معلومات عن العنكبوت

تتضمن المادة معلومات عن العنكبوت من حيث مراحل نمو العنكبوت وماذا تأكل العنكبوت كما نسلط الضوء على فوائد العنكبوت والمزيد من المعلومات. تتميز فصائل العناكب أنها تتغذى على نوعيات مختلفة من الحشرات فهي تعتبر من الحشرات المفترسة أو آكلة اللحوم، فضلاً عن أنها تقوم بمطاردة فرائسها حتى تلتهمها، كما أنها تتميز بقيامها بإنتاج الحرير داخلها عن طريق عملية متطورة للغاية. تنقسم العناكب وأنواعها إلى قسمين فرعيين، الأول يسمى Mesothelae أي العناكب المقطعة، وOpisthothelae أي العناكب الحديثة وينقسم هذا الفرع إلى فرعيين رئيسيين هما Mygalomorphae أي عناكب رتيلاء الشكل وAraneomorphae أي رتيلاوات الشكل، واعتبارًا من سنة 2019 تم تجميع العناكب في 120 عائلة، وحوالي 4100 جنس من قبل علماء العناكب[٢]. يَتغذّى العنكبوت على العديد من الكائنات الحية؛ كالحشرات، والعناكب الأخرى، بالإضافة إلى الطيور الصغيرة، والضفادع، والزواحف وغيرها، كما لديه القدرة على استشعار حركة الفريسة ورؤيتها والتمييز بينهم.

    معلومات عن العنكبوت

  • كما أن العنكبوت من الحشرات التي لا تقوم بنشر الأمراض، فهي من الكائنات النظيفة تمامًا.
  • وبعد ذلك تبني الأم العنكبوت كيس بيضة من حرير ويكون قوي لحماية جنينها ومن ثم ترسب بيضها داخله.
  • ينتمي العنكبوت إلى فصيلة من فصائل الحشرات يطلق عليها فصيلة أرانيدا، تتميز هذه الفصيلة أنها تحوي ما يقرب من سبع وأربعون ألف نوع من أنواع العناكب المختلفة.
  • وتقوم أنثى العنكبوت بهندسة الشبكة ونسجها، بمهارة عالية، بخيوط منحنية أو مستقيمة، بترتيب متناسق المسافات فيما بينها، على شكل دائري أو ثلاثي رائع التصميم.
  • ولهذه الكائنات أهمية بالغة في حفظ الاتزان البيئي على سطح الكرة الأرضية، فوجودها مهم جداً في الحد من عدد الحشرات على وجه الأرض، ولا أبالغ لو قلت لك عزيزي القارئ أنّه لولا وجود هذا الكائن الذي يخشاه الكثير من البشر ويهربون منه، لقضت بعض الحشرات على الأخضر واليابس.

ورغم ذلك هناك بعض العناكب السامة التي تسبب الأذى للإنسان وأشهرها الأرملة السوداء. شبكة العنكبوت شبكة العنكبوت هي عبارة عن مجموعة من الخيوط الحريرية التي تنسجها العنكبوت بشكل هندسي مذهل، وهذا الخيط رغم رقّته وشفافيته يعد من أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق، حتى أنّ البعض أطلق عليها اسم الفولاذ البيولوجي، وينسج العنكبوت هذا الخيط الحريري بواسطة مغازل ثلاثة أسفل بطنها تتصل بغدد صغيرة وهي التي تفرز المادة التي تكون هذه الخيوط. شبكة العنكبوت هي تشكيل هندسي متناسق في المسافات والانحناءات تنسجه العنكبوت لاصطياد فريستها، حيث تقوم العنكبوت بوضع المادة اللاصقة على الشبكة من الخارج والداخل بحيث تترك لنفسها مساراً لتسير فيه بسهولة، وحتى وإن حدث وقامت بالسير على مكان يوجد فيه غراء، فإنها تذيبه بزيت خاص يفرزه جسمها لتحرر نفسها دون أية مشاكل. وتقوم أنثى العنكبوت بهندسة الشبكة ونسجها، بمهارة عالية، بخيوط منحنية أو مستقيمة، بترتيب متناسق المسافات فيما بينها، على شكل دائري أو ثلاثي رائع التصميم.

