معلومات عن الغزال

والغزال حذر جداً من الحيوانات آكلة اللحوم، وهو يجري بسرعة عالية بالقفز بأرجله الأربعة محافظاً عليها، ورأسه تكون متصلبة، ويختفي بعيداً عن مصدر الحيوانات المفترسة أو الإنسان. الغزال من الحيوانات العاشبة، وهذا يضعه في قاع السلسلة الغذائية، ويفضل الغزال العشب والشجيرات في بيئته لملء معدته، ومكانه كفريسة ضروري للحيوانات المفترسة الرئيسية في موائلها الطبيعية مثل الأسود والفهود والحيوانات المفترسة الأخرى، والتكيف الوحيد الذي يقوم به الغزال في نظامه الغذائي هو أنه يهاجر حيث يمكنه الوصول إلى معظم الحياة النباتية للبقاء على قيد الحياة. الموطن المثالي لهذا الحيوان هو منطقة قاحلة لا تتعرض لسقوط الكثير من الأمطار، ولهذا السبب يمكن العثور على معظم أنواع الغزال في أجزاء معينة من إفريقيا وآسيا، والنظم البيئية المفضلة لديه هي الكثبان الرملية والصحاري والأراضي العشبية والسافانا والهضاب، ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة لجسمه الصغير، ولكنه بحاجة للعيش بالقرب من المناطق التي تحتوي على الأوراق والشجيرات في نظامه الغذائي، مما يقلل من حاجته إلى الماء خلال المواسم الجافة بشكل خاص. الغزال ذلك الحيوان الرشيق الجميل الذي دائما ما يكون فريسة للحيوانات المفترسة فى البرية، الغزال هو أحد أنواع الظباء المعروف عنه سرعته الكبيرة خاصة اثناء الهروب من الحيوانات المفترسة، ويعد الغزال من الحيوانات اللطيفة الهادئة واصل اسم غزال عربي وقد تغنى كثير من الشعراء بصفات الغزال. حيوان الغزال هو أحد الحيوانات الجميلة والتي تنتمي لفصيلة الثدييات من عائلة Cervidae ويتميز الغزال بسرعته الفائقة في الركض والقفز لارتفاعات كبيرة تميزه عن غيره من الحيوانات الأخرى كما يمتاز برشاقته وشكله المألوف الجذاب ويسمى ذكر الغزال “أيل” وتسمى النثى “ظبية” وسوف نتعرف عن قرب معا من خلال مقال Vetwork على جميع المعلومات والحقائق عن الغزال.

    معلومات عن الغزال

  • عندما يكون الذكر والأنثى مستعدين للتزاوج، تبدأ الطقوس بالذكر حيث يخفض رأسه ورقبته ويمدهم، ويتابع الأنثى عن قرب، ويسير ويقفز لجذب انتباهها، ومتوسط الحمل لدى انثى الغزال هو ستة أشهر على الرغم من أن الأنثى قد تلد ما يصل إلى اثنين من الصغار في كل مرة، وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه الصغير الذي يطلق عليه اسم الخشف أو الشادن 20 دقيقة من عمره يمكنه الوقوف والرضاعة، ومتوسط وزن الصغير عند الولادة هو 10٪ إلى 12٪ من وزن أمه.
  • يستطيع ذلك الصغير الوقوف على قدميه خلال 10 دقائق من ولادته والسير خلال 7 ساعات من ولادته .
  • يوجد في صحراء جنوب غرب آسيا وفي أفريقيا حيث حشائش السافانا وصحراء شمال أفريقيا كصحراء الجزائر وصحراءليبيا ويتواجد أيضا بالمغرب بمنطقة سوس -اقليم تارودانت- ومنطقة الكوف غرب مدينة البيضاء وله محميه.هو ظبي نحيل معروف بجماله ورشاقته ورقته، وقد تغنى الشعراء بصفات الغزال، ,اصل كلمة غزال عربي وانتقلت إلى العديد من اللغات اللاتينية.
  • لا شك أن الغزلان عداءون سريعون، فعلى سبيل المثال غزال طومسون يمكن تشغيل تصل إلى 43 ميلا في الساعة ولكن يمكن لبعض الأنواع تصل بسرعة تصل إلى 60 ميلا في الساعة.
  • الغزال من الحيوانات آكلة الأعشاب ، فهي تأكل العشب والأوراق والنباتات والفواكه والجوز والمكسرات والتوت والأزهار.
  • أنه يمتلك ٤ ارجل، إذا أن في نهاية كل رجل توجد حوافر وذلك لغرض معين هو تسهيل الجري في البراري أو لجعل عملية الجري من الحيوانات المفترسة الأخرى سهلة.

