معلومات عن العراق

تحدد حقوق وامتيازات رئيس مجلس النواب ونائبيه واعضاء المجلس بقانون . لمجلس النواب اجراء المناقلة بين ابواب وفصول الموازنة العامة، وتخفيض مجمل مبالغها، وله عند الضرورة ان يقترح على مجلس الوزراء زيادة اجمالي مبالغ النفقات . يقدم مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة والحساب الختامي إلى مجلس النواب لاقراره . تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يسن بأغلبية ثلثي اعضاء مجلس النواب .

    معلومات عن العراق

  • وبعد فترة من الزمن ظهر العهد الثالث لمدينة أور، وعاد الحكم للسومريين مرة أخرى في بلاد الرافدين.
  • رئاسة جمهورية العراق نسخة محفوظة 02 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  • بعد عدة أشهر، وعبد السلام محمد عارف أجرى انقلاب ناجح ضد حكومة البعث.
  • وتضخم عدد السكان مع تدفق البدو الرحل من نجد، في شبه الجزيرة العربية.
  • اختار عبد السلام عارف لنفسه تنفيذ عدد من العمليات وهي السيطرة على مقر قيادة الجيش في وزارة الدفاع والسيطرة على مركز اتصالات الهاتف المركزي والسيطرة على دار الإذاعة إضافة إلى اهدافا أخرى حيوية كالسيطرة على القصر الملكي وقصر نوري السعيد ومعسكري الرشيد والوشاش.

هذا يمكن أن يعزى ذلك جزئيا إلى صراع داخلي على السلطة في بغداد، وكذلك التوترات مع الجارة إيران. وعلاوة على ذلك، ضغط الاتحاد السوفياتي على العراقيين لأجل التصالح مع جماعة بارزاني. وانتهت الحرب الكردية مع أكثر من 100,000 إصابات مميتة، مع القليل من الإنجازات لكلا الجانبين. مخرجون عراقيون يخاطرون بحياتهم لسرد قصصهم وآخرون يهربون من الواقع إلى الماضي نسخة محفوظة 01 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.

    معلومات عن العراق

  • تأسست الجمهورية العراقية على إثر حركة تموز 1958، التي أطاحت بحكم المملكة العراقية حيث كان الملك فيصل الثاني ملكاً على العراق وقد اختلف المؤرخون في تقييم نظام الحكم الملكي كما اختلفوا في تسمية الحركة ما بين الانقلاب والثورة.
  • وتوصي الدراسة باستخدام استراتيجية طويلة الأجل لمعالجة الأسباب الجذرية.
  • حتى 602، الحدود الصحراوية من الإمبراطورية الفارسية قد تتم حراستها من قبل ملوك Lakhmid العربية من الحيرة، الذين كانوا أنفسهم عربا ولكن الذي حكمت استقر دولة عازلة تخضع لبلاد فارس.
  • ولكن الموقف الأمني شهد تحسنا ملحوظا بحلول عام 2008، وذلك بفضل زيادة أعداد القوات الأمريكية وتشكيل وحدات “الصحوات” السنية لمحاربة المسلحين والأداء المتحسن للقوات العراقية.

ومن فترة مثمرة في السبعينات، أصاب التعدين معوقات بسبب الحرب العراقية الإيرانية (1980–1988)، وعقوبات الحصار الإقصادي والأزمة الإقتصادية في عام 2003. وفي سنة 2012م بلغ معدل البطالة في العراق من عمر 15 سنة فما فوق 11.9%. ومع تحسن الوضع الأمني، والمرحلة الأولى من الاستثمار الأجنبي، ساعد ذلك في تحفيز النشاط الاقتصادي، لا سيما في قطاعات الطاقة والبناء، وقطاعات التجزئة. إلا أن التحسن الاقتصادي، والمالي على المدى الطويل، وتأمين مستوى معيشة متزايد، يعتمد بشكل رئيسي على تمرير الحكومة لإصلاحات سياسية وعلى تطوير احتياطيات النفط الهائلة في العراق.