    معلومات عن العنكبوت

  • تتم عملية إنتاج الحرير عن طريق ضغط العنكبوت لبطنه بعد صنعه بواسطة عِدَّة أنواع من الغدد الحريرية التي تمتلك قنوات ترتبط بالمغازل لها فتحات خارجية، حيث تتحكم الصمّامات العضليّة بمُعدل تدفّق الحرير.
  • تنقسم العناكب وأنواعها إلى قسمين فرعيين، الأول يسمى Mesothelae أي العناكب المقطعة، وOpisthothelae أي العناكب الحديثة وينقسم هذا الفرع إلى فرعيين رئيسيين هما Mygalomorphae أي عناكب رتيلاء الشكل وAraneomorphae أي رتيلاوات الشكل، واعتبارًا من سنة 2019 تم تجميع العناكب في 120 عائلة، وحوالي 4100 جنس من قبل علماء العناكب[٢].
  • وبعد أن تفقس البيض من كيس البيض ومن ثم تنتقل لمرحلة النضوج الجنسي وهي مرحلة البلوغ التي تكون فيها العناكب مستعدة للتزاوج وبدء دورة حياة جديدة.
  • إن العنكبوت ينقسم إلى قسمين رئيسيين وهما العناكب المقطة والعناكب الحديثة وفي عام 2019 تم تجميع العناكب من قبل علماء العناكب في 120 عائلة وما يقارب 3700 جنس.
  • أكثر الأنواع التي تصلح إلى التربية هو نوع الرتيلاء مع أنه خطير، لكن يمكن تربيته ليكون لطيفاً.

إلا أن هذه الخيوط، اللينة والقابلة للتمطيط بعشرين في المائة من حجمها دون أن تتمزق، ورغم شدة رقتها وشفافيتها، تعد أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق، ولها قوة تحمل للضغط أقوى حتى من قوة تحمل الفولاذ، ولذلك يطلق عليها الفولاذ البيولوجي. وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بنسج هذا الخيط الحريري، بواسطة ثلاثة مغازل أسفل البطن، متصلة بغدد صغيرة، تفرز المادة التي تتشكل منها الخيوط. لا تسبب أذى للإنسان، باستثناء بعض الأنواع (حوالي 200 من 40,000 نوع فقط) ومن أشهرها الأرملة السوداء. فالعناكب، وإن كانت مخلوقات غير محبوبة لدى الإنسان، إلا أنها صديقة له، بل وذهب البعض إلى حد القول بأنه لولاها لما كان للإنسان مستقر على الأرض؛ ذلك لأنها تقضي معظم وقتها في اصطياد الحشرات والفتك بها. في نهاية مقالنا هذا، تعرفنا عبر سطوره على معلومات عن العنكبوت للاطفال وتعرفنا على فوائد وبيت العنكبوت وهل يشكل خطرًا وضررًا على حياة الإنسان أم لا، حيث يمكن سرد تلك الحقائق والمعلومات المثيرة للأطفال ليصبح لديهم فكرة عن هذا المخلوق. والعناكب لها طرق متنوعة في الحصول على فرائسها، فبعض الأنواع تقوم بحقن السم داخل الفريسة حتى تقضي عليها وتلتهمها بينما تقوم أنواع أخرى بالقضاء على فرائسها عن طريق تقيدها بالحرير الذي تقوم بإنتاجه ومن تم تبدأ في التغذي عليها.

    معلومات عن العنكبوت

  • العنكبوت ينتج البروتين بحالته السائلة ويخرج منها على شكل خيط رفيع ليجف ويتحول لصلب.
  • تتضمن المادة معلومات عن العنكبوت من حيث مراحل نمو العنكبوت وماذا تأكل العنكبوت كما نسلط الضوء على فوائد العنكبوت والمزيد من المعلومات.
  • يمتلك العنكبوت ثماني عيون، لكنه لا يتمكن من الرؤية بواسطة جميعها بدقة وإنما يستخدمها للاستشعار.
  • وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بنسج هذا الخيط الحريري، بواسطة ثلاثة مغازل أسفل البطن، متصلة بغدد صغيرة، تفرز المادة التي تتشكل منها الخيوط.
  • يعتقد الكثير أن العنكبوت عبارة عن حشرة مثل النمل والصراصير والذباب ولكن في الأصل فإن العنكبوت هي من فصيلة العنكبيات.

