معلومات عن الغابة المتحجرة

وضعت الحكومة المصرية رسوم رمزية عند الدخول إلى الغابة المتحجرة، لكي يتمكن المواطنين والسياح من زيارة المحمية الطبيعية دون تكلفة مرتفعة. يبلغ عمر الغابة المتحجرة حوالي 35 مليون سنة، وهي من أقدم المحميات، وتشهد على التاريخ القديم للأرض منذ ملايين السنين، وتحتوي الغابة على مجموعة من الأشجار والحيوانات المستوطنة التي تعتبر كنزًا لطلاب الجيولوجيا، وكذلك مجموعة من النباتات والأشجار النادرة مثل السمور والسنط. لماذا تحمل الغابة المتحجرة مثل هذا الاسم الغريب، مما يدل على أن هذه منطقة خاصة من نوعها، على عكس الغابات المعروفة في مختلف دول العالم، والتي لا تشبه في الواقع أي غابة أخرى في العالم، وفي هذا يقدم المقال تعريفًا كاملاً لماهية الغابات المتحجرة وأين توجد بالضبط، كما سنتعرف على سبب تسميتها، بالإضافة إلى دراسة طبيعة هذه الغابة وما يميزها عن الغابات الأخرى حول العالم. تعد محمية الغابات المتحجرة من أفضل المواقع الطبيعية في مصر وقد أنشأت الحكومة هذه المحمية من أجل الحفاظ على أهمية وثراء الحياة البرية والنباتات والحيوانات الموجودة هنا وحمايتها.

الغابة المتحجرة صخور تتكون من جذوع الأشجار التي دفُنت تحت الرمال، والأوحال، أو الرماد البركاني الذي تراكم خلال أحقاب كثيرة مضت، وتحولت بمرور الزمن إلى حجارة. ويحدث هذا التحجر من جرَّاء المياه التي تحمل المواد. ويطلق مسمى الخشب المتحجر أو الخشب الذي تحوّل إلى الحجر، على نوع خاص من بقايا حفرية من النباتات الأرضية، ويكون نتيجة لوجود شجرة أو نباتات انتقلت بالكامل إلى الحجر من خلال عملية التحوّل الجيولوجي، حيث يتم استبدال جميع المواد العضوية الخشبية إلى المعادن، مثل السيليكات والكوارتز، مع الإبقاء على الهيكل الأصلي لأنسجة الساق النباتي. كما أن الخشب المتحجر يُعدّ بمثابة تمثيل ثلاثي الأبعاد للمواد العضوية الأصلية. دخول الغابة المتحجرة مجاني للمواطنين والسائحين، لكن في حالة الرغبة في التخييم سوف يتم دفع مبلغ بسيط مقابل إنشاء الخيمة والمعدات.

    معلومات عن الغابة المتحجرة

  • يحتوي العالم على العديد من الغابات والنباتات التي يعود عمرها لآلاف السنين، وتعد الغابة المتحجرة من المزارات الأثرية التاريخية الهامة وقد وضح الخبراء سبب تسمية الغابة بذلك الاسم وهذا ما نذكره في الفقرة التالية.
  • وتحدث عملية التحجر الخشبي تحت الأرض عندما يكون الخشب مدفوناً تحت الرواسب أو الرماد البركاني، وتحافظ التربة على الخشب بسبب نقص الأكسجين الذي يحول دون تحلل الأنسجة النباتية في الهواء، بالإضافة إلى أن المعادن والمياه اللتين تتدفقان تغطيان خلايا النبات بمواد عضوية تمنع تسوّس الخشب وأشكال العفن مثل اللجنين والسيليلوز، ما يساعد على تحجر المواد الخشبية وتصبح معروفة باسم الغابة المتحجرة.
  • يحتوي المكان على عدة مكونات أبرزها الأشجار التي تتخذ أشكال قطع صخرية متنوعة.
  • يستمتع الكثير من الأشخاص بالبحث والقراءة حول الطبيعية وما يحتويه الكون من غرائب، وتم التساؤل حول سبب تسمية الغابة المتحجرة.
  • تصل مساحة الغابة إلى حوالي سبعة كيلو متر مربع، وهي على طريق القطامية والعين السخنة فمن السهل الوصول إلي المكان خلال ساعتين.