للذكر وللأنثى قرنان إلا أنّ قرنّي الأنثى أدقّ من قرنّي الذكر ، يتمتّع الغزال بحاسة بصر قوية وكذلك بحاستّي سمع وشم قويتين ، الغزال حيوان اجتماعي يعيش في قطعان ، تساعد حاسة الشم الغزال في البحث عن الغذاء. الغزال من الحيوانات آكلة الأعشاب ، فهي تأكل العشب والأوراق والنباتات والفواكه والجوز والمكسرات والتوت والأزهار. الغزال الجنوبي أو ما يعرف باسم pudu ، هو أصغر أنواع الغزلان ويبلغ طوله 36 سنتيمتر فقط ويصل وزنه إلى 9 كيلو جرام وحسب . والغزال يرعى ويأكل كثيرا، لذلك قد يكون العدد في الواقع أعلى بكثير من 3-6 أرطال، وخاصة إذا كان الغزال الأنثى حامل، والغزال مثير للإعجاب عندما يتعلق الأمر بالحصول على الطعام، على سبيل المثال، يمكنه الوقوف على أرجله الخلفية مثل البشر للوصول إلى أوراق الأشجار والشجيرات الطويلة، وقد يعني هذا النوع من الجهد أن الغزلان تأكل بالفعل أكثر مما كنا نعتقد أنه ممكن. من المعروف أن الغزال يأكل ما يصل إلى 3-6 أرطال من العشب أو المواد النباتية يوميا، وفي حين أن هذا يعتمد على عمر وجنس الغزال، تشير بعض الدراسات أن معظم الغزلان تأكل ما يقرب من 18 ٪ من البروتين يوميا أيضا، وهذه نسبة عالية إلى حد ما عندما تفكر في أن الغزال يمضغ العشب حصريا، ومع ذلك، لم يتم إجراء العديد من الدراسات للحصول على قراءة أكثر دقة حول مقدار ما يمكن أن يأكله الغزال في يوم واحد.

    معلومات عن الغزال

  • قد يبدو هذا غريبًا ، لأن هذه الارتدادات العالية في الهواء تجعل الغزال أكثر وضوحًا للحيوانات المفترسة، كما أنها تستغرق وقتًا وطاقة يمكن تخصيصها لحركة أسرع وأكثر مباشرة بعيدًا عن مطاردها.
  • يقوم الغزال بتقطيع هذه الحشائش بأكبر قدر ممكن، ويقوم بعد ذلك الجهاز الهضمي بخطوه مهمه وهي تخمير هذا الطعام وذلك لتعجل من عملية استفادة الغزال من هذا الطعام، وذلك بقصد الاستفادة منه في إعادة تجديد القرون المكسورة.
  • وفي هذا المقال سنتعرف عن طبيعة الغزال وكل ما يتعلق به من طريقه العيش وكيفيه التكاثر وأماكن توجده كل ذلك سيقع تحت اسم معلومات عن الغزال.
  • ويميل لون ظهر غزال طومسون إلى البني الفاتح ويتدرج إلى خطوط بنية داكنة على الخاصرة.
  • من أشهر معلومات عن الغزال أنه ينتمي لفصيلة الثدييات والتي تحتوي على اكبر عدد من أنواع الحيوانات موجودة في تلك الفصيلة ومنها حيوان الغزال.

