معلومات عن العملات الرقمية

من ضمن خصائص العملات الرقمية أنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية مباشرة وبغير حدود ودون قيود. من أشهر العملات الرقمية التي تحاول منافسة البتكوين، وتم إنشاؤها في عام 2015 ولم يكن لها تداول قوي حتى عام 2016 عندما اجتمعت 500 شركة ثرية لمناقشة وتوحيد الجهود لتطوير شبكة التكنولوجيا وتم دعم هذه العملة لتكون وجهة للعملات الرقمية بين الشركة وتسرع اللامركزية في الاقتصاد العالمي. وإذا لم تكن من محبي البتكوين، يمكنك اختيار عملة مشفرة أخرى من عملات كثيرة متوفرة حولنا، حيث ساهمت العملة الأصلية في صك آلاف العملات المشفرة الأخرى، ويتم إضافة المزيد منها إلى سوق المال طوال الوقت.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • تتضمن هذه العملية البحث عن زوج من العملات المشفرة من أجل القيام بتبادل عملة مُشفرة مقابل عملة مُشفرة أخرى، أو تبادل عملة مُشفرة مقابل لعملة ورقية تقليدية أو العكس.
  • وبالنسبة للدول العربية فإن السعودية والإمارات في مرحلة تجربة العملات الحكومية الرقمية، بينما لا تزال البحرين تعمل على تطوير نظام عملاتها الرقمية.
  • وتعرف عملية تصنيع العملات الرقمية بالتعدين وهو عملية التشفير المعقدة التي تحتاج إلى حواسيب متخصصة قوية، وتستهلك الكثير من الكهرباء، ويستغرق “المعد‌ِّنون” فترات طويلة من أجل صناعة عملة واحدة، أصلية، يصعب اختراقها، أو تقليدها.
  • وفقدت الإيثيريوم، ثاني أوسع العملات الرقمية انتشارا، 20 في المئة من قيمتها في 24 ساعة.

المعاملات التي تتم باستخدام هذه العملات تُحفظ من خلال شبكات لامركزية تسمّى ” Blockchain”. تشكّل هذه الشبكات قاعدة بيانات مشتركة بين شبكة من المواقع والخوادم الالكترونية وتخلق مساراً يمكن نتبعه لتقليل الهجمات الإلكترونية. إذن، ما هي بعض الأسباب وراء هذه التقلبات؟ ويعلمنا تاريخ السوق أنه عندما يكون السوق جديدًا، يمكن أن تحدث تغيرات مفاجئة في الأسعار، حيث يستوعب المتداولون والمستثمرون المزيد من المعلومات الجديدة. فالفترات التي ترتفع فيها الأسعار تليها فترات انخفاض حتى يصل السوق إلى حالة الاستقرار.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • المعلومات الرئيسية مثل سعر الإغلاق، العدد الإجمالي والمتوفر للعملات الرقمية، حجم التداول ونسبة تغير السعر كلها متاحة في لمحة سريعة.
  • على سبيل المثال، بدأت بلومبرغ، مايكروسوفت، Overstock.com ،Expedia، في قبول المدفوعات بعملة بيتكوين.
  • تتم المعاملة مرتين، وفي اتجاهين متناقضين لإكمال دورة التبادل بهدف الربح من عملية التبادل.
  • ومن الجدير بالملاحظة أن جميع هذه النظم استخدمت نهج الطرف الثالث الموثوق به، مما يعني أن الشركات التي تقف وراءها قد قامت بالتحقق من صحة المعاملات وعملت على تسهيلها.

ومع تقديم بيتكوين، وهي أول عملة رقمية على الإطلاق، تم إنشاء نموذج جديد تمامًا. فالعملات الرقمية اللامركزية الذاتية التي لا وجود لها في أي صورة أو شكل مادي والتي لا تخضع لأي كيان منفرد كانت دائمًا من شأنها أن تسبب ضجة بين المنظمين. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن العملات الرقمية هي استثمارات عالية المخاطر. وعلاوة على ذلك، فهي غير منظمة جزئيًا، وهناك دائمًا خطر تجريمها في بعض الولايات القضائية كما أن أي بورصة للعملات الرقمية يمكن أن تتعرض للاختراق.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • وغالباً ما يمكن أن ينخفض سعر كل عملة بشكل حاد في الأوقات التي تلي إطلاقها.
  • زد دخلك واحصل على مكافآت عن معرفتك بالتداول مع برنامج ThinkInvest، الذي يمنحك السيطرة والتحكم.
  • المستوى الأول هو القائمون بالتعدين الذين يعملون على تأمين الشبكة وتسجيل المعاملات، في حين أن الثانية تتكون من “عقد رئيسية” تقوم بترحيل المعاملات وتمكين معاملات من نوع “الإرسال الفوري” و”الإرسال الخاص”.
  • على سبيل المثال، يمكن للعميل أن يدفع لصاحب متجر معين بشكل مباشر دون الحاجة إلى وسطاء طالما أنهما موجودان في نفس الشبكة.
  • يتم إعطاء الكتلة أيضًا رمز تعريف أحدث كتلة تمت إضافتها إلى ال Blockchain(أي أنّ هذه الكتلة تعرف الكتلة التي سبقتها، والكتلة التي سبقتها تعرف الكتلة السابقة لها أيضا، وهكذا يتم ربط كل الكتل على هيئة سلسلة كتل).

