معلومات عن العالم جابر بن حيان

وأيضا “وأول واجب أن تعمل وتجري التجارب، لأن من لا يعمل ويجري التجارب لا يصل إلى أدنى مراتب الإتقان.فعليك يا بني بالتجربة لتصل إلى المعرفة”. ولد العالم المسلم جابر بن حيان عام 721م، 101هـ، وهناك من يرجح إنه ولد في سوريا وآخرون يرجحون إنه ولد في إيران. هذه ترجمة مختصرة عن الإمام جمال الدين الزيلعي الفقيه والمحدِّث والحافظ والمفسر وعالم بالحديث،وهو من علماء الأمة في الأصول والنحو والعربية.

    معلومات عن العالم جابر بن حيان

  • توفي جابر بن حيان عام 194 هـ الموافق 814 م، في الكوفة.
  • جابر ابن حيان كان محب للعلم، واخذ هذا من صنعة أبيه (العطارة)، فشاهد حيان مقدار حب جابر لمهنة العطارة فقام بتعليمه ما يعرِفه عن هذه المهنة.
  • اكتشف أن الشب يساعد على تثبيت الألوان ، كما أنه صنع ورقاً غير قابل للاحتراق ، وحضر أيضاً نوعاً من الطلاء يمنع الحديد من الصدأ .
  • تزوج جابر بن حيان بعد ذلك بفتاة تدعى (ذهب) أنجب منها جابر ثلاثة أولاد، موسى البكر، وعبد الله الأوسط، وإسماعيل الأصغر.
  • وتعلم هناك ثم اتصل بالعباسيين وقد أكرموه اعترافاً بفضل أبيه عليهم وكان أيضاً صاحب البرامكة.
  • حامض الكبريتيك نسخة محفوظة 17 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.

وهناك انضم إلى حلقة جعفر الصادق، فتلقى علومه الشرعية واللغوية والكيميائية على يديه، كما درس أيضًا على يد الحميري، رغم تشكك البعض في تتلمذ جابر على يد جعفر الصادق، ويرى بعض الباحثين أن جعفر الصادق نفسه التقى بخالد بن يزيد بن معاوية وأخذ عنه الكيمياء وقد تمت التعمية على هذه المعلومة من قبل بعض المؤرخين لأسباب سياسية وعقدية. ثم مارس جابر الطب في بداية حياته تحت رعاية الوزير جعفر البرمكي وبتوجيه من الخليفة العباسي هارون الرشيد. هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي (101 هـ/721 م – 199 هـ/815 م) أبو الكيمياء.

    معلومات عن العالم جابر بن حيان

  • تم وصف العالم جابر بن حيان إنه طويل القامة، وله لحية كثيفة.
  • استطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية كسلفيد الزئبق وأكسيد الارسين .
  • في هذا المقال نعرض لكم معلومات عن عالم من علماء العرب المسلمين الذين تفوقوا على أقرانهم من العلماء في زمنهم وبرعوا فيما قدموا من كتب واكتشافات وعلوم للبشر نفعت جيلهم المعاصر والأجيال اللاحقة لهم، ومن هؤلاء العلماء العالم العربي المسلم جابر بن حيان.
  • وإذا قرأت كتابنا المعروف بالتصريف فحينئذ تعرف فضل هذا الشيخ وفضلك أيها القارئ، والله أعلم إنك أنت هو”.
  • فقد أدخل عنصرَيْ التجربة والمعمل في الكيمياء وأوصى بدقة البحث والاعتماد على التجربة والصبر على القيام بها ، فجابر يُعَدُّ من رواد العلوم التطبيقية.
  • هو أول من اكتشف حمض النيتريك، كما نجح في تحضير ماء الذهب الذي تم استخدامها في طلاء الحلى، كما نجح في تحضير ماء الفضة.

وعندها شعر الأمويون خطر نشاط حيان بن عبد الله الأزدي في بلاد فارس فألقوا القبض عليه وقتلوه. ولهذا اضطرت عائلة حيان الأزدي أن تعود إلى قبيلة الأزد في اليمن. وعندما سيطر العباسيين على الموقف سنة 132 هـ في الكوفة واستتب الأمن، رجعت عائلة جابر بن حيان إلى الكوفة. وتعلم هناك ثم اتصل بالعباسيين وقد أكرموه اعترافاً بفضل أبيه عليهم وكان أيضاً صاحب البرامكة. ذكرت بعض المصادر، أن جابر هو ابن حيان بن عبد الله الأزدي الذي هاجرت أسرته من اليمن إلى الكوفة، وكانت ولادته فيها وعمل في الكوفة صيدلانياً. كان والده من المناصريين للعباسيين في ثورتهم ضد الأمويين، الذين أرسلوه إلى خراسان ليدعوا الناس لتأييدهم، حيث قُبض عليه وقتله الأمويون، فهربت أسرته إلى اليمن، حيث نشأ جابر ودرس القرآن والعلوم الأخرى ومارس مهنة والده.