بسبب تصلب الحيوانات والأشجار فيها بسبب العوامل الجوية والجيولوجية. أغلب أجزائها تتكون من جبل الخشب ترجع الى عصر الأولي جوسين من 32 – 35 مليون سنة. حيث سحب الفرع الأشجار بمسافات طويلة وألقاها بهذا المكان، وتحجرت هي تلقائيًا مع مرور الوقت.

    معلومات عن الغابة المتحجرة

  • تقع في وسط القاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية، وبشكل أكثر دقة بجوار حي المعادي، على بعد 30 كم فقط، تم إعلان الغابة المتحجرة كمنطقة محمية ونصب تذكاري وطني من قبل الحكومة المصرية في عام 1989 بسبب عظمتها أهمية التراث والجيولوجيا تتكون الغابة من عدة طبقات من الرمل والحصى والطين والخشب المتحجر تنتشر الصخور الأسطوانية في جميع أنحاء الغابة، لكنها يمكن أن تخفي بعض الزواحف الخطرة.
  • تكونت الغابة المتحجرة منذ قرون عديدة، وذلك نتيجة تحلل الكائنات الحية بداخلها وتجمه الصخور والأحجار نتيجة عملية النقل والنحت والترسيب التي تقوم بها الأنهار والرياح فقد نقلت بعض الرمال، كما أن طبيعة المكان الجبلية ساهمت في تشكيل الجبال الرملية.
  • اختلفت النظريات التي تفسر أصل الجذوع والسيقان المتحجرة التي تغطي محمية الغابة المتحجرة ولكن أغلبها يجمع على أنها منقولة بواسطة مياه الأنهار إلى أماكن تجمعها الحالية حيث تم تحجرها ومما يؤكد ذلك الغياب التام لأي بقايا نباتية أخرى غير الجذوع مثل الأوراق والثمار كما أن الجذوع دائماً خالية من اللحاء.
  • كما يوجد بالغابة كثافة من السيقان وجذوع الأشجار المتحجرة ضمن تكوين جبل الخشب والذي ينتمي إلى العصر الأوليجوسينيظن وهذه الرواسب فقيرة في الحفريات والبقايا العضوية غير أنها غنية بدرجة ملحوظة ببقايا وجذوع وسيقان الأشجار الضخمة المتحجرة والتي تأخذ أشكال قطع صخرية سليسية ذات مقاطع أسطوانية تتراوح أبعادها من سنتيمترات إلى عدة أمتار والتي تتجمع مع بعضها علي شكل غابة متحجرة .

تقع المحمية على بعد حوالي 18 كيلو متراً شرق حي المعادي بمحافظة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية وبالتحديد في مدينة القاهرة الجديدة شمال طريق القطامية / العين السخنة حيث تبلغ مساحتها حوالي 7 كم2. معلومات عن الغابة المتحجرة, تقع الغابة المتحجرة في جمهورية مصر العربية وبالتحديد في القاهرة في شرق حي المعادي وهي بقعة فريدة لا يوجد مثلها في كل الارجاء العالم من حيث الاتساع ونوع الخشب الذي تتميز به الاشجار الغابات تبلغ مساحتها 7كم تم اعلان انها محمية طبيعية وجاء ذلك في عام1989وجاء القرار من المجلس الوزارء المصري حيث اهتمت الحكومة المصرية بالهذه المنطقة اهتماما كبيرا سنوضح هنا هذا. وتقع محمية الغابة المتحجرة على بعد حوالي 18 كيلو متراً شرق حي المعادي بمحافظة القاهرة، في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة. من مكان أثري إلى مكبّ للنفايات (صور) غابة فيها أشجار عتيقة تحولت لأحجار شامخة بفعل العوامل الجيولوجية والجوية وتعيش بين ثناياها نباتات وحيوانات وزواحف نادرة باتت محاصرة بالتوسع العمراني معلومات عن محمية الغابة المتحجرة في القاهرة. تقع محمية الغابة المتحجرة على بعد حوالي 30 كم من القاهرة بالقرب من المعادي. أعلنت كمحمية وفقًا لإعلان رئيس الوزراء رقم 944 لعام 1989.