في الماضي، كانت محاولة العثور على التاجر الذي يقبل العملة الرقمية أمرًا صعبًا للغاية، إن لم يكن مستحيلًا. كما سبق وذكرنا أن العملات المشفرة تُبنى على تقنية البلوكتشين الآمنة لكن هذا لا ينفي احتمالية تعرّضك للنصب والاحتيال، علمًا أن تعرّضك لهذا سيكون حتمًا بسبب خطأ بشري أو قلّة خبرة منك كمستثمر. ربما يرى البعض أن العملات المشفرة هي المستقبل، بينما يرى أخرون أن النظام النقدي المركزي لا غنى عنه، لكن لا شك في أن النقود كما نعرفها قد تكون مجرد مرحلة في تطور الاقتصاد.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • كما يتضح البيتكوين هي أداة مالية معقدة وتعد فصل جديد في تاريخ الأسواق المالية.
  • وضمن شبكة العملة الرقمية، يمكن للمعدنين فقط تأكيد المعاملات من خلال حل لغز تشفيري.
  • سيتم حذف الرسائل غير المرغوب فيها وسيتم منع الكاتب من تسجيل الدخول الى Investing.com.
  • منذ إطلاقها في عام 2017، توسعت عملة بينانس لمجرد سهولة الصفقات على منصة التبادل الخاصة بها.

يتم تداول العملات الرقمية المشفرة عبر منصات تداول “البورصات” التي تفرض معظمها عمولات على المستخدمين الذين يتداولون عبرها، إلا أن تلك العمولات تكون منخفضة نسبيًا. بالتالي فإن البورصات تؤمن بيئة مناسبة افتراضية تجمع المستخدمين مع بعضهم في مكان واحد ليتمكنوا من التداول في بيئة مضمونة. تمثل العملات الرقمية المشفرة الخمس الأولى، والتي تشمل البيتكوين والإيثريوم وعملة باينانس والتيثر وكوين الدولار الأميركي أكثر من 1.18 تريليون دولار من حيث القيمة السوقية. على سبيل المثال،سيطرت بيتكوين على السوق في 27 كانون الثاني 2022 بنسبة 41.6%. تتلخص تقييمات الأسهم في التقديرات المخفضة للتدفقات النقدية المستقبلية (discounted estimations of a company’s future cash flows) للشركة إذ لا يوجد مقياس تقييم مماثل للعملات المشفرة فإن قيمتها ترتبط فقط بشهية المستثمر.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • تهدف العملة إلى الجمع بين موثوقية العملات المستقرة ومزايا تقنية البلوكشين.
  • وفي الوقت الحالي، يقال إن لايتكوين ودوغ كوين وفيذر كوين هي أفضل العملات الرقمية من حيث كونها فعالة من حيث التكلفة للمبتدئين.
  • وعلاوة على ذلك، فهي غير منظمة جزئيًا، وهناك دائمًا خطر تجريمها في بعض الولايات القضائية كما أن أي بورصة للعملات الرقمية يمكن أن تتعرض للاختراق.
  • ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى.
  • ولكن في شبكة لا مركزية مثل بيتكوين، كل مشارك يحتاج إلى القيام بهذه المهمة.