تزوج جابر بن حيان بعد ذلك بفتاة تدعى (ذهب) أنجب منها جابر ثلاثة أولاد، موسى البكر، وعبد الله الأوسط، وإسماعيل الأصغر. جابر ابن حيان كان محب للعلم، واخذ هذا من صنعة أبيه (العطارة)، فشاهد حيان مقدار حب جابر لمهنة العطارة فقام بتعليمه ما يعرِفه عن هذه المهنة. سوف أقوم بفتح ملف كامل عن حياة أبو الكيمياء جابر بن حيان.

امتلاك عالم الكيمياء للوقت الكافي؛ حتّى يُنفّذ تجاربه بنجاح. اختيار موقع مختبر التجارب العلميّة في مكانٍ معزوف؛ أي مستقل بعيد عن المنازل والمناطق السكانيّة. فهم المسؤول عن التجربة العلميّة لإرشاداتها وتعليماتها بشكلٍ جيّد. استطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية كسلفيد الزئبق وأكسيد الارسين . وتوفي جابر وقد جاوز التسعين من عمره في الكوفة بعدما فر إليها من العباسيين بعد نكبة البرامكة، سجن في الكوفة وظل في السجن حتى وفاته سنة 197هـ (813 م) وقيل أيضا 195 هـ/810 م.

    معلومات عن العالم جابر بن حيان

  • كما وقد كشف عن الكثير من المغالطات، التي تبناها الأقدمون زمانًا، وصوّبها معتمدًا فيما خلُص إليه من نتائج، على المراقبة والقياس والتجربة.
  • امتلاك عالم الكيمياء للوقت الكافي؛ حتّى يُنفّذ تجاربه بنجاح.
  • كما قال عنه ابن وحشية أن “جابر بن حيان صوفي … وأن كتابه عن السموم عمل عظيم..”.
  • ابتكر جابر آلة لاستخراج الوزن النوعي للمعادن والأحجار والسوائل وللأجسام التي تذوب في الماء.

أكتشف جابر بن حيان الفرق بين الذهب، الفضة، النحاس، الرصاص، والقصدير. أشتغل جابر بن حيان في مهنة الصيدلة، عندما هاجر من اليمن إلى الكوفة. وتحديدًا في مدينة طوس، ثم أنتقل إلى الجزيرة العربية لتعلم الرياضة والقرآن الكريم بعد وفاة والده. كما قال “إن أصغر جزء من المادة وهو الجزء الذي لا يتجزأ (الذرة) يحتوي على طاقة كثيفة. وليس من الصحيح أنه لا يتجزأ مثلما ادعى علماء اليونان القدامى، بل يمكن أن يتجزأ، وأن هذه الطاقة التي تنطلق من عملية التجزُّؤ هذه، يمكن أن تقلب مدينة بغداد عاليها سافلها. 4- الراسب الأحمر، ونحصل عليه عن طريق أخذ مقدار رطل من الزئبق ومقدار رطلين من الزاج ورطل واحد من الحجر الصخري، ونعامل هذا المزيج بواسطة النار، فنحصل على مركب لماع أحمر.

    معلومات عن العالم جابر بن حيان

  • توفي جابر بن حيان في مدينة الكوفة بالعراق عام 815 م، 195 هـ، عن عمر يناهز الـ 94 عام.حيث فر إليها هاربًا من العباسيين، وتم سجنه هناك حتى وافته المنية.
  • وتوفي جابر وقد جاوز التسعين من عمره في الكوفة بعدما فر إليها من العباسيين بعد نكبة البرامكة، سجن في الكوفة وظل في السجن حتى وفاته سنة 197هـ (813 م) وقيل أيضا 195 هـ/810 م.
  • فالظاهر هو تعلم جابر الكوفي مولدا الازدي اليمني الأصل على يد حربي الحميري، ومن ثم انتقل إلى مرحلة جديدة من مسيرته العلمية.
  • كان حريصاً على القراءة والمطالعة والكتابة في كل العلوم وخاصة علم الكيمياء الذي برع فيه معتمداً على المنهج العلمي التطبيقي.
  • وتأثر جابر بن حيان بكتابات الكيميائيين المصريون القدماء والإغريق أمثال زوزيموس الأخميمي وديموقريطس وهرمس الهرامسة وأغاثوديمون، بل وكتابات أفلاطون وأرسطو وجالينوس وفيثاغورث وسقراط وتعليقات ألكسندر من أفروديسياس وسمبليسوس وفرفريوس وغيرهم.