    معلومات عن الغابة المتحجرة

  • 10- تتميز محمية الغابة المتحجرة بكثافة سيقان وجذوع أشجارها المتحجرة التى تأخذ أشكال قطع صخرية ذات مقاطع اسطوانية تتراوح أبعادها بين سنتيمترات إلى عدة أمتار وتتجمع مع بعضها على شكل غابة متحجرة.
  • عقب إعلان وزارة البيئة عن انهيار أجزاء من سور محمية الغابة المتحجرة بمصر الجديدة بسبب السيول وموجة الطقس السيء التي ضربت البلاد خلال الأيام الماضية، ما دعا الوزارة الى مناشدة السكان بالإبلاغ عن أية كائنات غريبة تخرج.
  • تم إعلان منطقة الغابة المتحجرة محمية طبيعية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 944 لسنة 1989 محمية الغابة المتحجرة هي إحدى الوجهات الشعبية بين عشاق الطبيعة الذين يعجبون ويستمتعون بمراقبة جمال الطبيعة، ويشغفون بمعرفة المزيد عن التاريخ الفريد، فهي مكان ذو أهمية كبيرة في مصر، وبالتالي ستكون رحلة ممتعة، وبشكل عام، الحجم الصغير لمحمية الغابة المتحجرة لا ينتقص من.
  • وضعت الحكومة المصرية رسوم رمزية عند الدخول إلى الغابة المتحجرة، لكي يتمكن المواطنين والسياح من زيارة المحمية الطبيعية دون تكلفة مرتفعة.

تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك. تساعد الكثافة العالية لأشجار الأكاسيا في زيادة مستوى مياه التربة وتحافظ على الصفات الطبيعية للمياه الجوفية. المحمية مغطاة بكثافة بأشجار السنط ونباتات رعوية مختلفة وشجيرات.

    معلومات عن الغابة المتحجرة

  • وفقا لتصريحات وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد، على ضوء خطة الوزارة للاستثمار في المحميات الطبيعية سوف يتم تحويل محمية الغابة المتحجرة والمتمثلة في إنشاء متحف مفتوح لتاريخ الحفريات بالغابة على غرار متحف وادي الحيتان.
  • تعتبر هذه المحمية بمثابة متحف مفتوح، فهي تقع في محافظة القاهرة، وتحديدًا على بعد 18 كم من شرق حي المعادي.
  • محمية الأشجار المتحجرة تقع على بعد حوالي 18 كيلو متراً شرق حي المعادي بمحافظة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية شمال طريق القطامية – العين السخنة حيث تبلغ مساحتها حوالي 7 كم2 .
  • تساعد الكثافة العالية لأشجار الأكاسيا في زيادة منسوب مياه التربة وتحافظ على الصفات الطبيعية للمياه الجوفية.

يوجد في الغابة نباتات متحجرة فتحولت الجذور إلى أجزاء صلبة، وهذا المنظر العجيب جعلها محط أنظار العُلماء والباحثين في علم الأرض. أشار الباحثين إن الأشجار تتمتع بسمُك يتراوح ما بين 70 إلى مائة متر، فهي ترتكز على جبل ضخم ويحيطه الصخور والأحجار. وفي بحث جيولوجي عُثر على أسنان لقروش منذ ما يقرب من 400 مليون عام، وكانت دليلاً على أن أسماك القرش مرّت من تلك المنطقة، حيث إنها تفقد العديد من أسنانها أثناء مراحل حياتها. المحمية هي أقرب لمتحف تاريخي مفتوح، يحوي بقايا آثار غابة شجرية كانت موجودة قبل حوالي 35 مليون سنة.