هذا الشعور تلاشى تدريجياً مع تطور الإنترنت وانتشاره، فارتفع استعداد الأشخاص للاستثمار في الأموال الرقمية. تعتبر PayPal واحدة من أولى الشركات الناجحة التي عملت على فكرة المعاملات المالية الرقمية سهلة الاستخدام. العملات الرقمية هي عبارة عن نقود إلكترونية تفتقد إلى الشكل الملموس، يتم احتسابها وتحويلها من خلال التشفير الرقمي باستخدام أجهزة الكترونية أو محافظ إلكترونية.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • وفي عام 2018 بدأ تداول العملات الرقمية بالشكل الجديد والحديث مع بتكوين لتصبح في عام 2009 العملة الرقمية الأكثر استخداماً على نطاق واسع في كل أنحاء العالم وتبدأ الانتشار بين الدول.
  • فإذا قررت الاستثمار في العملات الرقمية، فمن الواضح أن بيتكوين لا تزال المهيمنة.
  • فال- Ethereum هو في الواقع اسم منصة البلوكتشين الأيثر هو اسم العملة الرقمية المشفرة.
  • ويمكن استخدام عملات بيتكوين لدفع ثمن الفنادق والرحلات الجوية والمجوهرات والتطبيقات وقطع الكمبيوتر وحتى للحصول على درجة جامعية.
  • هذا ويجب أن يتم تشفير وتطابق الكتلة الجديدة لتتناسب مع البرج وعند تحقيق هذا سيتم إرفاقها بالبرج وكنتيجة لهذا سيتم الانتهاء من معاملة جديدة وسيتم انتقال البيتكوين في النظام بين المستخدمين.

في العملات الرقمية يتم تخزين المعاملات بواسطة المعدنين Miners في شبكة سلسلة الكتل blockchain على حواسبهم، ويحصلون في المقابل على العملة نفسها كمكافأة على ذلك. لذلك فإنهم يحتفظون بسجلات المعاملات دقيقة ومحدثة باستمرار، مما يحافظ على سلامة العملة الرقمية وسجلتها لامركزية. ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود. وتشمل الأمثلة العملات الافتراضية والعملات المعماة أو حتى”النقد الإلزامي الرقمي” الصادر من البنك المركزي. وعلى غرار الأموال التقليدية، يمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات، ولكن يمكن أيضا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثل للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.

فهناك الكثير من التجار – سواء على الإنترنت أو على أرض الواقع – الذين يقبلون بيتكوين كشكل من أشكال الدفع. وهم يتراوحون بين تجار التجزئة الكبار على الإنترنت مثل “أوفرستوك” و”نيو إيغ” إلى المتاجر المحلية الصغيرة والحانات والمطاعم. ويمكن استخدام عملات بيتكوين لدفع ثمن الفنادق والرحلات الجوية والمجوهرات والتطبيقات وقطع الكمبيوتر وحتى للحصول على درجة جامعية. وتكون كل معاملة عبارة عن ملف يتكون من المفاتيح العامة للمرسل والمستلم (عناوين المحفظة) وكمية النقود المنقولة. كما يجب أن يتم التوقيع على الصفقة من قبل المرسل مع المفتاح الخاص.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • لذا تأكّد قبل شراء أيّ عملة مشفّرة أنها في الواقع جاهزة ويمكنك استخدامها على الفور بمجرّد شرائها.
  • ويقترح الكاتب بهذا الشأن أن الأمر سيتطلب اعتماد أسعار الفائدة “العادية” لمدة عامين قبل أن نتمكن من إصدار حكم بشأن هذه الأصول، فقد تم إطلاق عملة البيتكوين رسميا عام 2009، لذلك كانت موجودة في المجمل خلال فترة الأموال الرخيصة، ولم تكن هناك فترة لمثل معدلات الفائدة المنخفضة هذه من قبل.
  • العملة الرقمية هي عملة إلكترونية، تم تصميمها بحيث يتم تبادلها بين الأشخاص في معاملات افتراضية.
  • شاشة تداول مؤشر العملات الرقمية لأحد المنصات الشهيرةتتم معرفة ومراقبة الأسعار من خلال منصة مؤشر العملات الرقمية الذي يتم تعريفها على أنها موقع أو منصة الكترونية يتم من خلالها عرض التغير في مؤشر العملات الرقمية لحظة بلحظة، إضافة إلى عرض الأسعار ورأس مال عدد من العملات الرقيمة.
  • وتعتبر بيتكوين هي العملة الرقمية الأكثر تميزًا حتى الآن، وحتى العام الماضي فقط كانت قيمة العملة الواحدة من بيتكوين تبلغ ٨٠٠ دولار.