8- يتواجد حيوان الغزال في جميع أنحاء العالم في قارة أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا والأمريكتين. إن الغذاء الرئيسي للغزلان هو الأعشاب الخضراء، والنباتات القصيرة، وثمار بعض الأشجار، والمحاصيل مثل الذرة والقطن، ويستطيع الغزال تحمل العطش لمدة طويلة، ويمكنه أن يبقى بدون شرب الماء لفترات طويلة، وذلك لأنه يعتمد على السوائل الموجودة في النباتات والأعشاب وأغصان الأشجار. يبرز على هذا الغزال باللون البرتقالي المحمر والقرون الطويلة التي تصل إلى نصف متر تقريباً، ويعيش هذا الغزال في الهند، وبنغلادش، وأجزاء من باكستان، وإيران، وهو الأكثر شيوعاً في شبه الجزيرة العربية. ومن الحقائق المؤكدة والتي تقع تحت شعار معلومات عن الغزال أن الإنسان عرف هذا الكائن الحي منذ العصور القديمة من خلال الرسومات التي وجدت في كهوف الإنسان البدائي التي كانت على جدران هذه الكهوف. ومن القدرات المميزة التي تتمتع بها بعض أنواع الغزلان إنها تستطيع التأقلم والتكيف مع أي بيئة حتى لو نقلت من موطنها الأصلي إلى مكان آخر، فأنها تستطيع التعايش وهذا ما قام به الإنسان في بعض الأنواع. يتميز بأنه يمتلك زوج من القرون في مقدمة الرأس تعطي له شكل جميل، حيث أن هذه القرون كبيرة في الحجم وعلى الرغم من إنها مكونة في الغالب من العظام والأعصاب إلا إنها سهلة الكسر اذا علق الغزال بين أغصان الأشجار.

    معلومات عن الغزال

  • حيوان الغزال هو أحد الحيوانات الجميلة والتي تنتمي لفصيلة الثدييات من عائلة Cervidae ويتميز الغزال بسرعته الفائقة في الركض والقفز لارتفاعات كبيرة تميزه عن غيره من الحيوانات الأخرى كما يمتاز برشاقته وشكله المألوف الجذاب ويسمى ذكر الغزال “أيل” وتسمى النثى “ظبية” وسوف نتعرف عن قرب معا من خلال مقال Vetwork على جميع المعلومات والحقائق عن الغزال.
  • تتراوح احجام الغزلان ما بين الكبير جدا الى الصغير جدا ، واصغر الغزلان هو غزال بودو الجنوبي، فهو يزن فقط 9 كيلوجرام ، وطوله فقط 36 سنتيمتر ، اما عن اكبر الغزلان في العالم ، فهي انقرضت قبل 11 الف سنة ، وكان هو غزال الايل الايرلندي ، فوصل في ضخامته الي 7 اقدام (2.1 متر) من بداية الحوافر الى الكتف، وامتدت قرونه لتصل الى 12 اقدام (3.65 متر)، اما عن اكبر الغزلان الحية هو غزال الموس ، فيمكن ان ينمو ليصل الى 6.5 اقدام (2 متر ) .
  • بينما ترعى هذه العواشب على العديد من النباتات، فإنها يمكن أن تكون انتقائية من حيث ما سيحقق أكبر قدر من إنتاج الطاقة، فغالبا ما يكون الغزال في حالة فرار وهروب من الحيوانات المفترسة، نظرا لأنه عادة ما يكون فريسة للحيوانات الأخرى، ويمكن أن تصل سرعته إلى أكثر من 60 ميلا في الساعة.
  • هذه الحيوانات تعيش في المناطق القاحلة في إفريقيا وآسيا، ومع ذلك يتم تجاهلها بسهولة، وغالبًا ما تبدو وكأنها جزء من المشهد حتى تنطلق فجأة عند رؤية الفهد.
  • ومن الأمور البديهية التي تقوم بها كل أم من الحيوانات عند الولادة إنها تقوم بلعق الصغار ودلك بغرض تنظيف أجسامهم من آثار الولادة، حيث أن أنثى الرنة تقوم بذلك أيضا.
  • نظرا للرائحة الجميلة النفاذة التي يتمتع بها المسك فإنه يدخل في صناعة افضل أنواع البارفانات، بخلاف الراحة الطيبة فإنه أيضا يقتل البكتيريا المسببة للعرق والرائحة الكريهة المصاحبة له.