تتم عملية إنتاج الحرير عن طريق ضغط العنكبوت لبطنه بعد صنعه بواسطة عِدَّة أنواع من الغدد الحريرية التي تمتلك قنوات ترتبط بالمغازل لها فتحات خارجية، حيث تتحكم الصمّامات العضليّة بمُعدل تدفّق الحرير. وبعد أن تفقس البيض من كيس البيض ومن ثم تنتقل لمرحلة النضوج الجنسي وهي مرحلة البلوغ التي تكون فيها العناكب مستعدة للتزاوج وبدء دورة حياة جديدة. بعض العناكب الصغيرة التي تتغذى على دم الإنسان والحيوانات يمكن أن تحمل البكتيريا المسببة لمرض اللايم، وإذا لم يعالج بالمضادات الحيوية يمكن أن يسبب الألم وقد تطول فترة شفائه. تبني العناكب من نوع Araneoid sheet web weavers شباكاً معقدة ثلاثيّة الأبعاد، وهو نوع من التّكيّف يُمكنّها من صيد الفرائس بكفاءة أكبر مما يعني زيادة فرصها بالبقاء وزيادة أعدادها، وهي بالفعل أكثر مجموعات العنكبوت الهوائية انتشاراً، أما الفائدة الثّانية لهذا النّوع من الشّباك فهو استخدامها كوسيلة دفاعية لصد هجمات الدّبابير الطّينية، كما أنّها تتيح للعناكب التّنويع في أشكال الشّباك التي تصنعها. تموت العناكب قبل أن تصل سن الشيخوخة بسبب الحيوانات المفترسة أو الطفيليات أو الأمراض، فمعظمها يعيش لعِدَّة أشهر، وبعضها لسنوات إذا بقيت بمسكنها وجحرها؛ فمدة حياة الإناث أطول مقارنةً مع الذكور.

    معلومات عن العنكبوت

  • معظم العناكب لها أربعة أزواج من العيون تقع أعلى الجبهة من مقدمة الرأس.
  • لكل زوج من عيون العنكبوت دور مختلف بعضها يحدد مستوى الإضاءة وبعضها يعكس الإضاءة مثل عيون القطة.
  • يشير مقال تم نشره في “مجلة علم البيئة الحيوانية” أنّ العناكب المداريّة تُظهر تكيفات خاصة اعتماداً على الارتفاع الذي تعيش عليه، حيث تكون العناكب التي تعيش في المناطق المنخفضّة اجتماعيّة بينما تكون العناكب التي تعيش في مناطق مرتفعة شبه اجتماعيّة، ويعود ذلك لأنّ حجم الحشرات التي تعيش في المناطق المنخفضة يكون كبيراً، مما يعني أنّ العناكب الاجتماعيّة وحدّها تكون قادرة على التّعاون لصيدها.
  • إن السبب الرئيسي في تجعيد العنكبوت هو حركته الخارجية حيث يفقد الكثير من الماء بفعلها.

هناك فصيلة واحدة من العناكب التي لا تعتبر عناكب سامة، بينما باقي الفصائل فيوجد نسبة من السم تحت أنيابها تستخدمه في القضاء على فريستها. وأهم الأشياء التي تختلف فيها عن باقي فصائل الحشرات انها تملك ثمانية أرجل وليس ستة فقط، كما أن جسمها ينقسم إلى جزئين فقط وليس إلى ثلاثة أجزاء. يمكن عبر المجهر مُلاحظة أن اللوامس القدمية عند الذكور منتفخة أكثر من الإناث. معظم العناكب لها أربعة أزواج من العيون تقع أعلى الجبهة من مقدمة الرأس. العنكبوت ينتج البروتين بحالته السائلة ويخرج منها على شكل خيط رفيع ليجف ويتحول لصلب.

يذهب البعض إلى تربية العناكب معتبرين أنها ممتعة من الناحية الشكلية والحركية. العناكب حيوانات نظيفة ولا تحمل أو تنشر أية أمراض مثل بعض الحيوانات الأخرى. يمتلك العنكبوت ثماني عيون، لكنه لا يتمكن من الرؤية بواسطة جميعها بدقة وإنما يستخدمها للاستشعار.

