختبارات نظرية. فترة الاقامة الدورية هي سنة واحدة فقط تعني ان يحصل الطبيب المتخرج حديثا على الخبرة الكافية لقيامه بواجبات عديدة و في كافة المجالات. تكون فترة الاقامة في مستشفى مركزي في المحافظة التي تم توزيع الطبيب اليها. بعدها حتجيك المرحلة الرابعة والخامسة تاخذ بيها النسائية والتوليد وطب العيون والطب الباطني والكسور والجراحة وطب الاطفال وعلم الجلدية وغيرها.

لتتأهل كطبيب عام يُطلب من الأطباء في اليونان إكمال أربع سنوات من التدريب المهني بعد المدرسة الطبية، بما في ذلك ثلاث سنوات وشهرين في التدريب بالمستشفى. قد يعمل الممارسون العامون في اليونان إما كمتخصصين خاصين أو في خدمة الرعاية الصحية الوطنية. تشمل الدرجات الطبية الأساسية في الهند وبنغلاديش بكالوريوس الطب والجراحة BAMS، وبكالوريوس الأيورفيدا في الطب والجراحة BHMS، بكالوريوس طب وجراحة المثليين. وتتكون تلك الشهادات الطبية عادةً من دورة لمدة أربع سنوات ونصف تليها سنة من التدريب الدوائي الإجباري في الهند.

    معلومات عن الطب العام

  • من أجل توفير الرعاية الأولية، تُقسّم إسبانيا جغرافياً في الوقت الحالي إلى مناطق الرعاية الصحية الأساسية، التي يحتوي كل منها على فريق الرعاية الصحية الأولية.
  • خلال السنوات الثلاث، يحصل المقيمون على تدريب يوم واحد في الجامعة أثناء العمل في الأيام الأخرى.
  • يعمل العديد من الممارسين العامين في تخصص مُعين، على سبيل المثال، الرعاية التلطيفية.
  • في عام 2007 تم تسميتها كواحدة من جامعات النخبة في ألمانيا من خلال ما يعرف بمبادرة الامتياز، وهي أيضًا من الجامعات الأعضاء برابطة الجامعات البحثية الأوروبية.
  • على سبيل المثال ، النتائج الجيدة في المدرسة الثانوية كافية تمامًا لدخول المزيد من كليات الطب في رومانيا وبلغاريا والعديد من البلدان الأخرى ، حتى لو كان بعضها قد ينظم امتحان القبول في علم الأحياء والكيمياء واللغة الإنجليزية.