    معلومات عن العراق

  • نحنُ ابناء وادي الرافدين موطن الرسل والأنبياء ومثوى الائمة الأطهار ومهد الحضارة وصناع الكتابة ورواد الزراعة ووضاع الترقيم.
  • وفقا لأحكام هذه المعاهدة، يعتبر العراق طرفا معلناً عن مخزونات الأسلحة الكيميائية لديه.
  • تقرير جديد صادر عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان يبحث في حصول الفتيات على التعليم في المناطق التي كان يسيطر عليها داعش في شمال العراق.
  • تقدم هذه الدراسة استراتيجيات لإعادة توظيف عمال الخدمة المدنية في القطاع الخاص وزيادة التوظف في القطاع الخاص في منطقة كوردستان – العراق.
  • وتستمد العراق اسمها من المصطلح العربي المستخدم في فترة ما قبل الحداثة لوصف منطقة تتوافق تقريبًا مع بلاد ما بين النهرين (العراق العربي) والشمال الغربي الحديث لإيران (عراق عجمي، “العراق الأجنبي [أي الفارسي]”).

لايجوز اجراء اي تعديل على مواد الدستور من شأنه أن ينتقص من صلاحيات الاقاليم التي لاتكون داخلة ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية الا بموافقة السلطة التشريعية في الاقليم المعني وموافقة اغلبية سكانه باستفتاء عام . لا يخضع مجلس المحافظة لسيطرة أو اشراف اية وزارة أو أية جهة غير مرتبطة بوزارة، وله مالية مستقلة . لسلطات الاقاليم الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وفقا لاحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصات حصرية للسلطات الاتحادية . رسم سياسة الموارد المائية الداخلية وتنظيمها بما يضمن توزيعا عادلا لها، وينظم ذلك بقانون . رسم السياسة التعليمية والتربوية العامة بالتشاور مع الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم . تعد الاثار والمواقع الاثرية والبنى التراثية والمخطوطات والمسكوكات من الثروات الوطنية التي هي من اختصاص السلطات الاتحادية، وتدار بالتعاون مع الاقاليم والمحافظات وينظم ذلك بقانون .

عندما انهارت الحضارة السومرية حوالي 1700 قبل الميلاد، استولى الملك حمورابي على المنطقة وأطلق عليها اسم بابل، وحد الآشوريين والبابليين. في العصور الوسطى، كان العراق اسم محافظة عربية تتكون من النصف الجنوبي من الدولة الحديثة. يغطي العراق الحديث تقريباً نفس مساحة بلاد ما بين النهرين القديمة التي كانت تتمركز بين نهري دجلة والفرات، والتي يشار إليها أيضًا باسم الهلال الخصيب، وكانت مركزًا مهمًا للحضارات المبكرة، وشهدت صعود وسقوط العديد من الثقافات والمستوطنات، إليكم معلومات غريبة عن العراق قد تعرفونها لأول مرة.

    معلومات عن العراق

  • في حالة التصويت بسحب الثقة من مجلس الوزراء بأكمله يستمر رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مناصبهم لتصريف الامور اليومية لمدة لاتزيد على ثلاثين يوماً، إلى حين تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقاً لأحكام المادة “76” من هذا الدستور .
  • واستلم الحسن بن علي الخلافة بعد والده، لستة أشهر، وقيل ثمانية، وكادت أن تندلع الحرب بين الحسن ومعاوية وأنصاره من الشام؛ فقد سار الجيشان حتى التقيا في موضع يقال له (مسكن) بناحية الأنبار؛ كان حريصًا على المسلمين وعدم تفرقهم، فتنازل عن الخلافة، لتكون الخلافة واحدة في المسلمين جميعاً، ولإنهاء الفتنة وإراقة الدماء.
  • كما أن المروحيات التي هبطت على مدينة بابل الأثرية أزالت طبقات من التربة الأثرية في الموقع وقد تهدم (حسب زينب بحراني التي زارت الموقع) سقف معبد نابو ونيما اللذان يرجعان إلى 6000 سنة قبل الميلاد نتيجة لحركة الطائرات المروحية.
  • اكتشفوا المزيد بشأن كلّ موضوع، والجهات المعنية به، واطّلعوا على آخر الأخبار والتقارير والأحداث وعلى المزيد من المعلومات.