من أشهر معلومات عن الغزال أنه ينتمي لفصيلة الثدييات والتي تحتوي على اكبر عدد من أنواع الحيوانات موجودة في تلك الفصيلة ومنها حيوان الغزال. وانثي الغزال تحمل طفلها مدة تتراوح ما بين 180 الي 240 يوما ، وعادة ما تلد ما بين 1 الي 3 غزلان صغيرة ، وتسمي الظبيان او العجول ، وتولد الظبيان ببقع بيضاء تساعدها في عملية التمويه من الحيوانات المفترسة ، وينفطم الظبي الصغير عادة ما بين 2 الي 5 اشهر . لدي الغزال اثنين من الاصابع التي تشبه الحوافر ، ولديه سيقان طويلة مع عضلات قوية ، فيستطيع ان يجري بسرعة 40 ميل في الساعة ويقفز 10 اقدام ، كما ان الغزال سباح سريع وماهر ، وحيوان الغزال ايضا لديه شعور ممتاز بالشم ، فيستطيع ان يكشف عن الحيوانات المفترسة من مسافة طويلة من بعيد ،فحاسة الشم تلعب دور هام في حياة الغزال وفي اتصاله بالحيوانات من حوله . يأتي حيوان الغزال في انواع كثيرة جدا ، فيأتي مع 47 نوعا، ويشمل الوعل، والظبي، والموز وذوات الحوافر التي لديها قرون، ورقاب وهيئات طويلة ، وساقين نحيلتين وذيول صغيرة ، وكل انواع حيوان الغزال توجد في الغابات في نصف الكرة الشمالي ، وهناك ما يقرب من ستة انواع مختلفة من الغزلان وجدت في المملكة المتحدة وحدها . تتميز قرون الغزلان بتفردها عن باقي قرون الحيوانات الأخرى ، حيث لا تغطيها طبقة الكيراتين التي تغطي كافة قرون الحيوانات الأخرى ، وذلك ضمن أكثر حقائق عن الغزال تشير لتميزه وتفرده .

    معلومات عن الغزال

  • هذا لا يعني أن الغزال لا يختار مواد نباتية عالية الجودة ليأكلها، وفي الواقع، تشير دراسة أجرتها مجلة البيئة إلى أن العديد من الغزلان ستختار العشب عالي الجودة حتى يتمكنوا من الحصول على أعلى طاقة، وهنا قائمة كاملة من 8 أطعمة يأكلها الغزال.
  • في العالم بأسره، لا يزال أقل من 500 غزال يتجول في البرية، واستمر عدد السكان في الاتجاه التنازلي في السنوات الأخيرة على الرغم من أن غالبية سبب تناقص أعدادها يرجع إلى الصيد من قبل البشر، ويعتبر الاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة أن الغزال معرض لخطر الانقراض بشكل كبير، وعمل صندوق الحفاظ على الصحراء وهو منظمة غير حكومية على استعادة سكان غزال داما في إفريقيا من خلال أسره للتكاثر، ولكن الأعداد لا تزال تعاني.
  • يولد الظبي الصغير مع اربعة اسنان وبعض القواطع في الاشهر الاولي ، ويبدأ في استبدال الاسنان عندما يكون لديه حوالي 18 شهر ، ويمكنك تخمين عمر الغزال بمنتهي السهولة بمجرد النظر الي اسنانه ، ففي كل عام تختلف شكل اسنانه .
  • الغزال ليس صياد، ويتكون نظامه الغذائي بالكامل من النباتات الموجودة في بيئته النموذجية، والاستثناء الوحيد في نظامه الغذائي هو عندما يكون الغزال رضيعا (ويعرف أيضا باسم الخشف أو الشادن)، وخلال هذه الفترة يشرب حليب أمه، ويأكل الغزال جميع المواد النباتية التي تصادفه، بما في ذلك الأعشاب وأوراق الأشجار والشجيرات وبراعم النباتات وغير ذلك، وهذه الحيوانات العاشبة من الرعاة سيئة السمعة، فغالبا ما لا تتوقف عن الأكل حتى يختفي كل العشب.

ويميل لون ظهر غزال طومسون إلى البني الفاتح ويتدرج إلى خطوط بنية داكنة على الخاصرة. والغزال عداء سريع، وتستطيع بعض الغزلان أن تسبق حتى الكلب السلوقي الهجرع. مع الاسف فان الغزال يتم صيده منذ الالاف السنين من قبل البشر ، فيتم مطاردة الغزلان من اجل لحومها وحليبها وجلودها ، واليوم ومن الناحية التجارية يتم زراعتها ورعايتها من اجل لحومها بدلا من ان يصطادها ، فلدي نيوزلندا وحدها اكثر من 3000 مزرعة للغزلان ، والغزلان تعتبر فريسة سهلة للعديد من الحيوانات البرية مثل الذئاب والنمور والدببة والثعالب في بعض الاحيان .