يعتبر بن حيان هو أول من أدخل أصول علم الكيمياء إلى العالم العربي. أعلام الحضارة العربية الإسلامية في العلوم الأساسية والتطبيقية, المجلد 1، نسخة محفوظة 7 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين. أطلقت عليه العديد من الألقاب، منها “الأستاذ الكبير” و”شيخ الكيميائيين المسلمين” و”أبو الكيمياء” و”القديس السامي التصوف” و”ملك الهند”. درس جابر بن حيان عالم الكيمياء على يد جعفر الصادق، والمدرس الحميري. يدرك الكثير من العلماء في العالم أن جابر بن حيان هو الذي وضع الأسس العلمية للكيمياء الحديثة والمعاصرة، وشهد بذلك كثير من علماء الغرب . انظر وفيات الأعيان لابن خلكان تحت ترجمة جعفر بن الباقر.

    معلومات عن العالم جابر بن حيان

  • احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
  • عبد الوهاب، أحمد أساسيات العلوم الذرية في التراث الإسلامي، القاهرة.
  • (٦) وقد وصف بأنه كان طويل القام ، كثيف اللحية مشتهرا بالإيمان والورع وقد أطلق عليه العديد من الألقاب ومن هذه الألقاب “الأستاذ الكبير” و”شيخ الكيميائيين المسلمين” و”أبو الكيمياء” و”القديس السامي التصوف” و”ملك الهند”.
  • نجح في وضع أول طريقة للتقطير في العالم.فقد اخترع جهاز تقطير ويستخدم فيه جهاز زجاجي له قمع طويل لا يزال يعرف حتى اليوم في الغرب باسم “Alembic” من “الإنبيق” باللغة العربية.
  • وعندها شعر الأمويون خطر نشاط حيان بن عبد الله الأزدي في بلاد فارس فألقوا القبض عليه وقتلوه.

فالظاهر هو تعلم جابر الكوفي مولدا الازدي اليمني الأصل على يد حربي الحميري، ومن ثم انتقل إلى مرحلة جديدة من مسيرته العلمية. أول من استطاع فصل الذهب عن الفضة باستخدام الأحماض كما أنه أول من أدخل المنهج التجريبي في علم الكيمياء. تحدث جابر عن السموم ودفع مضارها فوضع بذلك أساس علم السموم وغيرها الكثير. كان أبوه حيان ينتسب لقبيلة (الأزد) وهي قبيلة عربية تقع في اليمن وكان يعيش في الكوفة يشتغل فيها عطارا، وقد انضم حيان إلى الدعوة العباسية وبدأ ترحاله مع زوجته من منطقة إلى أخرى واستقر في مدينة طوس حيث ولِد هنالك جابر بن حيان. قدم جابر بن حيان ما يزيد عن 55 كتاب في مختلف العلوم والمعارف. توفي جابر بن حيان في مدينة الكوفة بالعراق عام 815 م، 195 هـ، عن عمر يناهز الـ 94 عام.حيث فر إليها هاربًا من العباسيين، وتم سجنه هناك حتى وافته المنية.

    معلومات عن العالم جابر بن حيان

  • كما خصص كتابا مستقلا لتصحيح وتمحيص آراء حربي، سماه (كتاب مصححات حربي).
  • تميّز عالم الكيمياء بالصبر، ويجب ألّا يُخدَع في الظواهر، فيستعجل الوصول إلى نتائج التجارب.
  • استطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية كسلفيد الزئبق و أكسيد الأرسين.
  • اختيار موقع مختبر التجارب العلميّة في مكانٍ معزوف؛ أي مستقل بعيد عن المنازل والمناطق السكانيّة.
  • هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي (101 هـ/721 م – 199 هـ/815 م) أبو الكيمياء.