وعلى عكس العملة التقليدية، لا تدار الأصول الافتراضية من قبل بنوك أو سلطات مالية ولكنها تخضع للتنظيم أو الإدارة الذاتية من قبل مجموعات عن طريق الانترنت. أينما كان حجم رأس المال الخاص بك، فإنه يمكنك العثور على عملة رقمية تتناسب مع احتياجات تداولاتك، تعتبر مراقبة الأخبار التي تتعلق بأسعار العملات الرقمية من الأمور الهامة التي لابد من متابعتها، فهي تساعدك على اختيار أفضل عملة لتداولاتك. توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض سعر العملات الرقمية، حيث أنه كلما زاد الطلب ارتفع سعر العملة، كما أن شراء العملة من قبل المتداولين يؤثر على الطلب وأيضاً بشكل أساسي على سعر العملة. (الورقة البيضاء) وهي وثيقة تقدم شرحًا تفصيليًا لأهداف، ومشاريع العملة المشفرة، والقيمة التي تجلبها في النظام. فـ الورقة البيضاء المكتوبة بشكل سيئ هي المؤشر الأول على أن العملة المشفرة المحددة لا قيمة لها.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • هذا العنوان يتحكم به مالكو العملات، إلاّ أنّه غير مرتبط بهويتهم وبالتالي يمكنهم استخدام اسم مستعار.
  • وبينما تجذب العملة الرقمية المزيد من الاهتمام، فإن التعدين يصبح أصعب وتنخفض كمية العملات التي يتم تلقيها كمكافأة.
  • في الولايات المتحدة، تم الاعتراف بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية كعملة افتراضية قابلة للتحويل، وهو ما يعني قبولها كشكل من أشكال الدفع تمامًا مثل قبول النقود أو الذهب أو بطاقات الهدايا.
  • بحسب الكاتب، ينبع الدرس الأول من التقلبات الشديدة الأيام القليلة الماضية، إذ يعد سوق البيتكوين ضيقا للغاية نظرا لقيمته السوقية الهائلة.
  • وهذا يعني أنه لا حاجة للحصول على موافقة من المعدنين؛ حيث يتمتع المستخدمون بمعاملة بدون رسوم وزيادة سرعة المعالجة.
  • ومن حيث فرض الضرائب، يتم التعامل مع العملات الرقمية بشكل مختلف جدًا من بلد إلى آخر.

منذ إطلاقها في عام 2017، توسعت عملة بينانس لمجرد سهولة الصفقات على منصة التبادل الخاصة بها. يمكنك استخدامها للتداول ودفع الرسوم أو استبدالها بأشكال أخرى من العملات المشفرة، مثل ايثريوم وبيتكوين. يمكنك في الواقع شراء بعض العملات الرقمية مقابل مبالغ مالية حقيقية بالدولار الأمريكي، في حين أن بعض الأنواع الأخرى من العملات المشفرة تتطلّب الدفع باستخدام بيتكوين أو أيّ عملة رقمية أخرى. بينما الاستناد للمؤشرات ضرورياً، إلا أن إحدى الطرق للتأكد من أكثر العملات المشفرة تداولًا هي النظر إلى تلك المعروضة كعقود فروقات على منصات التداول الرئيسية مثل Plus500. من بين هذا العدد الكبير للعملات الرقمية المشفرة والرموز، يمكننا القول إن عدد العدد الذي له أهمية حقيقية، حين يقل تتضاعف قيمته.

    معلومات عن العملات الرقمية

  • واليوم تحاول مصارف مركزية عديدة حول العالم سبر إمكانية الخوض بعملات مشفرة خاصة بها لإثبات وجودها في سوق مال “لا مركزي”.
  • لذلك، يفضّلها المستثمرون الذين يتخوّفون من التقلبات الشديدة للعملات المعدنية.
  • يتم إنشاء بتكوين وعدد كبير من العملات الرقمية الأخرى مثل لايتكوين والإثيريوم، من خلال عملية تسمى “التعدين”، في حين يتم توفير عملات رقمية أخرى، مثل الريبل والنيو، والتي تضخ مباشرةً في السوق.
  • وهذا، بطبيعة الحال، يتكبد فواتير كهرباء ضخمة على رأس سعر جميع المعدات اللازمة.
  • الاستثمار في العملات الرقمية بسيط جدا، حيث لا يتطلب سوى حساب تداول مع إحدى منصات التداول العملات الرقمية المعتمدة والمرخصة مثل منصة Binance، حيث يتم الاستثمار في العملات الرقمية باستخدام أسلوبين وهو إما عن طريق المضاربة اليومية أو عن طريق الاستثمار طويل الأجل عن طريق الاحتفاظ بالعملة لفترات زمنية طويلة.