    معلومات عن الغزال

  • للذكر وللأنثى قرنان إلا أنّ قرنّي الأنثى أدقّ من قرنّي الذكر ، يتمتّع الغزال بحاسة بصر قوية وكذلك بحاستّي سمع وشم قويتين ، الغزال حيوان اجتماعي يعيش في قطعان ، تساعد حاسة الشم الغزال في البحث عن الغذاء.
  • تستخدم جلود الغزلان بعد مرورها بعملية الدباغة التي يقصد بها تحويل جلود الحيوانات إلى جلود ولكن تتمتع بمرونة أعلى وفي نفس الوقت محتفظة بمتانتها.
  • فالغزال من الثدييات لذا فهو يتكاثر من خلال الولادة، وتضع الأنثى الواحدة في كل مرة اثنين من صغير الغزال يطلق عليه اسم ظبي.
  • عند الفرار من حيوان مفترس، غالبًا ما تقوم الغزلان بقفزة عمودية مميزة بأرجل صلبة تُعرف باسم “التلفظ” أو “التوقّف”.

التعرف على الغزال سهل إلى حد ما إذا كنت تبحث عن معطف بني مائل للصفرة مع بطن أبيض، وكجزء من عائلة الظباء، لدى الغزال قرون طويلة تنحني عادة، وعلى الرغم من أن أنواع الظباء الأخرى لديها ذكور فقط مع قرون، إلا أن إناث الغزال لديها أيضا قرون، ويختلف الحجم بشكل كبير بين الأنواع المختلفة لهذه الحيوانات، ويتراوح ارتفاعها من قدمين إلى 3.6 قدم. 6- حيوان الغزال من الحيوانات التي تهوى وتعشق الترحال والسفر من مكان لآخر ودائما ما تسير وتسافر في جماعات وقطعان وقد يصل عدد القطيع الى 100 الف حيوان وغالبا ما يقود القطيع ذكر غزال من الأقوياء ويتم تقسيم القطيع إلى قسمين قطيع من الإناث وآخر من الذكور لحماية الإناث. 4- يعتمد حيوان الغزال في نظامه الغذائي على العشب والأوراق والنباتات والفواكه والجوز والمكسرات والتوت والأزهار بسبب أنه من الحيوانات أكلة الأعشاب.

    معلومات عن الغزال

  • 8- يتواجد حيوان الغزال في جميع أنحاء العالم في قارة أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا والأمريكتين.
  • الغزال نباتي ويأكل العشب والأوراق والغصون، وكذلك براعم النباتات المتجددة في الربيع يعدو الغزال بسرعة فائقة, ويمكنه القفز حتى ارتفاع مترين .
  • يستمتع الأطفال بإطعامها في حديقة الحيوان ، وتخرج لتناول الطعام في الفترة بعد الفجر بساعات قليلة ثم مساءًا بعد حلول الظلام .
  • ومن المثير للدهشة ان الغزال الصغير لا ينضج تماما ما لم يصل الى حجم معين، ومعظم الغزلان تعيش من 11 الى 12 عاما، ولكن العديد منهم يموت قبل فترة طويلة من ذلك بسبب الحيوانات المفترسة او الاخطار البيئية التي تحدث لهم مثل التصادم مع السيارات .

خلال السطور القادمة بعض المعلومات عن الغزال تتعرف عليها لأول مرة. يولد الظبي الصغير مع اربعة اسنان وبعض القواطع في الاشهر الاولي ، ويبدأ في استبدال الاسنان عندما يكون لديه حوالي 18 شهر ، ويمكنك تخمين عمر الغزال بمنتهي السهولة بمجرد النظر الي اسنانه ، ففي كل عام تختلف شكل اسنانه . تبقي الغزلان في قطعان ، فيتكون القطيع من 25 غزال ، وتكون الغزلان الذكور هي المهيمنة علي القطيع وتعرف بالايل ، وغالبا ما تحارب الذكور الايول الاخري لحماية القطيع وحماية كرامتهم ، فالغزال يعتبر من الحيوانات الاجتماعية للغاية ، ويعتبر من الحيوانات النشطة ايضا طوال اليوم ، فتأتي معظم اوقات النشاط اثناء شروق الشمس ويقضونها بحثا عن الغذاء . من المعروف عن الغزال انه حيوان انتقائي ويقضي معظم الوقت في البحث عن الطعام مع الغزلان الاخري ولكنه يأكل في الاساس الاوراق ، والبراعم والاعشاب والفواكه التي هي سهلة من حيث الهضم لهم ، فهو يعتبر من الحيوانات العاشبة يأكل كل الغطاء النباتي ، ولكنه في بعض الاوقات ايضا يبحث عن الطعام في صناديق القمامة والحدائق اذا لم يتمكن من العثور على النباتات التي يحتاجها في اي مكان آخر . يتراوح ارتفاع الغزال بين 60 و 90 سم و يبلغ وزنه ما بين 18 إلى 25 كيلو جرام لذا فجسمه ملاءم للعدو السريع.