    معلومات عن العنكبوت

  • تبني العناكب من نوع Araneoid sheet web weavers شباكاً معقدة ثلاثيّة الأبعاد، وهو نوع من التّكيّف يُمكنّها من صيد الفرائس بكفاءة أكبر مما يعني زيادة فرصها بالبقاء وزيادة أعدادها، وهي بالفعل أكثر مجموعات العنكبوت الهوائية انتشاراً، أما الفائدة الثّانية لهذا النّوع من الشّباك فهو استخدامها كوسيلة دفاعية لصد هجمات الدّبابير الطّينية، كما أنّها تتيح للعناكب التّنويع في أشكال الشّباك التي تصنعها.
  • غزل الحرير، إذ يغزل العنكبوت بغزل الحرير من خلال إفراز الأنثى لسائل عند مغازلتها، ثمّ يتصّلب هذا السائل عند ملامسته للهواء.
  • بعض العناكب الصغيرة التي تتغذى على دم الإنسان والحيوانات يمكن أن تحمل البكتيريا المسببة لمرض اللايم، وإذا لم يعالج بالمضادات الحيوية يمكن أن يسبب الألم وقد تطول فترة شفائه.
  • أما الأنثى فهي سوداء اللون وعلى بطنها بُقعة حمراء اللون على شكل ساعة رملية، لكن لا تنطبق هذه الصفة على عنكبوت الحرير الذهبي، فالأنثى ألوانها زاهية أكثر من الذكر ذي اللون البني الداكن.
  • للعنكبوت ثمانية أرجل وأربعة أزواج من العيون، تستخدم الخيوط للقبض على فرائسها وخيوطه تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية.
  • إن الشعر الموجود في أول زوج من أرجل العنكبوت حساسة للتذوق، حيث يتذوق فريسته عن طريقهم.

العناكب القفازة تستخدم نمط النمل ولونه وشكله حتى تتسلل إلى النمل للانقضاض عليه. غزل الحرير، إذ يغزل العنكبوت بغزل الحرير من خلال إفراز الأنثى لسائل عند مغازلتها، ثمّ يتصّلب هذا السائل عند ملامسته للهواء. يوجد قرابة 40 ألف فصيلة من العناكب وتختلف ولكن يجدر الذكر أن 200 نوع فقط هي عناكب سامة.

    معلومات عن العنكبوت

  • في نهاية مقالنا هذا، تعرفنا عبر سطوره على معلومات عن العنكبوت للاطفال وتعرفنا على فوائد وبيت العنكبوت وهل يشكل خطرًا وضررًا على حياة الإنسان أم لا، حيث يمكن سرد تلك الحقائق والمعلومات المثيرة للأطفال ليصبح لديهم فكرة عن هذا المخلوق.
  • العناكب غير مؤذية للإنسان بشكل عام إلا أنواع منها حيث تحمل سميّة يمكنها من خلالها قتل الإنسان إن لدغته.
  • يوجد قرابة 40 ألف فصيلة من العناكب وتختلف ولكن يجدر الذكر أن 200 نوع فقط هي عناكب سامة.
  • من المعلومات الخاطئة والشائعة لدى العديد من الناس أن معظم الحشرات تمتلك أكثر من عينين اثنتين، مثل العناكب،…
  • تستخدم العناكب اللون والنمط والملمس للتمويه على الأشجار والنباتات والزهور والصخور.

ومن بين أبرز فصائلها هي العناكب اللامتساوية وهي ذات نطاق حقيقيات النوى. إن فقست البيوض الحديثة للعنكبوت في وقتٍ ينقص فيه الطعام، فإنه ليس من الغريب أن تقوم الأم بأكل أبنائها الصغار. يمكن للعنكبوت أن يبني بيتاً له خلال ساعة، وعادةً ما يبني شبكة جديدة كل يوم. العنكبوت لا يحاول أبدًا ملاحقة الأشخاص، لكن ما يدفعه إلى العض هو دفاعه عن نفسه. عنكبوت الناسك البني؛ له علامة على شكل على كمان على رأسه، ويُفضل البقاء والعيش في الأماكن الجافة؛ مثل الصخور، وأكوام الخشب، والأوراق.

    معلومات عن العنكبوت

  • إن العنكبوت يتغذى على الحشرات الضارة كالذباب والبعوض، وبالتالي يعمل العنكبوت على تقليل نسبة انتشار الأمراض والعدوى التي قد تسببها هذه الحشرات.
  • قال أستاذ علم الأحياء وعلم الحشرات بجامعة إلينوي؛ الأستاذ أندرو سواريز ، الذي قاد الدراسات…
  • وأهم الأشياء التي تختلف فيها عن باقي فصائل الحشرات انها تملك ثمانية أرجل وليس ستة فقط، كما أن جسمها ينقسم إلى جزئين فقط وليس إلى ثلاثة أجزاء.
  • العناكب القفازة تستخدم نمط النمل ولونه وشكله حتى تتسلل إلى النمل للانقضاض عليه.