    معلومات عن الغابة المتحجرة

  • تعد منطقة الغابة المتحجرة عبارة عن هضبة تكاد تكون مستوية بها بعض الجروف والتلال التي تم تعريضها بواسطة الرياح، ويغطي منطقة المحمية في معظم أجزائها تكوين جبل الخشب.
  • في بداية الإعلان عن تحويل الغابة المتحجرة لمحمية طبيعة كانت الرسوم بقيمة رمزية للغاية، لكن الآن جعلت الحكومة دخول الغابة دون رسوم.
  • الغابة المتحجرة تخيل أنك تمشي في مكان طبيعي حفظه الزمن منذ أيام الديناصورات وأنت محاط بنفس الأشجار التي كانت تحيط بهم منذ مئات القرون!
  • وتعدّ هذه المنطقة أثراً ارضيا (جيولوجياً) نادراً لا يوجد له مثيل في العالم من حيث الاتساع والاستكمال ودراسة الخشب المتحجر فيها يساعد على دراسة وتسجيل الحياة القديمة للارض .
  • وتقع محمية الغابة المتحجرة على بعد حوالي 18 كيلو متراً شرق حي المعادي بمحافظة القاهرة، في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

تستقبل الغابة زوارها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً، فيمكن البقاء والاستمتاع بالغابة حتى الغروب فقط. تتضمن الغابة نباتات وأثار خشبية وحجرية نادرة، فيتخذها العلماء في الأبحاث العلمية لمعرفة عمر الأرض ومراحل تشكيلها. ومن الزواحف الموجودة داخل المحمية أيضاً زاحفة «بطنيات الأرجل» وهي تمثل نوعين، يظهر أحدهما ليلاً وينتشر بصورة كبيرة. ، وهي حقبة جيولوجية من العصر الباليوجيني عندما حمل فرع قديم من النيل الأشجار على طوله ووضعها في المنطقة إلى أن دُفنت الأشجار، ثم تحفرت.

تقع الغابة المتحجرة في وسط القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية بجوار منطقة المعادي على بعد 30 كم فقط وقد أعلنتها الحكومة المصرية كمحمية طبيعية ونصب تذكاري وطني في عام 1989 نظرا لكونها شديدة التحمل. تتكون الغابة من عدة طبقات من الرمل والحصى والطين وخشب الحجر المتحجر. تنتشر الصخور الأسطوانية في جميع أنحاء الغابة، لكنها قد تخفي بعض الزواحف الخطرة. وفى التقرير التالى نوضح 5 معلومات لا تعرفها عن محمية الغابة المتحجرة. 1- تقع محمية الغابة المتحجرة على مساحة حوالى 7 كيلو مترات. 2- تعتبر أثراً جيولوجياً نادراً لا يوجد له مثيل فى العالم.

    معلومات عن الغابة المتحجرة

  • الجروف والتلال ويغطى معظم اجزائها تكوين من جبل الخشب وهى غنية ببقايا جذوع وسيقان الاشجار الفخمة المتحجرة والتى تأخذ اشكال قطع صخرية سلسلية ذات مقاطع اسطوانية تتراوح ابعادها من سنتيمتر واحد الى عدة امتار وهى التى تتجمع مع بعضها البعض مكونة الغابة المتحجرة .
  • وفيها الخشب المتحجر اللى بيساعد على دراسة.
  • محمية الأشجار المتحجرةتقع هذه المحمية في محافظة القاهرة على مساحة قدرها 7 كم تقرييًا.
  • الأربعاء 10 مارس , 202 قال الإعلامي أيمن جبر، إن سفينة نوح التي ذكرت في القرآن الكريم موجودة في محمية الغابة المتحجرة بالتجمع الخامس بمصر، مطالبًا هيئة الآثار بالذهاب للغابة وزيرتا البيئة والتخطيط تبحثان فرص الاستثمار في محمية الغابة المتحجرة.
  • يبلغ عمر الغابة المتحجرة حوالي 35 مليون سنة وتمثل واحدة من أقدم المحميات، وهي تشهد على التاريخ القديم للأرض منذ ملايين السنين تضم الغابة مجموعة من الأشجار والحيوانات المستوطنة التي تعتبر كنزًا لطلاب الجيولوجيا وكذلك مجموعة من النباتات والأشجار النادرة مثل أشجار السمور والسنط.