حيوان الغزال من عائلة Cervidae التي يندرج منها حيوان الرنة والأيل والموظ الأمريكي الضخم، ويشتهر بسرعتة الفائقة في الركض تصل إلى 30 ميل في الساعة ويمكن أن تقفز الغزلان لارتفاع 10 أقدام وبقدر 30 قدمًا . قد لا يحتاج الغزال إلى شرب الماء من أجل العيش، ووفقا للجمعية الملكية، لا تحتاج العديد من أنواع الغزلان وظباء الصحراء إلى الماء للبقاء على قيد الحياة، وهذا ليس صحيحا تماما، بالطبع نحن جميعا بحاجة إلى الماء من أجل العيش، والأكثر دقة أن نقول إن الغزال يحصل على كل الماء الذي يحتاجه من النباتات التي يستهلكها، ويجب أن يكون هذا تطورا أو تكيفا اكتسبته هذه الحيوانات بعد أن عاش أجيال في مناخات صحراوية قاسية مع القليل من المياه المتاحة. الغزال ليس صياد، ويتكون نظامه الغذائي بالكامل من النباتات الموجودة في بيئته النموذجية، والاستثناء الوحيد في نظامه الغذائي هو عندما يكون الغزال رضيعا (ويعرف أيضا باسم الخشف أو الشادن)، وخلال هذه الفترة يشرب حليب أمه، ويأكل الغزال جميع المواد النباتية التي تصادفه، بما في ذلك الأعشاب وأوراق الأشجار والشجيرات وبراعم النباتات وغير ذلك، وهذه الحيوانات العاشبة من الرعاة سيئة السمعة، فغالبا ما لا تتوقف عن الأكل حتى يختفي كل العشب. ما هي الحيوانات المفترسة آكلة الغزال؟ الإجابة على هذا السؤال طويلة لأن الغزال مصدر رئيسي للعناصر الغذائية للحيوانات المفترسة الضخمة، على الرغم من أن ارتفاع الظباء أقل من أربعة أقدام، وبعض الحيوانات المفترسة الرئيسية لهذا الحيوان تشمل الفهود والنمور والتماسيح وابن آوى والأسود والضباع والكلاب البرية، ويصطاده البشر أحيانا أيضا، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتضاؤل أعداده.

    معلومات عن الغزال

  • يبلغ ارتفاع الغزال البني الفاتح المشهور والذي يسمى أحيانا بغزال دور كاس، أو أريل، وطوله أقل من 60 سم، ويعيش في الصحاري من شرق المغرب إلى وسط الهند، وجنوبا إلى الصومال، حيث النباتات متناثرة وقصيرة.
  • تلد الأنثى بعد مرور ١٠ شهور على الحمل، والجدير بالذكر بل ويعد من اطرف معلومات عن الغزال أن الصغار عندما يلدون توجد على أجسامهم بقع باللون الأبيض، ولكن هذا البقع تتلاشى تدريجيا إلى أن تصل إلى حد الاختفاء بمرور الزمن.
  • أحد أغرب حقائق عن الغزال إنها حيوانات تحب السفر والترحال ، وتتم الرحلات والسفر في مجموعات تسمى قطعان وغالباً ما يقود القطيع ذكر غزال قوي ومسيطر.
  • 1- ينفرد حيوان الغزال بقرون مميزة فلا تغطيها طبقة الكيراتين التي تغطي كافة قرون الحيوانات الأخرى ويتميز الذكر بوجود قرون كبيرة وواضحة بينما الأنثى يكون أقل في حجم النتوءات واصغر حجما من الذكر.
  • 3- يمتاز الغزال بالقوام الرشيق والجسم الخفيف والأقدام الطويلة التي تساعده في القفز والركض خلال المنحدرات الصعبة في الغابات والصحاري.
  • 6- حيوان الغزال من الحيوانات التي تهوى وتعشق الترحال والسفر من مكان لآخر ودائما ما تسير وتسافر في جماعات وقطعان وقد يصل عدد القطيع الى 100 الف حيوان وغالبا ما يقود القطيع ذكر غزال من الأقوياء ويتم تقسيم القطيع إلى قسمين قطيع من الإناث وآخر من الذكور لحماية الإناث.